❤❤ دروس التجويد الخاصة بجلقة حقق حلمك في حفظ القران .. حياكم الله جميعا ❤ ❤

حلقات تحفيظ القرآن









السلام عليكن ورحمة الله تعالى وبركاته غالياتي ..


حياكم الله وبياكم ..


يا هلا و سهلاو ملايين مرحبا ..


منورررات يالغاليات ..


قال الله سبحانه و تعالى : ( و رتل القرآن ترتيلا ) ..


انطلاقا من هذه الاية سوف ندرس التجويد باذن الله تعالى .. لاهميته و عظم اجر القراءة به ..


سوف تطرح لكن الغالية خالص امنياتي دروسها هنا ..


ارجوا منكن الرجوع اليه كل خميس للاطلاع على الدرس الجديد ..


اسال الله ان يجعل القران ربيع قلبكن و نور صدوركن ..


اتمنى لكن الافادة و المتعة ..


لكن خالص حبي في الله .. :26:
يمنع الرد هنا .. خاص بالاستاذة فقط ..

13
17K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خالص أمنياتي
خالص أمنياتي














بسم الله نبدأ معاً اول دروسنا للتجويد في رحلتنا المباركه لحفظ القرءان الكريم ان شاءالله
فحياكم الله












█◄◄ ░ فائـــــــدة ░ ►►█


اختي قارئة القرءان ... اذا استعصت عليك قرءاة اي كلمة بالمصحف ماعليك سوي تحليل الكلمة
وستجدين انك قرءتيها بالشكل الصحيح


تحليل الكلمات يكون بتقطيع الكلمة
مع مراعاة الحركات ( الفتحة والضمة والكسرة ) + حركات المد الطويل ( الألف والواو والياء ) + الوقف( الحرف الساكن ) + الحرف المشدد ( أللي عليه شدة )



أمثلة للتوضيح :

رَسَمَ >>>> رَ / سـَ / ـــمَ ( لاحظي وضع الحركات )

يسابقُ >>>> يُــ / ــسا / بـ/ ـــقُ ( لاحظي وضع حركة المد الطويل بالألف مع السين )

يسْرقُ >>>> يـسـْ / ــر / قُ ( لاحظي ضرورة وضع الحرف الساكن مع الحرف أللي قبله)

يَـشِّــدُ >>>> يـشـْ / ــشـِ / ــدُ ( وهنا لازم شرح مطول ،، حيث يكرر الحرف المشدد مرتين في المرة الأولى يوضع مع الحرف الذي قبله وتوضع عليه السكون ، والثانية يكتب لوحده مع الحركة التي كانت عليه مع الشدة )









► ۩ ◄ الدرس الاول ► ۩ ◄



الاستعاذة والبسملة

و حكم النون والميم المشددتين






► ۩ ◄ اولا : الاستعاذة والبسملة ► ۩ ◄




بداية اود منكن الاستماع الي هذا المقطع ثم العودة هنا وستجدن ملخص مااستمعتم اليه على هذه البطاقات


( اضغطي هنا )


كيف نبدأ تلاوة القرآن الكريم
























الان نأتي لتفصيل أوجه الإستعاذة والبسملة :-

○☼● أوجه الإستعاذة والبسملة ○☼●

أوجه الإستعاذة والبسملة تكون :-





  • عند ابتداء القراءة
  • بين كل سورتين
  • أثناء السـورة
  • بين سورتي الأنفال والتوبة





○☼● عند ابتداء القراءة ة ○☼●


الأوجه الجائزة عند ابتداء القراءة أربعة وهي
قطع الجميع، ووصل الجميع، وقطع الأول فقط مع وصل الثاني، ووصل الأول فقط مع الوقف على الثاني.


فقطع الجميع: أي الاستعاذة عن البسملة والبسملة عن أول السورة.
مثل
فى اخر سوره البقره (انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين)ثم نقف و نقول بسم الله الرحمن الرحيم
ثم نقف ثم نبدأ أول ال عمران


ووصل الجميع: أي الاستعاذة بالبسملة بأول السورة.
مثل
انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين بسم الله الرحمن الرحيم ا ل م الله لا اله الا هو الحى القيوم


وقطع الأول فقط: أي الاستعاذة عن البسملة مع وصل البسملة بأول السورة.
مثل
فى اخر البقره (انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين)ثم نقف و نقول بسم الله الرحمن الرحيم
ونبدأسوره ال عمران


ووصل الأول فقط: أي الاستعاذة بالبسملة مع الوقف عليها.
مثل
فى اخر البقره (انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين)ثم نقف و نقول بسم الله الرحمن الرحيم
ونبدأسوره ال عمران






○☼● الأوجه الجائزة بين كل سورتين ○☼●

الأوجه الجائزة بين كل سورتين ثلاثة وهي وصل الجميع، و قطع الجميع، وقطع الأول فقط.
فوصل الجميع: أي آخر السورة بالبسملة بأول السورة.
وقطع الجميع: أي آخر السورة عن البسملة عن أول السورة.
وقطع الأول فقط: أي آخر السورة عن البسملة مع وصل البسملة بأول السورة.
وهذه الأوجه الثلاثة تجوز بين كل سورتين سوى بين الأنفال وبراءة.


أما بين الأنفال وبراءة فهي وان كانت ثلاثة أيضا إلا أنها تختلف عن سابقتها وبيانها كالآتي:
وصل آخر الأنفال ببراءة.
والسكت بينهما.
والقطع بينهما ـ لكن من غير بسملة مع الثلاثة.

وعلل لذلك بأن البسملة توحي بالأمان وبراءة نزلت ولا أمان معها حيث كان المشركون قد عزموا على نقض العهد المبرم بينهم وبين المسلمين، فنزلت السورة بدون بسملة للإعلام بذلك ولبيان ما يجب على المسلمين نحو المشركين الناقضين للعهد ولبيان ما يجب على المسلمين نحو المشركين الناقضين للعهد وغير الناقضين له كما بينت الآيات من قوله تعالى.
( بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ................ )





○☼● أوجه البسملة أثنـاء السـورة ○☼●


" كلمة أثناء تعني بعد الآية رقم واحـــد وليس كما هو شائع أن أثناء معناها الوســط فانتبـه "


ملاحظة هـامـه :

إذا كانت الآيـة تعود علي ذكر الله _ عز وجل _ أو النبي _ صلي الله عليه وسلم _ أو المؤمنين أو الجنة ......
فلا بد للقاريء عندئذ أن يأتي بالبسملة التي طبعا كما اتفقنـا سيسبقها استعاذة .

أمـا إذا كانت بداية الآية عن الكفار ، المنافقين ، النـار ، الشيطان _ عليه لعنه الله _ .......
فإنه لابد هـنا من ذكر الاستعاذة فقـط " بدون بسملة " .



إذا عندي حكمين أثناء السورة :

1- إستعاذة وبسملة وأثناء سورة .

2- إستعاذة فقط بغير بسملة وأثناء سورة .

فعلي الحكم الأول (إستعاذة وبسملة وأثناء سورة ) يترتب عليه نفس الحكم الذي اخذناه في بداية السورة وهو :

1- الوقف علي الجميع .

2- الوقف علي الأول و وصل الثاني بالثالث .

3- وصل الأول بالثاني ثم البدء بالثالث .

4- وصل الجميــــع .



أمـا الحكم الثاني أثنـاء السورة ( الاستعاذ فقط بغير بسملة ) مع مراعاة الآداب التي سبق ذكرهـا فإنه يترتب عليـه :

1- الوقف علي الجميع
( الإستعاذة ، أخذ نفس ، ثم أثناء السورة ).

2- وصل الجميع
( أي وصل الإستعاذة باثناء السورة مع عدم أخذ نفس ) .









► ۩ ◄ ثانيا : حكم النون والميم المشددتين ► ۩ ◄



اول حكم من احكام التجويد حكم خفيف وسهل جداً

الميمُ والنون المشددتان حكمهما وجوب الغنة ومقدارها حركتان.
والغنة صوت رخيم لذيذ يخرج من الخيشوم، وهي صفة ملازمة للميم والنون لا تفارقهما أبدا.

مثال :النون المشددة : من الجنَة والنَاس ،
الميم المشددة : فأمَا

وقد حدد العلماء الحركة بقبض الإصبع أو بسطه، ويعرف ذلك بالتوقيف أي التعليم من الشيوخ ويسمى كل منهما حرف غنة أو حرفاً أغن.


مثــــــــــــال:








نستمع الي شرح الشيخ في الفيديو ......

WIDTH=400 HEIGHT=350






الي هنا نكون قد انهينا درسنا الاول ...والان ارجو منكن الاجابة على الاسئلة بعد قرءاة الدرس و تطبيق الأحكام أثناء قرءاتكن


المصدر : كتاب الفريد في فن التجويد
ومصادر أخري





Ξೋೋ| الاســــــــــــئلة |ೋೋΞ




1- سورة في القرآن ذكرت فيها البسملة مرتين ، ماهي ؟

2- ذكر الشيخ في الفيديو كلمتين ( لن نؤمنَ ) ماذا حدث للنون...اشرحيها بطريقتك ؟


3-استخرجي النون والميم المشددتين من صفحة الحفظ اليوم

4-طبقي احد اوجه الاستعاذه والبسلمة الجائزة على صفحة الحفظ اليوم..مع ذكر المثال

5- حللي كلمتين من المصحف تحسين بصعوبة في قرءاتهما ..



حل الاسئلة يكون بالحلقة ....


موعد درسنا القادم يوم الخميس باذن الله ....




خالص أمنياتي
خالص أمنياتي
بسم الله نبدأ معاً اول دروسنا للتجويد في رحلتنا المباركه لحفظ القرءان الكريم ان شاءالله فحياكم الله █◄◄ ░ فائـــــــدة ░ ►►█ اختي قارئة القرءان ... اذا استعصت عليك قرءاة اي كلمة بالمصحف ماعليك سوي تحليل الكلمة وستجدين انك قرءتيها بالشكل الصحيح تحليل الكلمات يكون بتقطيع الكلمة مع مراعاة الحركات ( الفتحة والضمة والكسرة ) + حركات المد الطويل ( الألف والواو والياء ) + الوقف( الحرف الساكن ) + الحرف المشدد ( أللي عليه شدة ) أمثلة للتوضيح : رَسَمَ >>>> رَ / سـَ / ـــمَ ( لاحظي وضع الحركات ) يسابقُ >>>> يُــ / ــسا / بـ/ ـــقُ ( لاحظي وضع حركة المد الطويل بالألف مع السين ) يسْرقُ >>>> يـسـْ / ــر / قُ ( لاحظي ضرورة وضع الحرف الساكن مع الحرف أللي قبله) يَـشِّــدُ >>>> يـشـْ / ــشـِ / ــدُ ( وهنا لازم شرح مطول ،، حيث يكرر الحرف المشدد مرتين في المرة الأولى يوضع مع الحرف الذي قبله وتوضع عليه السكون ، والثانية يكتب لوحده مع الحركة التي كانت عليه مع الشدة ) ► ۩ ◄ الدرس الاول ► ۩ ◄ الاستعاذة والبسملة و حكم النون والميم المشددتين ► ۩ ◄ اولا : الاستعاذة والبسملة ► ۩ ◄ بداية اود منكن الاستماع الي هذا المقطع ثم العودة هنا وستجدن ملخص مااستمعتم اليه على هذه البطاقات ( اضغطي هنا ) الان نأتي لتفصيل أوجه الإستعاذة والبسملة :- ○☼● أوجه الإستعاذة والبسملة ○☼● أوجه الإستعاذة والبسملة تكون :- عند ابتداء القراءة بين كل سورتين أثناء السـورة بين سورتي الأنفال والتوبة ○☼● عند ابتداء القراءة ة ○☼● الأوجه الجائزة عند ابتداء القراءة أربعة وهي قطع الجميع، ووصل الجميع، وقطع الأول فقط مع وصل الثاني، ووصل الأول فقط مع الوقف على الثاني. فقطع الجميع: أي الاستعاذة عن البسملة والبسملة عن أول السورة. مثل فى اخر سوره البقره (انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين)ثم نقف و نقول بسم الله الرحمن الرحيم ثم نقف ثم نبدأ أول ال عمران ووصل الجميع: أي الاستعاذة بالبسملة بأول السورة. مثل انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين بسم الله الرحمن الرحيم ا ل م الله لا اله الا هو الحى القيوم وقطع الأول فقط: أي الاستعاذة عن البسملة مع وصل البسملة بأول السورة. مثل فى اخر البقره (انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين)ثم نقف و نقول بسم الله الرحمن الرحيم ونبدأسوره ال عمران ووصل الأول فقط: أي الاستعاذة بالبسملة مع الوقف عليها. مثل فى اخر البقره (انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين)ثم نقف و نقول بسم الله الرحمن الرحيم ونبدأسوره ال عمران ○☼● الأوجه الجائزة بين كل سورتين ○☼● الأوجه الجائزة بين كل سورتين ثلاثة وهي وصل الجميع، و قطع الجميع، وقطع الأول فقط. فوصل الجميع: أي آخر السورة بالبسملة بأول السورة. وقطع الجميع: أي آخر السورة عن البسملة عن أول السورة. وقطع الأول فقط: أي آخر السورة عن البسملة مع وصل البسملة بأول السورة. وهذه الأوجه الثلاثة تجوز بين كل سورتين سوى بين الأنفال وبراءة. أما بين الأنفال وبراءة فهي وان كانت ثلاثة أيضا إلا أنها تختلف عن سابقتها وبيانها كالآتي: وصل آخر الأنفال ببراءة. والسكت بينهما. والقطع بينهما ـ لكن من غير بسملة مع الثلاثة. وعلل لذلك بأن البسملة توحي بالأمان وبراءة نزلت ولا أمان معها حيث كان المشركون قد عزموا على نقض العهد المبرم بينهم وبين المسلمين، فنزلت السورة بدون بسملة للإعلام بذلك ولبيان ما يجب على المسلمين نحو المشركين الناقضين للعهد ولبيان ما يجب على المسلمين نحو المشركين الناقضين للعهد وغير الناقضين له كما بينت الآيات من قوله تعالى. ( بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ................ ) ○☼● أوجه البسملة أثنـاء السـورة ○☼● " كلمة أثناء تعني بعد الآية رقم واحـــد وليس كما هو شائع أن أثناء معناها الوســط فانتبـه " ملاحظة هـامـه : إذا كانت الآيـة تعود علي ذكر الله _ عز وجل _ أو النبي _ صلي الله عليه وسلم _ أو المؤمنين أو الجنة ...... فلا بد للقاريء عندئذ أن يأتي بالبسملة التي طبعا كما اتفقنـا سيسبقها استعاذة . أمـا إذا كانت بداية الآية عن الكفار ، المنافقين ، النـار ، الشيطان _ عليه لعنه الله _ ....... فإنه لابد هـنا من ذكر الاستعاذة فقـط " بدون بسملة " . إذا عندي حكمين أثناء السورة : 1- إستعاذة وبسملة وأثناء سورة . 2- إستعاذة فقط بغير بسملة وأثناء سورة . فعلي الحكم الأول (إستعاذة وبسملة وأثناء سورة ) يترتب عليه نفس الحكم الذي اخذناه في بداية السورة وهو : 1- الوقف علي الجميع . 2- الوقف علي الأول و وصل الثاني بالثالث . 3- وصل الأول بالثاني ثم البدء بالثالث . 4- وصل الجميــــع . أمـا الحكم الثاني أثنـاء السورة ( الاستعاذ فقط بغير بسملة ) مع مراعاة الآداب التي سبق ذكرهـا فإنه يترتب عليـه : 1- الوقف علي الجميع ( الإستعاذة ، أخذ نفس ، ثم أثناء السورة ). 2- وصل الجميع ( أي وصل الإستعاذة باثناء السورة مع عدم أخذ نفس ) . ► ۩ ◄ ثانيا : حكم النون والميم المشددتين ► ۩ ◄ اول حكم من احكام التجويد حكم خفيف وسهل جداً الميمُ والنون المشددتان حكمهما وجوب الغنة ومقدارها حركتان. والغنة صوت رخيم لذيذ يخرج من الخيشوم، وهي صفة ملازمة للميم والنون لا تفارقهما أبدا. مثال :النون المشددة : من الجنَة والنَاس ، الميم المشددة : فأمَا وقد حدد العلماء الحركة بقبض الإصبع أو بسطه، ويعرف ذلك بالتوقيف أي التعليم من الشيوخ ويسمى كل منهما حرف غنة أو حرفاً أغن. مثــــــــــــال: نستمع الي شرح الشيخ في الفيديو ...... WIDTH=400 HEIGHT=350 الي هنا نكون قد انهينا درسنا الاول ...والان ارجو منكن الاجابة على الاسئلة بعد قرءاة الدرس و تطبيق الأحكام أثناء قرءاتكن المصدر : كتاب الفريد في فن التجويد ومصادر أخري Ξೋೋ| الاســــــــــــئلة |ೋೋΞ 1- سورة في القرآن ذكرت فيها البسملة مرتين ، ماهي ؟ 2- ذكر الشيخ في الفيديو كلمتين ( لن نؤمنَ ) ماذا حدث للنون...اشرحيها بطريقتك ؟ 3-استخرجي النون والميم المشددتين من صفحة الحفظ اليوم 4-طبقي احد اوجه الاستعاذه والبسلمة الجائزة على صفحة الحفظ اليوم..مع ذكر المثال 5- حللي كلمتين من المصحف تحسين بصعوبة في قرءاتهما .. حل الاسئلة يكون بالحلقة .... موعد درسنا القادم يوم الخميس باذن الله ....
بسم الله نبدأ معاً اول دروسنا للتجويد في رحلتنا المباركه لحفظ القرءان الكريم ان شاءالله فحياكم...
















○☼● الدرس الثاني : أحكام النون الساكنة و التنوين ○☼●





وقبل التطرق الى الاحكام .........




ماذا نعني بالنون الساكنة؟

النون الساكنة : هي النون غير المتحركة ( اي ليس عليها أي حركة من حركات التشكيل وحركات التشكيل هي


والإقلاب: معناه لغة تحويل الشيء عن وجهه إلى وجه آخر.
واصطلاحا جعل حرف مكان آخر في النطق وله حرف واحد هو الباء.
فإن وقعت أي الباء بعد النون الساكنة أو التنوين وجب قبلهما ميماً ساكنة
مع مراعاة الغنة والإخفاء فيها، وسواء كانت النون الساكنة مع حرف الإقلاب في كلمة أم في كلمتين.




مثــــــــــــــــــال













○☼● رابعا : الإخفاء ○☼●



الحكم الرابع : الاخفاء ...... اضغطي هنا





والإخفاء: معناه لغة الستر،
واصطلاحاً النطق بحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عاربا عن التشديد مع بقاء الغنة فيه،

وحروفه خمسةَ عشر حرفاَ وهي الباقية من حروف الهجاء، بعد حروف الإظهار وحروفِ الإدغام وحرفِ الإقلاب
وهي الصاد والذال والثاء والكاف والجيم والشين والقاف والسين والدال والطاء والزاى والفاء والتاء والضاد والظاء،

وقد أشير إليها في أوائل كلمات البيت الآتي :

صِف ذا ثنا كَم جاد شَخص قد سما دُم طَيّبا زِد في تُقًى ضَع ظالما




مثــــــــــــــــــال








الي هنا نكون قد انهينا أحكام النون الساكنة و التنوين ...وهي كثيرة جدا في المصحف لذا
ارجو منكم تطبيق هذه الاحكام في القرءاة ....


موعد درسنا القادم يوم الخميس باذن الله ....












Ξೋೋ| الاســــــــــــئلة |ೋೋΞ




☼ اذكري مثال من عندك لاحد احكام النون الساكنة والتنوين ؟


☼ ما الحكم في الكلمات الاتية :

1) يُنْصَرُونَ
2) مَالا وَوَلَدًا
3) مِنْ بَعْدِ


☼ عرفي الاخفاء وماهي حروفه ؟


☼ أختر الكلمة الصحيحة التي يوجد فيها حكم الإدغام ومانوعه
1) لِيَوْمٍ عَظِيمٍ
2) مِنْ تَسْنِيمٍ
3) كِتَابٌ مَرْقُومٌ


☼ اي احد الكلمات إدغام بلا غنة :
1) عَيْنًا يَشْرَبُ
2) يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ
3) مِنْ وَلِيٍّ


☼ اي هذه الكلمات فيها حكم الاقلاب:
1) لَيُنْبَذَنَّ
2) يَوْمَئِذٍ لِلْمُجْرِمِينَ
3) يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ


☼ عرف الإظهار لغة واصطلاحا وأذكر حروفه؟






حل الاسئلة يكون بالحلقة ....
بانتظار اجاباتكن ....

خالص أمنياتي
خالص أمنياتي
○☼● الدرس الثاني : أحكام النون الساكنة و التنوين ○☼● وقبل التطرق الى الاحكام ......... ماذا نعني بالنون الساكنة؟ النون الساكنة : هي النون غير المتحركة ( اي ليس عليها أي حركة من حركات التشكيل وحركات التشكيل هي [ فتحة ( نَ ) ، كسرة (نِِ) ، ضمة (نُ) ).... التي تثبت لفظا وخطاً ووصلا ووقفا , و تكون في الأسماء والأفعال والحروف وفي وسط الكلمة وآخرها. تثبت لفظا ( أي أنها تنطق ) وخطاً ( أي أنها تكتب (ن)) ووصلا (أي أنها تنطق في حالة الوصل مثل (منْءامن ) ووقفا ( أي أنها عند الوقف عليها تنطق مثل قوله تعالى نستعيـنْ ) رسم النون الساكنه في المصحف اي شكلها : نون ليس عليها شئ ويسميها العلماء عارية أو خالية مثل ( مِن لَّدُنكَ ) أو عليها سكون لكن السكون فى المصحف ليس كما نكتبه فى الإملاء فهو يشبه رأس الحاءالصغيرة وماذا نعني بالتنوين؟ التنوين: هو نون ساكنة زائدة ( ليست من أصل الكلمة) تتبع آخر الاسم ( مثال ذلك ( عزيزٌ ، عزيزاً ، عزيزٍ ) لفظا في الوصل ( أي عند وصل الكلمة التي بها تنوين مع الكلمة التي تليها ) وتفارقه خطا ووقفا ( أي أننا إذا وقفنا على التنوين فلا ننطقه ) . ولا تكون في الأفعال والحروف. ويعبر عن التنوين خطا بضمتين أو فتحتين أوكسرتين. مثل (عزيزٌ ، عزيزاً ، عزيزٍ ) . أحكام النون الساكنة والتنوين: أربعة : 1- الإظهار، 2 - الإدغام، 3-الإقلاب، 4-الإخفاء. ملاحظــــة : في الفيديو يمكنك الرجوع للسابق والتالي والقائمة الرئيسية كما موضح بالاسهم في الصورة ○☼● اولا : الاظهار ○☼● فالإظهار: معناه لغة البيان والوضوح، واصطلاحا إخراج الحرف المظهر من مخرجه من غير غنة معه. ويسمي ايضا بالإظهار الحلقي لماذا سميناه حلقيا؟ لأن حروفه من الحلق وحروفه ستة هي الهمزة والهاء، والعين والحاء، والغين والخاء. وتسمى حروفا حلقية لخروجها من الحلق. فإن وقع حرف منها بعد النون أو التنوين وجب الإظهار سواء كان وقوعها بعد النون من كلمة أم من كلمتين. كما في الامثلة في البطاقة ○☼● ثانيا : الادغام ○☼● والإدغام: معناه لغة إدخال الشيء في الشيء: واصطلاحا النطق حرفا واحد مشددا كالثاني وحروفه ستة: هي الياء والراء والميم واللام والواو والنون: يجمعها كلمة ( يرملون ) فان وقع حرف منها بعد النون أو التنوين وجب الإدغام وهو ينقسم إلي قسمين : إدغام بغنة : وله أربعة أحرف وهي الياء والنون والميم والواو، ويجمعها كلمة ( ينمو ) فان وقع حرف منها بعد النون أو التنوين وجب الإدغام مع الغنة . لكن بشرط أن تكون النون مع هذه الأحرف من كلمتين فان كانت معها في كلمة واحدة وجب الإظهار ويسمى إظهارا مطلقا. وقد وقع من ذلك في القرآن الكريم أربع كلمات هي: ( الدنيا وبنيان وقنوان وصنوان ) فهذه الكلمات الأربعة يجب فيها إظهار النون ويسمى إظهار مطلقا وذلك لعدم تقييده بحلق أو شفة. وإدغام بغير غنة : وله حرفان ـ اللام والراء. فان وقع حرف منهما بعد النون أو التنوين وجب الإدغام بغير غنة. مثــــــــــــــــــال ○☼● ثالثا : الإقلاب ○☼● [/SIZE] والإقلاب: معناه لغة تحويل الشيء عن وجهه إلى وجه آخر. واصطلاحا جعل حرف مكان آخر في النطق وله حرف واحد هو الباء. فإن وقعت أي الباء بعد النون الساكنة أو التنوين وجب قبلهما ميماً ساكنة مع مراعاة الغنة والإخفاء فيها، وسواء كانت النون الساكنة مع حرف الإقلاب في كلمة أم في كلمتين. مثــــــــــــــــــال ○☼● رابعا : الإخفاء ○☼● والإخفاء: معناه لغة الستر، واصطلاحاً النطق بحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عاربا عن التشديد مع بقاء الغنة فيه، وحروفه خمسةَ عشر حرفاَ وهي الباقية من حروف الهجاء، بعد حروف الإظهار وحروفِ الإدغام وحرفِ الإقلاب وهي الصاد والذال والثاء والكاف والجيم والشين والقاف والسين والدال والطاء والزاى والفاء والتاء والضاد والظاء، وقد أشير إليها في أوائل كلمات البيت الآتي : صِف ذا ثنا كَم جاد شَخص قد سما دُم طَيّبا زِد في تُقًى ضَع ظالما مثــــــــــــــــــال الي هنا نكون قد انهينا أحكام النون الساكنة و التنوين ...وهي كثيرة جدا في المصحف لذا ارجو منكم تطبيق هذه الاحكام في القرءاة .... موعد درسنا القادم يوم الخميس باذن الله .... Ξೋೋ| الاســــــــــــئلة |ೋೋΞ ☼ اذكري مثال من عندك لاحد احكام النون الساكنة والتنوين ؟ ☼ ما الحكم في الكلمات الاتية : 1) يُنْصَرُونَ 2) مَالا وَوَلَدًا 3) مِنْ بَعْدِ ☼ عرفي الاخفاء وماهي حروفه ؟ ☼ أختر الكلمة الصحيحة التي يوجد فيها حكم الإدغام ومانوعه 1) لِيَوْمٍ عَظِيمٍ 2) مِنْ تَسْنِيمٍ 3) كِتَابٌ مَرْقُومٌ ☼ اي احد الكلمات إدغام بلا غنة : 1) عَيْنًا يَشْرَبُ 2) يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ 3) مِنْ وَلِيٍّ ☼ اي هذه الكلمات فيها حكم الاقلاب: 1) لَيُنْبَذَنَّ 2) يَوْمَئِذٍ لِلْمُجْرِمِينَ 3) يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ ☼ عرف الإظهار لغة واصطلاحا وأذكر حروفه؟ حل الاسئلة يكون بالحلقة .... بانتظار اجاباتكن ....
○☼● الدرس الثاني : أحكام النون الساكنة و التنوين ○☼● وقبل التطرق الى الاحكام...











سنتناول في درسنا الثالث : أحكام الميم الساكنة , احكام اللام , وانواع الادغام
وجميعها احكام خفيفة وسهلة التطبيق






○☼● أولا : أحكام الميم الساكنة ○☼●


1) الادغام الشفوي (م+م )
2) الاخفاء الشفوي ( م + ب)
3) الاظهار الشفوي ( م + جميع الاحرف المتبقية )



فيديو أحكام الميم الساكنة ... اضغطي هنا










○☼● اولا : الادغام الشفوي ○☼●



وذلك إذا وقع بعد الميم الساكنة ميم أخرى متحركة , وهنا تدغم الميم الساكنة في الميم المتحركة وتصبح ميماً واحدة مشددة ،
ويسمى هذا إدغاماً صغيراً ولابد من وجود الغنة فيه بمقدار حركتين .

مثال : {في قلوبهم مرض} تقرأ: " في قلوبهمّرض."

ويسمى ايضا : إدغام متماثلين صغير او مثلين صغير





○☼● ثانيا : الاخفاء الشفوي ○☼●

ويكون ذلك إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء مباشرة سواء كانت الميم أصلية في الكلمة مثل" يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ "
أم غير أصلية كميم الجمع في قوله "الذي أنتم به مؤمنون

وسمي هذا النوع من الإخفاء شفوياً لخروج الميم والباء من الشفتين .




انظري ايضا التعريف في اسفل البطاقة :-










○☼● ثالثا : الاظهار الشفوي ○☼●

وهو أن يقع بعد الميم الساكنة أي حرف من حروف الهجاء عدا حرف الباء والميم
وباقي الحروف إذا وقعت بعد الميم الساكنة وجب إظهار الميم الساكنة .













○☼● ثالثا : أحكام اللام ○☼●


اللام الواردة في القرآن إما متحركة وإما ساكنة ، واللام الساكنة لا تخرج عن خمسة أنواع هي :

1 ـ لام التعريف :أي، لام أل. وهي نوعان أ- شمسية ب- قمرية

2 ـ لام الفعل : مثل: قل.

3 ـ لام الحرف : مثل: هل و بل.

4 ـ لام الاسم : مثل: سلسبيل.

5 ـ لام الأمر : مثل: لينفق.



1 ـ لام التعريف (ال):


وهى اللام المعروفة بلام أل الداخلة على الأسماء ، مثل : الأرض ، البصير . وهى نوعان :

أ ـ شمسية ب ـ قمرية .



اللام الشمسية: وحكمها الإدغام .

وتكون اللام شمسية أو مدغمة إذا وقع بعدها حرف من هذه الأحرف الأربعة عشر المجموعة في أول كلم هذا البيت :

طب ثم صل، رحما تـفز ، ضف ذا نـعم دع سوء ظـن ، زر شريفا للكرم.

ط ، ث ، ص ، ر ، ت ، ض ، ذ ، ن ، د ، س ، ظ ، ز ، ش ، ل .

أمثلة : والنّازعات ، والشّمس ، واللّيل .

وعلامتها: أن تجد الحرف الذي يليها مشدداً .



اللام القمرية: وحكمها الإظهار .

وتكون اللام قمرية إذا وقع بعدها حرف من هذه الأحرف الأربعة عشر المجموعة في قولك : إبغ حجك وخف عقيمه .

إ ، ب ، غ ، ح ، ج ، ك ، و ، خ ، ف ، ع ، ق ، ي ، م ، هـ .

أمثلة : وإذا الـْجبال ، وإذا الْعشار ، وإذا الْوحوش ، وإذا الْبحار .

وعلامتها : أن تجد الحرف الذي يليها غير مشدد ، وعليها سكون .


2 ـ لام الفعل:

وهى اللام الساكنة الواقعة في فعل أيّـاً كان نوعه : ماضياً أو مضارعاً أو أمراً ، سواء أوقعت اللام في وسط الفعل أم في آخره ، ولها حكمان :

أ - الإدغام .

وتدغم لام الفعل مطلقاً إذا وقع بعدها : (ر) أو (ل) .

أمثلة : وقل رب ، قل لو كان ، ويجعل لكم نورا ، ألم أقل لكم .

ب - الإظهار .

وتظهر لام الفعل إذا وقع بعدها آي حرف من حروف الهجاء غير (ر) و(ل) .

أمثلة : ولايلتفت ، وأنزلنا ، أرسله .



3 ـ لام الحرف :

وهى اللام الساكنة الواقعة في حرف ، مثل : هل ، بل ، ولايوجد في القرآن غيرهما ، ولها حكمان :

أ - الإدغام : وتدغم لام الحرف إذا وقع بعدها (ر) أو (ل) ، ولم تقع بعد ـ هل ـ (ر) أبداً . أمثلة : هل لنا ، بل لـما ، فقل هل لك ، بل ران .

ب - الإظهار : وتظهر لام الحرف ـ هل أو بل ـ إذا وقع بعدها آي حرف ماعدا (ر) و(ل) . أمثلة : بل تكذبون ، هل أتاك .



4 ـ لام الاسم :

وهى التي تأتى في أصل الكلمة ، وتكون من بنيتها .

وحكمها : الإظهار .

أمثلة : ألوانكم ، ألسنتكم ، سلسبيلاً .



5ـ لام الأمر :

فهي اللام الساكنة الزائدة عن بنية الكلمة وبعدها فعل مضارع نحو {لينفق ذو سعة من سعته} وحكمها الإظهار مطلقاً .


أمثلة : قوله تعالى {ثُمَّ لِيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} (سورة الحج الآية: 29)







○☼● ثانيا : انواع الادغام ○☼●


-1إدغام المتماثلين: إذا التقى حرفان متماثلان ( حرف واحد مكرر ) أولهما ساكن والثاني متحرك أدغم الأول في الثاني ويسمى مثلين صغيرين وحكمه الإدغام وجوبًا،.
أمثلة: {ما لكم من}، {من نزّل}، {بل لا}، {ما كانت تعبد}، {اضرب بعصاك}.
{اذهب بكتابي}، {يدرككم}، {إذْ ذَهَبَ}.
وإن كان الحرفين متحركين لا يكون إدغاماً بل حكمه الإظهار ويسمى مثلين كبير ، نحو: فيـهِ هُـدىً .

اي انه يسمي صغيراً :اذا كان الحرف الاول ساكن والثاني متحرك
كبير : اذا كان الحرفين متحركين
ويسمي مطلق : اذا كان الحرف الأول متحركا والثاني ساكنا



-2 إدغام المتجانسين: ويكون عندما يتفق الحرفان مخرجا واحدا (المخرج مكان خروج الحرف ) ويختلفان صفة، وكان الأول منهما ساكناً
(يسمى متجانسين صغير) .

ويكون إدغام المتجانسين في :

- الأحرف النطعية ( ط – ت – د ) : التاء في الطاء (والعكس)، والدال في التاء (والعكس)

- الأحرف اللثوية( ث – ذ – ظ ): الثاء في الذال ، والذال في الظاء

- الأحرف الشفوية: الباء في الميم

أمثلة :

1 ـ (ت) في (د) : أجيبت دعوتكما

2 ـ (د) في (ت) : قد تبين

3 ـ (ت) في (ط) : همت طائفة
(ذ) في (ظ) : إذ ظلموا


وإن كان الحرفين متحركين لا يكون إدغاماً بل حكمه الإظهار ويسمى متجانسين كبير ، نحو: {وعملوا الصالحاتِ طُوبى لهم}

اما المتجانسان المطلق هو أن يكون الحرف الأول متحركا والثاني ساكنا, وسمي مطلقا لأنه أطلق عن التقيد بالصغير أو الكبير. وحكمه : وجوب الإظهار.



-3 إدغام المتقاربين: إذا تقارب الحرفان مخرجاً وكان الحرف الأول ساكن والثاني متحرك وجب إدغامه في الثاني - بلا غنة ( ويسمى متقاربين صغير) -

أمثلة :

- (ل) في (ر) : {وقل ربّ زدني علمًا}

- (ق) في (ك): {نَخْـلُـقكُّـم}

- (ن) في (ل): {مِـن لَّـدُنْهُ }

- (ن) في (ر): {هُدًى مِّـن رَّبِّهِمْ }

وإن كان الحرفين متحركين لا يكون إدغاماً بل حكمه الإظهار ويسمى متقاربين كبير ، نحو: {قالَ رَب إني ظلمتُ} .




وينقسم الإدغام الصغير من حيث الكمال والنقصان الي قسمين : -



-1الإدغام الكامل

تعريفه : هو إدغام الحرف فيما بعده ذاتا وصفة بحيث يسقط الحرف المدغم تماما فلا يبقى له أثر في اللفظ. وبذلك يصير

المدغم والمدغم فيه حرفاً واحداً مشدداً تشديداً كاملاً وذلك نحو {فَآمَنَت طَّآئِفَةٌ}

وسمي كاملاً لاستكمال التشديد ويسمى ايضا الادغام التام .

يشار إلى الإدغام الكامل في رسم المصاحف بتعرية الحرف المدغم من السكون وتشديد الحرف المدغم فيه.



2- الإدغام الناقص


هو إدغام الحرف فيما بعده ذاتا لا صفة بحيث يسقط الحرف المدغم مع بقاء شيء من صفاته

وسمي ناقصاً لأنه غير مستكمل التشديد من أجل بقاء صفة المدغم

رسمه في المصحف بخلوّ الحرف المدغم مِن الحركة وخلو الحرف الثاني مِن التشديد
نحو إدغام الطاء الساكنة في التاء نحو {أَحَطتُ} {بَسَطتَ}.
وهي هنا صفة الإطباق ( سياتي شرح
صفات الحروف لاحقا )



نذكر هنا في حالة النون الساكنة والتنوين
الإدغام الكامل احرفه (اللام والراء والنون والميم)


. الإدغام الناقص مع (الواو والياء)،
لذهاب مخرج النون وعدم ذهاب صفتها (الغنّة)
مثل ( من وال ) تنطق ( موال ) مع غنه







Ξೋೋ| الاســــــــــــئلة |ೋೋΞ






☼ استخرجي جميع الاحكام من الاية : ( أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلامُهُمْ بِهَذَا أَمْ هُمْ قَوْمٌ طاغون )


☼ مالحكم في الكلمات الاتية :

1) هُمْ بَارِزُونَ
2) مالهم من دونه
3) تَسْأَلُهُمْ خَرْجًا
4) تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ


☼مانوع الادغام في الكلمات الاتيه ( كامل ام ناقص )

مَن يَقُولُ –أمراً مّقضياً – أحطت - بَل رَّفَعَهُ




☼ مانوع الادغام في الكلمات الاتيه من حيث التجانس والتقارب والتماثل ؟
رَبِحَت تِّـجَارَتُهُمْ - قَد تَّـبَيَّنَ - بَـل رَّفَعَهُ - يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ


☼ اذكري مثالين لاظهار وادغام لام الفعل ؟


خالص أمنياتي
خالص أمنياتي
سنتناول في درسنا الثالث : أحكام الميم الساكنة , احكام اللام , وانواع الادغام وجميعها احكام خفيفة وسهلة التطبيق ○☼● أولا : أحكام الميم الساكنة ○☼● 1) الادغام الشفوي (م+م ) 2) الاخفاء الشفوي ( م + ب) 3) الاظهار الشفوي ( م + جميع الاحرف المتبقية ) ○☼● اولا : الادغام الشفوي ○☼● وذلك إذا وقع بعد الميم الساكنة ميم أخرى متحركة , وهنا تدغم الميم الساكنة في الميم المتحركة وتصبح ميماً واحدة مشددة ، ويسمى هذا إدغاماً صغيراً ولابد من وجود الغنة فيه بمقدار حركتين . مثال : {في قلوبهم مرض} تقرأ: " في قلوبهمّرض." ويسمى ايضا : إدغام متماثلين صغير او مثلين صغير ○☼● ثانيا : الاخفاء الشفوي ○☼● ويكون ذلك إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء مباشرة سواء كانت الميم أصلية في الكلمة مثل" يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ " أم غير أصلية كميم الجمع في قوله "الذي أنتم به مؤمنون وسمي هذا النوع من الإخفاء شفوياً لخروج الميم والباء من الشفتين . انظري ايضا التعريف في اسفل البطاقة :- ○☼● ثالثا : الاظهار الشفوي ○☼● وهو أن يقع بعد الميم الساكنة أي حرف من حروف الهجاء عدا حرف الباء والميم وباقي الحروف إذا وقعت بعد الميم الساكنة وجب إظهار الميم الساكنة . ○☼● ثالثا : أحكام اللام ○☼● اللام الواردة في القرآن إما متحركة وإما ساكنة ، واللام الساكنة لا تخرج عن خمسة أنواع هي : 1 ـ لام التعريف :أي، لام أل. وهي نوعان أ- شمسية ب- قمرية 2 ـ لام الفعل : مثل: قل. 3 ـ لام الحرف : مثل: هل و بل. 4 ـ لام الاسم : مثل: سلسبيل. 5 ـ لام الأمر : مثل: لينفق. 1 ـ لام التعريف (ال): وهى اللام المعروفة بلام أل الداخلة على الأسماء ، مثل : الأرض ، البصير . وهى نوعان : أ ـ شمسية ب ـ قمرية . اللام الشمسية: وحكمها الإدغام . وتكون اللام شمسية أو مدغمة إذا وقع بعدها حرف من هذه الأحرف الأربعة عشر المجموعة في أول كلم هذا البيت : طب ثم صل، رحما تـفز ، ضف ذا نـعم دع سوء ظـن ، زر شريفا للكرم. ط ، ث ، ص ، ر ، ت ، ض ، ذ ، ن ، د ، س ، ظ ، ز ، ش ، ل . أمثلة : والنّازعات ، والشّمس ، واللّيل . وعلامتها: أن تجد الحرف الذي يليها مشدداً . اللام القمرية: وحكمها الإظهار . وتكون اللام قمرية إذا وقع بعدها حرف من هذه الأحرف الأربعة عشر المجموعة في قولك : إبغ حجك وخف عقيمه . إ ، ب ، غ ، ح ، ج ، ك ، و ، خ ، ف ، ع ، ق ، ي ، م ، هـ . أمثلة : وإذا الـْجبال ، وإذا الْعشار ، وإذا الْوحوش ، وإذا الْبحار . وعلامتها : أن تجد الحرف الذي يليها غير مشدد ، وعليها سكون . 2 ـ لام الفعل: وهى اللام الساكنة الواقعة في فعل أيّـاً كان نوعه : ماضياً أو مضارعاً أو أمراً ، سواء أوقعت اللام في وسط الفعل أم في آخره ، ولها حكمان : أ - الإدغام . وتدغم لام الفعل مطلقاً إذا وقع بعدها : (ر) أو (ل) . أمثلة : وقل رب ، قل لو كان ، ويجعل لكم نورا ، ألم أقل لكم . ب - الإظهار . وتظهر لام الفعل إذا وقع بعدها آي حرف من حروف الهجاء غير (ر) و(ل) . أمثلة : ولايلتفت ، وأنزلنا ، أرسله . 3 ـ لام الحرف : وهى اللام الساكنة الواقعة في حرف ، مثل : هل ، بل ، ولايوجد في القرآن غيرهما ، ولها حكمان : أ - الإدغام : وتدغم لام الحرف إذا وقع بعدها (ر) أو (ل) ، ولم تقع بعد ـ هل ـ (ر) أبداً . أمثلة : هل لنا ، بل لـما ، فقل هل لك ، بل ران . ب - الإظهار : وتظهر لام الحرف ـ هل أو بل ـ إذا وقع بعدها آي حرف ماعدا (ر) و(ل) . أمثلة : بل تكذبون ، هل أتاك . 4 ـ لام الاسم : وهى التي تأتى في أصل الكلمة ، وتكون من بنيتها . وحكمها : الإظهار . أمثلة : ألوانكم ، ألسنتكم ، سلسبيلاً . 5ـ لام الأمر : فهي اللام الساكنة الزائدة عن بنية الكلمة وبعدها فعل مضارع نحو {لينفق ذو سعة من سعته} وحكمها الإظهار مطلقاً . أمثلة : قوله تعالى {ثُمَّ لِيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} (سورة الحج الآية: 29) ○☼● ثانيا : انواع الادغام ○☼● -1إدغام المتماثلين: إذا التقى حرفان متماثلان ( حرف واحد مكرر ) أولهما ساكن والثاني متحرك أدغم الأول في الثاني ويسمى مثلين صغيرين وحكمه الإدغام وجوبًا،. أمثلة: {ما لكم من}، {من نزّل}، {بل لا}، {ما كانت تعبد}، {اضرب بعصاك}. {اذهب بكتابي}، {يدرككم}، {إذْ ذَهَبَ}. وإن كان الحرفين متحركين لا يكون إدغاماً بل حكمه الإظهار ويسمى مثلين كبير ، نحو: فيـهِ هُـدىً . اي انه يسمي صغيراً :اذا كان الحرف الاول ساكن والثاني متحرك كبير : اذا كان الحرفين متحركين ويسمي مطلق : اذا كان الحرف الأول متحركا والثاني ساكنا -2 إدغام المتجانسين: ويكون عندما يتفق الحرفان مخرجا واحدا (المخرج مكان خروج الحرف ) ويختلفان صفة، وكان الأول منهما ساكناً (يسمى متجانسين صغير) . ويكون إدغام المتجانسين في : - الأحرف النطعية ( ط – ت – د ) : التاء في الطاء (والعكس)، والدال في التاء (والعكس) - الأحرف اللثوية( ث – ذ – ظ ): الثاء في الذال ، والذال في الظاء - الأحرف الشفوية: الباء في الميم أمثلة : 1 ـ (ت) في (د) : أجيبت دعوتكما 2 ـ (د) في (ت) : قد تبين 3 ـ (ت) في (ط) : همت طائفة (ذ) في (ظ) : إذ ظلموا وإن كان الحرفين متحركين لا يكون إدغاماً بل حكمه الإظهار ويسمى متجانسين كبير ، نحو: {وعملوا الصالحاتِ طُوبى لهم} اما المتجانسان المطلق هو أن يكون الحرف الأول متحركا والثاني ساكنا, وسمي مطلقا لأنه أطلق عن التقيد بالصغير أو الكبير. وحكمه : وجوب الإظهار. -3 إدغام المتقاربين: إذا تقارب الحرفان مخرجاً وكان الحرف الأول ساكن والثاني متحرك وجب إدغامه في الثاني - بلا غنة ( ويسمى متقاربين صغير) - أمثلة : - (ل) في (ر) : {وقل ربّ زدني علمًا} - (ق) في (ك): {نَخْـلُـقكُّـم} - (ن) في (ل): {مِـن لَّـدُنْهُ } - (ن) في (ر): {هُدًى مِّـن رَّبِّهِمْ } وإن كان الحرفين متحركين لا يكون إدغاماً بل حكمه الإظهار ويسمى متقاربين كبير ، نحو: {قالَ رَب إني ظلمتُ} . وينقسم الإدغام الصغير من حيث الكمال والنقصان الي قسمين : - -1الإدغام الكامل تعريفه : هو إدغام الحرف فيما بعده ذاتا وصفة بحيث يسقط الحرف المدغم تماما فلا يبقى له أثر في اللفظ. وبذلك يصير المدغم والمدغم فيه حرفاً واحداً مشدداً تشديداً كاملاً وذلك نحو {فَآمَنَت طَّآئِفَةٌ} وسمي كاملاً لاستكمال التشديد ويسمى ايضا الادغام التام . يشار إلى الإدغام الكامل في رسم المصاحف بتعرية الحرف المدغم من السكون وتشديد الحرف المدغم فيه. 2- الإدغام الناقص هو إدغام الحرف فيما بعده ذاتا لا صفة بحيث يسقط الحرف المدغم مع بقاء شيء من صفاته وسمي ناقصاً لأنه غير مستكمل التشديد من أجل بقاء صفة المدغم رسمه في المصحف بخلوّ الحرف المدغم مِن الحركة وخلو الحرف الثاني مِن التشديد نحو إدغام الطاء الساكنة في التاء نحو {أَحَطتُ} {بَسَطتَ}. وهي هنا صفة الإطباق ( سياتي شرح صفات الحروف لاحقا ) نذكر هنا في حالة النون الساكنة والتنوين الإدغام الكامل احرفه (اللام والراء والنون والميم) . الإدغام الناقص مع (الواو والياء)، لذهاب مخرج النون وعدم ذهاب صفتها (الغنّة) مثل ( من وال ) تنطق ( موال ) مع غنه Ξೋೋ| الاســــــــــــئلة |ೋೋΞ ☼ استخرجي جميع الاحكام من الاية : ( أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلامُهُمْ بِهَذَا أَمْ هُمْ قَوْمٌ طاغون ) ☼ مالحكم في الكلمات الاتية : 1) هُمْ بَارِزُونَ 2) مالهم من دونه 3) تَسْأَلُهُمْ خَرْجًا 4) تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ☼مانوع الادغام في الكلمات الاتيه ( كامل ام ناقص ) مَن يَقُولُ –أمراً مّقضياً – أحطت - بَل رَّفَعَهُ ☼ مانوع الادغام في الكلمات الاتيه من حيث التجانس والتقارب والتماثل ؟ رَبِحَت تِّـجَارَتُهُمْ - قَد تَّـبَيَّنَ - بَـل رَّفَعَهُ - يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ ☼ اذكري مثالين لاظهار وادغام لام الفعل ؟
سنتناول في درسنا الثالث : أحكام الميم الساكنة , احكام اللام , وانواع الادغام وجميعها احكام...












○☼● درسنا الرابع : التفخيم والترقيق ○☼●



التفخيم : لغة : التغليظ . واصطلاحاً :حالة من القوة تدخل على صوت الحرف فتملأ الفم بصداه .

الترقيق : لغة : التنحيف . واصطلاحاً : حالة من الرقة تدخل على صوت الحرف عند النطق به .






○☼● مراتب التفخيم ○☼●

للتفخيم خمس مراتب وهي :

المفتوح وبعده ألف نحو : طَـائعين.
المفتوح وليس بعده ألف نحو : ضَـل.
المضموم نحو : طُبع.
الساكن نحو : يضْـرب.
المكسور نحو : بـطِرت.


أقسام الحروف الهجائية بالنسبة للتفخيم والترقيق :

تنقسم حروف الهجاء بالنسبة للتفخيم والترقيق إلى ثلاثة أقسام :

* حروف مفخمة دائما

* حروف مرققة دائما

* حروف تفخم أحياناً وترقق أحياناً











أولاً : قسم مفخم دائماً:


وهى أحرف سبعة تعرف بأنها: أحرف الاستعلاء، مجموعة في قولك: خص ضغط قظ

وهى على مراتب ، فأقواها : (ط)، (ض)، (ص)، (ظ)، (ق)، (غ)، (خ).

هذا باعتبار صفات الحروف،








ثانياً : قسم مرقق دائماً:




وهى الأحرف الباقية من حروف الهجاء وحروف هذا القسم هى : حروف الاستفال ويستثنى منها ثلاثة :
الألف اللينة ، ولام لفظ الجلالة ( الله ) والراء .





ثالثاً : قسم يفخم أحياناً ويرقق أحياناً:

وهى الأحرف الثلاثة : الألف اللينة ، لام لفظ الجلالة ، الراء .وهذا تفصيلها :




1 - الألف اللينة :

وهى تتبع ما قبلها ، فإن كان مفخماً فخمت ، مثل: قال، طال .وإن كان مرققاً رققت مثل : كان ، جاء .




2 -: لام لفظ الجلالة
تفخم وترقق حسب حركة الحرف الذى قبلها ، فإن كان مفتوحاً أو مضموماً فخمت ، وإن كان مكسوراً رققت .

مثال التفخيم ، مع الفتح : قالَ الله .ومع الضم : نصرُ الله .
ومثال الترقيق : بسمِ الله .





3 - حرف الراء:



أما الراء فلها ثلاثة أحوال :
مفخمة
مرققة
يجوز فيها التفخيم والترقيق.



أولاً : تفخيم الراء



تفخم الراء في ثمان حالات :

1ـ إذا كانت مفتوحة. مثل : رَب .

2 ـ إذا كانت مضمومة. مثل : رُبما .

3 ـ إذا كانت ساكنة بعد فتح. مثل : الأرْض .

4 ـ إذا كانت ساكنة بعد ضم. مثل :قُـرْءان

5 ـ إذا كانت ساكنة بعد ساكن قبله مفتوح. مثل : والعَصْرْ .

6 ـ إذا كانت ساكنة بعد ساكن فبله مضموم. مثل : خُسْرْ .

7 ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر عارض (همزة وصل). مثل : ارْجعى .

8 ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلى ، وبعدها حرف استعلاء في كلمة واحدة. مثل : مِرْصاداً ، قِرْطاس .





ثانياً : ترقيق الراء




وترقق الراء في حالات :

1 ـ إذا كانت مكسورة. مثل : فـرِح المخلفون.

2 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلى، وبعدها حرف استفال. مثل : فِرْعون .

3 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلى ، وبعدها حرف استعلاء ، لكن في كلمة أخرى. مثل : أنذِرْ قـومك .

4 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها ساكن قبله مكسور. مثل : حِجْرْ .

5 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها ياء ساكنة ، مدية أو لينة ، ولا تكون في هذه الحالة إلا متطرفة (في آخر الكلمة). مثل : نذيـرْ ، خـيْرْ .

6 ـ إذا كانت ساكنة متطرفة ، وقبلها كسر. مثل : اصـبِرْ .





ثالثا : جواز الترقيق والتفخيم



يجوز في الراء التفخيم والترقيق معاً في الحالات التالية:

1- أن تكون ساكنة قبلها حرف استعلاء ساكن قبله مكسور، كما في: ﴿مِّصْرَ﴾، ﴿الْقِطْرِ﴾ في حالة الوقوف عليها ساكنة، ففي ﴿مِّصْرَ﴾ يجوز الوجهان والتفخيم أولى لأنها في حالة الوصل مفخمة، وفي ﴿الْقِطْرِ﴾ يجوز الوجهان والترقيق أولى لأنها في حالة الوصل مرققة.

2- أن تكون ساكنة قبلها كسر أصلي وبعدها في نفس الكلمة حرف استعلاء مكسور، كما في: ﴿فِرْقٍ﴾، فإنه يجوز فيها الوجهان والترقيق أولى، فمن رقق نظر إلى أنها ساكنة سبقها كسر أصلي دون النظر إلى حرف الاستعلاء لأنه مكسور، ومن فخَّم نظر إلى حرف الاستعلاء.

3- أن تكون ساكنة بسبب الوقف مكسورة عند الوصل وبعدها ياء محذوفة، كما في: ﴿يَسْرِ﴾، ﴿أَسْرِ﴾، ﴿وَنُذُرِ﴾، فإنه يجوز فيها الترقيق بالنظر إلى أنها مكسورة بعدها ياء حذفت تخفيفاً، كما في: ﴿يَسْرِ﴾، ﴿وَنُذُرِ﴾، أو بناء، كما في: ﴿أَسْرِ﴾، ويجوز فيها التفخيم بالنظر إلى أنها ساكنة قبلها ساكن قبله مفتوح أو مضموم، والترقيق أولى لأنها في حالة الوصل مرققة.



ملاحظة: كل الراءات التي يجوز فيها الترقيق والتفخيم معاً، الترقيق فيها أولى إلا راء ﴿بِمِصْرَ﴾ فقط فالتفخيم أولى كما تقدم.











○☼● تنبيهات ○☼●


*الانتباه جيدا للحرف المرقق بين مفخمين، أو المفخم بين مرققين، حتى لا يرقق الجميع أو يفخم الجميع
*بعض الحروف المرققة إذا فخمناها والعكس، يتغير الحرف. فيجب الحذر الشديد حتى لا نغير حروف ومعاني القرآن.
مثل: كلمة بعض، ان رققنا الضاد ستقرأ بعد!
أو كلمة صورة، إن رققنا الصاد ستقرأ: سورة!
أو حرف الزاي إن فخمناة في كلمة: ذروا، سيقرأ: ظروا!
كذلك التاء إن فخمناها في كلمة، ترى: ستقرأ: طرى!
وغيرها من الحروف.
*الحروف المفخمة إذا كانت مكسورة يقل فيها التفخيم، فيجب الانتباه حتى يخرج صوتها صحيحا.











Ξೋೋ| الاســــــــــــئلة |ೋೋΞ



☼ ماهي حروف الاستعلاء ؟


☼ بيني أحكام الراء واللام من حيث التفخيم والترقيق في قوله تعالى
﴿وَلاَ يَنفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدتُّ أَنْ أَنصَحَ لَكُمْ إِن كَانَ اللّهُ يُرِيدُ أَن يُغْوِيَكُمْ هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ﴾ (هود 34)


☼ ماهو حكم الراء في كلمة مصر ولماذا؟


☼ اذكري مرتبة التفخيم الثانية والرابعة مع ذكر مثال لكل ؟


☼ ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ فيما يلي :
1. ( ) الراء من حروف الاستعلاء .
2. ( ) حرف الصاد مفخم دائما
3. ( ) لام لفظ الجلالة تفخم في ( قالَ الله ) لان قبلها مفتوح .
4. ( ) حروف الاستفال مرققه دائما .
5. ( ) يجب تفخيم الراء في كلمة ( الرحمن ) لأنها مفتوحة .



☼ بيني التفخيم والترقيق في الكلمات الاتية ؟

خَلت _ اسحاقَ - شقاقٍ - بعضُهم



☼ أكمل ما يلي:
يجوز الوجهان التفخيم و الترقيق في الراء في الكلمات

............. و ............. و............. و.............

و.............و.............










خالص أمنياتي
خالص أمنياتي
○☼● درسنا الرابع : التفخيم والترقيق ○☼● التفخيم : لغة : التغليظ . واصطلاحاً :حالة من القوة تدخل على صوت الحرف فتملأ الفم بصداه . الترقيق : لغة : التنحيف . واصطلاحاً : حالة من الرقة تدخل على صوت الحرف عند النطق به . ○☼● مراتب التفخيم ○☼● للتفخيم خمس مراتب وهي : المفتوح وبعده ألف نحو : طَـائعين. المفتوح وليس بعده ألف نحو : ضَـل. المضموم نحو : طُبع. الساكن نحو : يضْـرب. المكسور نحو : بـطِرت. أقسام الحروف الهجائية بالنسبة للتفخيم والترقيق : تنقسم حروف الهجاء بالنسبة للتفخيم والترقيق إلى ثلاثة أقسام : * حروف مفخمة دائما * حروف مرققة دائما * حروف تفخم أحياناً وترقق أحياناً أولاً : قسم مفخم دائماً: وهى أحرف سبعة تعرف بأنها: أحرف الاستعلاء، مجموعة في قولك: خص ضغط قظ وهى على مراتب ، فأقواها : (ط)، (ض)، (ص)، (ظ)، (ق)، (غ)، (خ). هذا باعتبار صفات الحروف، ثانياً : قسم مرقق دائماً: وهى الأحرف الباقية من حروف الهجاء وحروف هذا القسم هى : حروف الاستفال ويستثنى منها ثلاثة : الألف اللينة ، ولام لفظ الجلالة ( الله ) والراء . ثالثاً : قسم يفخم أحياناً ويرقق أحياناً: وهى الأحرف الثلاثة : الألف اللينة ، لام لفظ الجلالة ، الراء .وهذا تفصيلها : 1 - الألف اللينة : وهى تتبع ما قبلها ، فإن كان مفخماً فخمت ، مثل: قال، طال .وإن كان مرققاً رققت مثل : كان ، جاء . 2 -: لام لفظ الجلالة تفخم وترقق حسب حركة الحرف الذى قبلها ، فإن كان مفتوحاً أو مضموماً فخمت ، وإن كان مكسوراً رققت . مثال التفخيم ، مع الفتح : قالَ الله .ومع الضم : نصرُ الله . ومثال الترقيق : بسمِ الله . 3 - حرف الراء: أما الراء فلها ثلاثة أحوال : مفخمة مرققة يجوز فيها التفخيم والترقيق. أولاً : تفخيم الراء تفخم الراء في ثمان حالات : 1ـ إذا كانت مفتوحة. مثل : رَب . 2 ـ إذا كانت مضمومة. مثل : رُبما . 3 ـ إذا كانت ساكنة بعد فتح. مثل : الأرْض . 4 ـ إذا كانت ساكنة بعد ضم. مثل :قُـرْءان 5 ـ إذا كانت ساكنة بعد ساكن قبله مفتوح. مثل : والعَصْرْ . 6 ـ إذا كانت ساكنة بعد ساكن فبله مضموم. مثل : خُسْرْ . 7 ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر عارض (همزة وصل). مثل : ارْجعى . 8 ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلى ، وبعدها حرف استعلاء في كلمة واحدة. مثل : مِرْصاداً ، قِرْطاس . ثانياً : ترقيق الراء وترقق الراء في حالات : 1 ـ إذا كانت مكسورة. مثل : فـرِح المخلفون. 2 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلى، وبعدها حرف استفال. مثل : فِرْعون . 3 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلى ، وبعدها حرف استعلاء ، لكن في كلمة أخرى. مثل : أنذِرْ قـومك . 4 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها ساكن قبله مكسور. مثل : حِجْرْ . 5 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها ياء ساكنة ، مدية أو لينة ، ولا تكون في هذه الحالة إلا متطرفة (في آخر الكلمة). مثل : نذيـرْ ، خـيْرْ . 6 ـ إذا كانت ساكنة متطرفة ، وقبلها كسر. مثل : اصـبِرْ . ثالثا : جواز الترقيق والتفخيم يجوز في الراء التفخيم والترقيق معاً في الحالات التالية: 1- أن تكون ساكنة قبلها حرف استعلاء ساكن قبله مكسور، كما في: ﴿مِّصْرَ﴾، ﴿الْقِطْرِ﴾ في حالة الوقوف عليها ساكنة، ففي ﴿مِّصْرَ﴾ يجوز الوجهان والتفخيم أولى لأنها في حالة الوصل مفخمة، وفي ﴿الْقِطْرِ﴾ يجوز الوجهان والترقيق أولى لأنها في حالة الوصل مرققة. 2- أن تكون ساكنة قبلها كسر أصلي وبعدها في نفس الكلمة حرف استعلاء مكسور، كما في: ﴿فِرْقٍ﴾، فإنه يجوز فيها الوجهان والترقيق أولى، فمن رقق نظر إلى أنها ساكنة سبقها كسر أصلي دون النظر إلى حرف الاستعلاء لأنه مكسور، ومن فخَّم نظر إلى حرف الاستعلاء. 3- أن تكون ساكنة بسبب الوقف مكسورة عند الوصل وبعدها ياء محذوفة، كما في: ﴿يَسْرِ﴾، ﴿أَسْرِ﴾، ﴿وَنُذُرِ﴾، فإنه يجوز فيها الترقيق بالنظر إلى أنها مكسورة بعدها ياء حذفت تخفيفاً، كما في: ﴿يَسْرِ﴾، ﴿وَنُذُرِ﴾، أو بناء، كما في: ﴿أَسْرِ﴾، ويجوز فيها التفخيم بالنظر إلى أنها ساكنة قبلها ساكن قبله مفتوح أو مضموم، والترقيق أولى لأنها في حالة الوصل مرققة. ملاحظة: كل الراءات التي يجوز فيها الترقيق والتفخيم معاً، الترقيق فيها أولى إلا راء ﴿بِمِصْرَ﴾ فقط فالتفخيم أولى كما تقدم. ○☼● تنبيهات ○☼● *الانتباه جيدا للحرف المرقق بين مفخمين، أو المفخم بين مرققين، حتى لا يرقق الجميع أو يفخم الجميع *بعض الحروف المرققة إذا فخمناها والعكس، يتغير الحرف. فيجب الحذر الشديد حتى لا نغير حروف ومعاني القرآن. مثل: كلمة بعض، ان رققنا الضاد ستقرأ بعد! أو كلمة صورة، إن رققنا الصاد ستقرأ: سورة! أو حرف الزاي إن فخمناة في كلمة: ذروا، سيقرأ: ظروا! كذلك التاء إن فخمناها في كلمة، ترى: ستقرأ: طرى! وغيرها من الحروف. *الحروف المفخمة إذا كانت مكسورة يقل فيها التفخيم، فيجب الانتباه حتى يخرج صوتها صحيحا. Ξೋೋ| الاســــــــــــئلة |ೋೋΞ ☼ ماهي حروف الاستعلاء ؟ ☼ بيني أحكام الراء واللام من حيث التفخيم والترقيق في قوله تعالى ﴿وَلاَ يَنفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدتُّ أَنْ أَنصَحَ لَكُمْ إِن كَانَ اللّهُ يُرِيدُ أَن يُغْوِيَكُمْ هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ﴾ (هود 34) ☼ ماهو حكم الراء في كلمة مصر ولماذا؟ ☼ اذكري مرتبة التفخيم الثانية والرابعة مع ذكر مثال لكل ؟ ☼ ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ فيما يلي : 1. ( ) الراء من حروف الاستعلاء . 2. ( ) حرف الصاد مفخم دائما 3. ( ) لام لفظ الجلالة تفخم في ( قالَ الله ) لان قبلها مفتوح . 4. ( ) حروف الاستفال مرققه دائما . 5. ( ) يجب تفخيم الراء في كلمة ( الرحمن ) لأنها مفتوحة . ☼ بيني التفخيم والترقيق في الكلمات الاتية ؟ خَلت _ اسحاقَ - شقاقٍ - بعضُهم ☼ أكمل ما يلي: يجوز الوجهان التفخيم و الترقيق في الراء في الكلمات ............. و ............. و............. و............. و.............و.............
○☼● درسنا الرابع : التفخيم والترقيق ○☼● التفخيم : لغة : التغليظ . واصطلاحاً :حالة...
○☼● أحكام المد ○☼●



تعريفه: المد لغة : الزيادة . واصطلاحاً : إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاتة ( الألف - الواو - الياء) .

حروفه : ثلاثة : الألف المفتوح ما قبلها ، الياء المكسور ما قبلها ، الواو المضموم ما قبلها .
فإذا اختل الشرط وفتح ما قبل الواو أو الياء فهما حرفا لين وليسا مد .

أقسامه : ينقسم المد إلى أصلى و فرعي
، وللفرعي أقسام .






○☼● أولاً: المد الأصلي ○☼●


وهو المد الطبيعي حيث يقع حرف المد ليس معه سبب من همز أو سكون .

حروفه : ثلاثة : الألف المفتوح ما قبلها (وتسمى)، الياء المكسور ما قبلها ، الواو المضموم ما قبلها .
فإذا اختل الشرط وفتح ما قبل الواو أو الياء فهما حرفا لين وليسا مد .

وسمى طبيعياً لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يمده أكثر من حركتين .

أمثلة : بـا , بـو , بـي
جا , جو , جي

حكمه: يمد حركتان من غير زيادة أو نقصان .






مدود تلحق بالمد الطبيعى :


مد الصلة الصغرى: وهو أن تقع هاء الضمير بين متحركين .مثل :
فوقع الضمير بين الباء المكسورة والخاء المفتوحة .

وعلامته ايضا واو صغيره مثل
وحكمه أن يمد حركتين كالطبيعى . ويسمى صلة صغرى .

ملحوظة : إن كان الحرف الثانى المتحرك همزة ، كان صلة كبرى . مثل : ( إنما أمرُه إِذا ) .
وهو من أقسام المد الفرعي يلحق بحكم المد المنفصل .



مد العوض : وهو الذى يأتى عوضاً عن التنوين المفتوح إذا وقفنا عليه .

مثل : مهاداً ، أوتاداً ، أزوا جاً . وحكمه أن يمد كالطبيعى حركتين.
نقول ( مهادا , اوتادا , أزواجا )









○☼● ثانياً: المد الفرعي ○☼●


وهو الزائد عن الطبيعي لسبب من الأسباب ،كالهمز أو السكون .
أنواع المد الفرعي : ينقسم المد الفرعي باعتبار السبب إلى قسمين:
- ما كان سببه الهمز :
- ما كان سببه السكون :




القسم الأول - ما كان سببه الهمز : وهو ثلاثة أنواع :



1 ـ الواجب المتصل :
وهو أن يقع الهمز بعد حرف المد في كلمة واحدة .وسمى واجباً لوجوب مده أربع حركات أو خمس .
وسمى متصلاً لاتصال الهمز بالمد في نفس الكلمة .
مثاله : سمآء ، بنآء ، يشآء ، السّو~ء .



2 ـ الجائز المنفصل :
وهو أن يقع الهمز بعد المد ولكن في كلمة أخرى .
وسمى جائزاً لجواز مده حركتان أو أربع أو خمس . وسمى منفصلاً لانفصال الهمز عن المد ، إذ وقع المد في كلمة والهمز في كلمة أخرى .
ومن أدب التلاوة أن يكون القارئ ملتزماً بوجه واحد في تلاوته .
مثاله : يآ أيها ، إنآ أنزلناه ، إنآ أعطيناك .



يتبع المد الجائز المنفصل "مد الصلة الكبرى":
تعريفه:
هو أن تأتي هاء الضمير بين متحركين و يأتي بعد الهاء همزة قطع.
جواز مده وقصره : (5،4،2) حركات . مثل








3 ـ مد البدل :
وهو أن يقع الهمز قبل المد . وحكمه أن يمد كالطبيعي حركتان .
مثاله : ءامنواْ ، إيماناً ، أوتواْ ، قرءان .




وهذا تفصيله :









القسم الثاني - ما كان سببه السكون : وهو نوعان

1- اللازم : وهو أن يقع السكون بعد حرف المد ملازماً له وصلاً ووقفاً .
وسمى لازماً لأمرين : الأول : لكون السكون ملازماً في الوصل والوقف . الثاني : للزوم مده ست حركات .


والمد اللازم أربعة أنواع :

أ – لازم كلمي مثقل : وهو أن يقع حرف المد في كلمة وبعده حرف مضعف ( مشدد ) .
مثاله : الطامّـة ، الصاخّـة ، الحاقّـة ، جانّ ، مضارّ .
نحلل معا كلمة الطامة لنعرف كيف تقرأ
اط / طاااااامـ ( نمد 6 حركات ) / مـ / ــة
لاحظي وجود 2 طاء , 2 ميم ووجود غنه في الميم لانها مشدده

ب – لازم كلمي مخفف : وهو أن يقع حرف المد في كلمة وبعده حرف ساكن غير مضعف (غير مشدد)
ولم يأت في كتاب الله تعالى إلا في كلمة واحدة في موضعين من سورة يونس :
( آلآن وقد كنتم به تستعجلون ) ، (آلآن وقد عصيت قبل ) .


ج – لازم حرفي مثقل :
وهو أن يقع المد في حرف وبعده حرف مضعف ( مشدد ) .
مثاله : اللام في قوله تعالى : ( الـــــم ) ، في أول سورة البقرة وآل عمران .
تقرأ ( الف ( لاتمد ) ....لااااااام ( تمد 6 حركات ) ثم ناتي بغنة الميم المشدده ثم مييييييييم ( تمد 6 حركات ) ...

د – لازم حرفي مخفف : وهو أن يقع المد في حرف وبعده حرف ساكن غير مشدد .
مثاله : ( ص~ )، ( ن~) .
تقرأ ( صااااااااد بمدها 6 حركات )



2 - المد العارض للسكون :
وهو أن يقع بعد حرف المد أو اللين سكون عارض في حالة الوقف فقط .
مثاله في حرف المد : الرحيم ، العالمين ، الدين ، نستعين .

مثاله في حرف اللين : خوف ، بيت . ويسمي مد اللين

وحكمه : الجواز . لجواز مده ست ، أو توسطه أربع ، أو جعله كالطبيعى ( حركتان ) .








○☼● فائدة : ○☼●


الأحرف الواقعة في أوائل السور تنقسم إلى ثلاثة أقسام :

1 ـ ما لا يمد ، وهو الألف .

2 ـ ما يمد حركتان ، خمسة أحرف ، مجموعة في قولك : حي طهر .

3 ـ ما يمد ست حركات ، وهى الحروف الثمانية المجموعة في قولك : سنقص علمك . وهى مواضع المد الحرفى بقسميه .

و اللازم بأنواعه الأربعة يلزم مده ست حركات .



○☼● ملاحظات عامة: ○☼●


أقوى المدود: اللازم، فالمتصل، فالعارض للسكون، فالمنفصل، فالبدل.

إذا اجتمع سببان من أسباب المد قوى وضعيف، عمل بالقوى، نحو: {ولا آمّين}: مد بدل ومد لازم، فيعمل باللازم. ونحو: {وجاءوا أباهم}: بدل ومنفصل، فيعمل بالمنفصل.

إذا وقع حرف المد في آخر الكلمة وأتى بعده حرف ساكن حذف حرف المد في الوصل نحو: {وقالوا اتخذ}، {لصالوا الجحيم}، {حاضري المسجد الحرام}.




☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼



Ξೋೋ| الاســــــــــــئلة |ೋೋΞ


☼ ما حروف المد وما حروف اللين ؟

☼ عرفي المد المتصل والمد المنفصل وما حكمهما ومقدار مدهما مع ذكر مثال لكل منهما؟


☼ بيني الأحكام التجويدية للكلمات القرآنية الأتيه
دُعَآءً - الـر - ءامين - الضَّالِّينَ - وَلَآ أَنْتُمْ - مَالَهُ وأَخْلَدَهُ
واذكري نوع المد في حالة الوقف في بعض الكلمات اعلاه

تلميح : كلمة شآء
نوع المد : مد واجب متصل .. يمد 4 , 5 حركات .. ويلحق بالمد الفرعي بسبب الهمز




☼ استخرجي أحكام المد في الآية الأتيه ( ارجعي للمصحف لرؤية المدود والتشكيل على الايه بصورة صحيحة ثم اجيبي على السؤال )

وَمَا أُمِرُواإِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُواالصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ
البينة ( 5 )