حكم وضع الزيوت على اطراف الشعر

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بنات انا اعاني من تقصف في نهايات شعري بالاطراف بسبب الاستحمام والتمشيط وهو جاف اصلا وهذا الشي سببلي ازعاج من ناحية شعري اطرافها جافه
السؤال هو
هل يمكنني وضع الزيوت على الاطراف ولكن لايمس المقدمه يعني مكان الوضوء عند المسح على الشعر من مقدمة الرأس من الجبين تكون خاليه من الزيوت او الكريمات
فقط بنهاية الاطراف هل يبطل الوضوء ؟؟
وهو يعتبر اني اعالج شعري بالزيوت ولا اريد ان اقصه كل اسبوع نضرا لكثرة التقصفاااااات ولا تعالج الا بالزيووووووت والكريمات

رجاءا اخواتي قدمو لي اي معلومه او فتوى بهذا الموضوع لان بحثت ومالقيت شي
والسلام عليكم
3
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

Golden Phoenix
Golden Phoenix
أنا لن أفتيك بالدين لكنني سأفتيك من وجهة نظر أخرى ...يتغذى الشعر

من البصلة المغروسة بجلدة الشعر لذا وضع الزيوت على نهايتها لن يكون له

الفائدة المماثلة ..فالبصلة تتغذى من الدم ومايقدمه لها من أوكسجين

وفيتامينات ويأتي دور الزيوت كمساج لجلدة الرأس وتقوية للدورة الدموية

الخاصة بالشعر . اسمعي مني وقومي بقص أطراف الشعر المكسورة

واحرصي على العناية بالشعر المتجدد عن طريق مساج الزيوت قبل الحمام

لاتكثري من استعمام الشامبو فهو يجفف الشعر ومشطيه برفق حتى لايتكسر

ثانية . بهذا ستكونيين متأكدة من وضوئك وصلاتك دون حاجة للشك

إن كان وضوئك كاملا أم لا. أتمنى أن أكون أفدتك
الفجر الصادق الاتي
هل يصح الوضوء مع وجود الزيت في الشعر ؟
هل قليل من زيت الزيتون في الشعر يمنع وصول الماء إلى الشعر وبالتالي يكون الوضوء باطلاً ؟.


الحمد لله

الذي يظهر أن قليل الزيت المذكور لا يمنع وصول الماء إلى الشعر .

والقاعدة ، كما ذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – أن الإنسان إذا استعمل الدهن ( الكريم والزيت ) في أعضاء طهارته ، فإما أن يبقى الدهن جامدا له جرم، فحينئذ لابد أن يزيل ذلك قبل أن يطهر أعضاءه ، فإن بقي الدهن هكذا جرما ، فإنه يمنع وصول الماء إلى البشرة وحينئذ لا تصح الطهارة .

أما إذا كان الدهن ليس له جرم ، وإنما أثره باق على أعضاء الطهارة ، فإنه لا يضر ، ولكن في هذه الحالة يتأكد أن يمر الإنسان يده على العضو لأن العادة أن الدهن يتمايز معه الماء ، فربما لا يصيب جميع العضو الذي يطهره ) اهـ .

"فتاوى الطهارة" (ص 147) .

يضاف إلى ذلك أن مسح الرأس خُفِف فيه ، إذ فرض الرأس المسح لا الغسل ، ولا يلزم في المسح أن يمر الماء على كل شعرة بعينها .

سئل الشيخ ابن عثيمين أيضاً :

إذا لَبَّدت المرأة رأسها بحناء ونحوه فهل تمسح عليه ؟

فأجاب :

إذا لَبَّدت المرأة رأسها بحناء فإنها تمسح عليه ولا حاجة إلى أنها تنقض الرأس وتَحُتُّ (تزيل) هذا الحناء ، لأنه ثبت أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان في إحرامه ملبداً . فما وُضِع على الرأس من التَّلَبُّد فهو تابع له ( يعني تابع للرأس ) ، وهذا يدل على أن تطهير الرأس فيه شيء من التسهيل اهـ .

"فتاوى المرأة المسلمة" (1/28) .

والتلبيد هو وضع مادة على الرأس كالحناء تلصق الشعر بعضه ببعض وتمنع دخول التراب ونحوه إليه .





الاسلام سؤال وجواب
مشمشه الغاليه
الاخت Golden phoenix
مشكوره حبيبتي على هالمعلومات وجزاكي الله خيرا


الاخت الفجر الصادق الاتي
مشكوره على الفتوى والنقل اختي العزيزه وجزاك الله خيرا
يعني اقدر اخلي الزيوت على الاطراق حالها من حال الحنه