راحتي جنتي
راحتي جنتي
بسم الله الرحمن الرحيم
شيخنــا الكريم عبد الرحمن السحيم - يحفظك الله ويرعاك -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم أحد الأخوات تسأل وتقول : (أنهــا صاحبة محل لزينة النسائية وأن زباينها يطلبون منها
تركيب الرموش الصناعية وحكمها الشرعي معروف أنه لا يجوز.
. وليست هي من تضعها .. وإنمــا العاملة لديها بالمحل..)
فالسؤال يحفظك الله : هل تؤثم على ذلك.. أو تأخذ لأثم وبالرغم أنها ليست هي من تضع الرموش الصناعية للزبونات وإنما العاملة ..؟
هذا ووفقكم الله
دمتم بحفظ الله ورعايته

=================


الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

والعاملة إنما تعمل بأمرها ، وبِما تُريد صاحبة المحلّ .

فإذا علمت بذلك وسكتت ، فقد رضيت ، وتأثم بذلك .

وإذا تم ذلك من غير علمها مع حرصها واحتياطها أن لا قوم العاملات بذلك ؛ فليس عليها شيء .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
راحتي جنتي
راحتي جنتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الكريم كنتَ قد سُئِلتَ عن وضع الرموش المستعارة فأجبتَ بأن هذا يدخل في حكم الوصل .
فهل كنت تقصد وضعها بشكل دائم وبشكل غير دائم أيضا ؟
لأن إحدى الأخوات لم تقتنع بنقلي لها فتواك بخصوص حكم وضع الرموش المستعارة
بحجة أنك كنت تقصد أن الحرام هو وضعها بشكل دائم فقط .
فما قولكم ؟ هل وضعها بشكل مؤقت أيضا يدخل في الحرمة ؟
وجزاكم الله خير وبارك فيكم


===============

الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .

لا يجوز وضع الرموش المستعارة سواء كان ذلك بِصِفة دائمة أو كان مُؤقَّتًا .
ومِن القواعِد الأصولية : أن الْحُكم يَدُور مع عِلّته وُجودا وعدما .
والعِلّة موجودة في الرموش المستعارة ، سواء كانت دائمة أو مؤقّتة .

والله تعالى أعلم
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
راحتي جنتي
راحتي جنتي
فضيلة الشيخ عبدالرحمن :
ما حكم تركيب الرموش المستعارة بالمناسبات وغير المناسبات .

============

الجواب/



هذا من الزّور ، والله لا يُحب الزور
وهو من الوصل ، أي من وصل الشّعر ، والوصل مُحرّم ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لعن الله الواصلة والمستوصلة . رواه البخاري ومسلم .
بل لم يُرخّص النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة التي أصابها المرض أن تصل شعرها .
ففي الصحيحين من حديث أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت : جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن لي ابنة عريسا أصابتها حصبة فتمرق شعرها ، أفاصله ؟ فقال : لعن الله الواصلة والمستوصلة .
هذا مع الحاجة فكيف به لغير حاجة ؟!
فلا يجوز تركيب الرموش الصناعية .
والله تعالى أعلى وأعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
أم أسوووومة
أم أسوووومة
يعطيك العافيه
ملكة (61)
ملكة (61)