حكم قلب اوراق المصحف بريق اللسان،،وحكم الطبق الخيري،وأحكام أخرى مهمة

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والحمد لله والصلاة على أفضل خلق محمدإبن عبدالله وآله وصحبه أجمعين

اخواتي نقلت لكن اليوم مجموعة من الأحكام التي والله أكثرها لم أكن أعرف حكمها

اسال الله لأن ينفع بهاكل من قرأتها




الله في كل مكان
السؤال * ***********
*******
سئل فضيلة الشيخ : عن قول بعض الناس إذا سئل " أين الله " ؟ قال: " الله في كل مكان". أو " موجود". فهل هذه الإجابة صحيحة على إطلاقها؟



الجواب
********
فأجاب بقوله : هذه إجابة باطلة لا على إطلاقها ولا تقييدها فإذا سئل أين الله؟ فليقل: "في السماء"، كما أجابت بذلك المرأة التي سألها النبي صلى الله عليه وسلم " أين الله؟" قالت: في السماء .
وأما من قال: "موجود" فقط. فهذا حيدة عن الجواب ومراوغة منه.
وأما من قال: "إن الله في كل مكان". وأراد بذاته فهذا كفر لأنه تكذيب لما دلت عليه النصوص، بل الأدلة السمعية، والعقلية، والفطرية من أن الله تعالى عليٌّ على كل شيء وأنه فوق السماوات مستو على عرشه.

الشيح محمد بن صالح العثيمين

*************************************************

ماحكم من يستهزئ بمن ترتدي الحجاب الشرعي وتغطي وجهها ؟

ج : من يستهزئ بالمسلمة أو المسلم من أجل تمسكه بالشريعة الإسلامية فهو كافر سواء كان ذلك في احتجاب المرأة احتجاباً شرعياً أم غيره لما رواه عبدالله ابن عمر رضي الله عنهما قال رجل في غزوة تبوك في مجلس ما رأيت مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطوناً ولا أكذب ألسناً ولا أجبن عند اللقاء فقال رجل : كذبت ولكنك منافق لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم فبلغ ذلك الرسول ونزل القران فقال عبدالله ابن عمر : أنا رأيته متعلقاً بحقب ناقة الرسول صلى الله عليه وسلم تنكبه الحجارة وهو يقول : ( أبالله وآياته كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بع إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين ) فجعل استهزاءه بالمؤمنين استهزاء بالله وآياته ورسوله .

اللجنة الدائمة للبحث و الإفتاء.
******************************************

الطبق المسمى بـ ( الخيري ) النسائي ماذا قال عنه العلماء ؟؟؟

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
أما بعد:

فمن الأساليب الدعوية التي أدخلها الإخوان المفلسون ـ اعني المفلسين من العلم والفهم ـ إلى كثير من البلاد ومنها بلادنا ما يُسَّمى عندهم بالطبق الخيري وهدفُهُ جمع الأموال لإعانة المحتاجين وسدّ حاجات الدعوة ومتطلباتها زعموا .

واليكم حكم هذا الطبق الخيري

سئل الشيخ صالح الفوزان-حفظه الله تعالى :

(166 ) السؤال :

ما رأيكم فيما يسمى بالطبق الخيري ، بحيث يعد في المنزل ويباع في المدارس أو في مدارس التحفيظ وريعه يصرف في أعمال البر ودعم مدارس التحفيظ النسائية و جزاكم الله خيراً.


الجواب:

أنا أقول من أراد أن يحسن إلى الفقراء والمساكين فإنه يتصدق عليهم مباشرة بدون طبق خيري وبدون هذه التقاليد ، وهذه التعسفات .
فالذي عنده خير وعنده صدقة وعنده هذه الطرق تصدق عليهم مباشرة ، ادفع المال مباشرة لماذا تذهب وتشتري بها والثمن يصبح صدقة لماذا؟ ادفعها من الأول على أنها صدقة واسترح من هذه الالتواءات والملفات.

المرجع (الإجابات المهمة في المشاكل المدلهمة لمعالي الشيخ/ صالح بن فوزان الفوزان ،ص202-وهو السؤال رقم (166) ، قام بإعدادها وجمعها محمد بن فهد الحصين - الجزء الأول ط1-1425هـ - مطابع الحميضي).

وهذه فتوى أخرى لفضيلة شيخنا العلامة صالح فوزان الفوزان في اللقاء الأسبوعي شريط رقم (17) 1423 هــ

سؤال :ـ

نحن مجموعة من الطالبات ونريد أن نقيم ما يسمى بالطبق الخيري وصورتُهُ : أنْ تُحضر كل واحدةٍ من الطعام نوعا ثم يباع على الطالبات وريعُهُ يُصْرَف على المحتاجين؟ وسببُ عدم التبرع بالمال مباشرة : أنَّ بعض الطالبات لا يستطعن التبرُّع بالمال ، وإنما يقدرنَ على صنع الطعام ليباع فما حكم هـذا العمل؟


الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم :ـ

سبقَ السؤال عن هـذا وأجيب عنه بأن هـذا غير مناسب. والذي يريد الخير فبابُ الخير
مفتوح ، والذي يريد أن يتصدق يتصدقُ بدون هـذه الطريقة . والذي لا يستطيع فهـذا غير مكلَّف ، وإذا كانت ـ كما ذكرت السائلة ـ لا تستطيع الصدقة فإنها غير مكلفة بها ( لا يكلف اللهُ نفساً إلا ما آتاها سيجعل الله بعد عُسْر يُسْرا)
وهـذا الطعام الذي تصنعُهُ وتتصدًّق به لو تصدقت به بدون صُنْعٍ ، تصدقت بالطعام بالبُّر أو بالرُّز تصدقتْ به فدفعتُهُ ذوي الحاجة وهـم يصنعونَهُ وينتفِعون به أما مسألة هذه الأطباق وهذه التجمعات للنساء وهذه المبالغات في هذا العمل فهذه كلها تكلفات ما انزل الله بها من سلطان .
وهذا أيضا فيه صعوبة لفعل الخير . فالذي يريدُ أنْ يتصدق فبابُ الخير مُيسَّر يتبرعُ يتصدق به على المحتاجين مباشرة .) انتهى كلامه حفظه الله تعالى‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍!!
وأخيراً نوصي إخواننا باتباع السنة والاعتصام بها إن أرادوا لأنفسهم وأهليهم النجاة.
قال الزهري رحمه الله تعالى: كان مَنْ مضى من علمائنا يقول لاعتصام بالسنة نجاه) رواه الدارمي.
وقال الإمام مالك رحمه الله تعالى: السُّـنة سفينة نوح، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها غرق) أخرجه البيهقي . فالنجاة النجاة عباد الله
*********************************************


الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ما حكم التهنئة بالسنة الهجرية وماذا يرد على المهنئ ؟

فأجاب رحمه الله :

إن هنّأك احد فَرُدَّ عليه ولا تبتديء أحداً بذلك هذا هو الصواب في هذه المسألة لو قال لك إنسان مثلاً نهنئك بهذا العام الجديد قل : هنئك الله بخير وجعله عام خير وبركه ، لكن لا تبتدئ الناس أنت لأنني لا أعلم أنه جاء عن السلف أنهم كانوا يهنئون بالعام الجديد بل اعلموا أن السلف لم يتخذوا المحرم أول العام الجديد إلا في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. انتهى

***********************************************

سؤال : ما حكم لبس العباءة التي في أطرافها أو أكمامها قيطان أو غيره ؟


الجواب : محرم حيث إنه يؤدي إلى الفتنة . فيا أختي المسلمة حكِّمي عقلك وفكري ومعِّني في لبسك للعباءة ، فهل يُعقل أن تستري الزينة بزينة أخرى ، وهل شُرع الحجاب إلا لإخفاء تلك الزينة ؟!! فلنكن على بينة من أمرنا . ولنعلم أن أعداء الإسلام يحيكون ضدنا مؤامرة على الحجاب .
* فيا أيتها المسلمة أنقذي نفسك فإن متاع الدنيا قليل والآخرة خير لمن اتقى ، فلا تغتري بمالك ولا جمالك ، فإن ذلك لا يغني عنك من الله شيئاً !! وأني أنذرك وأحذرك بأن النبي صلى الله عليه وسلم قد عرضت عليه النار ورأى أكثر أهلها النساء، وأنذرك بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في النساء وأنت إحداهن :" اتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء" وأنقذي نفسك من النار ، واعلمي أنك أعجز من أن تطيقي عذاب النار ، فإن الجبال لو سيرت في النار لذابت ، فأين أنت من الجبال الراسيات والصم الشامخات ؟
أنقذي نفسك من النار واستجيبي لمنادي الحق ، واعلمي أن من ترك شيئاً لله عوَّض الله خيراً منه . وأن الآخرة هي مسعانا وإن طالت الآمال في الدنيا ، فماذا تريدين من هذه العباءة المزركشة التي تشترينها بالمئات وأنت توضعين في القبر في كفن من أرخص الأقمشة ، فهل تنفعك هذه العباءة في ظلمة القبر؟!!
فتذكري نفسك وأنت في هذا الموضع . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
\
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسول الله
وعلى آله وصحبه وسلم

||| حكم كتابة عبارة دمتم |||
كثيرا ما يرد في كتاباتنا
كلمة (( دمتم بود )) و(( دمتم في رعاية المولى ))
إلى آخره فهل يا ترى هذه العبارة صحيحة أم خاطئة ؟/
يجيب على هذا التساؤل :
فضيلة الشيخ بكر أبو زيد حيث يقول :
قال الله تعالى :
{ كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام } .
فالدوام لا يكون إلا لله سبحانه .. وهذه اللفظة (( دمتم))
الجارية في تذييل المكاتبات الودية ينبغي التوقي من إطلاقها ،
وإن كان المراد بها الدوام المطلق لا يكون إلا لله سبحانه .
انظر معجم المناهي اللفظية (ص 641) .

وفي مجلة البحوث العلمية والإفتاء برقم 5609 جاء ما نصه :
(( يكره ذلك؛ لأن الدوام لله سبحانه وتعالى والمخلوق لا يدوم )) ..


-فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء المجلد الثاني/ ص 157
السؤال الثالث من الفتوى رقم (5609) :

س : ما حكم تذييل الخطابات والعرائض بكلمة (ودمتم) ؟
ج : يُكره ذلك ؛ لأن الدوام لله سبحانه ، والمخلوق لا يدوم وبالله التوفيق .
وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلّم ..
\
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
والله

******************************

باقات من الورود للمريض&&&

أجاب عليها فضيلة الشيخ د.عبدالله آل سيف
الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــؤال
انتشر في هذا الزمن ما يسمى: باقات ورد، خاصة عند دخولك المستشفيات، فما حكم إهداء الورد للمرضى، وهل هذا له أصل؟ ولماذا لا ينبه المسؤولون عن هذه الظاهرة حتى تُتحاشى؟
الجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
فالتهادي بين المسلمين مشروع بقوله صلى الله عليه وسلم : (تهادوا تحابوا ) أخرجه البخاري في الأدب المفرد بسند حسنه ابن القطان والألباني ، وله شواهد لاتخلو من كلام في إسنادها بألفاظ مختلفة مثل حديث أنس - مرفوعاً :
161899 - يا معشر من حضر تهادوا فإن الهدية قلت أو كثرت تذهب السخيمة وتورث المودة
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن حبان - المصدر: المجروحين - الصفحة أو الرقم: 2/187
خلاصة الدرجة: عائذ بن شريح يخطئ حتى خرج عن حد الاحتجاج به إذا انفرد
ويزداد الترغيب فيها للمريض لما فيها من إدخال السرور على نفسه ، وقد ثبت طبياً أن زيارة المريض تزيد في قوة مناعته وتزيد من فرص علاجه فكيف إذا انضم لها هدية مناسبة مفرحة !
لكن ينبغي أن يهدي المرء الهدية التي يظن أنه يدخل السرور بها على قلب صاحبه ، فالطفل يهدى له من الألعاب ما يفرحه ، والكبير يهدى له بحسب ما يحب ويهوى من المباح ، وينبغي أن يهدى له النافع من الكتب والأشرطة أو الأدوات النافعة من الأقلام ونحوها ، وينبغي لأصحاب محلات الهدايا في المستشفيات أن يجهزوا مثل هذه الهدايا النافعة.
وأما الورود فإن كان يحبها ويرغب فيها وتدخل السرور على نفسه فلابأس بها أحياناً ، أما إن كان لاينتفع بها ولايهتم بها كما هو حال غالب الناس في مجتمعنا فتستبدل بغيرها
ثم إن كانت باهضة الأثمان وحصلت فيها مغالات ومباهاة فينهى عنها لما فيها من الإسراف والتبذير ، وينبغي أن تترك عادة الورود هذه ؛ لأنه يخشى أن تتحول لعادة وهو أن من زار مريضاً لابد أن يهدي له ورداً فيكون فيها من الحرج والضيق على الناس –مع المغالاة في أثمانها -وتضييع الأموال فيما لافائدة فيه كما ستمنع كثيراً من الناس ممن لايقدر على قيمتها من الزيارة، فيذهب المقصود الشرعي من الحث على زيارة المريض
فعليه يقال لايلتزم الإنسان الإهداء دائماً حتى لايكون عادة ، وإنما شاء أهدي أحياناً لأنه لم يثبت عن النبي


صلى الله عليه وسلم أنه كان يهدي لمن كان يزوره من المرضى، بل كان يدعو لهم ويكتفي بذلك فالتزام الهدايا دائماً فيه نظر شرعي ، وعليه أن يهتم أكثر بما يشرع فعله من قول أو فعل مع المريض من الدعاء له ونصحه وتصبيره ، ثم لو ثبت أن إهداء الورود عادة من عادات الكفار ومن خصائصهم أو اقترن بها معتقدات دينية لهم فيمنع منها للتشبه على وجه التحريم،والله أعلم.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

*************************************

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


رفع الله قدركم يا شيخ ونفع بكم ..


سؤالي ..ما حكم زيـارة الاهرامات ؟ السياحة لتلك الأماكن .. دخولها من الرجال والنساء خاصة ..( سواءً كانت قبور فعلا أو لم تكن كذلك )


( وبعضها لا تدخل من أبوابها إلا وأنت في وضع ركوع لصغر أبوابها ) * بعضهم يقول : أزورها للاعتبار !! ما حكم كل هذه الحالات شكر الله لكم مقدماً ..





الجواب/ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


سبق سؤال : ماحكم السفر للخارج للسياحة وزيارة المعالم التاريخية ؟





اقتباس:
ما حكم السفر للخارج للسياحة وزيارة المعالم التاريخية ؟


الجواب/


إذا كان لبلاد الكفر فلا يجوز السفر بقصد السياحة لعظم الفتنة بها.

ولا تُزار آثار الأمم المتقدمة التي نزل عليها فيها العذاب وأُهلكوا فيها، لا يجوز دخول ديار المعذّبين عموماً للفرجة .ولذا لما مرّ النبي بالحِجر من ديار ثمود قال لأصحابه :

لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا إلا أن تكونوا باكين أن يصيبكم ما أصابهم ، ثم تقنع بردائه وهو على الرّحل . رواه البخاري ومسلم .

و لما نـزل الناس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أرض ثمود - الحِجْر - فاستقوا من بئرها ، واعتجنوا به ، أمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يهريقوا ما استقوا من بئرها ، وأن يعلفوا الإبل العجين ، وأمرهم أن يستقوا من البئر التي كانت تردها الناقة . رواه البخاري ومسلم .

فلا يجوز دخول ديار الذين نزل عليهم العذاب ، فقد علل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك بقوله : لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم ، إلا أن تكونوا باكين ، حذراً أن يصيبكم مثلُ ما أصابـهم ، ثم زجر فأسرع حتى خلّفها . رواه البخاري ومسلم .

فدخول ديار وآثار الظالمين الذين أصابـهم العذاب من الخطورة بمكان ، خشية أن تنـزل على الداخل لعنة ، أو يحلّ عليه سخطٌ ونقمة .

وأما الدخول للاعتبار والعِظة دون أن يقصدها فهذا لا بأس به ، لقوله عليه الصلاة والسلام : لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم ، إلا أن تكونوا باكين .

فأين اليوم من يدخل ديار المعذبين - سواء ديار الفراعنة ، أو ديار ثمود في مدائن صالح ، أو غيرها من مساكن الذين ظلموا وآثارهم – أين اليوم من يدخل وهو خائف وجِل يبكي خوفا من عقوبة الله ، أو أن يحلّ بهذه الأمة ما حلّ بالأمم من قبلها .والله تعالى أعلى وأعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد



أما قول من يقول : أزورها للاعتبار ، فهذا غالبا غير صحيح ، إذ يُمكن الاعتبار بغيرها ، ثم إن غالب من يدخل تلك الأماكن إنما يدخل للفُرجَة .


كم من الناس دَخَل منازل الظالمين ثم خرج خائفا وجِلاً مُتّعِظاً متذكِّراً ؟ أظنه نادر إن لم يكن لا يوجد ! والله أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد

*******************************

سئـل الشيخ محمد العثيميـن : عــن قـــول :



" شاءت الظروف أن يحصـــل كذا وكــذا "



" وشاءت الأقدار كذا وكذا " ؟




فـــأجــاب : قــول : " شـــــاءت الأقــــدار "



و " شاءت الظروف " ألفـــاظ منكـرة ، لأن


الظــروف جمـع ظرف وهو الزمن ، والزمن



لا مشيـئة له ، وكــذلك الأقدار جمع قـــدر ،



والقــدر لا مشيئة له ، وإنمــا الــذي يشــاء



هـو الله عـز وجـل نعم لـــو قــال الإنســـان



" اقتضى قدر الله كذا وكذا ". فـلا بأس به .

أمـا المشيـئة فلا يجـوز أن تضـاف للأقدار



لأن المـشـيـئــة هـــي الإرادة ، ولا إرادة



للوصف ، إنمــا الإرادة للموصــوف .



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سُئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين – رحمه الله – السؤال التالي :
هناك بعض الأدعية يتناقلها بعض الطلاب فيما بينهم على سبيل الطرفة والضحك بحيث يخصصوا لمدرس كل مادة دعاء خاصا ، فما حُـكم هذا العمل ، ومن الأمثلة :
دعاء مدرس اللغة العربية :
اللهم اجعلني فاعلا للخير ومرفوعا عن الشر .
دعاء مدرس الرياضيات :
اللهم اجعلني مستقيما في حياتي ولا تجعل الدنيا حادة عليّ
دعاء مدرس الجيولوجيا :
اللهم أبعدني عن العوامل المؤثرة في النفس ....
فأجاب بقوله :
دعاء الله تعالى عبادة يَـتقرّب بها العبد إلى الله عز وجل لقوله تعالى ( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم ... ) الآية .
ولا يحل لمسلم أن يتخذ دعاء الله تعالى هزءاً يتندر به ويتنطّع به ، فإن هذا خطر عظيم وخطأ جسيم .
( ثم ذكر – رحمه الله – المحاذير التي في تلك الدعوات فعـدّ منها ) :
أنها لا تنم عن داعٍ يعتبر نفسه مفتقر إلى الله تعالى يدعوه دعوة خائف راجي . انتهى ما أردت نقله من كلام الشيخ – رحمه الله – .


********************************
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ماحكم الوضوء والشعر يوجد عليه مكرات ؟

جزاكم الله خير

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

يصح المسح على الرأس وعليه خِمار يشقّ نَزعه ، أو حناء ، ونحو ذلك ، ومن باب أولى أن يصح المسح على الرأس وعليه ما يُشدّ به الشعر أو يُستعمل في تسريح الشعر .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم

*********************************
نرجو من فضيلتكم توضيح حكم صبغ الشعر ( الخالي من الشيب ) باللون الأسود وإذا كان لون الشعر الأساسي هو الأسود ولكني أريد استعمال خلطة تنعم الشعر ولكنها في نفس الوقت تكسبه اللون الأسود فهل يجوز لي استعمالها ؟

وجزاكم الله عنا خير الجزاء



الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا بأس به ، لأن ما يأتي تبعاً لا يأخذ حُكم ما يكون أصالة . وهذه الصبغة المطلوب فيها تنعيم الشّعر والسواد يأتي تَبَع .والمحذور في تغيير الشيب بالسّواد الغشّ والتدليس .

ولذا قال عليه الصلاة والسلام : إن أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم . وإذا جُمِع الحناء والكَتَم أعطى لوناً بُـنّيـاً .

أما في حق الرِّجال فهو ممنوع ، لقوله عليه الصلاة والسلام في حق شيب والد أبي بكر رضي الله عنهما : غيروه وجنبوه السواد . رواه الإمام أحمد وغيره .والله أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد


*********************************
أنا أعرف أن دخول العريس بين جموع النساء حرام، فهل أيضاً يحرم عرض زفة العروسين بجهاز عرض (البروجكتور) عند صالة النساء؟ (مع العلم أن المصورة وهي امرأة محجبة أو تكون كتابية (نصرانية) هي من تقوم بنقل صورة العروسين بواسطة كاميرا التصوير الفيديو على (البروجيكتور)؟


الإجابة
الحمد لله وبعد: وعليك السلام ورحمة الله وبركاته، أود الجواب عن سؤالك من خلال الأوجه التالية:
أولاً: أوافقك بعدم جواز دخول العريس بين جموع النساء في العرس أو غيره، وأن ذلك حرام لقوله عليه السلام في الحديث الصحيح "إياكم والدخول على النساء ... الحديث".
ثانياً: ينبغي أن نعلم أن ما يسمى بالزفة أي زفة العريس والعروس أمر منكر ومحدث، وتقليد لفعل الكفرة وأذنابهم من الفجرة الفسقة.
فالسنة في العرس إدخال الزوج على عروسه، ومن ثم الانتقال بها إلى بيته من غير حاجة إلى هذه التقاليد والعادات الدخيلة.
لكن لا مانع أن يدخل العريس (الزوج) على الرجال ويبقى معهم، وتدخل العروس (الزوجة) على النساء وتبقى معهن للسلام والتبريك، ثم يدخل الزوج على زوجته بلا اختلاط كما أسلفت.
ثالثاً: : لقد اتضح مما سبق أن الزفة محرمة فلا يزيد عرضها بـ(البروجكتور) أو تصويرها بالفيديو إلا تحريماً، ولإمكانية تسريب الأشرطة بين الناس مما لا تخفى عواقبه.
رابعاً: قولك قد تكون المصورة نصرانية لا يقلل من خطورة الموقف، إذ لا يجوز للرجل (العريس) النظر إليها لحرمة نظر الرجال إلى النساء، كما هو مقرر في الشريعة، بالإضافة للمحاذير السابقة.
خامساً: الواجب أن يشكر الزوج والزوجة ربهما تعالى أن أتم عليهما النعمة بهذا الزواج، لا أن يقابلاها بالمعصية من اختلاط وتصوير وتقليد للكفار. وفقك الله وأعانك والسلام

*******************************
فتاوى نور على الدرب (نصية) : النساء
السؤال: سؤاله الثالث يقول هل لبس المرأة البنطلون والفستان القصير أمام النساء حرام أم يجوز؟
الجواب

الشيخ: نعم لا شك أن البنطلون والفستان القصير لا يحصل به ستر العورة أما الأول فلأن البنطلون على قدر العضو كل عضو له قدر مقدر فيه ومع ذلك أنه يصف أعضاء البدن أي يصف أحجامها وهذا نوع من الكشف فهي في الحقيقة كاسية عارية وأما الفستان القصير فإنه كذلك لا يحصل به ستر العورة لكن إذا كان قصيرا بحيث لا يحصل منه كشف المرأة لجسمها إلا ما يجوز كشفه للمرأة فهذا لا بأس به أمام النساء لأن المرأة يجوز لها أن تنظر من المرأة إلى ما سوى ما بين السرة والركبة فإذا كان لا يظهر منه إلا ذلك فلا حرج فيه مع النساء.

**********************************
ما حكم من يتوضأ داخل الحمام ، وهل يجوز وضوءه؟

ج : لا بأس أن يتوضأ داخل الحمام ، إذا دعت الحاجة إلى ذلك ، ويسمي عند أول الوضوء ، يقول : ( بسم الله ) ؛ لأن التسمية واجبة عند بعض أهل العلم ، ومتأكدة عند الأكثر ، فيأتي بها وتزول الكراهة؛ لأن الكراهة تزول عند وجود الحاجة إلى التسمية ، والإنسان مأمور بالتسمية عند أول الوضوء ، فيسمى ويكمل وضوءه .

وأما التشهد فيكون بعد الخروج من الحمام - وهو : محل قضاء الحاجة - فإذا فرغ من وضوئه يخرج ويتشهد في الخارج . أما إذا كان الحمام لمجرد الوضوء ليس للغائط والبول ، فهذا لا بأس أن يأتي بها فيه؛ لأنه ليس محلا لقضاء الحاجة .


..........

أجاب عليه العلامة ابن باز رحمه الله تعالى

ماحكم من يستهزئ بمن ترتدي الحجاب الشرعي وتغطي وجهها ؟

ج : من يستهزئ بالمسلمة أو المسلم من أجل تمسكه بالشريعة الإسلامية فهو كافر سواء كان ذلك في احتجاب المرأة احتجاباً شرعياً أم غيره لما رواه عبدالله ابن عمر رضي الله عنهما قال رجل في غزوة تبوك في مجلس ما رأيت مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطوناً ولا أكذب ألسناً ولا أجبن عند اللقاء فقال رجل : كذبت ولكنك منافق لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم فبلغ ذلك الرسول ونزل القران فقال عبدالله ابن عمر : أنا رأيته متعلقاً بحقب ناقة الرسول صلى الله عليه وسلم تنكبه الحجارة وهو يقول : ( أبالله وآياته كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بع إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين ) فجعل استهزاءه بالمؤمنين استهزاء بالله وآياته ورسوله .

اللجنة الدائمة للبحث و الإفتاء.



السلام عليكم:سؤالي هو:ما حكم الصلاة للمرأة بملابس عليها صور ذات أرواح كالفراشة أو الطير مثلا أوجزء منها كا الجناح ‏؟مع العلم أنها تكون تحت غطاء الصلاة أو العباءه
*هذا وجزاكم ربنا عنا خير الجزاء ونفع بكم وبعلمكم




الجواب:
الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

الصلاة صحيحة ، إلاّ أنها تكون ناقصة بِقَدْر الْمُخالَفَة ، ولا يجوز لبس ملابس بها صُور ذوات أرواح .
وسُئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة :
هل تجوز الصلاة في ثوب فيه صُورة إنسان ، أو صُور حيوانات ؟
فأجابت اللجنة :
لا يجوز لهأن يُصَلِّي في ملابس فيها صور ذوات الأرواح من إنسان أو طيور أو أنعام أو غيرها من ذوات الأرواح ، ولا يجوز للمسلم لبسها في غير الصلاة ، وتَصِحّ صلاة مَن صَلَّى في ثوب فيه صُور ، مع الإثم في حق مَن عَلِم الْحُكْم الشرعي . اهـ .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

**********************************************

الفرق بين ( إن شاء الله ) وبين ( ***** الله )
فرق خطيراللهم بلغت اللهم فاشهد]
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين...

من خلال قراءاتي للعديد من الموضوعات في المنتديات،وجدت أن أكثرالأخوه والأخوات يقعون في خطأ فادح.. وهذا الخطأ يدخل في شيء من خصائص الله عزوجل، فكان لزاماً علي أن أبين هذا الخطأ .....
ألا وهو كتابة (( إن شاء الله (( و (( ***** الله ))

فأيهما اصح ؟؟؟....وأيهما أوجب للكتابة ؟؟؟...وما معنى كل جملة منهما ؟؟؟...

فقد جاء في كتاب شذور الذهب ))... لابن هشام((
أن معنى الفعل ***** - من انشأ ينشئ - أي إيجاد ...
ومنه قول الله تعالى (( إنا أنشأناهن *****اً)) الآية 35 من سورة الواقعة ...

أي أوجدناهن إيجادا فمن هذا..لو كتبنا (( ***** الله((
يعني كأننا نقول إننا أوجدنا الله - تعالى الله علواً كبيراً - وهذا غير صحيح

اما الصحيح...هو ان نكتب ((إن شاء الله ))


فإننا بهذا اللفظ نحقق هنا إرادة الله عز وجل، فقد جاء في معجم ( لسان العرب(
معنى الفعل شاء = أراد، فالمشيئة هنا هي الإرادة ...
فعندما نكتب (( إن شاء الله ((كأننا نقول ..بإرادة الله نفعل كذا ..،
ومنه قول الله تعالى (( وما تشاؤن إلا أن يشاء الله (( الآية 30 من سورة الإنسان
إذن هناك فرق بين الفعلين ( أنشئ أي أوجد ) والفعل ( شاء أي أراد )
فيجب علينا كتابة (( إن شاء الله )) و تجنب كتابة (( ***** الله )) للأسباب السابقة الذكر.

*************************************************

سبحانك اللهم وبحمدك أشهدأن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك



































































































9
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

الرحــــيق
الرحــــيق
جزاك الله خير
فوائد عظيمة
ـ أم ريـــــم ـ
جزاك الله خير فوائد عظيمة
جزاك الله خير فوائد عظيمة
اسعدني مرورك وأسال الله لنا ولكم النفع بما سمعنا وقرانا
ام فيصل88
ام فيصل88
جزاك الله خير
الامــيــرة01
الامــيــرة01









ـ أم ريـــــم ـ
جزاك الله خير
جزاك الله خير
أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك من كل ما يؤديك ياأم فيصل