حكم سرقه البنت من مال ابوها افيدوني

الأسرة والمجتمع

حبيت استشيركم في حال صديقتي تقول ان الله منعم على ابوها وعنده خير ولكن اذا البنت طلبت من ابوها فلوس يعطيها بس ماتكفي واذا قالت ابي اكثر يرفض ويعصب ويجلس شهر يقول انا عطيتك وانا عطيتك البنت تقول مليت من هالعيشه وقمت اسرق من ابوي اخذ الي يكفيني وهو مايدري كم فلوسه يحسب وينسى عددهم وتسرق 100او500 وما تقوله عطني فلوس وابوها مرتااااااااااااااااااااااااااااااااااااااح من وجع الرس وش رايكم هل هذا حرام
4
15K

هذا الموضوع مغلق.

بائعة المسك
بائعة المسك
ولو مايعطيها الحق انها تسرق من ابوها

حتى لو جلس يعصب ويغضب السرقه سرقه اي كانت نوعها

هي مو محتاجه لعلاج رايحه تسرق فلوس عشان تجيب علاج تداوي نفسها لانها محتاجه ؟!!

هي محتاجه تاكل جيعانه راحت تسرق؟!!!

حتى لو كان ابوها هذا شيء مايجوز بدون رضى والدها

قولي لي وش شرت من هالفلوس اللي تسرقهم من ابوها .. شرت فيهم حاجات وكماليات وخربيط مالها داعي !!!

عشان تستانس زي باقي الناس صح

انتي قلتي ابوها يعطيها يعني مو قاطع عنها الفلوس خير شر
بائعة المسك
بائعة المسك
حكم سرقة الولد من مال أبيه
السلام عليكم
سرقة الابن من مال أبيه هل تستوجب قطع اليد؟
وشكراً.

الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالسرقة أمر محرم وهي من كبائر الذنوب، وقد سبق تفصيل هذا في الفتوى رقم: 8610، والفتوى رقم: 21859.
فإذا كانت هذه السرقة وقعت والابن دون البلوغ فلا إثم عليه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "رفع القلم عن ثلاث، فذكر منهم "وعن الصبي حتى يشب." أخرجه أبو داود وابن ماجه.
ويجب رد المال الذي أخذه، ولا حدَّ عليه؛ ولكن ينبغي أن يعاقب بما يكفه عن ذلك إن كان يعقل، مع اختيار الأسلوب المناسب لإشعاره بفداحة ما فعل، ويراعى في ذلك المرحلة العمرية للولد، حتى ينشأ نشأة إسلامية صحيحة، وإذا كان الولد –الذي سرق- بالغاً فالجمهور على أنه لا قطع في سرقة الولد من مال أبيه لوجوب نفقة الولد في مال أبيه ولأنه يرث ماله، وله حق في دخول بيته، وهذه كلها شبهات تدرأ عنه الحد.
أما المالكية فإنهم يوجبون في سرقة الولد من أبيه الحد، قال العدوي في الحاشية: (أما الابن إذا سرق من مال أبيه أو جده فإنه يقطع لضعف الشبهة.)انتهى.
ولكن إذا كان الولد قد أخذ من مال أبيه ما يحتاجه لأن أباه لا يقوم بما أوجب الله عليه من النفقة على الأولاد، فمثل هذا ليس بسرقة بالاتفاق، لأن الولد إنما أخذ حقه.
قال صلى الله عليه وسلم لهند امرأة أبي سفيان عندما قالت له إن أبا سفيان رجل شحيح، وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم فقال: "خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف." رواه البخاري وأحمد.
وفي رواية للبخاري: "لا حرج عليك."، قال القرطبي فيما نقله عن الحافظ ابن حجر في الفتح: (قوله: خذي أمر إباحة بدليل قوله لا حرج.) انتهى.
فإذا كان أخذ الولد من مال أبيه على هذا النحو، فليتق الله الوالُد وليقم بما أوجب الله عليه من النفقة، علماً بأن إقامة الحدود ليست لآحاد الناس، ومعرفة من يستحق أن يقام عليه الحد ومن لا يستحق من المسائل التي تختص بها المحاكم الشرعية.
والله أعلم.


المصدر
اسلام ويب
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=30148&Option=FatwaId
al_fajro albaeed
al_fajro albaeed
ولو مايعطيها الحق انها تسرق من ابوها حتى لو جلس يعصب ويغضب السرقه سرقه اي كانت نوعها هي مو محتاجه لعلاج رايحه تسرق فلوس عشان تجيب علاج تداوي نفسها لانها محتاجه ؟!! هي محتاجه تاكل جيعانه راحت تسرق؟!!! حتى لو كان ابوها هذا شيء مايجوز بدون رضى والدها قولي لي وش شرت من هالفلوس اللي تسرقهم من ابوها .. شرت فيهم حاجات وكماليات وخربيط مالها داعي !!! عشان تستانس زي باقي الناس صح انتي قلتي ابوها يعطيها يعني مو قاطع عنها الفلوس خير شر
ولو مايعطيها الحق انها تسرق من ابوها حتى لو جلس يعصب ويغضب السرقه سرقه اي كانت نوعها هي مو...
قلبك وطني
قلبك وطني
الله يسخر لها ابوهاااا يارب ويرزقها من واسع وفضله ويكفيهاااا مااهمها والمسلمين
وبالنسبه للحكم الشرعي لو تسال شيووووخ افضل وربي يهدينا لما فيه الخير والصلاح