لآلي جمان

لآلي جمان @laly_gman

عضوة نشيطة

خطوات تنظيف بشرة الوجه والعناية بها وتعريف المصطلحات

العناية بالبشرة

مرآحب أخوات رجعت لكم بعد غياب طويل بموضوع تستفيدون منه بإذن الله
هذا الموضوع يا طويلات العمر خاص للمبتدئات، أما اللي عندها خبرة عاد هي وطريقتها ...
و أنا بشرتي عادية لهذا اتكلم عن البشرة العادية، والجافة تشبه العادية في تعاملها خصوصاً إذا كانت البشرة اساسها عادية وفي الشتاء تصبح جافة، أما الدهنية فليس لديَّ خبرة كافية فيها فالعيذروني البشرات الدهنية .
سأتكلم بطريقتين، طريقة منزلية طبيعية، وطريقة منتجات تجارية جاهزة ماركات نصحوا بها أطباء البشرة.



بالنسبة للمصطلحات:
تونر / تونك/ مُقشر أو سِكراب / غسول / ماسك أو قناع / مِلك أو حليب
المصطلحان الأول..
مالفرق بين التونر والتونك؟
اختلفوا العلماء في تسميتها فمنهم من قال.... ههههه امزح
بصراحة بجد اختلفوا في معناها، البعض يقول هي نفسها، طيب لو هي نفسها ليش لها تسميتين؟
يعني عربي وانكليزي لا اعتقد..
والبعض يقول التونر ينظف البشرة، والبعض يقول قابض للبشرة..
والبعض يقول يستخدم قبل الغسول، والبعض يقول يستخدم بعد الغسول وقبل المرطب، والبعض يقول التونك هي التي قابضة للبشرة..
بصراحة احترت لكن بخبرتي وتجربتي لسنوات طويلة لعنايتي للبشرة حتى أصبح لدي خبرة كافية ووافية وشافية جعلتُ لكل منهما مسمى من عندي حتى لا اتلخبط وهو:
السائل المائي الذي تشعرين على بشرتك حُرقة لذيذة منعشة باردة مثل حرارة النعناع اسميتهُ ( تونر)
وهذا ممتاز جداً في تنظيف المكياج بعمق شديد تنبسطي منه، ليس تنظيف مكياج فحسب، بل حتى الوساخة الطبيعية مثل العرق وإن لم تكوني واضعة المكياج تنظف بشكل يسعد قلبك، وهذا النوع ممكن تنظفي فيه الأباطي و المناطق الحساسة وبين الفخذين..
وأنا لا أقول ( انصح ) لأن ربما بعض البشرات الحساسة لا تناسبهم مثل التي لديها حب الشباب وخلافه، لكن للبشرات العادية والجافة أقول هذه النوعية أفضل بكثير من نوع العادي التي بدون حرارة، ويأتي منها ماركات وأنا معتمدة على ماركة ( كلين اند كلير ) المائي الأزرق والأخضر كلاهما ممتاز، و ايضاً الماركة المعروفة ( اِسكنول ) لكن الأولى أفضل منها
اسميته ماذا؟... ركزوا اسميته تونر.
طيب نيجي للتونـك:
السائل المائي الذي لا يوجد فيه حُرقة باردة، فقط تشعرين ببرودة مثل ماء الورد.. اسميته ( تونك )
ويوجد ماركات عديدة لكن أنا لا أستخدم أي ماركة سوى ماء الورد الطائفي سأتحدث عنها بعد قليل
وهذا اسميته ماذا؟... ركزوا اسميته تونك.
انتم أيضاً افعلوا مثلي حتى لا تلخبطون
تونر الذي فيه حرارة منعشة
تونك عادي ليس فيه حرارة
والاثنين لتنظيف البشرة العميقة
..................................................................................
المصطلح الثاني..
المُقشـــر أو scrap
مقشر بالعربي، سِكراب بالانكليزي
قوامه إما كريمي، إما جل، و أغلبه كريمي يوجد فيه حبيبات صغيرة، إما حبيبات خشنة و إما حبيبات ناعمة على حسب المنتج، ألمهم لابد من وجود حبيبات و إلا لا يقال عليه مقشر..
و المقشروظيفته تقشير البشرة، وعندما نقول تقشير بشرة ليس بمعنى جلدة وجهك تنتزع هههههه لا، بل ستلاحظين بنعومة بشرتك بعد غسلها، كذا معناه تقشرت البشرة واصبحت ناعمة هذا ما يقصد بالتقشير.

ملاحظة: يوجد من السكراب قوامه ناشف مكون من السكر أو الملح وهذا يُستخدم في تقشير الجسم سأتكلم عنه لاحقاً في موضوع العناية بالجسم
.............................................................................


المصطلح الثالث..
الغســـــول:
غسول خاص لبشرة الوجه فقط، وليس غسول مهبلي انتبهن يالمبتداءت الغاليات، بل غسول خاص لبشرة الوجه و يكون قوامه إما كريمي أو جل بدون وجود حبيبات، وبعض الغسول يوجد فيه رغوة والبعض لا يوجد فيه رغوة على حسب المنتج وكلامها ممتازة وهو لتنظيف اليومي للبشرة.
ملاحظتـيـن:
1_ بعض الغسولات تاتي اثنين في واحد مقشر وغسول برغوة فيها نسبة حبيبات صغيرة للتقشير مثل ( كلين اند كلير ) الأزرق الفاتح وليس الأزرق الغامق فهو مقشر فقط
وهذا 2في1 بامكانك أن تستغني عن المقشر لوجود مادة تقشير فيها، وتستطعين تستخدمين يومياً أو بعد ازالة المكياج الخفيف، أما مكياج السهرات، والعروس و المكياج الثقيل لابد تنظيفه بالمقشر المحض سأتكلم عن خطواته بعد قليل
2_ بعض غسولات الوجه تأتي على شكل قوالب صابون مخصصة خاص للوجه
.....................................................................................



المصطلح الرابع
مـاســك أو قـنـــــاع:
هو نفسه، Masc بالانكليزي، قنـاع بالعربي، و قوامه حدث ولا حرج، ثقيل، خفيف، كريمي، جل، سائل، جامد، ومنه مثل الغراء يلتصق على البشرة ثم تنزعيه مثل لصق شطرطون، يعني أنواعه كثيرة مصنوعة من الفواكه والخضار والأعشاب والطين..
وحتى في الطبيعي المنزلي أنوعه كثيرة مثل قناع اللبن، قناع النشا، قناع الطين، قناع الخيار، قناع الدقيق، قناع الشوفان، قناع قشور البرتقال، قناع البابايا، قناع الفواكه، قناع الرز، قناع افكادو، قناع الفراولة، قناع حليب جوز الهند... ووو كثيرة جداً لا تُعد ولا تُحصى
...............................................................................

المصطلح الخامس
مِـلك أو حليـب:
هو نفسه Milk بالانكليزي و حليب بالعربي
قوامه مثل اسمه أبيض اللون مثل لون الحليب كريمي سائل، و يستخدم لتنظيف الميك آب ( المكياج) فقط و خُصِّصَ اختراعه لهذا الغرض..
ومنه ماركات عديدة من ضمنها التي تعجبني جداً ماركة غارنيه، ومع انني ما أحب كثير منتجات غارنيه إلا الحليب لتنظيف المكياج حبيته كثيير تنظف بعمق شديد وبارد على البشرة.
*******************************************************


طيب كذا خلصنا من المصطلحات ومعانيها
خلينا نيجي لكيفية استخدامهم أو متى تستخدم وكيفية ترتيب استخدامهم بالخطوات التالية:

في حالة إذا وجهك فيه مكياج وتريدين إزالته:
1. تبدأين بتنظيف بشرتك بالملك ( حليب ) بواسطة قطن ما ينفع منديل أبداً ولا راح يتنظف بالمنديل، ويُفضل قطن على شكل مربع لكامل الوجه، وقطن دائري للجفون وحول العيون، و أحسن منتج إلى الآن استخدمه كما قلت مِلك ( غارنيه ) بالورد
وأفضل طريقة لتجنب التذبير وتنظيف كامل جيد هو أن تضعي على راحة كفك مِلك بالكمية التي تحتاجينها وتمسحي به وجهك بالكامل مع الرقبة وجهك ثم بالقطنة وتنظفين المكياج بالمسح، وربما تحتاجين اعادة تنظيفها مرتين ثلاث الين تتأكدين إن وجهك اصبح خالي من المكياج.
طيب نكمل:
بإمكانك تكتفين تنظيف المكياج بالحليب إذا كان مكياجك خفيف أو مكياج البيت لمسات خفيفة، لكن في حالة مكياجك كان ثقيل حق السهرات أو عروس أو كريم اساسك ثقيل، استخدمي الخطوة التي تليها ( تونر )
2. تنضعين في قطنة قليل من التونر وتمسحي به بشرتك كاملاً مع رقبتك، أعيد وأكرر ضروري يكون قطن ما ينفع منديل لأن التونر يمتص في المنديل ويختفي..
وعند مسحك سترين التنظيف العميق الواضح وتشعرين بشعور من الفرحة لأنها تنظفت بعمق وتشعرين بشرتك فيها برودة بحرارة منعشة،
و أفضل تونر عندي الذي استخدمه ولم اغير فيه هو ( كلين اند كلير ) الأزرق أو الأخضر من شركة جونسون أو اسكنول
3. بعد الخطوة الثانية ادهني على وجهك قليل من الزيت النارجيل، أو زبدة الشيا، او زبدة الكاكاو، حتى تهدأ حرارة البشرة، وإياااااكِ من المرطبات، لأن المرطبات مصنوعة كيماوية وإن كان عناصرها طبيعية مثل الفواكه وزيوت طبيعية وفتامينات لكن صُنعت كماوياً..
لكن الزبدات وزيت النارجيل فهي خام عضوية ستهدأ البشرة من الحرارة فوراً..
ملاحظة: لا تستخدمي زيت الزيتون لأنه حار على البشرة وخصوصاً إن بشرتك هاجية من الحرارة اللطيفة المنعشة، فكوني حريصة في تعاملك مع بشرتك.
4. بعدما تهدأ الحرارة في ثواني قومي بغسل وجهك بالماء البارد واستخدمي الخطوة الرابعة (المقشر) بطريقة دائرية وبطريقة لطيفة إلى متوسطة واستمري في الدعك اللطيف، إلى أن يمتص بشرك، وبعض الغسولات نوعها يصبح بعد الامتصاص اثناء الدعك مثل الوبر المتسخ ويتساقط فلا تقلقي هذا راجع على حسب الماركات وصناعتها وبالعكس هي الرائعة والمفضلة عندي مثل ( كلين اند كلير) الأزرق الغامق،
اغسلي وجهك وجففية بمنشفة ناعمة على طريقة طبطبة لا بالدعك، تعاملي مع بشرتك بلطف.

ملاحظـــة: بعد هذه الخطوة إذا لاحظتي بشرتك مهيجة واحمرار لا تخافي أبداً أبداً أبداً مافيكِ إلا العافية، اعملي قناع خفيف بارد زبادي بارد من الثلاجة مع عسل طبيعي اخطليهم وحطيها على بشرتك الين تهدأ، ثم اغسلي وجهك بغسولك، وإذا ما حصلت لك تهيج واحمرار فاتركي هذه النقطة و انتقلي مباشرةً للخطوة الخامسة.
5. استخدمي الآن التونك وانا أفضل بالرش على الوجه، احضري غرشة صغيرة وصبي فيها التونك و رشي وجهك تشعرين ببرودة حلوة، دعيها تنشف من تلقاء نفسها بدون تجفيفها بالمنشفة لا تقلقي ستنشف في ثواني.
و أنا تونكي دائما ماء ورد الطائفي القارورة الخضراء اصبها في غرشة، هذا اسهل شي اذا في حالة لا تستطعين شراء ماركات أو خلصت معكِ استخدمي ماء ورد طائفي، وفائدة التونك تهدئ البشرة بعد الحرارة والتقشير وتسد المسام وترجع البشرة كما كانت، وأنصح تجعليها ديدن حياتك كل بعد وضوء و كل بعد غسل وجه استخدمي التونك رشي على بشرتك.
6. آخر شي رطبي وجهك بمرطب خاص ببشرة الوجه وليس لوشن الجسم
و أنا مرطبي دائماً وأبداً أكثر من عشرة سنوات استخدم ( نيفيا سوفت ) العبلة البيضاء وليس الزرقاء، دائرية الشكل، مكوناته فيه زيت جوجوبا وفتامين E، ونوع آخر من نيفيا سوفت مكوناته خلاصة التوت وفتامين E لتفتيح البشرة، ونوع ثالث من نيفيا سوفت بزبدة الكاكاو، إنتِ واختيارك و انصحك بالأول والثاني أما الثالث ماعجبني كثير بزبدة الكاكاو
..................................................................................

في حالة وجهك خالي من المكياج:
* احذفي الخطوة الأولى التي هي ( ملك / الحليب )
و أكملي باقي الخطوات عندما تستقطين كل يوم من نومك
* و احذفي الخطوة الثانية ( التونر ) و إذا حذفتيها فبالتأكيد لن تحتاجي إلى الالخطوة الثالثة والرابعة لأنهما متعلقان بها، بشكل يومي واستخدميهم بشكل اسبوعي أو شهري أو حين تشعرين أن بشرتك بحاجتهم.
* أما باقي الخطوات ( غسول ، تونك، مرطب ) يومياً بل اجعليهم ديدن حياتك بدون استغناء


و توتة توتة خلصت الحتوتة وهنيئاً ونعيماً..
بالنسبة للأقنعة المذكورة سأتكلم عنها لاحقاً في نفس هذا الموضوع ترقبوني..
لحظة اذا تأخرت وانشغلت انتم اعملوا بحث عن الاقنعة في المواقع والمنتديات، أهم شي اعطيتكم الدرس والأساسيات و تعريف المصطلحات..
ولاااااااااااااااااا تنسوا هذا الموضوع للبشرات العادية والجافة
صاحبات البشرة الدهنية مالي شغل فيكِ عزيزيي إذا طبقتِ و اعطاكِ نتيجة سلبية هاذني أنا حذرتك
13
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

همسات حروفكم
همسات حروفكم
شكر لك على طرحك الجميل








بتشاركين بفعالية وزارة الصحه للمشي ؟
عندكم ممشى صوري لنا ممشاكم
#امش30 ؟
تركت خلاص
تركت خلاص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الوصف اعجبتني وجربتها فدتني ١٠٠/١٠٠
سعيده،
سعيده،
مشكوره نصايح بمحلها جزاكي كل خير حلوتي
Ms حواء
Ms حواء
جزاك الله خير ياحلوة
الجيل الجديد .
الجيل الجديد .
جزاك الله خيرا