السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الله يعافيكم فراشات ..
إيش حكم حشوة الرأس بدال الكورنيش يعني داخل الشعر ما توضح ؟
وشكرا مقدما..يا ليت برابط الفتوى أو اسم مصدرها ..
أحب ألعب @ahb_alaab
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
أحب ألعب
•
قصيميه وكلي فخر :اذا كانت مؤقته لحفل زواج او غيره اتوقع يجوز لاني مره سمعت هالحكي بالتلفزيون وتاكدي الله يخليكاذا كانت مؤقته لحفل زواج او غيره اتوقع يجوز لاني مره سمعت هالحكي بالتلفزيون وتاكدي الله يخليك
عفوا ردوا على سؤالي في منتدى ثاني وهذا الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
تقوم بعض النساء بحشو شعر رأسها بخرق، أو قطن، أو بمواد أخرى مما يوهم كثرة الشعر، أو ينفشه.
فهذا الفعل لا يجوز، لأنه من الوصل والزور المنهي عنه. ولما ثبت في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤسهن كأسمنة البخت المائلة، لايدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ).
( أسنمة البخت ) قال النووي: يعني يكبرنها ويعظمنها بلف عمامة أو عصابة أو نحوها.
(تنبيه ): ذهب بعض أهل العلم أن المقصود بقوله صلى الله عليه وسلم( مائلات ) اللاتي يمشطن المشطة الميلاء. ونقل النووي عن بعضهم قوله :( مائلات) يمشطن المشطة المائلة وهي مشطة البغايا، ( مميلات) يمشطن غيرهن تلك المشطة.
http://www.lahaonline.com/index.php?option=content&task=view&id=6124§ion id=1
حكم ما يسمى بحشوة الشعر
بعض النساء عند ذهابهن إلى صالونات التجميل (الكوافيرة) يأخذن معهن بقايا شعورهن التي تم قصها منذ فترة ويلفونها بشبكة خفيفة من الخيوط ثم يطلبون من الكوافيرة وضعها داخل الشعر حتى يبدو كأنه غزير وكثيف وخاصة ذوات الشعور الخفيفة، وبعضهن يأخذن هذا الشعر من الكوافيرة ( ويكون شعراً صناعياً) وأيضا يستخدمونه داخل شعرهن، وما سبق يطلق عليه النساء اسم (الحشوة).
فما هو حكمها علما بأن قريبة لي أخبرتني بأنها سمعت من معلمة لها تقول بأنها تدخل تحت حكم الواصلة, فهل هذا صحيح؟ أرجو إفادتي بأقرب وقت خاصة ونحن على قرب مواسم الأفراح وحتى نتمكن من نصح من يقمن باستخدامها، إن كان فيها منع شرعي. وجزاكم الله خيرا.
الحل:
ما ذكرته الأخت السائلة معروف، وهو ما يسمى ب (حشو الشعر)، ولا شك أنَّه من الوصل المحرَّم.
ثبت في الصحيحين من حديث عائشة وأسماء بنتي أبي بكر الصديق رضي الله عنهم، قالتا: إن جارية من الأنصار تمزَّق شعر رأسها (تساقط بكثرة من أصوله) فجاءت أمها إلى النبي صلى الله عليه وسلم تسأله تقول: إنَّ زوجها يستحسنها بها، أفأصل شعرها؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: " لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ "
ولها من حديث سعيد بن المسيب قال: قدم معاوية المدينة آخر قدمة قدمها، فخطبنا فأخرج كبة من شعر، وقال: ما كنت أرى أحداً يفعل هذا غير اليهود، إنَّ النبي صلى الله عليه وسلم سماه الزور، يعني الواصلة في الشعر".
وهذا الفعل حشو الشعر الذي يُظهر الشعر كثيفاً، لا شك أنه من التدليس والزور، وهو داخل أيضاً في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ مُمِيلاَتٌ مَائِلاَتٌ رُؤُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْمَائِلَةِ لاَ يَدْخُلْنَ الْجَنَّةَ وَلاَ يَجِدْنَ رِيحَهَا وَإِنَّ رِيحَهَا لَتُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ كَذَا وَكَذَا " (رواه مسلم)، فهن مائلات عن طاعة الله جلَّ وعلا. ومعنى قوله (كأسنمة البخت) ما قاله النووي، يعني يكبرنها ويعظمنها بلف عمامة أو عصابة أو نحوها.
أو كما قال القاضي عياض في قوله صلى الله عليه وسلم (مائلات): هي ضفر الغدائر وشدها إلى فوق وجمعها في وسط الرأس، فتصير كأسنمة البخت.
فالواجب الحذر من حشو الشعر، سواء كان الحشو بشعر، أو بقطن، أو بغيرهما، وما أجمل أن تكون الفتاة على طبيعتها التي خلقها الله عليه، بجمالها الطبيعي الفطري ولا تزوِّر في نفسها وتكذب على الناس.
أسأل الله أن يجمِّل الأخت السائلة وجميع أخواتنا بالإيمان، والخلق الحسن، وأن يوفقك للدعوة إلى الله جلَّ وعلا، ويثبتك وجميع أخواتنا على ذلك. إنه جواد كريم.
لجنة الإستشارات الشرعية في موقع لها أون لاين.
لقيت هالفتاوى والله اجل وإعلم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
تقوم بعض النساء بحشو شعر رأسها بخرق، أو قطن، أو بمواد أخرى مما يوهم كثرة الشعر، أو ينفشه.
فهذا الفعل لا يجوز، لأنه من الوصل والزور المنهي عنه. ولما ثبت في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤسهن كأسمنة البخت المائلة، لايدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ).
( أسنمة البخت ) قال النووي: يعني يكبرنها ويعظمنها بلف عمامة أو عصابة أو نحوها.
(تنبيه ): ذهب بعض أهل العلم أن المقصود بقوله صلى الله عليه وسلم( مائلات ) اللاتي يمشطن المشطة الميلاء. ونقل النووي عن بعضهم قوله :( مائلات) يمشطن المشطة المائلة وهي مشطة البغايا، ( مميلات) يمشطن غيرهن تلك المشطة.
http://www.lahaonline.com/index.php?option=content&task=view&id=6124§ion id=1
حكم ما يسمى بحشوة الشعر
بعض النساء عند ذهابهن إلى صالونات التجميل (الكوافيرة) يأخذن معهن بقايا شعورهن التي تم قصها منذ فترة ويلفونها بشبكة خفيفة من الخيوط ثم يطلبون من الكوافيرة وضعها داخل الشعر حتى يبدو كأنه غزير وكثيف وخاصة ذوات الشعور الخفيفة، وبعضهن يأخذن هذا الشعر من الكوافيرة ( ويكون شعراً صناعياً) وأيضا يستخدمونه داخل شعرهن، وما سبق يطلق عليه النساء اسم (الحشوة).
فما هو حكمها علما بأن قريبة لي أخبرتني بأنها سمعت من معلمة لها تقول بأنها تدخل تحت حكم الواصلة, فهل هذا صحيح؟ أرجو إفادتي بأقرب وقت خاصة ونحن على قرب مواسم الأفراح وحتى نتمكن من نصح من يقمن باستخدامها، إن كان فيها منع شرعي. وجزاكم الله خيرا.
الحل:
ما ذكرته الأخت السائلة معروف، وهو ما يسمى ب (حشو الشعر)، ولا شك أنَّه من الوصل المحرَّم.
ثبت في الصحيحين من حديث عائشة وأسماء بنتي أبي بكر الصديق رضي الله عنهم، قالتا: إن جارية من الأنصار تمزَّق شعر رأسها (تساقط بكثرة من أصوله) فجاءت أمها إلى النبي صلى الله عليه وسلم تسأله تقول: إنَّ زوجها يستحسنها بها، أفأصل شعرها؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: " لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ "
ولها من حديث سعيد بن المسيب قال: قدم معاوية المدينة آخر قدمة قدمها، فخطبنا فأخرج كبة من شعر، وقال: ما كنت أرى أحداً يفعل هذا غير اليهود، إنَّ النبي صلى الله عليه وسلم سماه الزور، يعني الواصلة في الشعر".
وهذا الفعل حشو الشعر الذي يُظهر الشعر كثيفاً، لا شك أنه من التدليس والزور، وهو داخل أيضاً في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ مُمِيلاَتٌ مَائِلاَتٌ رُؤُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْمَائِلَةِ لاَ يَدْخُلْنَ الْجَنَّةَ وَلاَ يَجِدْنَ رِيحَهَا وَإِنَّ رِيحَهَا لَتُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ كَذَا وَكَذَا " (رواه مسلم)، فهن مائلات عن طاعة الله جلَّ وعلا. ومعنى قوله (كأسنمة البخت) ما قاله النووي، يعني يكبرنها ويعظمنها بلف عمامة أو عصابة أو نحوها.
أو كما قال القاضي عياض في قوله صلى الله عليه وسلم (مائلات): هي ضفر الغدائر وشدها إلى فوق وجمعها في وسط الرأس، فتصير كأسنمة البخت.
فالواجب الحذر من حشو الشعر، سواء كان الحشو بشعر، أو بقطن، أو بغيرهما، وما أجمل أن تكون الفتاة على طبيعتها التي خلقها الله عليه، بجمالها الطبيعي الفطري ولا تزوِّر في نفسها وتكذب على الناس.
أسأل الله أن يجمِّل الأخت السائلة وجميع أخواتنا بالإيمان، والخلق الحسن، وأن يوفقك للدعوة إلى الله جلَّ وعلا، ويثبتك وجميع أخواتنا على ذلك. إنه جواد كريم.
لجنة الإستشارات الشرعية في موقع لها أون لاين.
لقيت هالفتاوى والله اجل وإعلم
الصفحة الأخيرة
وتاكدي الله يخليك