حماد السالمي : ابولوجين يلجأ إلى حظائر المواشي ليستعير منها ما يناسب وصفه لخصومه

الملتقى العام

حماد السالمي : ابولوجين يلجأ إلى حظائر المواشي ليستعير منها ما يناسب وصفه لخصومه
بواسطة: خالد جزاء الحربي
بتاريخ : الأحد 08-10-1430 هـ 03:15 مساء
في صحيفة وطني الإلكترونية نحرص أن تكون لقاءاتنا من اللقاءات التي تفيد الجميع وتضع النقاط على الحروف لهذا نختار شخصيات اللقاء بعناية لهذا سيكون أول ضيف معنا ضيفاً غير عادي ضيفاً أحب هذا الوطن وكان يرى أمورا لم يرها غيره أو شاهدها غيره فآثر الصمت لكن الأستاذ حماد السالمي التربوي قبل الإعلامي لم يكتب مايسيء لأحد لهذا كان يقول للجميع( لم يسبق لي أن سببت أو شتمت أحداً قط ، وأتحداك أن تبرز لي جملة أو كلمة واحدة ، ذكرت فيها عيناً من الناس باسمه ، ثم وقعت فيه ، مثلما يحدث ضدي في كل مرة ) وهذه حقيقة لكن للأسف في مجتمعنا هناك بعض البشر مؤجرين عقولهم لغيرهم لهذا نجدهم يكتبون بناء على مايكتبه كبارهم لهذا نجد أنهم يهاجمون حماد السالمي لأنه للأسف هناك رموز معينة ممنوع نقدها أو الاقتراب منها إعلامياً لهذا صب البعض غضبهم على أي موضوع يكتبه الأستاذ حماد حذر من الإرهاب ووضع وصفة للقضاء على ظاهرة الإرهاب وهي (القصاص من الإرهابيين ، ثم الالتفات بعد ذلك إلى منابع ومنابت هذا الفكر ، في كافة المؤسسات والقنوات والوسائل ، ومنها ما يلقى ويكتب ويقرأ في المدارس ، ومنها المال الذي يتسرب بطرق كثيرة إلى خزائن القاعدة وأذنابها .)وأثبتت الأيام صدق هذا الرجل فكم من مليارات تم كشفها بيد الإرهابيين وقد أخذت من أهل الخير لأعمال الخير لهذا حرصنا أن نلتقي بالكاتب والإعلامي والتربوي حماد السالمي وطرحنا عليه مجموعة من الأسئلة وأجاب عليها بكل شفافية ووضوح
س / يتهمونك بأنك اختلقت حديثاً نسبة للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول فيه : : "من عامل الناس فلم يظلمهم ، وحدثهم فلم يكذبهم ، ووعدهم فلم يخلفهم ، فهو ممن كملت مروءته ، وظهرت عدالته ، ووجبت أخوته". فما هو ردك عليهم ؟
ج / ورد هذا النص ، في سياق مقال لي نشر بالجزيرة تحت عنوان : ( شكراً أبا متعب .. الغاز ثم الكهرباء والدواء ) .. الأحد 7 مايو 2006م ، وقد شكرت الملك المفدى حفظه الله ، على تخفيض رسوم البنزين ، وتمنيت لو يجري مثل ذلك على الكهرباء والدواء ، ولكن .. حتى أن تشكر رجلاً مصلحاً مثل الملك عبد الله ، فأنت لا تخلو من النقد وسوء النية ..!
ونص كهذا ، موجود – يا عزيزي – في كتب وفي مئات وآلاف المواقع الإلكترونية الإسلامية على الشبكة منسوباً إلى المصطفى صلوات الله وسلامه عليه وآله وصحبه ، وقد يكون غير صحيح مثل كثير من الأحاديث . ولو حدث مثل هذا وكان الحديث مكذوباً ؛ فما ذنبي أنا ، إذا كان كثير من الكتب الدينية بيننا تعج بأقوال وأحاديث منها الضعيف ، ومنها منقطع السند ، ومنها الموضوع . الإمام أبو الفرج ابن الجوزي رحمه الله ، وهو فقيه حنبلي محدث ( ت 592هـ ) ؛ له كتاب من جزئين سماه : ( الموضوعات من الأحاديث المرفوعات ) ، وفيه أكثر من ألفين وثمانمئة حديث مما هو موضوع ومكذوب ، فهل أنا مختلق كما يقولون ..؟! ولماذا الدخول في النيات بهذا الشكل البغيض ..؟ لماذا لم يتجه النقد إلى تنبيه الكاتب إلى عدم صحة الحديث بدل اتهامه بالاختلاق ..؟!
إن بعض أولئك الذين لا يعجبهم طرحي منذ مقالي : ( الخوارج الجدد ) عام 1412هـ ، هم الذي يتصيدون ويختلقون ويسعون إلى تشويه صورتي بأي طريقة كانت . هذا الأمر لا يحرك في ساكناً . لقد تعودت على هذه الأساليب ، وأصبحت محصناً ضد فيروس الغيبة والنميمة والذم والسب والشتم ، فليتهم يوفرون جهدهم ووقتهم لما هو أنفع وأفيد لهم .
ــــــــــــــــــــــــــــــ
س/ يقولون إنك تدعي ( الغيرة على الوطن ) من المتشددين الذين يتمركزون فوق منابر الجمع ، و في المراكز الصيفية ، وحلق تحفيظ القرآن الكريم فما هي .. أسباب خوفكم من خطر هؤلاء المتشددين ؟
ج / أنا لا أدعي غيرة على وطني ، بل الغيرة على وطني هي جزء من طبعي وعقيدتي وحياتي ، وهي التي تعطي لي قيمة في هذا الوجود .
أما التشدد يا عزيزي ، فهو ظاهرة دينية واجتماعية وثقافية لا ينكرها إلا مكابر أو جاحد أو جاهل . وما كنت أحذر منه وما زلت ، هو هذا التشدد الذي يتسلل إلى ثقافتنا وحياتنا من خلال الخطاب الديني الذي تنهض به خطب الجمعة ، وترعاه المراكز الصيفية التي تحولت اسماً إلى أندية صيفية ، وكذلك طريقة إعداد وتأهيل طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم في عموم المملكة ، وهي الطريقة التي كان ينبغي أن تعدهم إلى آفاق أوسع من الذي يجدون أنفسهم فيه بعد التخرج ، حتى أنه يصعب عليهم الالتحاق بكل الجامعات ، أو ممارسة عمل غير الوظائف في مؤسسات دينية .
ما ضرنا لو أدخلنا التربية الفنية والرياضية ، ومقررات عصرية في مدارس تحفيظ القرآن ، مثل اللغة الإنجليزية ، وعلوم معرفية أخرى يحصل عليها طلاب المدارس في غير التحفيظ .. لماذا نجعل من أجواء تعليم التحفيظ ، أجواء جافة إلى هذا الحد ..؟!
لماذا لا تدمج هذه المدارس في التعليم العام ..؟
ــــــــــــــــــــــــــــ
س/ دعوت في أحد مواضيعك إلى أن يكون هناك وظائف مخصصة للأئمة بحيث يستفاد من تلك الوظائف وتساهم على القضاء على البطالة فهل مازلت على رأيك وماردك على من عارضك ؟
ج/ نعم .. كتبت قبل عدة سنوات أدعو إلى ضرورة ( توصيف وتصنيف الوظائف المساجدية ) ، تلك التي تشمل الخطباء والأئمة والمؤذنين ونحو ذلك ، وانطلقت في فكرة المقال ، من ظاهرتين :
الأولى : ظاهرة بطالة الشباب ، خاصة من أولئك الذين يتخرجون في مدارس التحفيظ أو مؤسسات شرعية ، ثم لا يجدون أي فرص أمامهم للدراسة في الجامعات أو العمل في القطاعات ، لأن تخصصهم لا يؤهلهم إلا للدراسات الشرعية أو وظائف لها صبغة دينية .
الثانية : شغل معظم الوظائف المساجدية ( خطيب – إمام – مؤذن – فراش ) من آخرين لهم وظائف ثابتة . بل وظائف وليس وظيفة واحدة . ولك أن تتعجب أو لا تتعجب إذا عرفت وأنت بكل تأكيد تعرف ، أن خطيب المسجد الفلاني أو إمامه ، هو في الوقت نفسه : ( قاضي محكمة ، ورئيس جمعية خيرية – ومأذون شرعي ، و ... و ... ) ، ويمكن أن تجد ما تضيفه على هذا في حالات كثيرة . ومنهم من هو مدير مدرسة ، أو معلم ، أو موظف في جهة حكومية وغيرها ، فلو صنفنا هذه الوظائف ووصفناها ، وهي بعشرات الآلاف كما تعلم ، وقصرناها على من يستحقها ممن ليس لهم وظائف ، لساهمنا بشكل كبير في كسر حالة البطالة بكل تأكيد .
إني ما زلت عند هذا الرأي ، وأعتقد أنه من الواجب وضع هذا الأمر على رأس أولويات الإصلاح الإداري لوزارة الشئون الإسلامية – إن هي تفكر في شيء من هكذا إصلاح – لصالح أبنائنا وبلدنا .
أما الذين يعارضون هذا ، فهم أحرار فيما يقولون . هذا حقهم دون منازع .
ــــــــــــــــــــــــ
س/ هل صحيح ، أن حمّاد السالمي جدار يرتقي عليه كل من يريد الشهرة من أصحاب الأقلام المتشددة ؟
ج/ الحقيقة .. لا أدري . هناك أقلام أجدها ترد بموضوعية واحترام ، فهي تستحق الاحترام ، وأخرى تكتب ضدي في بعض الأحيان ، بدون موضوعية ، ويزداد الطين بلة ، إذا عمدت إلى الشتم والسب وشخصنة موضوع الخلاف . مثل هذه الأساليب ، تثير الشفقة على أصحابها ليس أكثر .
ــــــــــــــــــــــــــــ

س/ اطلعت على رد أبو لجين على موضوعك : ( عادت .. حليمة ) ، الذي استخدم كلمات فيها سب وغيبة وبهتان لشخصكم الكريم ، فهل أصبح أبو لجين يخالف السنة النبوية التي منعت الغيبة والنميمة بحيث إن أبو لجين ومن معه يستخدمون الأحاديث النبوية لخدمتهم ، وعند الحديث عن غيرهم يحلون لأنفسهم ما يحرمونه على غيرهم ؟؟
ج / الأخ أبو لجين إبراهيم .. عفا الله عني وعنه . اطلعت أنا كذلك على رده ، فوجدته يلجأ إلى حظائر المواشي ليستعير منها ما يناسب وصفه لخصومه ، من حمير وبغال ونحو ذلك ، وكنت أظن أن الدويش هو وحده من يفعل ذلك ، فإذا آخرون منهم أبو لجين وبعض من يتتلمذ عليه في مدرسته يفعل ذلك .
لست ممن يتهم خصومه بمخالفة الشرع والسنة ، ولن أقول إن أبا لجين وغيره هم ممن يوظفون أحاديث نبوية شريفة لصالحهم عادة ، فيحرمون على غيرهم ما يحلونه لأنفسهم ، ويغتابون ويرتابون ويبهتون .. فقط أقول : سامحك الله يا خصيمي – ذات يوم – في الساحات العربية سيئة الذكر بمن كان فيها ، ممن يؤلب ويحرض على دولتنا وبلدنا ومجتمعنا ، ويمجد في القاعدة وطالبان ، حتى وقت عمليات التفجير في الرياض وفي مدن سعودية أخرى .
إنه تاريخ سوف أكتب عنه ذات يوم ، متذكراً زملائي وخصومي في الوقت نفسه ، الكُتّاب : ( أبا لجين ، وعبد الله زقيل ، والخفاش الأسود ، وفتى الأدغال ، وأكاي ، وأخو من طاع الله ، والبربهاري ، والشامخ رأيه ، والجندي المسلم ، ونجدي نت ، وربيع حائل ، ومقدام ، وسيبويه ) .. وآخرون كثر ، لا تحضرني أسماء معرفاتهم الآن ، والبعض منهم ليس بسيء على كل حال .
ــــــــــــــــــــــــــ

س/ شاهدنا في بعض المنتديات المتشددة ، تقسيمات لأبناء هذا الوطن ، فتم تقسيم أبناء الوطن إلى إخواني ووهابي وليبرالي وجامي ورافضي وسلفي .. باعتقادك : لماذا يركزون على هذه التقسيمات ، وهل تعتقد أن لهم أهدافاً بعيدة المدى ..؟ نأمل توضيح بعض منها إن كان الجواب بنعم ؟
ــــــــــــــــــــــــ

ج / التقسيمات الذي ذكرت ، قديمة وسوف تظل ما دام أن هناك أدلجة لعقول عامة الناس .
أنا كتبت عن هذه الظاهرة قبل عقدين وأكثر ، وكنت أسميها : ( تصنيف المجتمع وتفريزه ) ، انطلاقاً من مفاهيم دينية موغلة في التطرف والانغلاق ، وهي خطة سبقت حادث جهيمان ، ثم تقوت واستفحلت بعده ، وقد تضررت منها حتى الأسرة الواحدة ، فأصبح سكان البيت الواحد يتصارعون حتى على وجود جهاز تلفزيون في بيتهم ..! كان الناس يتنابزون بينهم : ( ملتزم وغير ملتزم ، علماني وإسلامي ) وهكذا ، حتى أصبح غير الملتزم فاسد أو فاسق ، والمتهم بالعلمانية كافر والعياذ بالله ، مع أنه لا علمانية ولا ليبرالية في هذه البلاد ، وإنما أقوال تتحدث عن مذاهب أدبية وفكرية فقط ، وركب الصحويون والحركيون الموجة - وهي عادة أخذوها عن حركة الإخوان - لضرب الشرائح المثقفة في البلاد ، وتشويه صورتها انطلاقاً من الدين ، وتحريض الدولة على المثقفين والأكاديميين ، وتحييد هذه الفئة تماماً ، حتى يستفرد أصحاب المشروع الثوري بالساحة ، ويصلوا إلى بغيتهم في تحقيق حلم الحاكمية والأممية الإسلامية ، وظهرت على أيديهم طالبان في أفغانستان ، كنموذج يريدون تطبيقه هنا بعد أفغانستان ، ويعممونه بعد ذلك على بلدان عربية هنا وهناك ، وولد ابن لادن وتربى في أحضانهم ، وظهرت القاعدة على أيديهم فكراً ومنهجاً ومالاً .
بعد العدوان البربري على نيويورك في 11 سبتمبر 2001م ، تكشفت الأقنعة ، وبانت الوجوه ، فظننا أن العقل سوف يأخذ فرصته هذه المرة ، لكن الأمر استفحل ، فالمجتمع السعودي الذي تقسم على أيديهم إلى ( ملتزم ومنفلت ، وإسلامي وعلماني ) ، أصبح على شعب لا عد ولا حصر لها : ( علماني – ليبرالي – تغريبي – شهواني – رافضي – سلفي – جامي – صوفي – وهابي ) .. وغيرها كثير . وما زال المصنفون يمارسون لعبة التصنيف والتفريز ، لتفتيت الأسرة الواحدة ، وتشتيت المجتمع الواحد ، واستلاب عواطفه ومشاعره وحقه في الحياة ، وتغريب تطلعاته وأمواله إلى بلدان بعيدة ، حتى خيريته أصبحت من حق غيره ..! من أجل محاربة الوطن والوطنية التي يصمونها بالوثنية ، وتفتيت كيان هذه البلاد الآمنة المستقرة .


نشكر الإعلامي والتربوي القدير الاستاذ / حماد السالمي على حرصه على توضيح رأيه بكل وضوح وقد تم جمع بعض مواضيع حماد السالمي في منتدى همومنا نحو مواطنة صالحة ونترك للقاريء فرصة للإطلاع عليها ليحكم عقله ونتمنى من من يطلع عليها ان يوضح لنا بعقله هو لابعقل غيره مايقول انه يسيء للوطن او الدين

http://homomona.com/vb/showthread.ph...ed=1#post68699

ونحن نقف من مسافة واحدة من الجميع ويمكن لأي شخص ورد اسمه في رد الاستاذ حماد السالمي ان يرد ولامانع لدينا مع عمل لقاء معه وسنضع رده كاملاً بدون تعديل

فنحن يهمنا ان يصبح المتلقي واعي ويفكر بعثله وبناء على مايطلع عليه لا الذي يسمعه

نآمل من اي صحيفة او موقع ينقل هذا اللقاء ان يضع رابط اللقاء في الصحيفة او المنتدى حتى لايتم تحريفه

http://homomona.com/news.php?action=view&id=236
0
446

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️