sunshain2008

sunshain2008 @sunshain2008

عضوة فعالة

حكم توصيل الشعر للتزين للزوج

ملتقى الإيمان

السلام عليكم أخواتي : أنا عضوه قديمه في المنتدي بس ما ادخل ها القسم كثير بس أنا الحين محتاجتكم وان شاءالله أنكم تفيدوني . السالفة شعري خفيف وخصوصا من قدام وابو الشباب عارض علي وبإلحاح تركيب خصلات تكثف الشعر و تطوله من مبدا ألزيته له وبما أني أخاف الله أخاف يكون من التوصيل وحكمه اللعن الله يجسروا وإياكم ان شاالله .ما ادري هو ملزم ويلح علي من فتره والثانيه . ما ادري احد يعرف ايش حلال في حالتي زينه لزوجي والا ...؟؟؟ ما اعرف شيخ أسأله ويقول لي اذا سالك احد عادي قولي له تركيب بس أنا خاطري أشوفك بشعر كثيف وطويل وانا خايفه واسأل ايش حكم الشرع ؟ و الوضو والطهارة !!!! الله وجزاكم الخير أفيدوني بارك الله فيكم عاجلا لا آجلا .
5
26K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*هبة
*هبة
ماحكم توصيل الشعر للتزين للزوج ؟؟

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فإن وصل الشعر لا يجوز لا لزوج ولا لغيره، فعن أسماء بنت أبى بكر ان امرأة من الأنصار قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ان لي بنية عريسا وانه تمرط شعرها فهل على من جناح ان وصلت رأسها قال لعن الله الواصلة والمستوصلة ) والله أعلم
*هبة
*هبة
حكم وصل الشعر تجملاً للزوج
أنا فتاة مقبلة على الزواج، ولكن هناك مشكلة تؤرقني وهي أن شعري خفيف جدا ، فهل يجوز أن أضع وصلات للشعر المؤقتة ،وذلك تجملا للزوج ؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإذا كان شعرك خفيفاً خفة يراها الناس عيباً فلا بد من إخبار الزوج بذلك، منعاً للغش والتدليس، وتلافياً لما يمكن أن يحدث من مشاكل بعد الزواج والاطلاع على ذلك العيب، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من غش فليس مني. رواه مسلم.
وأما وصل الشعر بشعر آخر، فهو محرم تحريماً شديداً، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة. رواه البخاري.
والواصلة: هي التي تصل شعر المرأة بشعر آخر.
والمستوصلة: هي التي تطلب ذلك.
وهذا الوصل محرم في جميع الأحوال، سواء علم الزوج به أو لم يعلم، وسواء طلبه ورغب فيه أو لا.
لما في الصحيحين -وهذا لفظ مسلم- عن عائشة رضي الله عنها: أن امرأة من الأنصار زوجت ابنة لها، فاشتكت (مرضت)، فتساقط شعرها، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إن زوجها يريدها، أفأصل شعرها؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لُعن الواصلات.
وعند البخاري: فقالت: إن زوجها أمرني أن أصل في شعرها، فقال: لا. إنه قد لُعن الموصلات.
قال النووي رحمه الله في شرحه على صحيح مسلم : وهذه الأحاديث صريحة في تحريم الوصل، ولعن الواصلة والمستوصلة مطلقاً، وهذا هو الظاهر المختار.
وقال: وفي هذا الحديث أن الوصل حرام، سواء كان لمعذورة أو عروس أو غيرهما. انتهى
فمن ابتليت بسقوط شعرها، لم يكن لها أن تصله بغيره، ولا أن تلبس ما يسمى بالباروكة، لأنها داخلة في الوصل، ولها أن تراجع طبيبة مختصة في هذا المجال، فإن الله تعالى لم ينزل داء إلا أنزل له دواء، علمه من علمه وجهله من جهله.
والله أعلم.

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=21698
catycat
catycat
جزاكي الله خير وبارك فيكي اختى هبه
sunshain2008
sunshain2008
جزاك الله خير اختى هبه ريحتي قلبي هذا اللي كنت حاساه
المشرقة الرقيقة
رفع