$el.classList.remove('shaking'), 820))"
x-transition:enter="ease-out duration-300"
x-transition:enter-start="opacity-0 translate-y-4 sm:translate-y-0 sm:scale-95"
x-transition:enter-end="opacity-100 translate-y-0 sm:scale-100"
x-transition:leave="ease-in duration-200"
x-transition:leave-start="opacity-100 translate-y-0 sm:scale-100"
x-transition:leave-end="opacity-0 translate-y-4 sm:translate-y-0 sm:scale-95"
x-bind:class="modalWidth"
class="inline-block w-full align-bottom bg-white dark:bg-neutral-900 rounded-lg text-right overflow-hidden shadow-xl transform transition-all sm:my-8 sm:align-middle sm:w-full"
id="modal-container"
>
كيف حالك يا شيخ عبدالرحمن
يا شيخ هل الابتسامات من المضاهات في خلق الله
مثل هذي
http://forum.hawaaworld.com/images/smilies/graaam (270).gifhttp://forum.hawaaworld.com/images/smilies/graaam (111).gifhttp://forum.hawaaworld.com/images/smilies/graaam (238).gif
علما أنه كثر الكلام في هذه المسألة
وجزاك الله خير يا شيخ
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
- نحمد الله ونثني عليه بِما هو أهله ..
- لا يَظهر فيها ذلك ؛ لأنه ليس فيها تصوير كامل ، ولا مَعالِم بارِزة .
ومع ذلك فأنا في نفسي أكْرَه استعمالها في الكتابات في المنتديات .
والله يحفظك .
المجيب الشيخ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
ما حكم الوجوة التعبيرية والأبتسامات الموجودة بالمنتديات؟
الجواب/
لا بأس بها في حدود ، وإن كنت أكره الوجوه التعبيرية !
إلا أنه لا يجوز استعمالها بين الجنسين ، فإن العلماء فرّقوا بين معاملة المرأة الشابة والعجوز ، وتشميت الشابة والعجوز ، وردّ السلام على الشابّة والعجوز . كما نقله ابن مُفلح في الآداب الشرعية
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
**********************
السؤال :
هل يجوز استخدام "الوجوه التعبيرية" مثل:
المفتي:
حامد بن عبد الله العلي
الإجابة: مثل هذا لا يضر لأن معالم الصورة غير واضحة، و لكن تركه أولى .
والله أعلـــــــــم.
السؤال :
ما حكم استخدام الوجوه التعبيرية في المنتديات؟ وهل تعد من الرسم؟
الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد نص الفقهاء على أن تصوير أو رسم ناقص الأعضاء الظاهرة لا يحرم، ففي شرح مختصر خليل للخرشي: وأما ناقص عضو من الأعضاء الظاهرة أي والمتخرقة بطنه وانظر لو غطي عضو من الأعضاء الظاهرة.
قوله: عن صور الثياب: أي في الثياب أي صور الحيوان فلا يحرم بل يكره، كما تقدم. انتهى.
وقال ابن قدامة في "المغني": وكذلك إذا كان في ابتداء التصوير صورة بدن بلا رأس، أو رأسا بلا بدن، أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان، لم يدخل في النهي، لأن ذلك ليس بصورة حيوان. انتهى.
إذا ثبت هذا، فلا حرج إن شاء الله في استخدام هذه الوجوه، ولكن إن لم تكن ثمة حاجة لها فالأولى تركها خروجا من الخلاف، كما بينا في الفتوى رقم: 4138 وتراجع لمزيد من الفائدة الفتوى رقم: 20546 والفتوى رقم: 10539.
والله أعلم.
المفتـــي : مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه