بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
* ماحكم لبس الكم القصير بالنسبه للمرأة ؟
** إذا كان الى نصف الذراع أو الى المرفق وليس عندها الى محارمها أو نساء فلا بأس بذلك لقوله تعالى: ( ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن.. )الآيه,لأن الذراع تخرجها عند الطهاره - الوضوء - وأما إذا ظهر شيء من الإبط أو من الكتف فلا يجوز.
أجاب عنها
فضيلة الشيخ الدكتور
( عبدالله الجبرين )
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : النساء </B>
السؤال: ما حكم لبس الكم القصير بالنسبة للمرأة يصل إلى المرفقين أو يعلو عنه قليلاً. الجواب
الشيخ: لبسها ذلك في البيت وعند النساء لا بأس به ولكن مع هذا أنصح النساء من متابعة الأزياء التي ترد إلى بلادنا والتي لا يريد بها موردوها النصح لهذه البلاد هذه البلاد ولله الحمد اعتادت على لباس الحشمة والتستر والبعد عن التهتك والتبرج بالزينة لكنها أعني بلادنا مغزوة محسودة على ما هي عليه من التمسك فأنصح النساء وأولياء أمورهن من أن ينسابوا وراء الأزياء الواردة التي تبعد المرأة عن لباس الحشمة وعن ما اعتادت عليه من الألبسة التي فيها البعد عن الفتنة.
السؤال يقول:
ما حكم لبس الكم القصير(بالنسبة للمرأة) وهل يحرم عليها أن تخرج المرفق؟ ما هو الضابط الشرعي في هذه المسألة وخصوصأ أمام المحارم؟
وجزاكم الله خيراً
ملاحظة: أرجو التفصيل في المسألة وذلك لأهمية الأمر
أحسن الله إليكم
الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن ضابط لباس المرأة الشرعي عموماً يرجع له في الفتوى رقم:
6745 وأما في ما يخص المحارم، فإنهم يجوز لهم نظر أطرافها كالرأس والذراعين والقدمين بغير لذة.
وبناء عليه؛ فيجوز أن تخرج المرفق بحضرة المحارم والنساء، لا بحضرة الأجانب.
وإذا كان القميص قصير الكم لا يبرز ولا يظهر منه غير الأطراف فيجوز لبسه أمام المحارم.
وإذا كان أقصر من ذلك بحيث يظهر العضد أو الجنب فلا تلبسه أمامهم. وراجعي الفتوى رقم: 599
والله أعلم.
المصدر
اسلام ويب
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=30978&Option=F
السؤال يقول:
ما حكم لبس الكم القصير(بالنسبة للمرأة) وهل يحرم عليها أن تخرج المرفق؟ ما هو الضابط الشرعي في هذه المسألة وخصوصأ أمام المحارم؟
وجزاكم الله خيراً
ملاحظة: أرجو التفصيل في المسألة وذلك لأهمية الأمر
أحسن الله إليكم
الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن ضابط لباس المرأة الشرعي عموماً يرجع له في الفتوى رقم:
6745 وأما في ما يخص المحارم، فإنهم يجوز لهم نظر أطرافها كالرأس والذراعين والقدمين بغير لذة.
وبناء عليه؛ فيجوز أن تخرج المرفق بحضرة المحارم والنساء، لا بحضرة الأجانب.
وإذا كان القميص قصير الكم لا يبرز ولا يظهر منه غير الأطراف فيجوز لبسه أمام المحارم.
وإذا كان أقصر من ذلك بحيث يظهر العضد أو الجنب فلا تلبسه أمامهم. وراجعي الفتوى رقم: 599
والله أعلم.
المصدر
اسلام ويب
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=30978&Option=Fبسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال: ما حكم الشرع في نظركم فضيلة الشيخ ابن العثيمين في لبس الكم القصير خاصة
عند المحارم بالنسبة للمرأة؟
الجواب :
الشيخ: ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال
صنفان من أهل النار لم أرهما بعد قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس يعني
يضربونهم عدواناً وظلماً لا تأديباً وتقويماً ولهذا لم يقل يؤدبون بها الناس بل قال يضربون بها الناس،
ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن
ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا، قال أهل العلم في جملة ما قالوه في معنى قوله
صلى الله عليه وسلم كاسيات عاريات إن المراد بذلك الكسوة التي لا تستر إما لضيقها وإما
لخفتها ورقتها وإما لقصرها،
وقد ذكر شيخ الإسلام رحمه الله أن نساء الصحابة كن يلبسن الثياب القمص ساترات من الكف
إلى الكعب أي من كف اليد إلى كعب الرجل وهذا هو اللباس المشروع الذي ينبغي للمرأة أن
تتحلى به، ولكن لا حرج عليها أن تفسر كمها عند الحاجة إذا لم يكن عندها إلا نساء أو محارم،
وكذلك أن ترفع ثوبها عند الحاجة لبعض الساق إذا لم يكن عندها إلا رجال محارم أو نساء،
وأما تقصير اللباس قصداً حتى يكون دون الذراع أو حتى يكون إلى الركبة
فإن هذا يدخل في قوله صلى الله عليه وسلم كاسيات عاريا، ثم إنه يفتح للنساء باب التوسع
حتى يذهبن إلى اكثر من ذلك فسد الباب أولى وأحسن، فلتكن ثياب المرأة طويلة الأكمام سابغة
إلى حد الكعب، ولكن إذا خرجت إلى السوق فإنها تستر حتى الكفين والقدمين
وها هنا مسألة يتوهم فيها بعض الناس ما ليس بمقصود من الشارع وذلك
أن بعض الناس توهم من قوله صلى الله عليه وسلم لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة ولا الرجل
إلى عورة الرجل أن ذلك يعني أنه يجوز للمرأة أن تكشف من بدنها ما ليس بين السرة والركبة وهذا
فهم خاطئ ورسول الله صلى الله عليه وسلم لم يخاطب اللابسة المنظورة وإنما خاطب الناظرة،
يقول لا تنظر إلى عورة المرأة، المرأة لا تنظر إلى عورة المرأة، وليس يعنى ذلك أن المرأة ليس
عليها من الثياب إلا ما بين السرة والركبة فإن هذا لم يفهمه أحد، وأي واحد يستطيع أن يقول إن
نساء المسلمين كن يقتصرن على لبس السروال أو إزار يستر ما بين السرة والركبة والباقي يكون خارجاً من يقول هذا؟
بل نساء الصحابة كما أسلفت عن شيخ الإسلام بن تيميه رحمه الله يلبسن
من القمص ما يستر ما بين الكف والكعب لكن مراد النبي عليه الصلاة والسلام أن المرأة اللابسة
إذا بدا شيء من عورتها عند قضاء الحاجة أو غير ذلك فإنه لا يجوز للمرأة أن تنظر إلى عورتها،
وهكذا يقال في الرجل فإن الناس في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام
يلبسون الإزار والرداء فيسترون جميع البدن ولم يكن أحد يلبس إزاراً دون رداء إلا إذا كان فقيراً كما
في قصة الرجل الذي قال للنبي صلى الله عليه وسلم حين عرضت عليه المرأة أي على النبي
صلى الله عليه وسلم نفسها فلم يريدها فقال رجل إن لم يكن لك بها حاجة فزوجنيها وليس عنده
إلا إزار فهذا فقير وإلا فإن الناس الذين يجدون الإزار والرداء يلبسون إزاراً ورداءً، على كل حال الحديث توهم فيه بعض الناس بأنه يجوز للمرأة أن تخرج صدرها وما على من بطنها وأن تخرج ثدييها للنساء وهذا خطأ لكن الأمر كما قلت الخطاب موجه للناظرة لا للمنظورة، أما المنظورة فإنها قد لبست ثياباً ساترة عادية لكن قد تبدو عورتها لسبب من الأسباب فلا يجوز للمرأة أن تنظر إليها، نعم.
منقول من موقع الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
لا تنسوني من صالح دعاؤكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال يقول:
ما حكم لبس الكم القصير(بالنسبة للمرأة) وهل يحرم عليها أن تخرج المرفق؟ ما هو الضابط الشرعي في هذه المسألة وخصوصأ أمام المحارم؟
وجزاكم الله خيراً
ملاحظة: أرجو التفصيل في المسألة وذلك لأهمية الأمر
أحسن الله إليكم
الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن ضابط لباس المرأة الشرعي عموماً يرجع له في الفتوى رقم:
6745 وأما في ما يخص المحارم، فإنهم يجوز لهم نظر أطرافها كالرأس والذراعين والقدمين بغير لذة.
وبناء عليه؛ فيجوز أن تخرج المرفق بحضرة المحارم والنساء، لا بحضرة الأجانب.
وإذا كان القميص قصير الكم لا يبرز ولا يظهر منه غير الأطراف فيجوز لبسه أمام المحارم.
وإذا كان أقصر من ذلك بحيث يظهر العضد أو الجنب فلا تلبسه أمامهم. وراجعي الفتوى رقم: 599
والله أعلم.
المصدر
اسلام ويب
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=30978&Option=F
لباس المرأة وحديث عن الكم القصير
رقية بنت محمد المحارب
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله..
أرجو من الدكتورة رقية المحارب الجواب على سؤالي بالتحديد وجزاكم الله كل خير..
سؤالي بسيط هو: ما حكم لبس المرأة لبس الملابس مثلاً.. البلوزة إذا كان كمها "كت" يعني جبنيز.. لأني أنا بصراحة لا ألبس والله الحمد ولكن سؤالي جزاكِ الله خيرا بالتحديد للدكتورة رقية لأني كلما نصحت واحدة تقول إن الدكتورة أفتت بذلك فأرجو أن توضحي لي لكي لا أقع في إحراج وأرجو ألا يهمل سؤالي وجزاكم الله كل خير.
الإجابة:
لبس الكم القصير أو ما يسمى بالكت كما ذكرت ليس فيه نص صريح لذا اختلف أهل العلم فيه هو من العورة أم لا؟ والأحوط أنه من العورة كما اختار ذلك شيخنا ابن باز -رحمة الله عليه-.
إذن فإن في مثل هذا غير مشروع لأن من مسائل الاحتياط إلا أن تكون ممن يقتدي بها فتكون نصيحتها لأجل ما هي عليه من الدعوة أو العلم فحقها اجتناب الشبهات وما لا بأس به مخافة ما به بأس، والله أعلم.
شعولة بنت أبوها @shaaol_bnt_aboha
عضوة نشيطة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
@لسعة شقاوه@
•
يعطيك العافيه اختي
سوليمه
•
ووووووووين ياشعوله اللحين الدعوه مب كم
عيايز ويلبسون هيلاهوبات هههههههه
الشكوى لله
الله يهديهم ويصلحهم يارب ياكريم تفتح على قلوبهم
مساكين لادشوا السوق ابتلشوا (ايه الشيطان ركض ورانا
لاحول ولاقوة الا بالله
الله يفرج هم المسلمين
والله الذويقه تكشخ لو بخيشه
احاكي نفسي
ضاق خلقي لما دخلت هالقسم ...
عيايز ويلبسون هيلاهوبات هههههههه
الشكوى لله
الله يهديهم ويصلحهم يارب ياكريم تفتح على قلوبهم
مساكين لادشوا السوق ابتلشوا (ايه الشيطان ركض ورانا
لاحول ولاقوة الا بالله
الله يفرج هم المسلمين
والله الذويقه تكشخ لو بخيشه
احاكي نفسي
ضاق خلقي لما دخلت هالقسم ...
الصفحة الأخيرة