انين66

انين66 @anyn66

محررة ذهبية

حكم ترك الاظافر اكثر من 40يوم

الملتقى العام

0 ]

السؤال



ما حكم تطويل الأظافر أكثر من 40 يوما؟ وهل تقبل الصلاة أم لا؟ وهل يجب قص الظفر من بدايته؟ وهل يجوز تقصير الظفر دون قصه كاملا؟.




الإجابــة






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد سبق أن بينا حكم تطويل الأظافر في الفتوى رقم: 108536، وأن تطويلها مخالف للسنة وفي بعض الأحيان يكون مضرا لتجميعها للوسخ الذي يتجمع فيها ويصير حائلا دون وصول الماء للبشرة في الطهارة، ولا يشرع ترك الأظافر أكثر من أربعين يوما، بل إذا طالت قبل ذلك سن تقليمها ويكره تركها وليس معنى التوقيت الوارد في الحديث المذكور في الفتوى التي سبقت الإحالة إليها أنه يشرع ترك الأظافر وغيرها مما شابهها في الحكم هذه المدة مطلقا، بل معناه ـ كما قال النووي ـ رحمه الله تعالى: أنهم أي الصحابة لا يؤخرون فعل هذه الأشياء عن وقتها، فإن أخروها فلا يؤخرونها أكثر من أربعين يوماً، وليس معناه الإذن في التأخير أربعين مطلقاً والأفضل تقليم الأظافر كل أسبوع والضابط في ذلك الطول فمتى طالت قلمها وذلك يختلف باختلاف الأشخاص والأحوال. انتهى كلام النووي بتصرف يسير.
أما عن السؤال الثاني: فمن صلى وأظافره طويلة لم يؤثر ذلك على صحة صلاته إلا إذا تجمع تحتها وسخ يحول دون وصول الماء إلى ما تحتها، فقد ذهب بعض العلماء إلى أن الطهارة لا تصح مع وجود الوسخ، وذهب آخرون إلى صحتها مع الوسخ اليسير، كما بيناه في الفتوى رقم: 125256.
أما القبول فعلمه عند الله سبحانه وتعالى.
وعن الجزء الأخير من السؤال: فالظاهر من كلام أهل العلم أنه لا يشترط استئصال الأظافر وليس في ذلك تحديد، بل يرجع إلى الحاجة ومراعاة النظافة، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 23653.
والله أعلم.

11
39K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

تون
تون
كثير بنات يطولو الاظافر انا من وجهة نظري انها شي مقزز بسراحة الي اشوف اظافرها طويلة اكرة الاكل الي طبختة احس انة قرف
مشتاقه لحضنك يايمه
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
أم فهد6
أم فهد6
جزيت خيرا وبارك الله فيك


للأسف صار تطويل الأظافر موضة بس مدري كيف يغسلون في الحمام وكيف ياكلون بأظافرهم الوسخة ؟ !!!
فـوفـى
فـوفـى
رفع
حنبن انثى
حنبن انثى
جزاك الله خير