كان جالس وصوت الآذان يصدح في كل جهة " الله أكبر .. الله أكبر "
أكبــر من همومنا ومشاكلنا
أكــبر من أفراحنا وأتراحنا
أكبر منا
وأكبر من الدنيا
الله أكبر و وأعظم وأهم | أكبر : لفظ مطلق لا يحتمل التأويل
بس للأسف ما استشعرنا الآذان .. ماله هيبة \ ماله صدى في قلوبنا !
كان جالس والآذان يستمر " حي على الصلاة .. حي على الفلاح "
وتتجعد تقاسيم وجهه ودددده يقوم يصلي
بس إنه مشغول !
أشغاله وش يسوي فيها ؟ يخليها ؟!!
يوعد نفسه بس عشر دقايق وبقوم
بس خمس دقايق
خلاص بس دقيقتين
بس بخلص شغلي وأقوم أصلي ..!
" فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون "
الوعيد هنا جاء للمصلين .. للمسلمين الذين التزموا بالصلاة ..
مو للي مايصلون !
لأن اللي مايصلي كافر موضوعه منتهي ,
قال صلى الله عليه وسلم : " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر "
والثاني لما سمع الأذان
استقبل القبلة .. كبّر
وبدت رحلة الهواجيس والأفكار !
التاجر وش يبي يبيع هالشهر ؟ والأم وش بتسوي لعيالها ع الغدا ؟ والمدرس وشلون بيشرح الدرس بكره عند المدير ؟ وأنا وش بلبس عند صديقاتي إذا جتمعوا اليوم.. وكلن على همه سرا
اللسان يتحرك | نقرا الفاتحة ونسبح ونركع ونسجد
نقول ونسوي حركات تعودنا نسويها خمس مرات باليوم لا أكثر ..
بدون أي احساس باللي قاعدين نقوله أو نسويه !
ووبس خلصت الصلاة وطاح الهم !
" فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون* الذين هم يراءون سورة " الماعون
ايه صح صلى الصلاة في وقتها .. لكن ماله من الصلاة إلا اسمها ..
ما استشعرها قلبه ..
ما أستوفى شروطها وأركانها ..
على طاري الشروط والأركان
سؤال واحتفظوا بإجابته لأنفسكم : وشي شروط الصلاة ؟ وشي أركانها ؟
يقول الدكتور \ أحمد العمري في كتابه كيمياء الصلاة " الذين هم يراءون "
جاءت وصف تابع لـكلمة " ساهون " لكن السورة مكية ؟؟
والإسلام كان له شروط صعبه في ذاك الوقت
لسى مابعد دخل النفاق في الاسلام
يعني المعنى اللي كلنا عارفينه للرياء وهو " مراءاة الناس " ماكان له معنى في ذلك الوقت .. بالعكس كان المسلم يخفي إسلامه في مكة خوفاً من قريش..
أجل من كانوا يراءون بصلاتهم !!
كانوا يراءون ......
أنفسهم !
يؤدي حركات الصلاة عشان يرتاح نفسياً إنه أدى اللي عليه وبس !
وهذا حال كثير منا للأسف ! الصلاة صارت واجب ثقيييييل
نؤديه كيفما اتفق ! المهم إننا نؤديه ! المهم إننا صلينا !
ماحطينا في بالنا إنها أول عمل سنحاسب عليه !
( واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين ) البقرة
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :
إن العبد ليصلي الصلاة ما يكتب له منها إلا عشرها ، تسعها ، ثمنها ، سبعها ، سدسها ، خمسها ، ربعها ، ثلثها ، نصفها ،
الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: صفة الصلاة - لصفحة أو الرقم: 36
خلاصة حكم المحدث: صحيح
فكروا بس شوي : كم لك لنا من صلاتنا !!
لو كنت تأخر الصلاة عن وقتها
لو كنت تأديها بدون خشوع \ بدون تدبر
لو كنت مخل بأركان وشروط الصلاة وما أديتها على الوجه الصحيح
فاعرف إنك تدخل في وصف " ســـــــــاهون " !
اعرف انك لو ما صححت مسارك \ لو ما وقفت مع نفسك وقفة جادة
ورجعت لربك راح تدخل في الوعيد اللي تضمنته الآية " فويل للمصلين !! "
جاء الوقت إننا نحاسب أنفسنا قبل أن تُحاسب ..
مادامك لسى في صحتك
مادامك تقدر \ تَعْقل
فكّر وراجع نفسك
وقيم صلاتك من واحد لعشرة
وأصدق النية في تحسين تقييمك اللي حصلت عليه
اقرا عن الصلاة(أضغط هنا
واسمع عن الصلاة
تعرف عليها من جديد \ استشعرها من جديد
وتخيل إنك صدق واقف بين يدين رب العالمين
وساجد له ,
وراكع له ,
وقتها بتحس بلذتها وبتحس بإيمانك وبتشوف آثار الصلاة في حياتك كلها
ولو ماحسيت لا تستعجل
راح يجي يوم وبتحس بس لو نصدق النية !
قال ابن القيم الجوزية رحمه الله : الصلاة : مجلبة للرزق ، حافظة للصحة ، دافعة للأذى ، طاردة للأدواء , مقوية للقلب ، مبيضة للوجه ، مفرحة للنفس ، مذهبة للكسل ، منشطة للجوارح ، ممدة للقوى ، شارحة للصدر , مغذية للروح ، منورة للقلب ، حافظة للنعمة ، دافعة للنقمة ، جالبة للبركة
مبعدة من الشيطان ، مقربة من الرحمن
>
ويقول المصطفى صلوات الله وسلامه عليه :
6 - أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم ، يغتسل منه كل يوم خمس مرات ، هل يبقى من درنه شيء . قالوا : لا يبقى من درنه شيء . قال : فكذلك مثل الصلوات الخمس ، يمحو الله بهن الخطايا
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - لصفحة أو الرقم: 461
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقوله :
" عليك بكثرة السجود لله فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة و حط بها عنك خطيئة"
كان صلى الله عليه وسلم ينادي بلال عشان يأذن للصلاة بقوله : أرحنا بها يابلال !
وقال بأبي هو وأمي : "جُعلت قرة عيني في الصلاة "
الراوي: المغيرة بن شعبة و أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - لصفحة أو الرقم: 3098
خلاصة حكم المحدث: صحيح
مات وهو يوصيهم الصلاة .. الصلاة !!
وكان في مرضه في آخر أيام حياته يقوم ويغمى عليه ويقوم ويغمى عليه مره ثانيه وكل ماقام سأل: أصلى الناس !!! كان يريد ان يقوم يصلي بهم لكنة لم يستطع صلوات الله وسلامه عليه فأمر أبو بكر بالصلاة .
نبي الأمة وخاتم المرسلين يحتضر ومع ذلك اجتمعوا وصلوا ..
عمر الذي تربي على يدين المصطفى صلى الله عليه وسلم
لما انطعن وهو يصلي ثلاث مرات بخنجر مسموم وأغمى عليه من شدة الألم
صحى وقال نفس العبارة : أصلى الناس ؟
شي واحد كان يشغل تفكيره حتى وهو مطعون ويصارع الموت : أصلى الناس !!
ليش
تتوقعون ليش
لأنهم استشعروا عظمتها
لأنها الفريضة التي لا تسقط أبداً حتى في حال الحرب والخوف والسفر والمرض والعمى !
لا تسقط الصلاة أبداً إلا عن " المجنون "
بس هذا هو الاستثناء الوحيد
جاء رجل أعمى يتخبط في طريقه للصلاة فاستأذن الرسول صلى الله عليه وسلم
في ترك الجماعة لأن ما في أحد يقوده للصلاة فسأله الرسول : أتسمع النداء ؟
قال: نعم
قال : ما أجد لك رخصة !!
بس خلاص انتهى " أجب النداء "
حتى وهو أعمى لأنها الصـــلاة
لأنها صلاة الجماعة ..
اللي خص الله فيها الرجال وتمنتها لفضلها النساء
قال صلى الله عليه و سلم :
" من تطهر فى بيته ثم مشى إلى بيت من بيوت الله ليقضى فريضة من فرائض الله كانت خطوتاه إحداها تحط خطيئة والآخرى ترفع درجة"
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - لصفحة أو الرقم: 666
خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
- ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا و يرفع به الدرجات ؟ إسباغ الوضوء على المكاره ، و كثرة الخطا إلى المساجد ، و انتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - لصفحة أو الرقم: 2618
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وحديث "
من غدا إلى المسجد وراح ، أعد الله له نزلة من الجنة ، كلما غدا أو راح .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 662
خلاصة حكم المحدث:
وحديث " .
من توضأ للصلاة فأسبغ الوضوء . ثم مشى إلى الصلاة المكتوبة . فصلاها مع الناس . أو مع الجماعة . أو في المسجد . غفر الله له ذنوبه
الراوي: عثمان بن عفان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - لصفحة أو الرقم: 232
خلاصة حكم المحدث: صحيح
مرة عبدالرحمن @mr_aabdalrhmn
كبيرة محررات
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
طيب شوفوا هذا
رجل كبير في السن جاء لمسجد الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة
تراه ماجا يصلي الفريضة لا جا يصلي القيام
برجل واااااحدة
وإلا عبدالله با نعمه اللي كان مثل أي شاب بعمره عايش حياته بالطول والعرض
لكن في لحظة انقلبت الموازين
في لحظة تغير مسار حياته
وانشلت أطرافه كامله
عبدالله لما سألوه وش تتمنى : ماقال أبي أرجع أمشي على رجليني
أبي أرجع الزمن لورا ولا أطب في المسبح اللي قلب حياتي
قال : وددي أسجد !
لأطفالنا الحلوين نصيب من حملتنا لأننالو ماغرسنا في قلوبهم حب الصلاة راح يشيبون على ماشبوا عليه
قهر إننا نشوف الأم تنهاااار لو يغيب ولدها أو بنتها عن المدرسة بس عادي ينام عن الفجر !
قهر إن المساجد وقت الفجر فاضيه وبعد ساعة وقت المدارس الشوارع مليااااااااانه !
وربي يقول : "وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها "
احتسبوا الأجر وأخلصوا النية في تعويد أطفالكم على الصلاة بطرق محببة وممتعة
هنا فكرة جميلة حكى عنها الشيخ العريفي لتحبيب الأطفال بالصلاة في المسجد
وكتاب 92 طريقة لتعويد أولادك على الصلاة للداعية \ هناء الصنيع
ولها أيضاً كتاب آخر بعنوان " تجارب للآباء والأمهات في تعويد الأولاد على الصلاة
نبي هالحملة تكون بداية جديدة في حياتنا كلنا نساء ورجال وأطفال حتى
بداية سعادة وراحة وخير بإذن الله
نبي نحافظ على الصلاة بأول وقتها لأنها أحب الأعمال إلى الله
ونبي نخشع \ نحس ونستشعر حلاوة الإيمان
نبي نتفقه أكثر في أمور الصلاة وأحكامها
لأنها من أهم الفرائض في الدين
عيب نكون عارفين التاريخ اللي انولد فيه الممثل الفلاني عشان لا جا يوم مولده نهيص وننبسط ومانكون عارفين أركان وشروط الصلاة !
عيب إننا نحفظ عن ظهر قلب أسماء أفلام وأغاني فلانة العلانية ولا نكون نعرف أحكام سجود السهو !
عيب إننا نتابع كل ماتفيض به القنوات من سيء وجيد ونتعيجز نتابعبرنامج عن الصلاة !
عيب إننا نحرص كل الحرص على توافه لا تقدم ولا تؤخر وصلاتنا مافكرنا بيوم نحاسب أنفسنا هل هي فعلاً صلاة !
لو وقفت بين يدين ربك يوم القيامة هل ستفرح باللي قدمته ؟ وإلا بتكون خجلان مطأطئ الرأس !
كلنا عندنا عيوب ونواقص
ولا في أحد كامل
لكن كل ما اجتهدنا عشان نسد العيب والخلل بنشوف نتيجة أكيد
يكفي يشوفك ربك وانت مجتهد عشان ترضيه !
يقول الله في الحديث القدسي: من تقرب إلي شبرا تقربت منه ذراعا ، ومن تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا ، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة
الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - لصفحة أو الرقم: 11/389
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الله أكبر
وفي حديث قدسي ثاني مفروض نحطه بين عيوننا
" إن الله تعالى قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، و ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ، و ما زال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، و بصره الذي يبصر به ، و يده التي يبطش بها ، و رجله التي يمشي بها ، و إن سألني لأعطينه ، و لئن استعاذني لأعيذنه ، و ما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس المؤمن ، يكره الموت و أنا أكره مساءته
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - لصفحة أو الرقم: 1640
خلاصة حكم المحدث: صحيح بمجموع طرقه
النوافل هي السنن الراتبة
يكفي إنها عربون محبة تقدمه للعزيز الجليل
هذا غير تعهد العزيز الجليل بأن يجيب دعوتك ويعطيك سؤلك
وغير إنه يكون معك في كل حين في سمعك وبصرك
وغير إن السنن الرواتب تسد وتكمل الخلل الحاصل في الصلاة
وش نبي أكثر من كذاصح نسيت شي بعد
من ثابر على ثنتي عشرة ركعة من السنة بنى الله له بيتا في الجنة : أربع ركعات قبل الظهر ، وركعتين بعدها ، وركعتين بعد المغرب ، وركعتين بعد العشاء ، وركعتين قبل الفجر
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - لصفحة أو الرقم: 414
خلاصة حكم المحدث: صحيح
بيت في الجنة !!
فيه أكثر !
ربنا اجعلنا مقيمين الصلاة ومن ذريتنا ربنا وتقبل دعاء