توأم علي

توأم علي @toam_aaly

عضوة جديدة

حناري من الغيبة

ملتقى الإيمان






حذاري منالغيبة

إذا كنت تنشد رضا خالقكالأعظم ورسولك الأكرمفعليك بعمارة القلبوصقاله وتجلية بصره لترى الحق حقا وتسعى لإتباعه وترى الباطل باطلا وتعمل علىاجتنابه، فتجمل بمكارم الأخلاق و محامد الأمور وتعطر بطيبالكلام.
بادر إلى كبت جماحالنفس وتذليل طباعها الآمرة بالسوء، والتي قد تحيد عن الصواب باستصغار بعض الأمور،وبخلق المعاذير أحيانا وبالتسويف والأماني أحياناأخرى.
فالدنيا زخرف يغلبالجوارح ما لم تغلبه، بعقلك الواعي وخلقك العالي، لتسموا بنفسك فوق حسك، وتسيطربروحك على بدنك، وإن لأبلغ جوارحنا أدية للنفس والغير لهو اللسان، لذا فاحذر أنتهوى بسببه في غياهب النار والعياذبالله.
قال رسول الله صلىالله عليه وسلم:((وهل يكب الناس في النار على وجوههم أوعلى مناخرهم إلا حصائدألسنتهم))
وقال أيضا: (( المسلم من سلم المسلمون منلسانه ويده ))وقد قدم الرسولصلى الله عليه وسلم اللسان على اليد لأن أدى اللسان أكثر وقوعا وأشدنكاية.
لتبلغ السمو فيالأدب نزه لسانك من فحش القول، والخوض في أعراض الناس، فكم يحز قلبي أن أرى الكثيرمن الناس يستهينون بثرثرتهم وبقضائهم وقتا طويلا بالغيبة أو النميمة دون أن يشعروابفظاعة هذا الأمر فيحسبونه هين وهو عند اللهعظيم.
قال اللهتعالى: << ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أنيأكللحم أخيه ميتاً فكرهتموهواتقوا
اللهإن الله توابرحيم>>الحجرات:12].
وقالتعالى أيضا: <<ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوقبعد الإيمان>>الحجرات:11].
كما قال الله<<ويل لكل همزة لمزة>>الهمزة:1].
فقد حرم الله عز وجلالغيبة سواء بالهمز أو باللمز أي بالإشارةأوبالقول.
كما حذرنا أيضا الرسولصلى الله عليه وسلم من مغبة الوقوع فيهذا الإثم مؤكدا حرمته
فيقوله: (( فإندماءكم وأموالكموأعراضكم عليكم حرام كحرمةيومكم هذا في شهركم هذا في
بلدكم هذا)) .
فاحذر أن تلقب أخيك بما يكرهه أوتصفه بصفات ذميمة أو أن تحتقره سواء لفظا أوتعبيرا.
فعنعائشة رضي الله عنها قالت: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم: حسبك من صفية إنها قصيرة، فقال: (( لقد قلت كلمة لومزجتبماءالبحرلمزجته))
كماقال أيضا: (( إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها في النار أبعد مما بينالمشرق )).
فلا تدنس أخلاقكبهذا الذنب العظيم فعليك أن تتوقاه باختيار الصحبة الحسنة وتنأى عن مجالسة أهلالفسق والفجور، لأن المشاركة بالاستماع تعني المشاركة بالإثمأيضا.
قال صلىالله عليه وسلم: ((مثل الجليس الصالح والجليس السوء كمثل صاحب المسك وكير الحداد ، لا يعدمك من صاحبالمسك ، إما أن تشتريه أو تجد ريحه ، وكير الحداد يحرق بدنك أو ثوبك أو تجد منهريحاً خبيثة)).
إن منيجاري أهل اللغو في غوايتهم، سيكون أيضا من أهل النارفهذاما يتجلى في قوله عز وجل على لسان أهل النار:<<وكنا نخوض مع الخائضين>>المدثر:45].
فإنكنت بمجلس فيه حديث غيبة لا تخُض معهم فيه بغية إرضائهم، فتنال سخط الله عليك بلعليك بنصحهم وتحذيرهم.
واشغل وقتك بمحاسبة نفسك وإحصاء أخطائها، بدل تتبع عورات الآخرين حتىتنجى من فضح الله لك، لقوله صلى الله عليه وسلم: ((يامعشر من آمن بلسانه ولم يفض الإيمان إلى قلبه ، لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم ولاتتبعوا عوراتهم ، فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته ، ومن تتبع اللهعورته يفضحه ولو في جوف رحله)).
أترضىبعدما اجتهدت في عبادة الله وتأدية فرائضه والتقرب إليه بالنوافل أن تفسد أعمالكبالغيبة، حيثقالصلى الله عليه وسلم: (( أتدرون من المفلس؟))قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولامتاع ، قال : ((المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وزكاة وصيام ،وقد شتم هذا وضرب هذا وأكل مال هذا ، فيأخذ هذا من حسناته ، وهذا من حسناته ، فإنفنيت حسناتهقبلأن يقضى ماعليه،أخذ من خطاياهم فطرحت عليه . ثم طرح فيالنار)).
فهيابنا نتدارك أخطاءنا وتغافلنا عن أمور كثيرا ما نستصغرها فنتوب إلى الله ونعقد النيةعلى أن نكون دوما في منأى عن مستنقع الغيبة والرذائل،وأسألالله لي ولكم سداد الخطى في طريق الرشد، والترفع عن الدنايا والمحرمات والسمو نحوكمال الأدب ومكارم الخلق.

منقول
2
524

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

طالبة العلم الف
جزاك الله الفردوس الاعلى
نـــور
نـــور
اسنغفر الله العظيم
احيانا لسانا يفلت

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
جزاك الله خير