fatixa

fatixa @fatixa

عضوة جديدة

خمسة أسئلة مهمة عن الحمل والولادة

الحمل والإنجاب

ما هي علامات حدوث التبويض عند امرأة ؟
في أغلب الأحيان تكون الدورة الشهرية للزوجة منتظمة ، و لكن عند حدوث التبويض و خروج البويضة من المبيض تحدث تقلصات مؤلمة نوعا ما ، كما يحدث إرتفاع بسيط في درجة الحرارة يكون في الغالب أقل من نصف درجة و يظهر ذلك بقياس الزوجة لدرجة حرارتها كل صباح للإستدلال على يوم التبويض ، كما يصاحب ذلك زيادة في إفرازات الجهاز التناسلي ، و ايضا تستطيعين التأكد القطعي بأخذ عينة من الرحم للفحص المجهري بواسطة الطبيب المعالج.
ما هي أنسب سن للحمل ؟
أكد العلماء ان أفضل سن للحمل ما بين سن العشرين و الخامسة و الثلاثين ، فقبل سن العشرين تكون جميع أحهزة الجسم لم تكتمل بعد حتى تتحمل عبء الحمل و مشاكله مما قد يؤثر غلى صحة الأم و الجنين ، أما بعد سن الخامسة و الثلاثين ، خاصة مع توالي مرات الحمل و الولادة ، فيصبح الجسم أقل قدرة على تحمل عبء الحمل ، و لقد إتضح أن بعض الأمرض الوراثية تزداد نسبة الإصابة بها بين الأطفال المولودين من أمهات تجاوزن هذه السن
ما هي أعراض الحمل ؟
لكل حمل ألمه الخاص به و أعراض خاصة و لكن هناك علامات للحمل تعتبر شائعة بين النساء الحوامل و هذه الأعراض هي :
تأخر حدوث الطمث أي الدورة الشهرية
آلام الثدي
غثيان و قيء
كثرة مرات التبول
التعب و الإجهاد
ماهي الإختبارات المؤكدة للحمل ؟
هناك عدة إختبارات علمية تؤكد الحمل و من هذه الإختبارات ما يلي :
1. الكشف عن هرمون الحمل بالدم : يمكن التأكد من وجود الحمل قبل موعد الدورة الشهرية و ذلك بالكشف عن وجود هرمون يدعى "البروجسترون" بالدم و غالبا ما يلجأ الطبيب إلى هذا الإختبار في بعض حالات الاجهاض المتكرر الذي ينتج من نقص في هدا الهرمون .
2. الكشف عن هرمون الحمل في البول : يحتوي بول الصباح لدى المرأة الحامل على أعلى تركيز لهرمون الحمل و يتم عمل هذا التحليل بعد عشرة أيام من الموعد المحدد لحدوث الطمث و تنصح المرأة بالإقتصاد في شرب السوائل ليلا .
3. الفحص بالأشعة فوق الصوتية : و ذلك بعد حوالي ستة أسابيع أو شهر و نصف أو الموعد الثاني لغياب الدورة الشهرية .
4. سماع نبض الجنين :و يمكن ذلك بداية من الشهر الثالث من الحمل بإستخدام بعض الأجهزة الحديثة كما يمكن سماع نبض الجنين بالسماعة الطبية بداية من الشهر الخامس من الحمل .
ما هو أكفأ نظام غذائي للحامل ؟
من الواجب أن تتغدى الحامل تغدية جيدة حتى تضمن سلامتها و سلامة جنينها و من الضروري أن يكون غذاؤها محتويا على كل العناصر الغذائية المطلوبة بصورة متوازنة و في شكل سهل للهضم ، و لذلك يجب أن يحتوي غذاء الحامل على هذه العناصر الهامة و هي كما يلي :
كميات كافية من الفواكه الطازجة و الخضروات المغسولة جيدا
كميات قليلة من الكربوهيدرات و النشويات
كميات قليلة من الدهون
كميات كافية من الماء و السوائل قد تصل من 6 إلى 8 أكواب يوميا
المصدر : خمسة أسئلة مهمة عن الحمل والولادة
2
313

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

تراجيديا القدر
تراجيديا القدر
الله يرزقنا الذريه الصالح ة ❤❤
fatixa
fatixa
ااااااااااااامييييين