ياحلاة الماضي @yahla_almady
عضوة جديدة
حكم تشقير الحواجب اتمنى الدخول بسرعه تكفون
السلام عليكم اخباركم حوائيات بنات انا محتاره جدا واتمنى الاقي اجابه شافيه انا حواجبي كثيفه بعض الشي وكنت اشقرها والان تركت التشقير لاني محتاره في حكمه مع العلم لو عرفت انه حرام ماراح اشقر لاني كنت بمشغل هاليومين وانا اشوف البنات تحدد حواجبهم في نفسي احدد لانها فعلا تغير شكلي واطلع اجمل بس قلت بخاطري من ترك شيء لله عوضه الله خيرا منه بس كثير يقولون انها حلال وليش انت معقده ابي نصيحتكم يا بنات تكفون الله يغنينا بحلاله عن حرامه
5
2K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
*هبة
•
أحيي فيك حرصك على التفقه في أمور دينك .. جزاك الله خير و لستي مثل كثير من الأخوات التي تمشي وراء هواها وما تشتهي ..
يا اختي الفاضله أن العلماء أختلفوا في هذا الأمر .. منهم من قال حلال و منهم من قال حرام ..
حسناَ .. نحن الأن في شبهه من حكم النمص ..
طيب أين نحن من حديث الرسول صلى الله عليه و سلم بما معناه ( من ترك الشبهات إستبراء لدينه و عرضه و من وقع في الشبهات و قع في الحرام كراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يهلكه ،، ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا و إن حمى الله محارمه ، و ألا و إن في الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله و إذا فسدت فسد الجسد كله الا وهي القلب ..
هناك فتوه من شيخ كبير بأنها حلال .. ومن ثم هناك فتوى من آل الشيخ المفتى العام للمملكة العربية السعودية يقول إنها حرام .. و سألته متصله و قالت زوجي يريدني أن أشقر قال لها حرام و قولي لا زوجك لا يجوز ذالك..
و انا أقول و لا طاعه لمخلوق في معصبة الخالق..
إذن فنحن الأن في شبهه فمن باب أن نستبرء لديننا و عرضنا نترك هذه الشبهه ومن ترك شيء لله عوضه الله بخير منه ..
و أنا اخاف أن نكون مثل أصحاب السبت الذين أمرهم الله أن لا يصيدوا يوم السبت ..
فكان في يوم السبت تأتيهم الأسماك و الحيتان بكثره و يوم الأحد لا تأتيهم ( وطبعاَ هذا من باب الإختبار )
فماذا فعلوا ؟؟
صاروا يضعوا شباكهم يوم السبت و ينتشلونها يوم الاحد وهي مليئه بالأسماك ..
و يقولون نحن لم نصطاد يوم السبت بل الأحد ..
على من يتحايلون ؟؟
على الله الواحد القهار ..
فماذا جزاهم الله ؟؟
بأن مسخهم قرده و خنازير ..
كل ذلك لأنهم تحايلوا على الدين ..
فنفس الشيء النمص و التشقير ..
أليس يعطينك نفس النتيجه وهو تخفيف الحواجب و رسمها .. ومن يراك من بعيد يشعر أنك نامصه ..
و اخاف ان نكون مثل أصحاب السبت في التحايل و الخداع ..و من ثما يعاقبنا الله ..
ان الشيخ المطلق يقول :
النمص أخوا التشقير ..
قالنمص إزالة الشعر بالنتف ..
و التشقيرإزالة الشعر بالتلوين ..
و كلها تعطي نفس النتيجه ..
و في حديث عن الرسول صلى الله عليه و سلم بما معناه ( يقول إستفتي قلبك )
وأنا إذا إستفتية قلبي أجد أنه حرام ..
هذا و الله تعالى أعلم ..
يا اختي الفاضله أن العلماء أختلفوا في هذا الأمر .. منهم من قال حلال و منهم من قال حرام ..
حسناَ .. نحن الأن في شبهه من حكم النمص ..
طيب أين نحن من حديث الرسول صلى الله عليه و سلم بما معناه ( من ترك الشبهات إستبراء لدينه و عرضه و من وقع في الشبهات و قع في الحرام كراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يهلكه ،، ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا و إن حمى الله محارمه ، و ألا و إن في الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله و إذا فسدت فسد الجسد كله الا وهي القلب ..
هناك فتوه من شيخ كبير بأنها حلال .. ومن ثم هناك فتوى من آل الشيخ المفتى العام للمملكة العربية السعودية يقول إنها حرام .. و سألته متصله و قالت زوجي يريدني أن أشقر قال لها حرام و قولي لا زوجك لا يجوز ذالك..
و انا أقول و لا طاعه لمخلوق في معصبة الخالق..
إذن فنحن الأن في شبهه فمن باب أن نستبرء لديننا و عرضنا نترك هذه الشبهه ومن ترك شيء لله عوضه الله بخير منه ..
و أنا اخاف أن نكون مثل أصحاب السبت الذين أمرهم الله أن لا يصيدوا يوم السبت ..
فكان في يوم السبت تأتيهم الأسماك و الحيتان بكثره و يوم الأحد لا تأتيهم ( وطبعاَ هذا من باب الإختبار )
فماذا فعلوا ؟؟
صاروا يضعوا شباكهم يوم السبت و ينتشلونها يوم الاحد وهي مليئه بالأسماك ..
و يقولون نحن لم نصطاد يوم السبت بل الأحد ..
على من يتحايلون ؟؟
على الله الواحد القهار ..
فماذا جزاهم الله ؟؟
بأن مسخهم قرده و خنازير ..
كل ذلك لأنهم تحايلوا على الدين ..
فنفس الشيء النمص و التشقير ..
أليس يعطينك نفس النتيجه وهو تخفيف الحواجب و رسمها .. ومن يراك من بعيد يشعر أنك نامصه ..
و اخاف ان نكون مثل أصحاب السبت في التحايل و الخداع ..و من ثما يعاقبنا الله ..
ان الشيخ المطلق يقول :
النمص أخوا التشقير ..
قالنمص إزالة الشعر بالنتف ..
و التشقيرإزالة الشعر بالتلوين ..
و كلها تعطي نفس النتيجه ..
و في حديث عن الرسول صلى الله عليه و سلم بما معناه ( يقول إستفتي قلبك )
وأنا إذا إستفتية قلبي أجد أنه حرام ..
هذا و الله تعالى أعلم ..
الصفحة الأخيرة
هل يجوز تشقير - صبغ – الحاجبين ؟.
الحمد لله
اختلف العلماء المعاصرون في حكم تشقير الحواجب هذا ، فمنعته طائفة كما جاء في جواب اللجنة الدائمة للإفتاء عن السؤال التالي :
انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب ، وأيضاً خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت :
بأن تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة : لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " لا ضرر ولا ضرار " ، وبالله التوفيق .اهـ.
فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ .
وقال الشيخ عبد الله الجبرين – حفظه الله - :
أرى أن هذه الأصباغ وتغيير الألوان لشعر الحواجب لا تجوز فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصات والمتنمصات والمغيرات لخلق الله الحديث ، وقد جعل الله من حكمته من وجود الاختلاف فيها . فمنها كثيف ومنها خفيف منها الطويل ومنها القصير وذلك مما يحصل به التمييز بين الناس ، ومعرفة كل إنسان بما يخصه ويعرف به ، فعلى هذا لا يجوز الصبغ لأنه من تغيير خلق الله تعالى .
" فتاوى المرأة " جمع خالد الجريسي ( ص 134 ) .
وقال آخرون من أهل العلم بإباحته ، ومنهم الشيخ محمد بن صالح العثيمين . انظر الأسئلة رقم ( 8605 ) و : ( 11168 ) في الموقع .
فصارت القضية موضع شبهة لاختلاف العلماء فيها .
فيكون الأولى والأحوط تركها .
لا سيما والتشقير على صورة الفعل المحرم ، وفيه شبه بفعل النامصات ، وقد يساء بها الظن إذا رئيت من بعيد ، خصوصاً إذا كانت من القدوات والداعيات ، فتظن من تنظر إليها أنها نامصة .
والله أعلم .
المصدر
http://islamqa.info/ar/ref/49017
أنا فتاة في العشرين من عمري حدثت لي قصة مع تشقير الحواجب معي أنا شخصيا وأقسم بالله على صدق أحداثها وأشهد الله على مافيها أخية لاتغلقي هذا البرود كاست حتى نتوصل أنا وأنتي إلى حكم نهائي للتشقير الذي ذهب فيه العلماء إلى كل مذهب وقالوا فيه بكل رأي إجتهادا وقياسا
دعينا من الفتاوى التي توصل إليها من توصل وتعالي معي لأحكي لك قصتي
لاتعرضي أخية فالموضوع يهمك أنتي أولا وعليك تبليغه
أنا كنت دائما عندما أقوم بتشقير حواجبي ألوم وأعاتب نفسي عليه لأنني أجد في داخلي مايمنعني فكنت عندما أشقر أجد دائما صراع بيني وبين نفسي
سألت مشائخ وعلماء عن حكمه فذهبوا فيه كل مذهب ولكن الغالب الأعم كانوا متفقين على تحريمه وعلى رأسهم :
سماحة مفتي المملكة العربية السعودية --- الشيخ /عبدالعزيز آل الشيخ '
لكنني لم أقتنع بهذا فظليت أناجي الله تعالى وأدعي في سجودي وأقول اللهم أرني رؤيا في التشقير ينتهي إليها أمرنا )
------------------------
فأراني الله ولم يخذلني أدعكم مع الرؤيا ولكم أن تستنجوا تفسيرها قبل أن أفسرها ''''
-------------------------
رأيت 4فتيات في سن الزهور وكأنهن مستلقيات على كراسي وأنا واقفة أمامهن ع الجانب قليلا
وكأنهن للتو خارجين من القبور وكن يصرخن كلهن فبدأت أنظر لحالهن واحدة واحدة فبينما أنا أنظر للثانية فإذا بالرابعة تناديني وهي تبكي فتشير إلى حاجبها وتطلب مني أن أنظر إليه ''
وقفت في ذهول بعد أن رأيت حالها رأيت أن مكان الحاجب كله مشوه ومحروووووق تماما لونه مابين أحمر وأسود وبدأت أبكي وأصيح وأقول ياويلي هذه عاقبة التشقير فبكيت بكاء مرا وهي كذلك '
أنتهى الحلم وأستيقظت مفزووووعة منه فلما كان الصباح عمدت إلى صبغة الحواجب ورميتها وعاهدت الله أن يكون ذلك آخر عهدي بالتشقير ------------------------بعدها أتصلت ع معبر للرؤى وفسر لي قائلا:هذه رؤيا واضحة من رموزها أنتي دائما تعاتبين نفسك ع التشقير وهذا مما رحمك الله به أن أراك هذه الرؤيا ومن ظاهرها دل على أن التشقير حرااااااام وعليك أن تخبرين بها كل أحد وعلى من سمعها أن يبلغها وأما حال الفتاة الذي رأيتيها عليه فهذا حال من شقرت مع علمها بالنحريم ووضوح الحق ( من هنا أنا أقول أنه قد أعذر من أنذر من أبصر فلنفسه ومن عمي فعليها وما على الرسول إلا البلاغ ::: فستذكرون ماأقول لكم وأفوض أمري إلى الله وأعلم من الله مالاتعلمون :::كل من بلغها هذا البرود كاست فهي مسأولة عنه أمام الله فهذا شر بين حكمه وكشف إله الحق عنه الستار ولاهناك مايستحق أن نغضب الله من أجله كلنا للفناء ''وكلنا للقبر وهناك ستعلم كل نفس ماقدمت وما أخرت وأمامنا حساب ووقوف بين يدي الله فلنكن صادقين مع الله ولنخلص النية ولانتبع هوانا ورغبة أنفسنا فإن من تتبع مايطيب له من الدين كان زنديقا هكذا أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ---------------- إن أريد إلا الإصلاح ماستطعت وماتوفيقي إلا بالله ********كما وصلتني
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
حابه ابلغكم بهذا القصه مثل ماوصلتني
تقولي احدى الاخوات والله العظيم اني شفت البنت صاحبة القصه وهي تروي لي قصتها وهي قصه واقعيه حصلت بالقصيم المهم هذي البنت كل شهر تشقر حواجبها بين فتره وفتره وهي مستمره كل شهر تشقر وبعد فتره طويل مرضت البنت وفي بداية المر كانت تشكي من الم شديد في راسها وذهبت المستشفى وخضعت للفحوصات الطبيه وبعد ظهور الفحوصات ..
سال الدكتور البنت :هل تستخدمين مواد كيميائيه فعاله ؟
فقالت البنت: لا لكني كل بعد فتره الشقر حواجبي
فوجدو انها اصيبت بمرض السرطان عافانا الله واياكم منهذه المراض
وهذا كلها بسبب مادة تشقير الحواجب
الدعوا لها بشفاء العاجل هي وجميع مرضى المسلمين
فلماذا نبلي النفسنا بهذالمراض وخلق ربي احسن منها
نشرتها مثل موصلتني
اردت ان ابلغكم موضوع خطيييييييير جدا والموضوع هذا صار امامي وانا بالحج واصبح الموضوع امانه برقبيتي لابد ان اوصله لكل احبتي واللاتي اتمنى لهن الخير
.............................. .......................
كنت جالسه في محاظره وكانت الداعية تلقي محاظرتها الشيقه وبعد انتهائها من المحاظره جائت احدى الحاجات وسألت الداعيه عن مسأله في الحج وبعد ان اجابتها .... سألتها الداعيه هل تقومين بتشقير حواجبك وهو واضح على السائله التشقير قالت السائله نعم ....
فأستوقفتها قليلا وقالت بصوت عالي وهي تحذر وقد كانت تحذر الحاظرات وكل صوتها مليء بالرأفه والرحمه رغم تفاعلها
كانت تقول ان الدراسه اللتي اجريت على مادة التشقير و التي توضع على الحواجب تحوي ماااااااااااااده عاااااااااازله للمااااااااااااااااء
والمعلومه حديثه وعلميه جديده وهي تعزل الماء
هل تعرفون ماذا يعني تعزل وصول الماء
يعني ان اللتي تقوم بتشقير حواجبها تمنع نفسها من اتمام الوضوء والطهر من الدوره الشهريه و الاغتسال من الجنابه ان كانت متزوجه
والله ان الموضوع اصعب بكثييييييييييييييييير مما نتصور ونسوف و و و و .....
ما ذا لو احد قال لك انتي لم تقبل صلاتك او صيامك لأي سبب كان ؟ متأكده متأكده متأكده يقينا ان تسااااااااارعين في السؤال لماذا لا تقبل صلاتي او صيامي....
اخيتي
هاقد بلغتك بأن مادة التشقير تعزل الوضوء والغسل وبالتالي يكون الطهر من الحدث الاصغر والحدث الاكبر ناقصا وحكمه معروف اذا كان ناقصا
فماذا تختارين لنفسك زينه فانيه تعرضك لعدم قبول صلاتك وعباداتك .... او تتركين وتسااااااارعين بالتوبه لله جل في علاه
بالتوبه على ما اسرفتي به على نفسك
وتتركين ذلك طاعه لله وانقيادا لامر الله سبحانه ربي جل في علاه ..ومن ترك شياء لله ابدله الله خيرا منه..
اعرف يقينا انكن بلا تردد ستحرمون هذا الامر على انفسكن لان من البديهي ان لا نرضى ان نعيش بنجاستنا والعياذ بالله
اطلت عليكم الحديث
والان اصبح الموضوع في عنق كل واحده منكن تبلغه بقدر ما امكنها بلسانها وبيدها من خلال تمرير هذه التذكره لعل الله يجعلها سببا لنا في خيرا كثير في الدنيا والاخره
احبكم فالله
اختكم ام الوليد كما وصلني
عبد المحسن الاحمدسأل عن حكم التشقير فقال قصة عجيبة
واجاب ان اهل السبت الذين ذكروووووووا في القرآن (سورة البقرة) الذين حرم الله عليهم الصيد يوم السبت
فكانوا يضعووووووون شباكهم يوم الجمعة وياخذونها الاحد النتيجه واحده فكانوا كأنهم يتحايلون على الله فقلبهم الله قردة
مثل قصة التشقير حرم الله النمص (والتشقير ماهو الا تحايل) والنتيجه واحده باختلاف الطريقه ,,, وحكم التشقيرr
والشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه حللها في البداية لانه لم يكن يعرف عنها ولما شرحوا له الطريقة قال
خدعوني خدعوني يقصد النساء ,,, وحرمها رحمة الله عليه ,,,
الحمد لله أنا تركت التشقير منذ فترة
لكن ودي أقول لكم قصة حصلت معي غريبة والله الشاهد على ماأقول
كنت اشقر واستمريت سنين ثم سمعت فتاوي تحرم وحسيت أني مرتاحة للموضوع وتركت التشقير
لكن في يوم قررت ارجع للتشقير وزين لي الشيطان واشتريت مشقر وجهزت كل أدوات التشقير ووقفت قدام المرايه
وبدأت في خلط المكونات وقربت الخلطة لحواجبي
وسبحان الله والله العظيم أنهم خطروا على بالي أصحاب السبت من غير ماافكر في شي أو استحضر أي أمر يتعلق بهم
وشعرت أني مثلهم تماما احتال كما يحتالون
وكان هذا تنبيه من رب العالمين وخذت المشقر وحطيته في الزبالة واستعذت من الشيطان
والحمد لله أنا مرتاحة كما خلقني رب العالمين
للمعلومية عمري ماربطت بين قصة أصحاب السبت والتشقير نهائيا هي خطرت على بالي فجأة