حكم صناعة الحلويات على شكل حيوانات, فتوى,,واحكـــــــام أخـــرى

ملتقى الإيمان

بســم الله الـرحمــن الرحيــم
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،


سؤال عن وضع آيات القرآن في التواقيع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بار ك الله فيكم وفي مجهودكم الطيب المبارك في نشر العلم الشرعي ,وسدد الله خطاكم وثبتكم على الحق.
شيخنا الكريم نفع الله بكم :


نقلت إحدى الأخوات موضوعا بعنوان "حكم بعض التواقيع التي تحمل آيات من القرآن "والفتوى فيه لفضيلتكم وفقكم الله فهل لفضيلتكم أن يزيد توضيح الأمر ,وهل كل توقيع فيه آية من كتاب الله يقع تحت الفتوى ؟
أم الفتوى للتواقيع التي لاتظهر فيها الآيات بشكل واضح -على هيئة حيوانات -
والتي توضع مع الآيات صور لذوات الأرواح في المواقع المخلة


وهل الأمر يشمل أيضا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
وإن كان الآية والحديث في الحكم سواء , فما حكم البنرات التي توضع والبوسترات التي تكون إعلانا عن محاظرة أو شريط إسلامي ؟
أيضا:الفلاشات الإسلامية التي إنتشرت في النت فإن البعض منهايحتوي على آيات من القرآن وهي كما التوقيع في ظهورها ؟
وضع آية من القرآن في التوقيع ليس من باب إهانة للقرآن ,ولكن كشعار لصاحب التوقيع ,وتذكير بمعنى الآية.فهل هذا صواب أم لا؟
وجزاكم الله خير الجزاء ,ونسأل الله تعالى أن ييسر للشيخ الإجابة على السؤال فإن الأمر مهم جدا فلا نريد أن نكون ممن يعبث بآيات الله تبارك وتعالى ,ومن يتتبع الرخص .


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

قلت في الفتوى السابقة : لا يَجوز أن تُجعل مثل هذه التصاميم خلفيات ولا شِعارات ، سَواء للجوال أو للمواقع ، أو في التواقيع والأسماء .
ويُمكن أن يُجْعَل بدل ذلك عبارات مُؤثِّرة ، أو أبيات شِعر ، أو كلمات مِن مأثور الْحِكَم ، ونحو ذلك .

فآيات القرآن لا يصلح وضعها لا في التواقيع ولا في التصاميم ، وكذلك وضع صورة بعض صفحات المصحف ، أو وضع صورة مصحف مفتوح تظهر بعض آياته في خلفيات التصميم ، فهذا لا يُراد به سوى الزينة ! ولا أدلّ على ذلك أن الآيات لا تُقرأ ، وإنما تظهر بشكل تصميم .

وتجب صيانة الآيات القرآنية عن مثل ذلك ..
ويُكتفى بالمواعظ من غير القرآن ، كالأحاديث والآثار والْحِكَم والأشعار ؛ لأن هذه ليست قرآنا وليس لها حُرمة كَحُرمة القرآن ، فالقرآن كلام الله ، أنزله الله لِهداية البشر ، فيُقرأ ويُتدبّر ويُعمل به .
وإن كانت الأحاديث كذلك ، إلاّ أنها ليست بِمْنِزلة القرآن من حيث الْحُرْمَة وفضل تلاوتها .

وما يكون في إعلانات المحاضرات أو الأشرطة قد يكون أشدّ ؛ لأن تلك الإعلانات تُرمى بعد الانتهاء منها .. فتجب صيانة الآيات من أن تُوضع فيها ، حذرا من أن تُرمى بعد ذلك .

والله تعالى أعلم .

عبد الرحمن السحيم



بســم الله الـرحمــن الرحيــم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى

آله وصحبه أجمعين
نص الفتوى: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


في الآونة الأخيرة ظهرت أنواع من الحلا والمعجنات

غريبة تقوم النساء بصنعها وهي على هيئة حيوانات

فظهر لدينا ما يسمى بحلاالخرفان ـ حلا النحلة ـ


حلا الثعبان ـ حلا القنفذ ... إلخ) أيضا من المعجنات


ما هو على هيئة سمك أو تمساح ... ما حكم

الشرع في هذا العمل؟ وهل يعتبر من التصوير؟


وهل فيه مضاهاة لخلق الله؟ أفيدونا بارك الله فيكم.


السائل: الفجر المنتظر


الإجابة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:


فلا يجوز تشكيل الحلويات أو المعجنات أو غيرهما

بذوات الأرواح للنصوص الدالة على تحريم التصوير،

ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم (يا عائشة إن


أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم

أحيوا ما خلقتم)(رواه مسلم)، وقوله صلى الله عليه

وسلم(أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون)(رواه


البخاري)، وقوله (من صور صورة في الدنيا كلف يوم

القيامة أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ)(متفق

عليه).

وأما إذا قطع الرأس فلا حرج في تشكيلها لأن أصل


ذوات الأرواح هو الرأس.



وعلى المسلمة التي تؤمن بالله واليوم الآخر أن

تنقاد لأوامر ربها وأوامر رسوله صلى الله عليه وسلم

كي تكتب لها النجاة في الدنيا والآخرة. والله تعالى

أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

لفضيلة الشيخ عبد الله الطيار

منقول

موقع
منار الأسلام



بســم الله الـرحمــن الرحيــم
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

مارايكم في الصوره وهل انشرها للعظه والعبره



الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

لا يجوز مثل هذا التصوير لأسباب ثلاثة :

الأول : لِمَا في هذا التصوير مِن ابتذال للقرآن .


الثاني : أن التصوير القرآني أبلَغ مما رُسِم في الصورة ؛ لأن غاية ما في


الصورة التلطيخ بالدم ،


بينما الصورة في الآية ابلغ من ذلك بكثير ، حيث تم تصوير المغتاب بصورة


آكِل لحم أخيه الميّت ، فقال عزّ وَجَلّ : (وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ




أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ)

،

والغَرَض من هذا التصوير – والله أعلم – أعظَم من هذه الصورة



الظاهرة .



قال ابن كثير : أي: كما تَكْرَهون هذا طَبْعًا ، فاكْرَهُوا ذاك شرعا ؛


فإن عقوبته أشدّ مِن هذا ، وهذا من التنفير عنها والتحذير منها . اهـ .


الثالث : أن العلماء يَرون أن آيات وأحاديث الوعيد يجب أن تُبْقَى


على ظاهرها ؛ لأنه أبلغ في الزجر وأقوى في الردع عن الآثام




قال شيخ الإسلام ابن تيمية وَقَدْ نُقِلَ كَرَاهَةُ تَأْوِيلِ أَحَادِيثِ الْوَعِيدِ عَنْ

سُفْيَانَ ،

وَأَحْمَد بْنِ حَنْبَلٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ - وَجَمَاعَةٍ كَثِيرَةٍ مِنْ الْعُلَمَاءِ . اهـ .



والله تعالى أعلم .

لفضيلة الشيخ / عبدالرحمن السحيم ! .




بســم الله الـرحمــن الرحيــم
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،





أخواتي كلنا او أكثرنا يقول عند السؤال عن امر محرج لا حياء في الدين



انظرن لهذه الفتوى





حكم قول لا حياء في الدين





السؤال : بعض الناس عندما يريدون






السؤال عن شيء محرج يقولون في






بدايته لا حياء في الدين فهل هذه ا







لمقولة صحيحة ؟.






الجواب :






الحمد لله


أما عبارة لا حياء في الدين فغلط بل الحياء من






الدّين ، والصواب أن يقال ( مثلا ) إن الله لا يستحيي






من الحق كما جاء في حديث أمِّ سلمة أنها قالت :







جاءت أم سليم إلى رسول الله صلى الله عليه






وسلم فقالت يا رسول الله ، إن الله لا يستحيي من





الحق ، فهل على المرأة من غسل إذا احتلمت ؟





قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا رأت الماء )





، فغطت أم سلمة ، تعني وجهها ، وقالت : يا





رسول الله ، وتحتلم المرأة ؟ قال : ( نعم ، تربت





يمينك ، فبم يشبهها ولدها ) رواه







البخاري ومسلم .






الإسلام سؤال وجواب


الشيخ صــــــــــالــــــــــح المنجــــــــــــــــــــد


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





أسأل الله لي ولكن الفائدة














4
632

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ـ أم ريـــــم ـ
لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
خافقة الشووق
خافقة الشووق
مبدععععععععععععععه قلبووووو
توي كنت بانزل هالفتاوي ...
لكن ( سبقك بها عكاااشه ) ههههههههه
الله يكتب اجرك ..
ـ أم ريـــــم ـ
مبدععععععععععععععه قلبووووو توي كنت بانزل هالفتاوي ... لكن ( سبقك بها عكاااشه ) ههههههههه الله يكتب اجرك ..
مبدععععععععععععععه قلبووووو توي كنت بانزل هالفتاوي ... لكن ( سبقك بها عكاااشه ) ههههههههه الله...
جزاك الله خيرا غاليتي ويكتب أجرك أيضا اسأل الله أن يعطيك

اجر نيتك الصالحةغفر المولى لك ولوالديك
*نور الايمان*
*نور الايمان*
ج ــزاك الله كل خ ــير

وغفر الله لك ولوالديك..وجمعنا الله في الجنان

أثابكٍ الباري