أنا هي

أنا هي @ana_hy_3

كبيرة محررات

حكم وأدلة الفتوى بغير علم ؟

الملتقى العام



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أحبابي الأعضاء الكرام :
شاهدت وعبر المنتديات بعض الاعضاء يفتى بغير علم مع الأسف ويختلف مع العلماء ويقول رأيه الشخصي بإعتباره الأصوب من قول العلماء ويقول أن العلماء غير معصومين ولهذا يرى نفسه محل ند لهم ويختلف معهم ويتجرأ على الإفتاء بنفسه عبر آراءه الشخصية بكلام ما أنزل الله به من سلطان
وذلك من باب النقاش و الحوار وحرية الرأي
وكلي رجاء من هولاء الكف عن الفتوى بغير علم والإبتعاد عن الخوض في أمور الدين التي تحتاج لأهل العلم والفتوى .



حكم وأدلة الفتوى بغير علم



الأدلة من القرآن الكريم :
.
فهذه المحرمات الأربع تحريمها لذاتها تحريما أبديا . ولنقل هنا إن أصل الشرك والكفران, وأساس البدع والعصيان, وما هو أغلظ منها ومن جميع الفواحش والآثام, والبغي والعدوان:القول على الله تعالى بلا علم
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
فهذه عشرون آية متفرقة من كتاب الله ؛ تدعو إلى الصدق في تبليغ الشرع ، وتحذر من القول على الله بغير علم ، وكل آية منها تستدعي شرحاً وإسهاباً . ولزاماً أنه يدخل فيها ضمناً المفتي بغير علم بلا شك .
الأدلة من السنة الصحيحة :
(1)في الصحيحين عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما – قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ، ينتزعه من العباد ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء ، حتى إذا لم يُبْقِ عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهالاً ، فسئلوا فأفتوا بغير علم ، فضلوا وأضلوا .
(2)روى أبو داود وابن ماجه عن أبي هريرة - رضي الله عنه – قال : قال صلى الله عليه وسلم : مَنْ أُفْتِيَ بِغَيْرِ عِلْمٍ كَانَ إِثْمُهُ عَلَى مَنْ أَفْتَاهُ . وعند ابن ماجه : بفتيا غيرَ ثبتٍ .
(3)وروى أبوداود وابن ماجه أيضاً ، عَنْ جَابِرٍ - رضي الله عنه - قَالَ : خَرَجْنَا فِي سَفَرٍ ، فَأَصَابَ رَجُلًا مِنَّا حَجَرٌ ، فَشَجَّهُ فِي رَأْسِهِ ، ثُمَّ احْتَلَمَ ، فَسَأَلَ أَصْحَابَهُ ، فَقَالَ : هَلْ تَجِدُونَ لِي رُخْصَةً فِي التَّيَمُّمِ ؟ فَقَالُوا : مَا نَجِدُ لَكَ رُخْصَةً ، وَأَنْتَ تَقْدِرُ عَلَى الْمَاءِ . فَاغْتَسَلَ فَمَاتَ ، فَلَمَّا قَدِمْنَا عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أُخْبِرَ بِذَلِكَ ، فَقَالَ : قَتَلُوهُ قَتَلَهُمْ اللَّهُ ! أَلَا سَأَلُوا إِذْ لَمْ يَعْلَمُوا ؛ فَإِنَّمَا شِفَاءُ الْعِيِّ السُّؤَالُ .
(4)روى الترمذي ٍ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَشَخَصَ بِبَصَرِهِ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ قَالَ: هَذَا أَوَانُ يُخْتَلَسُ الْعِلْمُ مِنْ النَّاسِ حَتَّى لَا يَقْدِرُوا مِنْهُ عَلَى شَيْءٍ فَقَالَ زِيَادُ بْنُ لَبِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ كَيْفَ يُخْتَلَسُ مِنَّا وَقَدْ قَرَأْنَا الْقُرْآنَ فَوَاللَّهِ لَنَقْرَأَنَّهُ وَلَنُقْرِئَنَّهُ نِسَاءَنَا وَأَبْنَاءَنَا فَقَالَ:ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا زِيَادُ إِنْ كُنْتُ لَأَعُدُّكَ مِنْ فُقَهَاءِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ هَذِهِ التَّوْرَاةُ وَالْإِنْجِيلُ عِنْدَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى فَمَاذَا تُغْنِي عَنْهُمْ؟ .



منقول
1
557

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

أنا هي
أنا هي
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم