- فتوى معالي فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان ـ حفظه الله ـ
سؤال:
يُكتب في الصحف هذه الأيام الدعوة إلى مقاطعة البضائع الأمريكية وعدم شرائها وعدم بيعها، وان العلماء يدعون إلى المقاطعة،وأن هذا العمل فرض عين على كل مسلم ، وأن الشراء لواحدة من هذه البضائع حرام ، وأن صاحبها فاعل كبيرة ، ومعين لهؤلاء و لليهود على قتال المسلمين ، فأرجو من فضيلتكم توضيح هذه المسألة للحاجة إليها، وهل يثاب الشخص على هذا الفعل ؟
جواب:
هذا غير صحيح، العلماء ما أفـتـوا بتحريم الشـراء من السلع الأمريكية، والسلع الأمريكية ما زالت تورَّد وتباع في أسواق المسلمين.
فلا تقاطع السلع إلا إذا أصدر ولي الأمر منعاً بذلك وأمَرَ بمقاطعة دولة من الدول فيجب مقاطعتها.
أما مجرد الأفراد فلا يفتون بالتحريم، لأن هذا من تحريم ما أحل الله.
من كتاب:
" الأجوبة المفيدة عن اسئلة المناهج الجديدة"
السؤال رقم (77).
الصفحة رقم (182).
2- فتوى فضيلة الشَّيخ محمَّد الصَّالح العُثيمين-رحمه الله-:
السُؤال: فضيلة الشَّيخ، يوجد مشروب يسمى مشروب (الكولا)، تنتجه شركة يهودية، فما حكم شراء هذا المشروب؟ وما حكم بيعه؟ وهل هو مِن التَّعاون على الإثم والعدوان، أو لا؟
الجواب: ألم يبلغكَ أنَّ النبيَّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- اشترى مِن يهوديٍّ طعاماً لأهله، ومات ودِرْعُه مَرهونةٌ عندَ هذا اليهوديِّ؟ ألم يبلغكَ أنَّ الرَّسول -عليه الصَّلاة والسَّلام- قَبِلَ الهديَّة مِنَ اليهود؟... وَلَوْ أنَّنا قُلنا: لا نستعمل ما صنعه اليهودُ، أو لا نأكل ما صَنَعَه اليهود ممَّا لا يُشترط فيه الذَّكاة؛ لفات علينا شيءٌ كثيرٌ. فيه سيَّارات الآن ما يصنعها إلا اليهود. صحيحٌ أنَّ هذا الشَّراب قد يكون فيه بلاء يضعه اليهود؛ لأنَّ اليهود غيرُ مُؤتمَنين؛ ولهذا وضعوا للرَّسول -صلَّى الله عليه وعلى آله وسلَّم- وضعوا في الشاة الَّتي أهدوا إليه، وضعوا فيها سُمًّا، ومات -عليه الصَّلاة والسَّلام- وهو يقول: ((ما زالتْ أكلةُ خيبر تُعاودني، وهذا أوان انقطاع أبْهَرِي) يعني: موتي، ولهذا قال الزُّهري -رحمه الله-: إنَّ النَّبيَّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- ماتَ بقتلِ اليهودِ له، لعنةُ الله على اليهود، ولعنةُ اللهِ على النَّصارى؛ فهم لا يُؤتمنون، لا اليهود ولا النَّصارى، لكنْ في ظنِّي أنَّ هذا الَّذي يَرِد إلينا لا بُدَّ أنْ يكون قدِ اختُبر، وقد مُحِّص، وعُرف: هل فيه خطر أو ضرر أو لا.
المصـدر: سلسلة لقاء الباب المفتوح، 64ب، ( : 18:12).
3- فتوى اللَّجنة الدَّائمة العلميَّة للإفتاء رقم (21776)، وتاريخ 25/12/1421هـ:
السُّؤال: يتردَّد الآن دعوات لمقاطعة المنتجات الأمريكيَّة، مثل: بيتزا هت، وماكونالدز… إلخ؛ فهل نستجيب لهذه الدَّعوات؟ وهل معاملات البيع والشِّراء مع الكفار في دار الحرب جائزة؟ أم أنَّها جائزة مع المعاهدين والذِّمِّيِّين والمستأمنين في بلادنا فقط؟
الجواب:يجوز شراء البضائع المُباحة، أيًّا كان مصدرها، مالم يأمر وليُّ الأمر بمقاطعة شيءٍ منها لمصلحة الإسلام والمسلمين؛ لأنَّ الأصل في البيع والشِّراء الحلُّ، كما قال تعالى: {وَأَحَلَّ اللهُ الْبَيْعَ} ، والنَّبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- اشترى مِن اليهود.
المصدر: الفتاوى الشَّرعيَّة في القضايا العصريَّة، جمع وإعداد/ محمَّد بن فهد الحصيّن، تقديم المشايخ/ عبد العزيز آل الشَّيخ، وصالح الفوزان، وعبد المحسن آل عبيكان، ومحمد بن حسن آل الشيخ، دار الأخيار، الرِّياض، ط2، 1424هـ، ص225.
الذاكرات @althakrat
محررة ذهبية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
صادقة اختي و مشكورة وحاشا لله ان نحرم ما حلل الله ولكن اظن ان بالنسبة للمقاطعة وا نا اتكلم عن نفسي انا لا اقاطع بضائع معينة لأن اصحابها ديانتهم يهودية او غير ذلك ولكنه موقف فردي من تصرف معين;لنفرض مثلا ان هناك دكان في حينا و صاحبه مسلم و منا و فينا بس يوم قام يسب اهلي و والديي و يجرح فيهم هل نواصل الشراء من عنده؟خاصة لو دخله الاساسي من اموالنا.
شكرا حبيبتي على الموضوع الرائع وعلى الفتاوي المفيده جعلها في ميزان حسناتج
بس في ناس يقاطعون بضائع الغرب مو عشان تحريمها اوتحليلها
بس عشان يقصوا ظهر اقتصاد ها الدول اللي كثيرا ما تساعد الدول المعاديه للمسلمين بالأسلحه وما الى هنالك واظن هاي وجهة نظر ثانيه
والله اعلم
بس في ناس يقاطعون بضائع الغرب مو عشان تحريمها اوتحليلها
بس عشان يقصوا ظهر اقتصاد ها الدول اللي كثيرا ما تساعد الدول المعاديه للمسلمين بالأسلحه وما الى هنالك واظن هاي وجهة نظر ثانيه
والله اعلم
الذاكرات
•
خالة الأمورة :صدقتى اختى جزاك الله خيرا على التوضيحصدقتى اختى جزاك الله خيرا على التوضيح
حيّاكِ الله أختي الغالية خاله الأمورة ،،
الذاكرات
•
bnt_tounes :صادقة اختي و مشكورة وحاشا لله ان نحرم ما حلل الله ولكن اظن ان بالنسبة للمقاطعة وا نا اتكلم عن نفسي انا لا اقاطع بضائع معينة لأن اصحابها ديانتهم يهودية او غير ذلك ولكنه موقف فردي من تصرف معين;لنفرض مثلا ان هناك دكان في حينا و صاحبه مسلم و منا و فينا بس يوم قام يسب اهلي و والديي و يجرح فيهم هل نواصل الشراء من عنده؟خاصة لو دخله الاساسي من اموالنا.صادقة اختي و مشكورة وحاشا لله ان نحرم ما حلل الله ولكن اظن ان بالنسبة للمقاطعة وا نا اتكلم عن...
حيّاكِ الرحمن يا bnt_tounes وشكراً لكِ على المداخلة اللطيفة ،،
بالنسبة لمثالكِ الذي ضربتيه هذا تصرف شخصي ولكِ الخيار فيه ،
لكن الفتوى تتكلم بشكل عام ،،
بالنسبة لمثالكِ الذي ضربتيه هذا تصرف شخصي ولكِ الخيار فيه ،
لكن الفتوى تتكلم بشكل عام ،،
الصفحة الأخيرة
جزاك الله خيرا على التوضيح