حملة تضامنية مع مسلمي أستراليا بعد واقعة احتجاز رهائن سيدني

الملتقى العام

بعد ساعات من مقتل الإسلامي المتطرف واثنين من الرهائن الذين كان يحتجزهم في مقهى بمدينة سيدني الاسترالية، في واقعة أثارت مشاعر مناهضة للمسلمين في المدينة، أطلقت على وسائل التواصل الاجتماعي حملة للتضامن مع مسلمي أستراليا.

ومع انتشار "هاشتاق" على موقع "تويتر" يحمل عبارة "سأكون معك" أو (‭#Illridewithyou‬)، ‬أبدى بعض المتجهين إلى المدينة للعمل، اليوم تضامنهم مع المسلمين الذين قد يشعرون بالقلق من حدوث رد فعل سلبي، في أعقاب مأساة الرهائن.

وانتشر الهاشتاق في أنحاء العالم، وورد في أكثر من 300 ألف تغريدة، وأضفى الممثل راسل كرو، الذي نشأ في سيدني بريق نجوميته على الحملة.

ويعيش في سيدني نحو نصف مسلمي أستراليا، الذين يقدر عددهم بنحو 500 ألف، ويأتي كثيرون إلى المدينة من ضواحيها الغربية للعمل بها.

وفي قطار متجه إلى الحي التجاري في وسط المدينة، علقت شابة لافتة صغيرة عليها الهاشتاق في حقيبة يدها.

وقالت الفتاة التي طلبت عدم الكشف عن هويتها: "أردت أن أفعل شيئاً... وهذا يبدو شيئاً سهلاً وذا قيمة". 

ورغم تأكيد الشرطة أن اللاجيء الإيراني هارون مؤنس، الذي احتجز الرهائن على مدى 16 ساعة، كان يعمل منفرداً وأنه يعاني اضطراباً شديداً، إلا أن إجباره الرهائن على رفع علم داعش، أثار على الفور ضجة في بعض الدوائر.

وصاح رجل يقف قرب المقهى أثناء احتجاز الرهائن بعبارات معادية للمسلمين، واقتادته الشرطة بعيداً وقال زعماء الطائفة المسلمة "إن عدداً من المحجبات تعرضن للبصق".

وقال المتحدث باسم مجلس الأئمة الوطني الأسترالي، سمير دندن "ما زلنا نتلقى تقارير عن حوادث وقعت اليوم، لكننا متفائلون بشدة بهذه الحملة، إنها تظهر تأييد المواطنين الاستراليين ومدى سعة صدرهم". 

وبدأ الهاشتاق ينتشر على "تويتر" قبل فترة الذروة في المواصلات العامة، أمس الإثنين، وفجره موقع على فيس بوك لامرأة من سيدني تدعى راشيل جيكوبز، حكت أنها صادفت مسلمة خلعت حجابها وقالت "ركضت خلفها في محطة القطار وقلت لها ضعيه (الحجاب) مرة أخرى... سأسير معك". 

وبعد هذا استخدم عدد من سكان سيدني موقع "تويتر" لتقديم تفاصيل عن خط سيرهم بالحافلة أو القطار للعودة إلى المنزل عارضين الركوب مع أي شخص يشعر بعدم الارتياح مستخدمين هاشتاق "سأسير معك" أو (‭#Illwalkwithyou‬).

وقالت جيكوبز، اليوم الثلاثاء، إنها "سعيدة بالحملة التي بدأتها دون قصد" وأضافت "لفتتي كانت بسيطة بسبب الحزن الذي يمكن أن يشعر به شخص ما، لأنه ليس موضع ترحيب بسبب معتقداته".
13
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

mis stars
mis stars
إذ صح الخبر, يبدو أنه من شعب الأحواز المضطهد. إستراليا نظامها أهون بكثير من دول الأخرى من ناحية الحقوق, بل و من بعض المحسوب إنها مسلمة.
كوكو شانيل 6
كوكو شانيل 6
رحمه الي سوا العمليه رافضي لا تخافين كملي الموضوع
برنسيسا2008
برنسيسا2008
الحين من احتجز رهائن وليش احتجزهم والرهائن اش هم مسلمين ولا كيف؟
كوكو شانيل 6
كوكو شانيل 6
لا مو مسلمين استرالين الي انقتلو ومنفذ العمليه ايراني
um joud
um joud
بما اني من سدني تابعت الحدث لحظة بلحظة
والحمدلله عدى الموقف بسلام واعترفت القنوات انه العلم الي حطاه هذا الايراني ماله علاقة بداعش
لانه مختلف عن علمهم
وهارون مونس له ملف اجرامي في استراليا من قضيه قتل زوجته لقضايا تحرش لقضايا ارسال رسائل استفزازية لاهالي الجنود الاستراليين الي راحو العراق وافغانستان

وللعلم هو شيعي متطرف وماتسنن واشاعه تسننه طلعت قبل الحادثة في موقعه عشان ايران تطمن على رعاياها الشيعه وربي فضحهم الحمدلله
والحمدلله مافي مضايقات ابدا وعادي اطلع كل يوم بكامل حجابي ووسط الستي وقدام مقهى لندت الي حصل فيه الاحتجاز ولا صار لي اي اعتداء بفضل الله
وفي قناة سفن جابو تقرير خاص بعد الحادثة عن المسلمين وانهم ثاني يوم عادي راحو صلو الفجر في مساجدهم بامان والمذيعه بنفسها وجهت رساله للشعب وقالت مالكم ومال المسلمين وخاصة المحجبات
والعداء للمحجبات ان حصل فهو موجود من قبل هذه الحادثه من متطرفين او مراهقين