دراسة جديدة تكشف الدور التبشيري للفضائيات الشيعية

الملتقى العام



دراسة جديدة تكشف الدور التبشيري للفضائيات الشيعية
صدر حديثاً كتاب "الفضائيات الشيعية التبشيرية – دراسة وصفية مع تحليل محتوى قناة الكوثر الإيرانية"، للباحث والكاتب الهيثم زعفان، عن مركز التنوير للدراسات الإنسانية في القاهرة، وهو كتاب من القطع الكبير في 237 صفحة، الطبعة الأولى 2010.

وهذه الدراسة الموثقة تأتي لرصد وتحليل تلك الفضائيات الشيعية التبشيرية التي تتكاثر بشكل مضطرد وممنهج، حيث استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للفضائيات الشيعية الناطقة باللغة العربية على القمر الصناعي المصري (النايل سات) والموجود بعضها على القمر الصناعي العربي ( العرب سات) وذلك بشكل عام، ومن ثَم المنهج التحليلي النقدي لقناة الكوثر الفضائية كأنموذج بشكل خاص. وذلك للوقوف على حقيقة الزحف الشيعي الإعلامي نحو الدول السنية مستهدفاً عقيدتها التي تُعَدُ أغلى ما تملك ومصدر قوتها ووحدتها ليسهل بعد ذلك تفتيتها وشرذمتها تحقيقاً لبرامج وغايات أعدائها.

وقد شمل الكتاب مقدمة مطولة تناولت الخطوط الإستراتيجية للقنوات الشيعية التبشيرية. ثم تبع ذلك فصلين الأول عن القنوات الشيعية بصفة عامة، والثاني ركز على تحليل محتوى إحدى أهم تلك القنوات الشيعية التبشيرية وهي قناة الكوثر الإيرانية.

وقد أوضحت الدراسة أن القمر الصناعي المصري " نايل سات" يبث 34 قناة شيعية تبشيرية منها 33 قناة ناطقة باللغة العربية والأخيرة ناطقة بالإنجليزية وهي قناة برس تي في، أما بالنسبة للقمر الصناعي "عرب سات" فيبث حوالي 13 قناة شيعية وغالبهم موجود على النايل سات.

وقد قدم الفصل الأول دراسة وصفية للقنوات الشيعية وذلك من حيث (أسماء القنوات- التبعية- الإدارة- التمويل- أهم المؤشرات الطائفية بالقنوات).

والقنوات التي تم التعاطي معها في الفصل الأول هي ( العالم الإيرانية الإخبارية-الكوثر الإيرانية- الثقلين- هادي tv للأطفال-المنار اللبنانية- إن بي إن NBN- العدالة- فورتين ( المعصومون الأربعة عشر) .ch 4 Teen-الأنوار- الأنوار الثانية- الأوحد- الكوت- المشكاة- فنون- فنون بلس- السلام العراقية- العهد- المسار- آفاق- بلادي- الاتجاه- العراقية- العراق الاقتصادية-العراق التعليمية- الفرقان- أطياف- الغدير-الفرات- الفيحاء- المعارف- كربلاء- أهل البيت- المهدي).

ثم قام الباحث بعد ذلك ومن خلال الفصل الثاني بتحليل محتوى إحدى هذه القنوات وهي قناة الكوثر الإيرانية.

وقد تم في تحليل محتوى قناة الكوثر:

أولاً... تقدمة تعريفية مفصلة بالقناة.

ثانياً.... تحليل محتوى أخبار قناة الكوثر الإيرانية: حيث قام الباحث بالاقتراب من غرفة الأخبار الإيرانية والأخبار التي تبثها نشراتها الإخبارية وأخذ عينة للأخبار التي تبثها القناة والتي تمثلت في أخبار شهر سبتمبر 2009، حيث تم تحليلها بتعمق، والخروج بنتائج تكشف السياسات التحريرية والتوجهات الطائفية والتحريضية للقناة.

ثالثاً...تحليل محتوى برامج القناة: حيث قدم الباحث تعريفاًَ بكافة برامج القناة ثم قام باختيار برنامج المهدي ليحلل محتوى خمسة عشر حلقة منه، وقد كشفت نتائج تحليل محتوى الحلقات عن حجم التبشير وتشويه العقيدة السنية الذي تمارسه قناة الكوثر من خلال برامجها.

رابعاً... تحليل محتوى الدراما الإيرانية الشيعية التي تبثها قناة الكوثر: حيث استعرض الباحث بعض الأفلام والمسلسلات ثم قام باختيار مسلسل علي ابن أبي طالب رضي الله عنه وتحليل محتواه، حيث كشف تحليل محتوى المسلسل عن نتائج صادمة وكارثية للمسلسل الذي أساء لكافة صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، بطريقة يبرأ منها كل مسلم غيور على دينه.

واختتم الباحث الأستاذ الهيثم زعفان كتابه بخاتمة وضع فيها جملة من التوصيات الهامة للتعامل مع تلك الظاهرة الشيعية التبشيرية.

اختراق وسائل الأعلام العربية أسلوب جديد لتصدير الثورة الخمينية

يشكل الإعلام وأجهزة الدعاية المنطلق لغزو العقول ، قبل غزو البلدان هذا ما سار عليه النظام الإيراني ، حيث تفنن نظام الثورة في استغلال وسائل الإعلام الوطنية، وعمل أيضا على اختراق كثير من أجهزة الدعاية والإعلام، خاصة في الوطن العربي و البلاد الإسلامية الأخرى ، لأجل التطبيع مع أفكار "الثورة الخمينية" والترويج للأطروحات العقائدية والسياسية للولي الفقيه ، ولبلوغ تلك الغاية يعمل الساسة الإيرانيون وعملاءهم في العالمين العربي والإسلامي على توظيف مختلف وسائل الاتصال والإعلام بجميع أنواعها المكتوبة والمرئية ، من مجلات وجرائد وقنوات فضائية شيعية ، بما في ذلك استئجار بعض الأقلام والكتاب الصحفيين ، وكذا مراسلين في العديد من القنوات الفضائية المحسوبة على أهل السنة ، وعلى ما سبق سنحاول بيان ورصد اختراق الشيعة لوسائل الإعلام من خلال تناول المحاور التالية : -

1 - القنوات الفضائية الشيعية

2 - اختراق المنابر و القنوات الفضائية المحسوبة على أهل السنة

بنهاية الحرب العراقية – الإيرانية ، وفي بداية التسعينيات من القرن الماضي انتقل نظام الملالي في إيران ، إلى اعتماد أسلوب التغلغل الناعم عوضاً عن الحرب كوسيلة بديلة لتصدير"مبادئ الثورة الخمينية" ، والترويج ل "المشروع الثوري الشيعي " بين الأوساط السنية في العالم العربي ، باستعمال جهاز الدعاية المتعدد الأذرع ، فتم ***** العديد من المنابر الإعلامية ، والمجلات الصحفية ، والدوريات الفكرية والسياسية وتركيز توجيهها لمخاطبة السنة في بلدانهم على طول العالم العربي وعرضه ، فمثلا على مستوى المغرب تعد كل من ( "المنطلق الجديد"، "قضايا إسلامية معاصرة"، "المنهاج"، "البصائر"، "المحجة"، "الكلمة"، "الحياة الطيبة"، "الوعي المعاصر"، "فقه آل البيت"... غيض من فيض المجلات الفكرية المشرقية التي يعج بها السوق المغربي ، تمول من قبل معاهد ومراكز أبحاث شيعية المذهب أو موالية للشيعة ، ولكنها لا تنشر للشيعة فقط ، على اعتبار أن العديد من الأسماء السنية تنشر بها.

ولأسباب موضوعية مرتبطة بقلة المنابر الفكرية السنية ، خاصة وأن المجلات الإسلامية السنية يطغى عليها الطابع الصحفي الصرف ، مقارنة مع الطابع الفكري الذي يميز المنابر الشيعية ويمكن أن نقارن أساسا بين تلك المنابر ومجلات مثل "الوعي الإسلامي"،" منار الإسلام"، "الفرقان".. وكلها من دول الخليج العربي.

حملة ضد القنوات الدينية السنية من ادارة النايل سات

كشفت صحيفة "المصريون" الإلكترونية عن حملة تحرش غير مسبوقة ، ومجهولة الدوافع ، بتلك القنوات بهدف دفعها إلى الإغلاق في النهاية أو القبول بما يملى عليها من توجهات تصل إلى حد تحديد سياستها وبرامجها وضيوفها وأفكارها ، وكان الأسبوع الماضي قد شهد وصول عدد من الرسائل التحذيرية شديدة اللهجة من الشركة المصرية للأقمار الصناعية "النايل سات" موقعة باسم المهندس صلاح حمزة ـ العضو المنتدب للشؤون الفنية ، تحذر قناة الناس الفضائية المستقلة من التعرض بالنقد لأقباط المهجر أو الرد على ما يطرحه القس المتطرف زكريا بطرس من أفكار مشوهة لسيرة النبي الكريم وأهل بيته ، وهدد صلاح حمزة في رسالته بأنه قد يقطع إشارة البث عن القناة وينهي التعاقد من طرف واحد بحجة الإخلال ببنود العقد من قبل القناة ، فضلاً عن توجيه تحذيرات مماثلة لبعض القنوات ذات التوجه المعارض للفكر الشيعي .

يأتي هذا بعد إجراء مماثل طال مؤخرًا قناة "الرحمة" التي يشرف عليها الداعية الشيخ محمد حسان ، إثر تقدم المجلس السمعي والبصري الفرنسي بشكوى لإدارة "النايل سات" ضد القناة يتهمها فيها بمعاداة السامية ، بسبب الهجوم على اليهود ، وتم بالفعل وقف بث التردد المخصص لها، لكنها عادت تحت مسمى قناة "نسائم الرحمة" وعلى تردد جديد ، إثر حملة تضامن واسعة النطاق .

وفي الأسبوع نفسه وصلت رسالة من صلاح حمزة أيضا إلى قناة "صفا" الفضائية المستقلة يحذرها فيه من أنه قد يقطع إشارة البث عنها وإنهاء العقد إذا لم تتوقف عن المساس بدولة إيران "الصديقة" ، زعمت الرسالة التحذيرية أن القناة تتعرض بالنقد والهجوم على إيران بما يخالف توجهات الشركة المصرية للأقمار الصناعية ، وكانت قناة "صفا" قد دعت إلى حملة مقاطعة للبضائع الإيرانية بعد تورط إيران في تشكيل خلايا تجسس مسلحة في دولة الكويت تم الكشف عنها مؤخرا بما يعرض أمن الخليج للخطر ، كما دافعت السلطات الإيرانية عن احتلالها للجزر الإماراتية وحذرت كل من يستخدم تعبير "الخليج العربي" الذي تصر على فارسيته ، وأستغرابت أوساط ثقافية مصرية وعربية من حماسة مسئولي "النايل سات" في الدفاع عن إيران وحمايتها من أي نقد ، في الوقت الذي يسمح فيه لعشرات الفضائيات العراقية الشيعية المتطرفة ببث دعايات سوداء من خلال القمر الصناعي المصري ضد دول الخليج العربي وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية ورموزها وقادتها ، دون أن يحذرها بالتوقف عن هذا الإسفاف والتطاول والشتائم التي تطال قياداتها ، ويشغل نفسه فقط بحماية قادة إيران .

لا يخفى كم هو خطير دور الإعلام في عصرنا الحديث ، خاصة مع التطور الهائل الذي عرفته وسائل الاتصال والتواصل في وقت أضحى معه العالم قرية صغيرة ، فقد كانت لوسائل الإعلام والتواصل دوار فعالا منذ بداية القرن العشرين في نقل الأفكار من مجتمع لآخر ، والتأثير على آراء الجماعات والمجتمعات ، بهدف تغيير قناعاتها ، ودفعها لتبني وجهة نظر تخدم هذه الجهة أو تلك.

خطب مصباح يزدي ـ مرجع التقليد للرئيس نجاد ـ وهو متكئ على مدفع رشاش بجانبه ، فقال إن : ( الشيعة يعتقدون أن دار الإسلام كلها يجب أن تنضوي تحت قيادة وزعامة إمام معصوم واحد... إذا كان هناك بلد إسلامي واحد يحكمه نظام الولي الفقيه، هل يجب على المسلمين الذين يعيشون في بلدان غير إسلامية إطاعة أوامره أم لا ؟.. طاعة الولي الفقيه واجبة أيضا حتى على المسلمين في دول غير إسلامية ، سواء بايعوا أم لم يبايعوا ، لأن البيعة حسب نظرية ولاية الفقيه المطلقة لا دور لها في شرعية الولي الفقيه ) ( د. مصطفى اللباد، حدائق الأحزان، ص 133-134، نقلا عن حزب الله وسقط القناع، ص 33/34).


القنوات الشيعية على أقمار العربسات والنايل سات والهوتبيرد

1- قناة الفرات (تيارعبدالعزيزالحكيم): وهي تبث من العراق ، وتابعة للمجلس الإسلامي العراقي في بداية بثها كانت تقدم برامج متنوعه عن أهل البيت وتحولت إلى سياسية بشكل اكبر كقناة المنار ، يلاحظ من الفرات تركيزها على أخبار تيار آل الحكيم وعدم انفتاحها على الأطياف الأخرى.

2- قناة الأنوار (الأنوار، الأولى والثانية) (التيار الشيرازي): مركز بثها من الكويت، على الأقمار الثلاثة الرئيسية ، الأولى متخصصة في الحوارات والدراسات المذهبية، والثانية تعمل على نشر الطقوس الشيعية مثل اللطميات والأدعية والبكائيات، وكلاهما مملوك لأحد النواب الكويتيين منفتحة على التيارات الشيعية وقدمت خدمة كبيرة للرواديد وعرفتهم للعالم ، وامكانيتها في المونتاج والمؤثرات الصوتية ضعيفة .

3- قناتي الكوثر/سحر (النظام الإيراني): قناة إيرانية ناطقة باللغة العربية ، تتبع بشكل مباشر النظام الإيراني تنحى توجه واحد وتحتاج إلى التعريف بعلماء ومراجع الطائفة المتواجدين في قم وهي قناة لكل الشيعة باختلاف توجهاتهم الفكرية.

4- قناة المنار ( حزب الله ): سياسية بالدرجة الأولى تتبنى الترويج لما تسميه "انتصارات" حزب الله اللبناني وتناغم عواطف الجماهير بمعاداة اسرائيل .

5- قناة فورتين: تنوع الكليبات الشيعية وفسح المجال لجميع الرواديد .

6- قناة المسار ( حزب الدعوة ): تفتقر بشكل كبير للبرامج تتنقل في الشارع العراقي ولها بث مباشر لبعض البرامج الطائفية ولها برامج للتعريف بمناطق العراق وأسواق العراق وبعض الحرف والتراث العراقي .

7- قناة سلام (فارسي – انجليزي) (مرجعية الشيرازي): عدم دقة ووضوح صورة البث وعدم وجود برامج مسجلة خارج اطار الاستوديو ، تبث برامج مباشرة باللغتين الفارسية والإنجليزية وتبث محاضرات لعلماء ومفكري الطائفة الشيعية كـ ( التيجاني السماوي- صادق الشيرازي- باقر الفالي –الشهرودي- بعض الشخصيات التي تبثها قناة أهل البيت) إما باللغة الفارسية او الإنجليزية وبصوت الخطيب نفسه.

8- قناة السلام (حسين اسماعيل الصدر): يؤخذ عليها من قبل الشيعة استعمال الموسيقى التي لا تفرق في بعض الأحيان لكونها كالموسيقى اللهوية المحرمة.

9- قناة أهل البيت (هادي المدرسي): وهي تعد من أكثر القنوات الشيعية انتشارا، ومكان بثها من كربلاء بالعراق طرحها المتكرر للسادة من آل المدرسي بشكل شبه يومي وعدم استقبالها للبرامج المعدة ، وتفتقر للمحاضرات المنبرية ولكنها تمتاز بإخراج ومونتاج جميل. ، تقدم برامجها بثلاث لغات العربية، والإنجليزية، والأوردية .

10- قناة الزهراء (التيار الشيرازي): تبث من لندن لم يبدأ بثها الرسمي بعد ولكنها نقلت مباشر في الفترة الماضية مدة 7 ايام تقريبا من كربلاء وتقوم بنقل مجالس المهاجر مباشرة من الكويت وعنها نقلت الأنوار المجالس ايضاً ، ويُراد لقناة الزهراء أن تتجاوز الضعف والتكرار الذي تنتهجه الأنوار.

11- قناة (المعارف)، وتُبث من البحرين ، وتعود ملكيتها للشيخ حبيب الكاظمي ، وهو ممن لهم تواجدهم الخاص في العديد من البلدان ذات الكثافة الشيعية مثل العراق وقُم ولبنان.

والملاحظة الجديرة بالذكر أن معظم تلك القنوات حديثة العهد فلم يتجاوز أقدمها ، وهي قناة أهل البيت عام 2005، وأحدثها قناة (فورتين) أو الأربعة عشر - إشارة إلى الأربعة عشر معصوما ، وهم الإثنا عشر إماما والنبي وفاطمة - عدة أشهر ، فهذه القنوات وإن كانت الأكثر حضورا لكنها لا تشكل العد الحصري فهناك غيرها قنوات كثيرة تقف معها على ذات الأرضية .


قناة المنار نموذج القنوات الشيعية المكلفة بنشر التشيع وفق منهج المظلومية


يعتبر بعض بسطاء العقول من ابناء السنة ان قناة المنار تعبر عن وجهة نظر المقاومة ضد الكيان الصهيوني ليس إلا ، ويغفلون عن تحول القناة إلى منبر لنشر العقيدة الجعفرية ، وهذا بشهادة الشيعة أنفسهم ، وليس تجنيا عليهم ، يقول أحد المثقفين الشيعة: ( فكرة فضائية ومحطة المنار التي يتبناها حزب الله في لبنان مثالا لمحطة أعطت الفرصة للفكر الجعفري في الانتشار والوصول للمشاهد الإسلامي الذي لم يشهد محطة يبدي فيها نظر هذا المذهب الإسلامي بحرية ) ، ويقول أيضا: ( التجربة اللبنانية خير دليل على أن الدور الإعلامي يمكن أن تقوم به مؤسسة إعلامية فضائية في التأثير على المجتمعات ونشر الوعي الديني ومذهب أهل البيت إلى كل بيت في العالم الإسلامي ) ( مقال: المشروع الفضائي الشيعي هل هو ضرورة؟ جمال حسين، موقع منتدى القرآن).

وتتبع المنار أسلوب " المظلومية " بسياق إعلامي ، فتجعل حزب الله مستهدفا بالمؤامرات والتآمرات من جهات عديدة داخلية و خارجية ، وتستدعي خطاب النصرة باعتبار أن المظلوم للتآمر يجب تأييده ودعمه ، وتقدم قناة المنار هذا الخطاب من خلال برامج
13
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

عاشقة الصداقة
رفع للفائدة
سعوديه حنونه
سعوديه حنونه



حسبي الله عليهم الله يدمرهم

مشكوره


لا إله إلا الله ..


أستغفر الله الذي لا إله إلاهو الحي القيوم وأتوب إليه ...

~ ~ ~ ْ ْ ْ
مبدعة غير
مبدعة غير
جزاك المولى خيرا
بس كبري الخط الله يرضى عليك
بوتيك مودرن
بوتيك مودرن
جزاك الله خير



سبحآن الله وبحمده سبحآن الله العظيم.. سبحآن الله الحمدالله لآآله آلآالله آالله آكبر لآحول ولآقوة آلآبالله..
لآإله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير،
سبحان الله عدد ما خلق سبحان الله ملء ما خلق سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء سبحان الله ملء ما في الأرض والسماء سبحان الله ملء ما أحصى كتابة سبحان الله عدد كل شيء سبحان الله ملء كل شيء الحمد لله عدد ما خلق الحمد لله ملء ما خلق الحمد لله عدد ما في الأرض والسماء والحمد لله عدد ما أحصى كتابه والحمد لله ملء ما أحصى كتابه والحمد لله عدد كل
شيء والحمد لله ملء كل شيء
سبحآن الله وبحمده عدد خلقه ورضة نفسه وزنة عرشه ومدآد كلمآته
التميمية*
التميمية*
رفع