ورده الجوري

ورده الجوري @ordh_algory

فريق الإدارة والمحتوى

💜خُتِمَ لَهُ طَابَعٌ عَلَى ذَلِكَ الْخَيْرِ💜

ملتقى الإيمان

💜روى الترمذي وصححه ، وأحمد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه
قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( مَنْ جَلَسَ
فِي مَجْلِسٍ فَكَثُرَ فِيهِ لَغَطُهُ، فَقَالَ قَبْلَ أَنْ يَقُومَ مِنْ
مَجْلِسِهِ ذَلِكَ: سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ
إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ ، إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا كَانَ
فِي مَجْلِسِهِ ذَلِكَ )
وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" .

💜وروى النسائي في "السنن الكبرى"
وفي "عمل اليوم والليلة" والطبراني في "الدعاء"
عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ:
" مَا جَلَسَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَجْلِسًا قَطُّ
وَلَا تَلَا قُرْآنًا، وَلَا صَلَّى صَلَاةً ، إِلَّا خَتَمَ ذَلِكَ بِكَلِمَاتٍ ، قَالَتْ:
فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَاكَ مَا تَجْلِسُ مَجْلِسًا ، وَلَا تَتْلُو قُرْآنًا،
وَلَا تُصَلِّي صَلَاةً إِلَّا خَتَمْتَ بِهَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ؟
قَالَ: نَعَمْ، مَنْ قَالَ خَيْرًا خُتِمَ لَهُ طَابَعٌ عَلَى ذَلِكَ الْخَيْرِ
وَمَنْ قَالَ شَرًّا كُنَّ لَهُ كَفَّارَةً : سُبْحَانَكَ وَبِحَمْدِكَ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ
أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ" وصححه الألباني في "الصحيحة"
سئل فضيلة الشيخ ابن باز رحمة الله
عن صحة هذا الحديث من قال:
سبحان الله وبحمده، سبحانك اللهم وبحمدك
أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
من قالها في مجلس ذكر كانت كالطابع عليه
ومن قالها في مجلس لغو كانت كفارةً له؟
هذا الحديث صحيح، ويقال له: كفارة المجلس
هذا الذكر يقال له: كفارة المجلس، فالسنة لمن
قام من المجلس أن يقول هذا الكلام:
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك اللهم وأتوب إليك، سواء
كان مجلس علم أو مجلسًا عاديًا للكلام
والخوض في حاجات الناس.
السنة لمن قام من المجلس أن يقول هذا الكلام
فهو طابع على الخير، وكفارة لما قد يقع من اللغو في المجلس.
وهذا الحديث كسائر الأحاديث المطلقة، يحمل على أنه كفارة
لما يقع من الصغائر، أما الكبائر فلابد لها من توبة، الكبائر من الذنوب
لابد لها من توبة، لقوله سبحانه في كتابه العظيم: إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ
مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ ، يعني: الصغائر
فشرط سبحانه تكفير الصغائر باجتناب الكبائر، ولقول النبي ﷺ:
"الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان كفارات
لما بينهن، ما لم تغش الكبائر" وفي اللفظ الآخر: إذا اجتنب الكبائر.
ولما توضأ النبي ﷺ في بعض الأحاديث أخبر أن الوضوء كوضوئه
من أسباب المغفرة، قال: ما لم تصب المقتلة يعني: الكبيرة
فدل ذلك على أن الكبائر تمنع المغفرة.
فالواجب على المؤمن والمؤمنة الحذر من جميع السيئات كبيرها وصغيرها؛
لأن فعل الصغائر يجر إلى الكبائر؛ ولأنه قد يعتقد أنها صغيرة وهي كبيرة
لجهله بالكبائر، فالحزم كل الحزم تجنب الصغائر والكبائر جميعًا
وقد جاء عنه ﷺ أنه قال: إياكم ومحقرات الذنوب
فإن لها من الله طالبًا، وفي اللفظ الآخر:
فإنها تجتمع على العبد حتى تهلكه، لكن من تجنب الكبائر
غفر الله له الصغائر باجتنابه الكبائر؛ فضلاً منه وإحسانًا .
0
137

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️