حكم تشقير الحواجب.. ادخلوا فيه فؤائد

العناية بالبشرة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل يااخوات بموضوع لوحده من الاخوات تسأل عن التشقير .. مو حكمه لا كيفية ..

وانا سمعت بالتلفاز ان حكمه حرام لما يترتب عليه من اضرار .. هذا ماقاله احد الشيوخ وسوف لن اذكر اسمه ..

المهم وانا اتصفح فتاوى ابن عثيمين رحمه الله لقيت هذي الفتاوي .. وماحبيت اجلس على قولي الاول لما ذكرته فيما سمعته من الشيخ ..

هذه فتاوى ابن عثيمين رحمه الله .. واحنا ان شاء الله ماراح نأخذ الا بقول كبار العلماء وهو رحمه الله غني عن التعريف ..

اترككم مع الفتاوى .. ودعواتكم ..





حكم التشقير للشيخ العلامة ابن عثيمين - رحمه الله تعالى - .

سئل الشيخ العلامة ابن عثيمين عن التشقير هل هو في حكم النمص كما في لقاء الباب المفتوح شريط 131:


السؤال :
يوجد بعض الأصباغ والألوان توضع على الحاجبين حتى تبدو رقيقة ، وتبقى هذه مدة ما يقارب الشهر تقريبا ، فهل هذا في حكم النمص؟




الجواب :
لا ، تلوين الشعر بغير السواد لمن ابيضّ شعره لا بأس به ، هذا هو الأصل ، لأن الأصل في غير العبادات الحل ، وليس هذا من النمص ، ولكنه من ترقيق الشعر ، كما أن بعض الناس يختار أن يكون شعره جَعْدا ويطّلي بما يقوي الشعر ،

السائل : الحاجبين – يا شيخ بارك الله فيك – يرققها ، يضع بعض الألوان من هنا ومن هنا حتى تبدو رقيقة ، لا يقص شعر الحاجبين بل ألوان بلون البشرة؟


الشيخ : ما في بأس ، لكن الكلام هل هذا جائز في حق الرجال أو لا ؟!! الرجل لا ينبغي أن يتجمل بما تتجمل به المرأة ، المرأة لا بأس.

انتهى كلامه - رحمه الله تعالى ورفع درجته في المهديين - .




حُـكـم تشقير الحواجب - فتوى اللجنة الدائمة -


فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ



الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي مبارك صالح ، والمُحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم ( 7868 ) وتاريخ 19/12/1421 هـ وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه :
( فقد انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب . وأيضا خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟ أفتونا مأجورين ، علماً بأن الأغلبية من النساء عند مناصحتها تطلب ما كُتِب من اللجنة ، وتَردّ الفتوى الشفهية فنرغب – حفظكم الله – إصدار فتوى . سائلينه سبحانه عز وجل أن ينفع بها ، ويحفظ لهذه الأمة دينها . إنه ولي ذلك والقادر عليه ) .



وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن
تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) وقوله صلى الله عليه وسلم : لا ضرر ولا ضرار . وبالله التوفيق .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس
عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ

عضـو
عبد الله بن عبد الرحمن الغديان

عضـو
صالح بن فوزان الفوزان

ابن عثيمين .


السؤال:

هل يجوز صبغ الشعر بلون مشابه للون البشرة علما بأن شكل المرأة بعد الصبغ يشابه حواجب المرأة المتنمصة ( التي تنتف الشعر ) ؟

الجواب:

الحمد لله

لا بأس بهذا لأنه تلوين للشعر فقط . والله أعلم .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
+++++++++++++
السؤال :
ما حكم صبغ شعر الحاجبين بلون يقارب لون البشرة ؟.

الجواب :
الحمد لله

لا بأس به , لأن الأصل في هذه الأمور الإباحة إلا بدليل يقتضي التحريم أو الكراهة من الكتاب أو السنة.

من فتاوى فضيلة الشيخ ابن عثيمين لمجلة الدعوة العدد 1741 7/2/1421هـ ص/36.
++++++++++++++

إن كان المراد بالتشقير صبغ شعر الحاجب بلون يقارب لون البشرة فلا أرى في ذلك بأساً؛ لأنه ليس من النمص المحرم، إذ النمص الذي جاء النص بلعن فاعله هو نتف شعر الحاجب، أما الصبغ فإنه لم يُنْهَ عنه، وكونه قد يشتبه بالنمص في النظر فليس هذا مسوغاً لتحريم ما أحل الله، فإن الأصل في الأشياء الإباحة.

وقد أنكر الله جل وعلا من حرم ما أحل من الزينة بلا برهان كما في قوله: (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) (الأعراف: 32) وبالإباحة كان يفتي شيخنا محمد بن عثيمين رحمه الله.

أخوكم /خالد بن عبدالله المصلح
++++++++++++++++


أخيه....
واعلم انك تسعين لنيل رضا الله عنك بكل ما تقومين به
أنتي تعلمين ان النمص حراام (( لعن الله النامصه والتنمصه )) يعني خارجه من رحمة الله وما تدخلي
الجنه ولا تجدي ريحها تصوري
أذن لدينا البديل وشرعه بعض الاأمه المعروفين ببلادنا العربيه مثل الشيخ عبد العزيز بن فوزان الفوزان
فقال (...أما مسألة تشقير الحواجب بالنسبة للنساء سبق أن قلت مراراَ لا أرى به بأساَ وأحب أن أبين بعض الناس يظن أن هذه المسألة جديدة لم يعرفها العلماء السابقون وهذا من الفهم والظن الخاطئ والوهم الفاسد تكلم عنها السابقون بكلام كثير عجيب هم لا يسمونه التشقير يسمونه التحمير والتصفير في كتب الفقه لكنه معروف منذ القدم وجمهور أهل العلم على الجواز فأرى أنه لا بأس به وهو جائز بالنسبة للنساء أما الرجل خاصة الشاب الأمر يعني كونه يشقر حاجبيه يعني بهذا يعني هو يتشبه بالنساء وأنا أعجب من بعض الشباب هداهم الله أحيانا لا تميزهم عن الفتيات لما ترى من تجمل...)
++++++++++++++++++
وألان أخيتي يامن تقولين بحرمة تشقير الحواجب
وقد سمعت ان ذلك محرم لأنهم قالو انها تفضي لمحرم (وهو عودة النسوه الى النمص ) فهو حرام
وكذلك اذا قلنا ان التشقير حرام فهذا سيفضي الى ان من تركن النمص واتجهن الى التشقير سيرجعن للنمص لانهما من وجهة نظرهمن انهما حرام ففضلن النمص منظرا وقد وقفت على حالات كهذه شخصيا فاصبح تحريم التشقير حرام لانه افضى الى حرام
طيب
انا شخصيا واعطيكم مثالا قريب من الواقع كثيرا جدا جدا ويجعلكن تطمئنن في التشقير حق الطمئنينه
أليس الوشم حرام؟؟
اكيد انه حرام معلوم الحرمه لانه تغيير دايم لخلق الله (ويكفينا الالتزام بشرع الله دون البحث وراء الاسباب)
اليس الحناء حلال مباح وسنه؟؟
اكيد ومعلوم ذلك للجميع
ومن هنا فانمص يشبه الوشم من حيث الحرمة والشكل(تغيير خلق الله) والهدف(التزين)فضلا عن العلل الطبيه المترتبه على ذلك (ولا شأن لنا بها)
نأتي على الحناء فهو يشبه التشقير من حيث الاباحة (بعد ان ادركنا الحكم)والشكل (تغيير اللون)والهدف(الزينه)((البعض يجمع أسباب التحريم عند سؤال المفتي وكأنه يقول له انها حرام ويحتاج لتوقيعك عليه))وبناءا على ماسبق من ايضاحات نرجو من الله ان نكون قد وفقنا الى ارشاد من استرشد
ولا نكون بذلك قد افتينا بما لانعلم وقد استشهدنا بادله من كتاب الله وسنة رسوله وكلام العلماء الاجلاء نقلا لا اجتهادا مناولم نفتي بغير مانفقه وكلنا نطلب العلم الشرعي دون ان نسند الى انفسنا الانفتاء وقد تهرب الصحابة رضوان الله عليهم منه فكيف بنا في اخر الزمان وفي عصر كثرت فيه الفتن والفساد ان نتصدى للفتوى ونحن اضعف مانكون

فل نتقي الله ونقول قولا سديدا

اتمنى اني وفيت .. وان شاء الله ارسلت رساله للشيخ المطلق للتأكد ويرد هوا بعد ايام واذكره لكم .. لأن الزواجات جايه ونبي الزين ..

الله يجعله خالص لوجهه الكريم
7
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

زيدوني الغالي
للرفع
غلا المحبة
غلا المحبة
جزاك الله خير يا لغالية
عيون شوقها
عيون شوقها
الله يجزاك خيرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
تسووواهن
تسووواهن
جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك الله يهدينا ان شاءالله ويغفر لناا
**نوارة**
**نوارة**
جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك