رشا99

رشا99 @rsha99

عضوة فعالة

خواتي الي يصلون النوافل ممكن شوي

ملتقى الإيمان

السلام عليكم















خواتي الله يعافيكم هل لازم بعد مانصلي صلاة الفرض ونبي نصلي النافلة يكون بينهم تسبيح واستغفار لانه فيه حرمه كانت تلقي محاضرة وقالت لازم تفصلون بين صلاة الفرض وصلاة النافلة بالتسبيح وماتصلونها وراء بعض هل كلامها صح
لاني انا اصلي الفرض ووراها على طول النافلة بدون تسبيح هل طريقتي صح اولا
4
416

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

آم صبا
آم صبا
السلام عليكم

نصلي الفرض وبعدها نقول اذكار الصلاة

سبحان الله (33 مره ) ، الحمد لله ( 33 مره ) . الله اكبر ( 33 مره ) ثم يتم المائه بقوله " لا الة الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير " .
ديباج الجنان
ديباج الجنان
السلام عليكم نصلي الفرض وبعدها نقول اذكار الصلاة سبحان الله (33 مره ) ، الحمد لله ( 33 مره ) . الله اكبر ( 33 مره ) ثم يتم المائه بقوله " لا الة الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير " .
السلام عليكم نصلي الفرض وبعدها نقول اذكار الصلاة سبحان الله (33 مره ) ، الحمد لله ( 33 مره )...
السلام عليكم حياك الله أختي هنا الفتوى كامله


هذه فتاوى كبار العلماء عن تغيير المكان لأداء السنة الراتبة

يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى
861- سئل فضيلة الشيخ‏:‏

هل ورد دليل على تغيير المكان لأداء السنة بعد صلاة الفريضة‏ ؟

‏فأجاب فضيلته بقوله‏:‏ نعم، ورد في حديث معاوية – –
أنه قال‏:‏ ‏(‏ إن النبي أمرنا أن لا توصل صلاة بصلاة حتى نتكلم ، أو نخرج ‏)‏‏‏
فأخذ من هذا أهل العلم أنه ينبغي الفصل بين الفرض وسنته ، إما بكلام ، أو بانتقال عن مكانه‏.‏

862- سئل فضيلة الشيخ‏:‏
هل يشرع للمصلي أن يتحول من الموضع الذي صلى فيه الفريضة ليصلي النافلة‏ ؟‏ أفتونا جزاكم الله خيراً‏.‏
فأجاب فضيلته بقوله‏
:‏

قال العلماء‏:‏
إذا صلى الإنسان الفريضة في مكان فإنه ينبغي أن ينتقل إلى مكان آخر استدلالاً بحديث معاوية –
– أن النبي أمر ان لا توصل صلاة بصلاة حتى يخرج أو يتكلم ‏.‏ ولأن مما يراعى في
الشريعة الفصل بين الفريضة والنافلة‏.‏
ولكن إذا كانت الصفوف مزدوجة فإنه لا ينبغي أن تؤذي الناس بانتقالك من مكان الفريضة
إلى مكان آخر لتتنفل فيه، على أنه ينبغي للإنسان أن يصلي جميع النوافل في البيت لقول النبي ‏:
‏ ‏(‏ أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة‏ )‏‏(80)‏‏.‏
ولأن النبي لا يصلي النوافل إلا في بيته إلا ما تشرع له الجماعة أو ما يختص بالمسجد‏.‏

وسئل فضيلته – حفظه الله تعالى -‏:‏
بعض المصلين يغيرون أماكنهم ويتبادلونها لأداء صلاة السنة‏.‏ فهل لهذا أصل من سنة النبي ‏؟‏فأجاب فضيلة الشيخ بقوله‏:‏

نعم، لهذا أصل ، حيث ثبت من حديث معاوية أنه قال‏:‏ ‏( ‏أمرنا رسول الله أن لا توصل صلاة بصلاة
حتى نتكلم أو نخرج‏ )‏‏(87)‏‏.‏ فهذا يدل على أن الأفضل أن نميز صلاة الفريضة
عن صلاة النافلة، وذلك بالانتقال من المكان أو بالتحدث مع الجار ،
حتى يكون هناك فاصل بين الفرض وسنته ، وقد قال بذلك أهل العلم بأنه ينبغي الفصل بين الفرض وسنته بالكلام، أو الانتقال من موضعه ..

تغيير المكان للسنة ( اللجنة الدائمة )
السؤال الخامس والعشرون من الفتوى رقم (6505)

س25:
ألاحظ أغلبية المصلين في جماعة حين الانتهاء من الصلاة
يغيرون أماكنهم لأداء صلاة السنة فهل لهذا أفضلية؟

ج25:
لم يثبت في ذلك حديث عن النبي - فيما نعلم - والأمر فيه واسع، وكان ابن عمر ما يفعله .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة برئاسة عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله تعالى انتهى
رشا99
رشا99
جزاكم الله خير
شيهانه®
شيهانه®
لا اله الا انت سبحانك