Gigi&jory2

Gigi&jory2 @gigiampjory2

محررة برونزية

حكم كشــف الوجه في بلاد الأجانب..معرفة جوازه من عدم جوازه..أرآكم ياحلوات معايا

ملتقى الأحبة المغتربات


بصـــراحه قرأت مواضيع كثيره هنا في منتدانا العزيزه وفي غيره من المنتديات
عن مسألة حجابنا نحن النساء وكشف وجهنا في بلاد الغربه وعن جوازها وعدم جوازها
وكثير بنات الله يهديهم اجازو مسألة كشف الوجه في بلاد الكفار..بحجة ان الأجانب يناظرونهم نظرة إحتقار وإستهزاء والمضايقات اللي تجيهم..
ومن حـــر ماأصابني قررت كتابة هذا الموضوع مستنده الى فتــوى العلامه الشيخ ابــن عثيمين(رحمة الله عليه)
نقلتها من احد المنتديات الأسلاميه حتى تعم الفائده ويعرف من كان على خطأ خطئه واستبداله بالصحيح لنا ولديننا
طيب انا سألت نفسي سؤال.. انتي ياحلوه اللي اجزتي كشف الوجه في بلاد الغربه..هل عندك اي دليل يثبت صحة كلامك؟؟
دليل من السنـــه او من القرآن يحلل كشف الوجه في البلاد الأجنبيه..؟؟
أنـــا ارد نيابةً عنك لو سمحتي لي..مستحيـــل يكون في دليل من القرآن او السنه يبيح كشف الوجه في بلاد الغربه
يعني لايجوز
لأن بصراحـــه قرأت كم رد في كذا موضوع بخصوص الحجاب وتغطية الوجه في الغربه
ودمــــــــــــي فار وخنقتني العبره.بسبب ردود بعض العضوات للأسف :44:.
انا لي 4 سنوات مغتربه والحمدلله ربي منعم عليا بالحجاب الكامل الى تغطية الوجه
لا طلعت اطلع بعباتي وبلثمتي نفس حجابي وانا في السعوديه الفرق ان العبايه ملونه فقط
والحمدلله ماتركت مكان الا ورحته..وماشفت ذاك الشي اللي يخلي البنات يتخلو عن واجبهم الديني اللي فرضه رب العباد علينا
والله شـــــاهد ان هي مره وحده اللي سمعت تعليق من وحده african american(ذات البشره السمراء) وكان تعليق عادي وسألتني عن سبب لبسي كذا ووضعي للثمه وشرحتلها وجاوبتها واتمنى انها تكون تفهمت
وغير هذا الموقف ماقد صار لي ابد
اقســـــم بالله العظيم اني ماشفت الا الأحترام منهم
هذي موقفين صارت معي تدل على احترامهم للمحجبات وللي مغطين وجههم
*في مره كنت مسافره على السعوديه عن طريق مطار واشنطن واحنا واقفين في الإيمقريشن في مطار واشنطن اخذ مسؤول الأمن جوازاتنا وكان لازم يطابق الصور اللي في الجواز
وقمنا نشوف الرجال يلتفت يمين ويسار كأنه يدور على شي
سأله زوجي في شي؟تدور على شي؟؟
قاله بس انادي زميلتي لأن زوجتك محجبه ومتلثمه خليها تاخذها على جنب وتطابق الصوره مع وجهها
وبالفعل جات زميلته وخذتني على جنب بعيد عن الأنظار وطابقت الصور ومشيت
هذا مهو احترام ياجماعة الخير؟؟
الكفــار يحترمون اللي وجبه علينا ديننا..ونحن نخجل منه وعشان لا نتضايق نتخلى عنه
حســـــــافه والله حسافــــــــــــه
إنا لله وإن إليه لاراجعون
**ثاني موقف مره كنت في سوبر ماركت وشعري كان ظاهر من الخلف وحده اجنبيه والصليب معلق على حلقها اقسم بالله انها جات الى عندي وقالت لي ان شعري ظاهر من الخلف
هذا وشو؟؟
انا بغيت انجن يالله لهذي الدرجه هم يحترمو الأديان المختلفه عن دينهم
انا بصراحه تضايقت ان الأجانب يحترمون امورنا الدينيه واحنا نحلل مايخالف امور ديننا ونبيح امور ماأبحها لا رب العباد ولا رسوله الكريم:44:
طيب وليش نحللها
انا اقولكم ليـــش كثير من البنات حرمو غطاء الوجه في بلاد الكفار
لأن يخافون تجيهم كلمه تضايقهم ومن منو من انســان لا مبدأ له ولا ديـــن ولا يخـــاف الله
يعني هذا الأنسان لا شيء ليس له اي وجود..وليش اشيل هم كلامه ومضايقته وهو لا شيء هي فتره انتي جايه فيها للدراسه وبعدها راح ترجعين لديرتك بالسلامه
مافرقت لو تحملتي كم كلمه وكم مضايقه في دنياكي عشان اخرتك
آخــــرتك اللي راح ُتسأل فيها عن سبب تخليكي عن واجبك الديني في بلاد الغربه
حسبـــــي الله ونعم الوكيـــــل
فتـــوى الشيخ ابن عثيمين(رحمه الله واسكنه فسيح جناته)
الفتوى نقلتها من احد المنتديات الأسلاميه
نقلتها للمعرفه والفائده للجميع عسى الله يهدي الجميع للخير والصواب
ارجـــو عدم الرد حتى اكتمال الموضوع
43
22K

هذا الموضوع مغلق.

Gigi&jory2
Gigi&jory2
اكرر ماقلته سابقاً..الفتـــــوى منقووووله من احد المواقع الأسلاميه
ابن عثيمين: لا يجوز للمرأة كشف وجهها في بلاد الكفر
ردًّا على ما اُثير مؤخّرًا من جواز كشف وجه المرأة في بلاد الكفار، تحرص "المسك" دائمًا على إظهار فتاوى العلماء الراسخين، بيانًا لما تدين به من الحقّ، ونصحًا للمسلمين.
وحول هذا الموضوع يؤكّد فضيلة الشيخ العلامة محمد ابن عثيمين - رحمه الله - بأنّ شريعة الله سبحانه وتعالى لا تختلف في بلاد الإسلام وفي بلاد الكفر.
ويضيف بأنّه ينبغي للمسلم أن يكون له قوة وعزيمة وشخصية بارزة يفرض على غيره ما يقتضيه دينه، وقال إنّ الحجاب ليس من الأمور التقليدية التي تختلف في زمن دون زمن وفي بلاد دون بلاد، بل هو من الأمور الشرعية التي أوجبها الله سبحانه وتعالى في كتابه وكذلك دلت عليها السنّة.
وعلى هذا يبيّن الشيخ أنّه لا يجوز للمرأة أن تكشف وجهها في بلاد أجنبية ولا في غيرها ولو أمرها زوجها بذلك لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
يُذكر بأنّ العلماء قرّروا عدم جواز السفر إلى بلاد الكفار لغير ضرورة.
وفيما يلي حكم تغطية الوجه بالأدلّة التفصيليّة للعلامة ابن عثيمين - رحمه الله -:
"اعلم أيها المسلم أن احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دلَّ على وجوبه كتاب ربك تعالى وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، والاعتبار الصحيح والقياس المطرد.
أولاً: أدلة القران:
الدليل الأول:
قال الله تعالى: ﴿ وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ .
وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي:
أ- أن الله تعالى أمرالمؤمنات بحفظ فروجهن، والأمر بحفظ الفرج أمرٌ بما يكون وسيلة إليه، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك، وبالتالي إلى الوصول والاتصال، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( العينان تزنيان وزناهما النظر ... - ثم قال - والفرج يصدق ذلك أو يكذبه ) .
فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به لأن الوسائل لها أحكام المقاصد.
ب - قوله تعالى: ﴿ وليضربن بخمرهن على جيوبهن ﴾ والجيب هو فتحة الرأس والخمار ما تخمربه المرأة رأسها وتغطيه به، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس، فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة.
ج ـ أن الله نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قال " إلا ماظهر منها " لم يقل إلا ما أظهرن منها - وقد فسر بعض السلف: كابن مسعود، والحسن، وابن سيرين، وغيرهم قوله تعالى ﴿ إلاماظهر منها ﴾ بالرداء والثياب، وما يبدو من أسافل الثياب (أي أطراف الأعضاء ) -. ثم نهى مرة أُخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّ الزينة الثانية غير الزينة الأُولى، فالزينة الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايُمكن إخفاؤها والزينة الثانية هي الزينة الباطنة ( ومنه الوجه ) ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة.
د ـ أن الله تعالى يُرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أُولي الإربة من الرجال وهم الخدم الذين لاشهوة لهم وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين:
1- أن إبداء الزينة الباطنة لايحل لأحدٍ من الأجانب إلا لهذين الصنفين.
2- أن علة الحكم ومدارة على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها، ولاريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أُولو الإربة من الرجال.
هـ - قوله تعالى: ﴿ ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن ﴾يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرِجْـل، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه.
فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم امرأة لايدري ماهي وما جمالها ؟ ولا يدري أشابة هي أم عجوز؟ ولا يدري أشوها هي أم حسناء؟ أو ينظر إلى وجه جميل ممتلئ شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها؟
إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء.
الدليل الثاني:
قوله تعالى: ﴿ وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴾ .
وجه الدلالة من الآية أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العجاوز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج والزينة.
وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة.

ومن قوله تعالى ( غير متبرجات بزينة ) دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي ترجو النكاح لأن الغالب عليها إذا كشفت وجهها أنها تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحها ونحو ذلك ، ومن سوى هذه فنادر والنادر لا حكم له.
الدليل الثالث:
قوله تعالى ﴿ يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ﴾ .
قال ابن عباس رضي الله عنهما:( أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة ). وتفسير الصحابي حجة بل قال بعض العلماء: إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

وقوله رضي الله عنه: ويبدين عيناً واحدة إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين، والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة.
الدليل الرابع:
قوله تعالى: ﴿ لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا ﴾ .
قال ابن كثير رحمه الله: لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى:﴿ ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن ﴾.
ثانياً: الأدلة من السنة على وجوب تغطية الوجه:
الدليل الأول:
قوله صلى الله عليه وسلم: ( إذا خطب أحدكم امرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لاتعلم ) ، قال صاحب مجمع الزوائد: رجاله رجال الصحيح.
وجه الدلالة منه: أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة بشرط أن يكون نظره للخطبة، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع ونحو ذلك.
فإن قيل: ليس في الحديث بيان ماينظر إليه، فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر؟
فالجواب: أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه، وما سواه تبع لا يُقصد غالباً فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب.
الدليل الثاني:
أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله أحدنا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( لتلبسها أُختها من جلبابها )، .
فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج، وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر والله أعلم.
الدليل الثالث:
ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس، وقالت: لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها )،.
والدلالة من هذا الحديث من وجهين:
أحدها: أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمهم على الله عز وجل.
الثاني: أن عائشة أم المؤمنين وعبد الله ابن مسعود رضي الله عنهما وناهيك بهما علماً وفقهاً وبصيرة أخبرا أن الرسول صلى الله عليه وسلم لو رأى من النساء ما رأياه لمنعهن من المساجد وهذا في زمان القرون المفضلة فكيف بزماننا !!
الدليل الرابع:
(عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه ) .
ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمرٌ معلوم عند نساء الصحابة رضي الله عنهم، والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب.
فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة، فإن هذا من التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه.

الدليل الخامس:
(عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ ) .
ففي قولها " فإذا حاذونا "تعني الركبان " سدلت إحدانا جلبابها على وجهها " دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤه مكشوفاً حتى مع مرور الركبان.
وبيان ذلك: أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لايعارضه إلا ما هو واجب فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عند الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما: أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن.
هذه تسعة أدلة من الكتاب والسنة:
الدليل العاشر:
الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذي جاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث عليها، وإنكار المفاسد ووسائلها والزجر عنها.
وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة، وإن قدر أن فيه مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد، فمن مفاسده:
1ـ الفتنة، إن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويُبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن، وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد.
2ـ زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها، فقد كانت المرأة مضرب المثل في الحياء فيقال ( أشد حياءً من العذراء في خدرها ) وزوال الحياء عن المرأة نقص في إيمانها وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها.
3ـ افتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة كما يحصل من كثير من السافرات، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم.
4ـ اختلاط النساء بالرجال فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصل منها حياءٌ ولا خجل من مزاحمة الرجال، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض ، فقد أخرج الترمذي (5272) (عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ، عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ، فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ ) حسنه الألباني في صحيح الجامع ( 929 ).
انتهى من كلام الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله من رسالة الحجاب بتصرف .
وردة..الرمال...
جزاك الله الف خير عزيزتي وجعلها في ميزان حسناتك
والحمد لله حجابي بنفس طريقه حجابك وسمعت تعليقات كثير
أمون الحنووون
جزاك الله خيرا وأسأل الله أن يثبتك وكل محجبة ويهدي كل من أسفرت عن وجهها تبعا لهواها سواء كن في غربة أو في بلاد الإسلام..
فيدله
فيدله
جزاك الله خير ..

الله يثبتنا على الدين ..
انت حياتي
انت حياتي
جزاك الله خيرا انا مثلك منقبه وتعرضت لمواقف كثير بس مايهمني تدرين زاد اصراري لاني حسيت بطعم الاذى عشان عباده الحمد لله بديرتنا مانحس بهالشي والله يكتب الاجر يارب صح انه تعب خاصه اذا تدرسين والنقاب يقعد فتره طويله