السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
مساء الخير والمسرات
أنتشرت الواسطة في مجتمعنا السعودي
بل وأصبحت ظاهرة واضحة
ولانتشارها أسباب
منها حكمها الشرعي الذي يجهله السواد الأعظم
ومنها ضعف الوازع الديني والتساهل في أمور الدين
الأمر الذي تجاوز مجرد الشفاعة إلى قبول الرشوة
فلاحول ولا قوة إلا بالله
ومن أجل أن تتضح الصورة لدى الكثير ممن يتساهل في أمر
الواسطة حبيت أضع بين أيديكن فتاوى للعلماء
الذين لم يختلفوا في حكمها
ولتوضيح أهم النقاط في الفتاوى أنه هناك واسطة أو شفاعة محللة
والتي لاضرر منها على أحد ولا مفاضلة فيها
أما المحرمة فهي التي تكون في القطاعات الحكومية
التي تخضع لمفاضلة
وسأبدأ بنص الفتوى للهيئة الدائمة للإفتاء
ثم مقاطع للفتوى
ما حكم الواسطة ، وهل هي حرام ؟ مثلاً
إذا أردت أن أوظف أو أدخل في مدرسة
أو نحو ذلك واستخدمت الواسطة فما حكمها ؟
الحمد لله
أولاً : "إذا ترتب على توسط من شفع لك
في الوظيفة حرمان من هو أولى وأحق بالتعين
فيها من جهة الكفاية العلمية التي تتعلق بها ،
والقدرة على تحمل أعبائها والنهوض بأعمالها
مع الدقة في ذلك – فالشفاعة محرمة ؛ لأنها ظلم لمن
هو أحق بها ، وظلم لأولي الأمر بسبب حرمانه
من عمل الأكفاء وخدمتهم لهم ، ومعونتهم
إياهم على النهوض بمرفق من مرافق الحياة ،
واعتداء على الأمة بحرمانها ممن ينجز أعمالها ،
ويقوم بشؤونها في هذا الجانب على خير حال ،
ثم هي مع ذلك تولد الضغائن وظنون السوء ،
ومفسدة للمجتمع .
أما إذا لم يترتب على الواسطة ضياع حق لأحد
أو نقصانه فهي جائزة ، بل مرغب فيها
شرعاً ، ويؤجر عليها الشفيع إن شاء الله ، ثبت
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (اشفعوا
تؤجروا ، ويقضي الله على لسان نبيه
صلى الله عليه وسلم ما شاء ) .
ثانياً : المدارس والمعاهد والجامعات
مرافق عامة للأمة ، يتعلمون فيها ما ينفعهم في
دينهم ودنياهم ، ولا فضل لأحد من الأمة فيها
على أحد منها إلا بمبررات أخرى غير
الشفاعة ، فإذا علم الشافع أنه يترتب على الشفاعة
حرمان من هو أولى من جهة الأهلية أو السن أو
الأسبقية في التقديم أو نحو ذلك كانت
الواسطة ممنوعة،
لما يترتب عليها من الظلم لمن حرم
أو اضطر إلى مدرسة أبعد فناله تعب ليستريح
غيره ، ولما ينشأ عن ذلك من الضغائن
وفساد المجتمع .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ..
الشيخ عبد الرازق عفيفي ..
الشيخ عبد الله بن غديان ..
الشيخ عبد الله بن قعود .
"فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء" (25/389) .
موقع الإسلام سؤال وجواب
مقطع لحكم الواسطة للشيخ مصطفى عدوي
WIDTH=400 HEIGHT=350
مقطع للفوزان على العربية
يبين فيه حكم الواسطة
WIDTH=400 HEIGHT=350
طبعا ببداية المقطع كان فيه تصريح لرئيس هيئة الفساد
يتكلم عن الواسطة
وياليت الكل يتعاون عشان نقضي على هذه
الظاهرة خصوصا في المفاضلات التعليمية
ونبلغ الهيئة عن التجاوزات عشان يتم التحقيق
في أي تلاعب وعملا بقوله عليه الصلاة والسلام:
(من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه
فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان)
أم جودي وحمودي @am_gody_ohmody_1
محررة فضية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
CutePanda
•
انتي في بلد يطبق الشريعة على الضعفاء بس.
جزاك الله خيرا
" أعتقد من يريد النهوض ببلده ومجتمعه لا يبيح لنفسه او يبرر لغيره لفعل المحرم علشان في راس كبير سواه ونجي بعدين ندور حقوق ولا ثورات الحق اذا ما اعترفنا فيه اساسا كيف نطالب فيه !!!!!"
" أعتقد من يريد النهوض ببلده ومجتمعه لا يبيح لنفسه او يبرر لغيره لفعل المحرم علشان في راس كبير سواه ونجي بعدين ندور حقوق ولا ثورات الحق اذا ما اعترفنا فيه اساسا كيف نطالب فيه !!!!!"
الصفحة الأخيرة