حواجبي تطلب الفزعة

الاستفسارات الجماليه

أكيد اللى مثلي حواجبهم عريضة ولاصقة يعانون انا كنت انمص الله يغفر لي ووقفت نمص من سنة وما احب اشقر ابد وعقب ما سمعت ان النمص والتشقير نفس الحكم حرام وانه تحايل على الدين قلت يابنت آشوى أنك ما شقرتي :09:
اللحين آبي منكم تدلونى على افضل خافي حواجب ولا تقولون ماركة مكياج شريته وحطيته على حواجبي وطلعت مشهبة وكآنى طايحة برماد:( آبي شئ مثل اللى يستخدمونه الصالونات ياليت تفيدونى واكون لكم شاكرة .....
10
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*@ام لارا@*
*@ام لارا@*
مين قال التشقير نفس حكم النمص وش ضحك الدقون هذا لاحول ,بالله مين قال افيديني تكفين بينيلي
*@ام لارا@*
*@ام لارا@*
رفع ان شاء الله يفيدوكي البنات
هدوؤء
هدوؤء
التشقييير مو حرااام..

الشيخ محمدالعريفي حلل التشقيير.....انا سمعته بنفسي..
عليك سعيد ومبارك
الشيخ محمد المنجد

سؤال:
هل يجوز تشقير - صبغ – الحاجبين ؟.


الجواب:

الحمد لله

اختلف العلماء المعاصرون في حكم تشقير الحواجب هذا ، فمنعته طائفة كما جاء في

جواب اللجنة الدائمة للإفتاء عن السؤال التالي :

انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب ، وأيضاً خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت :

بأن تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة : لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " لا ضرر ولا ضرار " ، وبالله التوفيق .اهـ.

فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ .

وقال الشيخ عبد الله الجبرين – حفظه الله - :

أرى أن هذه الأصباغ وتغيير الألوان لشعر الحواجب لا تجوز فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصات والمتنمصات والمغيرات لخلق الله الحديث ، وقد جعل الله من حكمته من وجود الاختلاف فيها . فمنها كثيف ومنها خفيف منها الطويل ومنها القصير وذلك مما يحصل به التمييز بين الناس ، ومعرفة كل إنسان بما يخصه ويعرف به ، فعلى هذا لا يجوز الصبغ لأنه من تغيير خلق الله تعالى .

" فتاوى المرأة " جمع خالد الجريسي ( ص 134 ) .

وقال آخرون من أهل العلم بإباحته ، ومنهم الشيخ محمد الصالح العثيمين .
فصارت القضية موضع شبهة لاختلاف العلماء فيها .

فيكون الأولى والأحوط تركها .




الوردة الجارحة
اول مرة اسمع ان التشقير مثل حكم النمص..