ســراب الشـــوق

ســراب الشـــوق @srab_alshok_2

عضوة نشيطة في عالم حواء

حكم النوم في نهار رمضان

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اللهم صلى وسلم وبارك عليك يا حبيبى يا رسول الله

بنات في شئ مررة محيرني وهو

حكم النوم في نهار رمضان وعلى هالرابط لقيت الحل



حكم النوم في نهار رمضان من هنا<<<<




نرى في كثير من الأحيان الناس تنام عن صلاتي الظهر والعصر في نهار رمضان، ولا يستيقظون من نومهم إلا قبيل المغرب بنصف ساعة أو نحوها، لأنهم يضيعون ليلهم في السهر، فما حكم صيام هؤلاء الأشخاص؟ وهل يجوز أن يصلوا صلاتهم في الوقت نفسه أو قبل صلاة العشاء؟

تجيب عن هذه الأسئلة اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، قائلة:

الصلاة ثاني أركان الإسلام ومن شعائر الدين الظاهرة فلا يجوز للإنسان أن ينام عن الصلاة المفروضة كالظهر أو العصر، وقد أمر الله جل وعلا بالمحافظة على الصلوات وخص صلاة العصر بالذكر فقال: سورة البقرة الآية 238 حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وهي العصر، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم رغب في صلاة العصر فقال: ( من صلى البردين دخل الجنة والبردان هما صلاتا الفجر والعصر، كما جاء الوعيد على من فاتته صلاة العصر فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من فاتته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله) وقال صلى الله عليه وسلم: ( من ترك صلاة العصر حبط عمله).
يجب على من نام عن صلاة أن يصليها بعد أن يستيقظ من نومه مباشرة كما يجب عليه أن يتخذ من الأسباب ما يعينه على الاستيقاظ لصلاة الظهر في وقتها والعصر في وقتها، ولا يجوز له التساهل في ذلك.
وأما الصيام فلا يؤثر عليه النوم من جهة الصحة فصيام من نام في نهار رمضان صحيح. ويأثم في تأخير الصلاة إذا لم يفعل الأسباب التي تعينه على الاستيقاظ في وقتها من ساعة أو غيرها.


13
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

مشتاقة الجنه
مشتاقة الجنه
جزاك الله كل خير

وهذا واقع الكثيـــــر الله المستعان

لايصحى اللا قرب الإفطار ويصلي الظهر والعصر
بحجة النائم حتى يستيقظ

أسأل الله الهدايه والسداد لجميع المسلمين
زهرة سرف
زهرة سرف
جزاك الله كل خير وهذا واقع الكثيـــــر الله المستعان لايصحى اللا قرب الإفطار ويصلي الظهر والعصر بحجة النائم حتى يستيقظ أسأل الله الهدايه والسداد لجميع المسلمين
جزاك الله كل خير وهذا واقع الكثيـــــر الله المستعان لايصحى اللا قرب الإفطار ويصلي الظهر...
جزاك الله الجنه اختى الغاليه واثابك الله على هذا الموضوع المهم الله يهدى الجميع لعمل الخير والمحافظه على الصلوات فى اوقاتها
ساهرة العيون
ساهرة العيون
جزاك الله خير

استغفرالله واتوب اليه

سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
امونة 2011
امونة 2011
الله يهدي الجميع يااااارب عاجل غير اجل

جزاج الله الجنة
شمس36
شمس36
جزاك الله خير