ـ أم ريـــــم ـ @am_rym_36
عضوة مميزة
*داام عـــزك وأمنــك ياوطـــن فــي ظـــــل حكـــــــــــــــاام الشـــــــريعـــــة*
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والآه
الحمد لله الذي أعزنا بالإسلام وأرسل لنا خير الأنام وجعلنا خير امة احرجت للناس
الحمد الذي جعلنا امة وسطا لاإفراط ولا تفريط الحمد لله الذي
جعلنا على هدي سنة الحبيب
ولم يجعلنا رافضة ولا مبتدعين الحمد لله الذي جعلنا على نهج الأمة الناجية
الحمد لله الذي جعلنا من أرض مهبط الرسالة المحمدية التي تأمر بالإحسان والعدل
الحمد لله الذي أمر بطاعة ولي الأمرقال تعالى(قال تعالى :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ)(النساء: من الآية59)
الحمد لله الذي جعل مؤسس هذه البلاد المباركة على منهج أهل السنة والجماعة وجعل الحكم فيها يقوم على شرع الله ولم يجعلها علمانية
تضرب بتعاليم الدين وتسن من أفكارها الأحكام والتشريع ،بل حكم الكتاب والسنة ومن بعده أبائنه الكرام
أخواتي الغاليات النساء شقائق الرجال وعلى أيديهن يتربى الرجال
أختي الأم ،والزوجة ،والاخت، توكل إليك مهمة عظيمة في توضيح بعض الأمور الهامة
لأبنك ، لزوجك ،لأخيك لما يدور في بلادنا الغاليه ولما يحاك ضدها من مخططات اعداء الإ‘سلام
لزعزعة الأمن ونشر الفوضى وتمكين شرار الناس من نيل مآربهم للعبث بهذا البلد
أخواتي إن طاعة ولي الامر واجبه على كل مسلم والحمد لله ولاة أمورنا يحكمون شرع الله ولعلهاتكاد تكون الدولة الإسلامية الوحيدة التي تحكم شرع الله وتحكم به
فلنحمد الله منذ نعومة أظفارنا ندرس على نهج أهل السنة والجماعة وغيرنا من البلاد الإسلامية تكاد تخنفي من مناهجها كل تعاليم الإسلام إلا القليل
فلنحمد الله يوجد عندنا الكليات الشرعية التي تدرس أصول الدين على يد مشائخ وعلماء عقيدتهم صافية ويتخرج منها القضاة والدعاة ورجال الدين
فلنحمد الله تقام عندنا الدورات العلمية الشرعية وكثير من بلدان الإسلام محروم منها
فلنحمد الله تقام عندنا المحاضرات الدينيه التوعوية في مساجدنا
وفي كل مدننا
فلنحمد الله تفتح عندنا مدارس وحلق القرآن ويدرس فيه القرآن وعلومه وغيرنا يتقطع شوقا لمثل ذلك
فلنحمد الله نؤدي عبادتنا بكل حرية وغيرنا يضيق عليه في دينه
تصلي في مسجدك والمسجد المجاور وغيرك يمنع من دخول المسجد وإداء فرائض الله وفي دول إسلامية
النساء ترتدي الحجاب الشرعي والسافرة منهم لاتذكر وكثير من بلدان الإسلام تحارب الحجاب وبشدة
(فاللهم لاتجعل مصيبتنا في ديننا)
فلنحمد الله على أكبر وأعظم نعمة من بها علينا الله ألا وهي نعمة الأمن والأمان
ألا يخرج الرجل من بيته بالساعات ويسافر بالأيام والشهور وهوآمن على أهل بيته
الم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم
(من بات آمنا في سربه معافى في بدنه وعنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا)
أن الكمال لله وحده وإذا كان هناك بعض التقصير أو المخالفات فلا نقارنها بكل هذه النعم فهل تأتي جنبها شئيا يذكر ومع هذا فولاة الأمور يعملون جاهدين لإصلاح كل تقصير
قال تعلى (ضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة ياتيها رزقها من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف)
ليكن لنا عبرة في العراق وغيرها من الدول التي تحكم فيها الأعداء اعداء الدين والملة
شاعت فيهم الفوضى والدمار وأنفلت عندها الأمان فأخذو يقتل بعضهم بعضا وتكالبوا على إخواننا السنة
وأخذو يسومونهم سؤ العذاب فحسبنا الله عليهم ونعم الوكيل
والدي زوجي ـأخي ـ أبني اتمنى أن تسمع لكلماتي وتعيها فوالله لن يعدل أمنك على شرف والدتك وزوجتك وأختك وأبنتك
كنوز الدنيا ولا شئ أشد تأثيرا ,وأشد قهرا على الرجل من أن يداس
شرفه أمام عينيه وهوواقف يتفرج لايستطيع عمل شئ
لا تسمحوا لأعداء الدين أن يجعلوكم سلما ويصعدون على أكتافكم للنيل من بلادنا وأمننا ووحدتنا
قفو في وجوههم وسدو عليهم الطريق وأقطعوا دابر الفتنة من قريب اعاذنا الله من الفتن ما ظهر منها وما بطن
اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين ودمر أعداء الدين واجعل اللهم هذ البلد آمنا مستقرا وسائر بلاد المؤمنين
اللهم آمنا في اوطاننا واحفظ ولاة أمورنا علماؤنا اللهم وحد صفوفنا وألف بين قلوبنا
وجنبنا اللهــــم الفتن ماظهر منها وما بطن
اللهم من أراد ببلادنا سوء ومكروه فأشغله في نفسه وأجعل تدبيره تدميره واجعل دائرة السوء تدور عليه ياالله
ياقريب يامجيب اللهم آمين
115
11K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
كفيتي ووفيتي يالغاليه
الله يحرم أناملك من النار
فديتك ياأبو متعب
وفديت أرض الحرمين الشرفين
كفو والله يالشعب السعودي
دام عزك وأمنك ياوطن
الله يحرم أناملك من النار
فديتك ياأبو متعب
وفديت أرض الحرمين الشرفين
كفو والله يالشعب السعودي
دام عزك وأمنك ياوطن
اللهم اميييييييييييييين
اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن
اللهم احفظ بلاد الحرمين و سائر بلاد المسلمين من الفتن
الله وحد كلمتهم علئ الحق و اشغل من يريد بهم سوءا في نفسه
جزاك الله خير يا غالية و رزقك و كل المسلمين الامن و الامان
اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن
اللهم احفظ بلاد الحرمين و سائر بلاد المسلمين من الفتن
الله وحد كلمتهم علئ الحق و اشغل من يريد بهم سوءا في نفسه
جزاك الله خير يا غالية و رزقك و كل المسلمين الامن و الامان
أدام الله الأمن والأمان على بلادي وحفظها وبلاد المسلمين
وأسأله أن يجنبنا الفتن ماظهر منها ومابطن .. اللهم آمين ..
جزاكِ المولى خيراً ونفع بكِ أخيتي الغاليه وبارك فيكِ
سـ تظل راية التوحيد ترفرف ان شاء الله تعالى
وأسأله أن يجنبنا الفتن ماظهر منها ومابطن .. اللهم آمين ..
جزاكِ المولى خيراً ونفع بكِ أخيتي الغاليه وبارك فيكِ
سـ تظل راية التوحيد ترفرف ان شاء الله تعالى
أدام الله الأمن والأمان على بلادي وحفظها وبلاد المسلمين
وأسأله أن يجنبنا الفتن ماظهر منها ومابطن .. اللهم آمين ..
جزاكِ المولى خيراً ونفع بكِ أخيتي الغاليه وبارك فيكِ
سـ تظل راية التوحيد ترفرف ان شاء الله تعالى
وأسأله أن يجنبنا الفتن ماظهر منها ومابطن .. اللهم آمين ..
جزاكِ المولى خيراً ونفع بكِ أخيتي الغاليه وبارك فيكِ
سـ تظل راية التوحيد ترفرف ان شاء الله تعالى
الصفحة الأخيرة
سلسة الفوائد السلفية
قال تعالى :
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ)(النساء: من الآية59)
الطاعة
هذا الإصدار يبين فيه الآيات والأحاديث وأقوال أهل العلم في طاعة الله ورسوله وكذلك طاعة
ولي الأمر وذلك رداً على الخوارج الذين يرون عدم الطاعة لولاة الأمر والخروج عليهم وعدم
الدعاء لهم والله المستعان
وقال شيخ الأسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في رسالة ( الأصول الستة):
( الأصل الثالث: إن من تمام الاجتماع السمع والطاعة لمن تأمر علينا ولو كان عبداً حبشياً فبين
النبي هذا بياناً شائعاً ذائعاً بكل وجه من أنواع البيان شرعاً وقدراً، ثم صار هذا الأصل لا يعرف
عند أكثر من يدعي العلم ، فكيف العمل به؟!) اهـ. .
قال الإمام البربهاري في كتابه شرح السنة ص (107) : .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله-: ( فالله الله في فهم منهج السلف الصالح
في التعامل مع السلطان ، وأن لا يتخذ من أخطاء السلطان سبيلاً لإثارة الناس وإلى تنفير
القلوب عن ولاة الأمور ؛ فهذا عين المفسدة ، وأحد الأسس التي تحصل بها الفتنة بين الناس.
كما أن ملء القلوب على ولاة الأمر يحدث الشر والفتنة والفوضى ، وكذا ملء القلوب على
العلماء يحدث التقليل من شأن العلماء، وبالتالي التقليل من الشريعة التي يحملونها.
فإذا حاول أحد أن يقلل من هيبة العلماء وهيبة ولاة الأمر؛ ضاع الشرع والأمن ؛ لأن الناس إن
تكلم العلماء؛ لم يثقوا بكلامهم ، وإن تكلم الأمراء؛ تمردوا على كلامهم ، وحصل الشر والفساد.
فالواجب أن ننظر ماذا سلك السلف تجاه ذوي السلطان ، وأن يضبط الإنسان نفسه ، وأن يعرف
العواقب.
وليعلم أن من يثور إنما يخدم أعداء الإسلام؛فليست العبرة بالثورة ولا بالانفعال ، بل العبرة
بالحكمة، ولست أريد بالحكمة السكوت عن الخطاء ، بل معالجة الخطأ ؛ لنصلح الأوضاع؛ لا
لنغير الأوضاع؛ فالناصح هو الذي يتكلم ليصلح الأوضاع لا ليغيرها). اهـ. ، مجموع خطب للشيخ ابن عثيمين.
هذا وأسأل الله أن يجعلنا ممن نتبع الحق ولا نتبع الهوى وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله
وصحبه وسلم
وعن أنس قال : نهانا كبراؤنا من أصحاب محمد قالوا: قال رسول الله : ( لا تسبوا أمراءكم
ولا تغشوهم ولا تبغضوهم واتقوا الله واصبروا فإن الأمر قريب). حديث صحيح رواه ابن أبي عاصم
وصححه الألباني.
وعن عياض بن غنيم قال : قال رسول الله : ( من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبده علانية
وليأخذ بيده فإن سمع منه فذاك وإلا كان أدى الذي عليه). حديث صحيح رواه أحمد وابن أبي
عاصم والحاكم والبيهقي وصححه الألباني .
أقوال السلف في طاعة الولاة
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في منهاج السنة في معرض كلامه عن ذلك ما يلي
ولهذا كان المشهور من مذهب أهل السنة أنهم لايرون الخروج عن الأئمة وقتالهم بالسيف وإن
كان فيهم ظلم ، كما دلت على ذلك الأحاديث الصحيحة المستفيضة عن النبي لأن الفساد
في القتال والفتنة أعظم من الفساد الحاصل بظلمهم بدون قتال ولا فتنة. فلا يدفع أعظم
الفسادين بالتزام أدناهما ولعله لا يكاد يعرف طائفة خرجت على ذي سلطان إلا وكان في
خروجها من الفساد ما هو أعظم من الفساد الذي أزالته) .
وقال العلامة ابن رجب الحنبلي رحمه الله في جامعه) عندما شرح حديث تميم الداري
( الدين النصيحة) قال: ( وأما النصيحة لأئمة المسلمين فحب صلاحهم ورشدهم وعدلهم وحب
اجتماع الأمة عليهم وكراهة افتراق الأمة عليهم والتدين بطاعتهم في طاعة الله عز وجل
والبغض لمن رأى الخروج عليهم وحب إعزازهم في طاعة الله عز وجل ) إلى أن قال رحمه الله :
( معاونتهم على الحق وطاعتهم فيه وتذكيرهم به وتنبيههم في رفق ولطف ومجانبة الوثوب
عليهم والدعاء لهم بالتوفيق وحث الأغيار على ذلك) .
وفي رواية عنه أي عن عرفجة ( من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد يريد أن يشق عصاكم
ويفرق جماعتكم فاقتلوه).
وفي صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري قال: قال: رسول الله ( إذا بويع لخليفتين فاقتلوا
الأخر منهما).
وعن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله قال: ( ستكون أمراء فتعرفون وتنكرون فمن عرف
برئ ومن أنكر سلم ولكن من رضي وتابع قالوا : أفلا نقاتلهم ؟ قال:لا ما صلوا).
وفي رواية( فمن أنكر برئ ومن كره فقد سلم). صحيح مسلم رقم ( 1854).
وعن عوف بن مالك عن رسول الله قال: ( خياركم أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم وتصلون
عليهم ويصلون عليكم وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم قال: قلنا
يا رسول الله أفلا ننابذهم عند ذلك؟ قال: لا ما أقاموا فيكم الصلاة لا ما أقاموا فيكم الصلاة ألا
من ولي عليه وال فراه يأتي شيئاً من معصية الله فليكره ما يأتي من معصية الله ولا ينزعن يداً
من طاعة). صحيح مسلم (1855).
وفي حديث عبادة بن الصامت قال: ( دعانا رسول الله فبايعنا فكان فيما أخذ علينا أن بايعنا
على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا وأن لا ننازع الأمر أهله
قال: إلا أن تروا كفراً بواحاً معكم من الله فيه برهان ). صحيح مسلم رقم ( 1840).
وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة مرفوعاً ( كانت بنوا إسرائيل تسوسهم الأنبياء كلما هلك
نبي خلفه نبي وإنه لانبي بعدي وستكون خلفاء فيكثرون قالوا: فما تأمرنا قال: فوا ببيعة الأول
فالأول وأعطوهم حقهم فإن الله سائلهم عما استرعاهم). صحيح مسلم رقم (1842).
وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص الطويل مرفوعاً ( ومن بايع إماماً فأعطاه
صفقة يده وثمرة قلبه فليعطه إن استطاع فإن جاء آخر ينازع فاضربوا عنق الأخر). صحيح مسلم
رقم (1844).
طاعة ولاة الأمر
جاء في صحيح مسلم عن نافع قال: جاء عبد الله بن عمر إلى عبدالله بن مطيع حين كان من
أمر الحرة ما كان زمن يزيد بن معاوية فقال: اطرحوا لأبي عبد الرحمن وسادة فقال إني لم آتك
لأجلس أتيتك لأحدثك حديثاً سمعت رسول الله يقوله . سمعت رسول الله يقول: ( من خلع
يداًمن طاعه لقي الله يوم القيامة ولا حجة له ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة
جاهلـــية) صحيح مسلم رقم( 1851).
وعن ابن عباس عن رسول الله قال: ( من كره من أميره شيئاً فليصبر عليه فإنه ليس أحد
من الناس خرج من السلطان شبراً فمات عليه إلا مات ميتة جاهلية). صحيح مسلم رقم( 1849).
وعن أبي هريرة عن النبي أنه قال: ( من خرج من الطاعة وفارق الجماعة فمات مات ميتة
جاهلية ومن قاتل تحت راية عمية يغضب لعصبية أو يدعوا لعصبية أو ينصر عصبية فقتل فقتلته
جاهلية ومن خرج على أمتي يضرب برها وفاجرها ولا يتحاشا من مؤمنها ولا يفي لذي عهد
عهده فليس مني ولست منه). صحيح مسلم رقم( 1848).
وفي صحيح مسلم أيضاً عن أبي إدريس الخولاني قال: سمعت حذيفة ابن اليمان يقول :
( كان الناس يسألون رسول الله عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني فقلت:
يارسول الله إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير شر؟ قال : نعم
فقلت : فهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال : نعم وفيه دخن قلت وما دخنه ؟ قال: قوم يستنون
بغير سنتي ويهدون بغير هدي تعرف منهم وتنكر فقلت : فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال :
نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها فقلت: يا رسول الله فما ترى إن
أدركني ذلك ؟ قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم فقلت : فإن لم تكن لهم جماعة ولا إمام ؟
قال: فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على
ذلك). صحيح مسلم رقم ( 1847).
وفي صحيح مسلم عن عرفجة قال: سمعت رسول الله يقول: (إنها ستكون هنات وهنات
فمن أراد أن يفرق أمر هذه الأمة وهي جميع فاضربوه بالسيف كائناًمن كان). صحيح مسلم باب
حكم من فرق أمر المسلمين وهي مجتمعة.
طاعة الله ورسوله
قال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي
شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً)
(النساء:59)
وقال تعالى : (فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ
حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً) (النساء:65)
وقال تعالى : (مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً) (النساء:80)
وقال تعالى: (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ
الْمُبِينُ) (المائدة:92)
وقال تعالى : (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ
وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) (الأنعام:153)
وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ
يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ) (لأنفال:24)
وقال تعالى : (قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ
وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلاغُ الْمُبِينُ) (النور:54)
وقال تعالى: (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ
اللَّهَ كَثِيراً) (الأحزاب:21)
وقال تعالى وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ
وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً) (الأحزاب:36)