حكم النقوط في الافراااااااح عااااااااااااااجل

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله
جزاكم الله خيرا يا بنات حواء ابي منكم الفزعه يا النشميااااااااااااااااات:16:


زواج ولد اختي قريب وحابه اعرف حكم النقوط يعني لما نعطي الطقاقه مبلغ ونطلب منها تذكر اسم فلان

او تغني اغنيه معينه وطبعا بدون موسيقى ومحرمات من القول لا لا طبعا :35:


يعني مثلا نتفق مع الطقاقه على سعر والباقي نقوط فيكون السعر اقل ممكن الفين بس وبدون نقوط اربعه


فهل هذا جائز شرعا ......ارجو انكم تفيدوني بفتوى من المشايخ المعروفين ,,,,,,,, بن عثيمين او بن باز او منمفتينا الكرام والمعروفين


وجزى الله خيرا كل من راح تدلني على طريق الخير

ولها دعوه في ظهر الغيب

وشكرا
انتظر كم تردووووووووووووووون مو بس تدخلون وتطلعون:time::D
3
10K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

الفجر الصادق الاتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

ما حكم "النقوط" في الأفراح؟ أي: رمي المال على العروس في الفرح؟
وإن كانت نية التي ترمي أن يكون دفع بلاء؟!




الاجابة : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله وحده، وبعد: فإن كان قصد الأخت السائلة إلقاء المال على العروس، ويكون هذا المال لها بحيث يُجمع ويسلم للعروس؛ فهذا أمر مكروه، والأولى أن يتم تسليم المبلغ للعروس بظرف أو نحوه، حتى يكون خالصاً لله تعالى.
أما إن كان المال يلقى على العروس ثمَّ يتزاحم الحاضرون لالتقاطه فهذه تسمى مسألة (النثار)، قال النووي رحمه الله تعالى: "يجوز نثر الجوز واللوز والتمر والسكر ونحوها في الإملاكات". وهل يكره، أم يستحب، أم لا يستحب ولا يكره بل تركه أولى؟ فيه أوجه: أصحها الثالث، والتقاط النثار جائز، لكن الأولى تركه، إلا إذا عرف أنَّ الناثر لا يؤثر بعضهم على بعض، ولم يقدح الالتقاط في مروءته، ثم من التقط لم يؤخذ منه. وهل يملكه؟ وجهان: أحدهما: لا، لأنه لم يوجد لفظ تمليك المعين. والثاني: يملك اعتباراً بالعادة، والأئمة إلى هذا الوجه أميل، وهو مقتضى إطلاق أكثرهم.. قلت: الأصح أنه يملك بالأخذ كسائر المباحات" اهـ. (روضة الطالبين 7/342).
والمذهب عند الحنابلة كراهة النثار والتقاطه. انظر المغنى 7/217 قالوا: لما يحصل فيه من النهبة والتزاحم، وأن أخذه على هذا الوجه فيه دناءة وسخف. (الروض المربع 3/123 كشاف القناع 5/183).
أمَّا إن كان نية الدافع أنه دفع بلاء فهذه بدعة، إذ البلاء لا يدفع برمي النقود على الناس، وإنما يدفع باللجوء إلى الله تعالى ودعائه.
والله تعالى أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه



المستشار : بدر بن ناصر بن بدر البدر
شبكة لها أون لاين


*********************************************************

مقال من صيد الخاطر بعنوان في صالة الافراح
http://www.saaid.net/mktarat/alzawaj/4.htm
النقوط (مبلغ المال يعطى للمرأة التي تضرب بالدف لتغني لهذه المرأة التي أعطتها المال) وهي أموال يعطى للمطربة التي تغنى في هذا العرس.
طوال الليل، وقد يتفق مع هذه المطربة على مبلغ ثم بعد ذلك تجمع هذا النقوط والقصد منه المباهاة والفخر، أضف إلى ذلك ما يسمى بالطرارة (مبلغ من المال يدفعه الزوج للمغنية) حيث توضع مبالغ كبيرة ما أنزل الله بها من سلطان، ونحن نقترح أنه إذا كان لابد أن تجمع هذه الأموال فلتجمع وتجعل للزوجين إعانة لهما على أمر زواجهما، فإن كانا غنيين ومستغنيين عن هذه الأموال فإنها تعطى فقراء المسلمين، والعالم الإسلامي فيه كثيرمن الفقراء الذين يحتاجون هذه الأموال




هذا جمعته من الشبكة العنكبوتية والافضل سؤال شيخ ثقة لتبرأ الذمة
وتقبلي تحياتي
شوق الفيافي
شوق الفيافي
السلام عليكم ورحمة الله

الفجر الصادق

جزاك الله كل خير غلى الافاده وماقصرتي بارك الله فيك وفي اهلك ومالك

ولاكن لازلت محتاجه لفتوى اوظح لاني اريد اعرف حلال ام حرام والله الهادي

يهدينا لما فيه الخير يااااااااااااااااارب

وان شاء الله نلاقي رد اخر ونستفيد كذالك
شامية متفائلة
وانا عم ابحث عن نفس هالسؤال ازا عرفتي او سالتي شيخ ياريت تفيدينا عزيزتي