خسوف القمر والايام البيض يوم الأربعاء ان شاء الله

ملتقى الإيمان


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيت أذكركم يا أخواني واخواتي أن بدء الأيام البيض لشهر رجب بإذن الله يوم الأربعاء القادم الموافق ال 15 من يونيو 2011
كما ونحيطكم علما أن خسوف للقمر سوف يحدث يوم الأربعاء كذلك وبإذن الله تقام صلاة الخسوف في وقته ..
فندعوكم أن تتحروه في بلدانكم وتقيموا الصلاة تأسيا برسول الله صلى الله عليه وسلم ...

تنبيه هام

صلاة الكسوف لا تشرع إلا لمن شاهد
الكسوف أو وقع في بلده


سؤال

هل نصلي الكسوف بناء على خبر أهل الحساب المنشور في الجريدة ؟ وهل إذا وقع الكسوف في بلد آخر نصلي صلاة الكسوف أم يجب رؤيته بالعين المجردة ؟.

الحمد لله


قد صحت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأمر

بصلاة الكسوف والذكر والدعاء عندما يرى المسلمون كسوف

الشمس أو القمر فقال صلى الله عليه وسلم : ( إن الشمس

والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته ،

ولكن الله يرسلهما يخوف بهما عباده ، فإذا رأيتم ذلك فصلوا

وادعوا حتى ينكشف ما بكم ) وفي لفظ آخر : ( فإذا رأيتم ذلك

فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره )

فعلق صلى الله عليه وسلم الأمر بالصلاة والدعاء والذكر

والاستغفار برؤية الكسوف لا بخبر الحسابين .

فالواجب على المسلمين جميعاً التمسك بالسنة والعمل بها

والحذر من كل ما يخالفها .


وبذلك يعلم أن الذين صلوا صلاة الكسوف اعتماداً على خبر

الحسابين قد أخطأوا وخالفوا السنة .


ويُعلم أيضاً أنه لا يشرع لأهل بلد لم يقع عندهم الكسوف أن

يصلوا ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم علق الأمر بالصلاة

وما ذكر معها برؤية الكسوف لا بالخبر من أهل الحساب بأنه

سيقع ، ولا بوقوعه في بلد آخر ، وقد قال الله عز وجل :

( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) الحشر /7

، وقال سبحانه : ( لقد كان لكم في رسول لله أسوة حسنة )

الأحزاب /21 ،وهو صلى الله عليه وسلم إنما صلى صلاة

الكسوف لما وقع ذلك في المدينة وشاهده الناس ، وقال عز

وجل : ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو

يصيبهم عذاب أليم ) النور /63 .


ومعلوم أنه صلى الله عليه وسلم هو أعلم الناس وأنصح الناس ،

وأنه هو المبلغ عن الله أحكامه . فلو كانت صلاة الكسوف تشرع

بأخبار الحسابين ، أو بوقوع الكسوف في مناطق أو أقاليم لا

يشاهدها إلا أهلها ، لبين ذلك وأرشد الأمة إليه . فلما لم يبين

ذلك ، بل بين خلافه ، وأرشد الأمة إلى أن يعتمدوا على الرؤية

للكسوف ، علم بذلك أن الصلاة لا تشرع إلا لمن شاهد الكسوف

أو وقع في بلده . والله ولي التوفيق .


كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ

عبد العزيز بن عبد الله بن باز – رحمه الله – م/13 ص/30 .

http://www.islam-qa.com/ar/ref/20368...B3%D9%88%D9%81

منقول ..

ما الحكمه من صلاة الكسوف؟؟

فأجاب فضيلته بقوله:الحكمه من صلاة الكسوف متعددة الجوانب:

أولا: امتثال أمرالنبي صلى الله عليه وسلم فلقد أمرنا أن نفزع إلى الصلاة...

ثانيا: اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم فان النبي صلى الله عليه وسلم قد صلاها..

ثالثا: التضرع إلى الله عز وجل لأن هذا الكسوف أو الخسوف يخوف الله به العباد من عقوبة انعقدت أسبابها,فيتضرع الناس لربهم عز وجل لئلا تقع بهم هذه العقوبة التي أنذر الله الناس بها بواسطة الكسوف أو الخسوف...

وصلاه الخسوف ركعتان ولكن كل ركعة بها ركوعان

أى تكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة وسورة طويلة ثم الركوع الأول ثم الرفع وقراءة الفاتحة وسورة طويلة وإن كانت أقصر من الأولى ثم الركوع مرة أخرى ثم الرفع ثم السجود سجدتين
وهكذا فى الركعة الثانية والتسليم

ما ينبغي فعله وقت الكسوف والخسوف

(1 الصلاة

والأظهر أنها واجبة ، لأمر النَّبيِّ صلى الله علي وسلم بها

عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ كَانَ يُخْبِرُ عَنْ النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ وَلَكِنَّهُمَا آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهَا فَصَلُّوا" رواه البخاري (1402) ومسلم (914).


( 2 ) الصدقة

عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ : خَسَفَتْ الشَّمْسُ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالنَّاس فَقَامَ فَأَطَالَ الْقِيَامَ …. ثُمَّ قَالَ : "إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ … وَصَلُّوا وَتَصَدَّقُوا" رواه البخاري (1044) ومسلم (901) .

( 3 ) الدعاء

عن الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ قال: انْكَسَفَتْ الشَّمْسُ يَوْمَ مَاتَ إِبْرَاهِيمُ فَقَالَ النَّاس انْكَسَفَتْ لِمَوْتِ إِبْرَاهِيمَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَادْعُوا اللَّهَ وَصَلُّوا حَتَّى يَنْجَلِيَ" . رواه البخاري (1061) ومسلم (915).

( 4 ) ذكر الله والاستغفار

عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ خَسَفَتْ الشَّمْسُ فَقَامَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَزِعًا يَخْشَى أَنْ تَكُونَ السَّاعَةُ فَأَتَى الْمَسْجِدَ فَصَلَّى بِأَطْوَلِ قِيَامٍ وَرُكُوعٍ وَسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ وَقَالَ هَذِهِ الْآيَاتُ الَّتِي يُرْسِلُ اللَّهُ لَا تَكُونُ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ وَلَكِنْ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ فَإِذَا رَأَيْتُمْ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ فَافْزَعُوا إِلَى ذِكْرِهِ وَدُعَائِهِ وَاسْتِغْفَارِهِ" رواه البخاري (1059) ومسلم (912).

قال الحافظ ابن حجر : وفيه الندب إلى الاستغفار عند الكسوف وغيره لأنه مما يدفع به البلاء .أ. هـ "فتح الباري" (2/695).

( 5 ) العِتق

وإذا لم يكن في هذا الزمان رقابٌ تُعتق ، فيُعمل بالأولى وهو عتق النَّفس مِن الإثم ، ومِن النار ، والإنسان عبدٌ لربِّه فليسارع ليحرِّر نفسَه مِن عبوديَّة الهوى والشيطان ، ولعل هذه المناسبة أن تعيد العقول إلى أصحابها فيتخلوْن عن قتل الأبرياء ، وظلم الأتقياء ، وتلويث عرض الأنقياء ، وهضم حقوق الأخفياء .

عَنْ أَسْمَاءَ قَالَتْ : "لَقَدْ أَمَرَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْعَتَاقَةِ فِي كُسُوفِ الشَّمْسِ" . رواه البخاري (1054) .

( 6 ) التعوذ بالله من عذاب القبر

عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ..فَسَأَلَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُعَذَّبُ النَّاس.. ثُمَّ رَكِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ غَدَاةٍ مَرْكَبًا فَخَسَفَتْ الشَّمْسُ فَرَجَعَ ضُحًى فَمَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ الْحُجَرِ ثُمَّ قَامَ يُصَلِّي وَقَامَ النَّاس وَرَاءَهُ فَقَامَ قِيَامًا طَوِيلًا ….وَانْصَرَفَ فَقَالَ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَقُولَ ثُمَّ أَمَرَهُمْ أَنْ يَتَعَوَّذُوا مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ" .رواه البخاري (1050) ومسلم (903) - من غير الأمر بالتعوذ ، لكن فيه أنه كان يستعيذ بعده مِن عذاب القبر - .

وقتها:

وقتها من ابتداء الكسوف إلى ذهابه ولا تصلى حتى يرى الناس الكسوف لقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (إذا رأيتم شيئاً من ذلك فصلوا حتى ينجلي) رواه مسلم.

تفوت الصلاة بانجلاء الكسوف كليةً ، فإن انجلى البعض فله الشروع في الصلاة للباقي.

منقول للفائدة و من باب التذكير للجميع
....
4
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

الاناقه فن
الاناقه فن
قلب منكسر
قلب منكسر
جزاك الله خيرا
بنحف يعني بنحف
وايــــــــــــاكم ,,