خضراوات مفيدة فى انقاص الوزن

علاج السمنة والنحافة


لاشك ان الجسم الرشيق حلم اى فتاة .وللحصول على الجسم الرشيق فان الطاقة وحدها لا تكفى ولكن لابد من اختيار الاغذية الجيدة
فقد قيل قديما: اذا كان الغذاء سيئا فلا جدوى من الدواء واذا كان الغذاء جيدا فلا داعى للدواء
ومن افضل هذه الاغذية الخضراوات والفواكه .وذلك يرجع لكونها غنية بالماء الذى يعوض ما يتم يفقده اثناء القيام بالمجهود الجسمانى

ومن اهم الخضراوات التى تساهم فى تقليل الوزن:

1.الخيار : من النباتات الغنية بالماء وتحتوي على مواد قلوية .ويعتبر الخيار من النباتات المدرة والتي تمنع تكون الحصى والملينة المفيدة لتمشية الأمعاء لما تحويه من ألياف.
كما أن الخيار غني بفيتامين C ويحوي على القليل من فيتامين A و B كما يحوي أيضا على الأملاح المعدنية الهامة واللازمة لبناء الجسم مثل : الصوديوم والكالسيوم والفوسفوروالمغنيسيوم.
وهو يسكن العطش ويبرد الجسم ويساد على تخفيف الاضطرابات العصبية .فضلاً عن احتوائه على ألياف السيليلوز الغذائية التي تسهل عملية الهضم وتطرد السموم وتنظف الأمعاء.
وأكل الخيار بين الوجبات من افضل الوسائل التي تساعد على امتلاء المعدة والأحساس بالشبع .ويفضل تقطيع الخيار الى شرائح وتناول تلك الشرائح كلما احس الجائع بالرغبة في التهام الطعام .

2.الكوسة : للكوسة تركيب متميز يجعلها أفضل خضروات الصيف. لما تحتويه من ماء ومعادن ومواد تعويضية فهى مصدر هائل للعديد من العناصر الغذائية المفيدة ذات القيمة العالية وتشمل
فيتامين C وفيتامين A .ويكون الماء حوالي 95% من نبات الكوسة وهذا ما يجعله أحد أفضل الأطعمة للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية
كما انه يعمل على تقليل السعرات الحرارية الموجودة بالأطعمة إلى حوالي 25 سعر لكل 100 جرام .فهي تعد من أقل الخضروات في منح السعرات.

3.الفاصوليا : غنية بالبروتين النباتي وتحتوي على الألياف المفيدة. ولذلك تزيد الشعور بالشبع وتعدل من مستوى السكر في الدم. ويجب طبخ الفاصوليا قبل أكلها حيث تحتوي على مادة فاسين Phasin التي تسبب عسر الهضم.
وبفضل ما تمنحه الفاصوليا الخضراء الطازجة للجسم من طاقة فهي تعمل على تنويع قائمة الطعام دون التعرض للبدانة حيث ان200جرام من الفاصوليا الخضراء لاتعطي أكثر من 60سعراً حرارياً.
كما انها غنية بالفيتامينات إذا ان كمية منها تعادل 200جرام تغطي 20% من حاجة الجسم إلى فيتامين (ج) ومن 5 إلى 10% من حاجته إلى فيتامين (ب).

4.الكرنب : بشكل عام يعتبر الكرنب من الخضر المفيدة للجسم والتي تقي وتعالج الكثير من الأمراض. فهو أحد الخضروات الأكثر احتواء على الفيتامينات.
وقد أكدت دراسات حديثة أن الكرنب منظف للقناة الهضمية والكبد ومزيل للسمية ومذيب للدهون في الجسم .بالإضافة إلى أنه مزيل للكوليسترول وموازن للسكر والضغط.
ونظراً لأن الكرنب فقير من حيث البروتينات والسعرات الحرارية والدهون لذا يعتبر من الأغذية المهمة لتقليل الوزن.ويحوي عصيره مقداراً من فيتامين (ج) يفوق ما يحويه الليمون،
إضافة إلى ذلك فهو يحتوي مقداراً كبيراً من فيتامينات (ب) وهو غني بالكالسيوم والكبريت والبوتاسيوم.

5.ورق العنب : يحتوي ورق العنب على فيتامين ا و ب و ج ونسبة عالية من الاملاح المعدنية وخاصة الكالسيوم والفوسفور و الحديد والمغنيسيوم.
كما انه يحتوى على نسبة عالية من السكريات البسيطة او الأحادية مثل الجلوكوز والفركتوز .وهى المواد الكربوهيدراتية سهلة الهضم والتى لاتتحول الى دهون حيث ان الكبد يستطيع تخزينها لحين الحاجة اليها مما يفيد فى تقليل الوزن.
ويتميز ورق العنب بأنة يمد الجسم بحاجتة من الطاقة حيث يعتبر غنى بالسعرات الحرارية والتى تتراوح بين 60الى 260سعر حرارى لكل 100جرام.

6.الكرفس : وهو يحتوي على فيتامينات (أ، ب، ج) ومعادن وأشباه معادن منها الحديد واليود والنحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور وعناصر مهدئة.
وهو يقوم بتقليل الشهية وتنظيم الهضم والإحساس بالشبع وينظم عمل إفرازات الغدة الدرقية وإدرار البول الناتج من احتراق الدهون.
كما انه مفيد فى علاج ارتفاع ضغط الدم وهبوط القلب والأرق والتوتر ويساعد على خفض مستوى السكر. ونظراً لخاصية الكرفس في إدرار البول يستخدم زيته لإنقاص الماء من الجسم مما يقلل الوزن.
وهذا يؤكد صحة الاستخدام القديم للكرفس في علاج حالات السمنة ولكن مع تقليل تناول الدهون والسكريات وممارسة النشاط الرياضي. لذلك يستعمل الكرفس في الأنظمة الغذائية التي تتبع لمكافحة السمنة.

10
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

( شمس الجنوب )
( شمس الجنوب )
تسلمين على الطرح المفيد
ريما جدة
ريما جدة
يعطيك العافية عالطرح القيم
m2y2a1
m2y2a1
جزاك الله خير
رولا 5
رولا 5
يا سلام ما ازكى الخضروات شي بشهي

سلمت يمناك
moonlight11
moonlight11
شكرااااااااااااااااا