آذكــآر

آذكــآر @athkar_3

كبيرة محررات

دروس مختصره من حياه ابا القاسم::استغفرالله ملء كل شئ

ملتقى الإيمان

اللهم صلى على نبينا محمد
عدد خلقه ورضاء نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته



:
الجزء الثالث

:
من حياه الرسول صلى الله عليه وسلم
دروس وعبر مختصره

:

قد يحمي الداعية أحدُ أقربائه ممن ليسوا على دعوته، وفي ذلك فائدة للدعوة حين تكون مستضعفة، إذ يمنع الأشرار من العدوان على حياته أو مسه بأذى، فعصبية القبيلة والعائلة قد يستفيد منها الداعية في حمايته وحماية دعوته إذا لم يسايرها على ما هي عليه منكرات.







ولذلك أيضا ظل الرسول صلى الله عليه وسلم طيلة حياته يذكر فضل خديجة، ويترحم عليها، ويبر صديقاتها، حتى كانت عائشة تغار منها - وهي متوفاة- لكثرة ما كانت تسمع من ثناء النبي صلى الله عليه وسلم عليها، فقد روى البخاري عنها رضي الله عنها أنها قالت: ما غرت على أحد من نساء النبي صلى الله عليه وسلم ما غرت على خديجة، وما رأيتها، ولكن كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر ذكرها، ولربما ذبح الشاة ثم يقطعها أعضاء، ثم يبعثها في صدائق - صديقات- خديجة، فربما قلت له: كأن لم يكن في الدنيا امرأة إلا خديجة؟ فيقول: أنها كانت، وكانت، وكان لي منها ولد.






والحزن على فقد القريب الحامي لدعوة الحق غير المؤمن بها، وعلى فقد الزوجة المؤمنة المخلصة، حزن تقتضيه طبيعة الإخلاص للدعوة، والوفاء للزوجة المثالية في تضحيتها وتأييدها، ولذلك قال الرسول لما مات أبو طالب: «رحمك الله وغفر لك، لا أزال أستغفر لك حتى ينهاني الله» فاقتدى المسلمون برسولهم يستغفرون لموتاهم المشركين حتى نزل قول الله تبارك وتعالى: {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ} فامتنع النبي عن الاستغفار لأبي طالب، كما امتنع المسلمون عن الاستغفار لموتاهم.







في توجه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الطائف بعد أن أعرضت عنه مكة، دليل على التصميم الجازم في نفس الرسول على الاستمرار في دعوته، وعدم اليأس من استجابة الناس لها، وبحث عن ميدان جديد للدعوة بعد أن قامت الحواجز دونها في ميدانها الأول، كما أن في إغراء ثقيف صبيانها وسفهاءها بالرسول، دليلا على أن طبيعة الشر واحدة أينما كانت، وهي الاعتماد على السفهاء في إيذاء دعاة الخير، وفي سيل الدماء من قدمي النبي صلى الله عليه وسلم - وهو النبي الكريم- ، أكبر مثل لما يتحمله الداعية في سبيل الله من أذى واضطهاد، أما دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في البستان ذلك الدعاء الخالد، ففيه تأكيد لصدق الرسول في دعوته، وتصميم على الاستمرار فيها مهما قامت في وجهه الصعاب، وأنه لا يهمه إلا رضا الله وحده، فلا يهمه رضا الكبراء والزعماء، ولا رضا العامة والدهماء « إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي» كما أن فيه استمداد القوة من الله باللجوء إليه والاستعانة به عندما يشتد الأذى بالداعية، وفيه أن خوف الداعية كل الخوف هو من سخط الله عليه وغضبه، لا من سخط أي شيء سواه





في معجزة الإسراء والمعراج أسرار كثيرة نشير إلى ثلاثة
منها فحسب:



أولاً: ففيها ربط قضية المسجد الأقصى وما حوله - فلسطين- بقضية العالم الإسلامي إذ أصبحت مكة بعد بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم مركز تجمع العالم الإسلامي ووحدة أهدافه، وأن الدفاع عن فلسطين دفاع عن الإسلام نفسه، يجب أن يقوم به كل مسلم في شتى أنحاء الأرض، والتفريط في الدفاع عنها وتحريرها، تفريط في جنب الإسلام، وجناية يعاقب الله عليها كل مؤمن بالله ورسوله.



وثانيًا: فيها رمز إلى سمو المسلم، ووجوب أن يرتفع فوق أهواء الدنيا وشهواتها، وأن ينفرد عن غيره من سائر البشر بعلو المكانة، وسمو الهدف، والتحليق في أجواء المثل العليا دائما وأبدا.




وثالثا: فيها إشارة إلى إمكان ارتياد الفضاء والخروج عن نطاق الجاذبية الأرضية، فلقد كان رسولنا في حادثة الإسراء والمعراج أول رائد للفضاء في تاريخ العالم كله، وأن ريادة الفضاء والعودة إلى الأرض بسلام، أمر ممكن إن وقع لرسول الله بالمعجزة في عصره؛ فإنه من الممكن أن يقع للناس عن طريق العلم والفكر .





*انتقاء من كتاب دروس وعظات*

انتهى الجزء الثالث
اللهم صلى على نبينا محمد

:
:


مقاطع من اصوت جميلة وعذبه انتقيتها لكم
اختاري من الارقام

واذا اردتيها صدقه جاريه لك انسخيها وضعيها في توقعيك

1و2و3و4و5و6
7و8و9و10و11
12و13و14و15
16و17و18و19


حسبي الله ونعم الوكيل

يدا بيد للنزداد علما بسيرته صل الله عليه وسلم من تريد
7
994

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

cach girl
cach girl
جزاك الله كل خير ولا حرمنا وياك من الاجر والمثوبة
الامــيــرة01
الامــيــرة01

جزاك الله خير ونفع بك
اللهم أنت أحقُ من ذُكِـر.. وأَحقُ من عُـبِد .. وأنصرُ من ابتغي ..

وأرأفُ من ملك .. و أجودُ من سئل.. وأوسعُ من أعطى ..


أسألك بنورِ وجهكَ الذي أشرقت له السماوات والأرض ، أن تجيرني واحبابي من النار برحمتك .. وأن ترضى عني وعنهم بكرمك .. وأن تجعلني واياهم من أهل خاصتك .

اللهم إني أسألك لي ولهم الرضى بعد القضاء .. وبردَ العيشِ بعد الموت ..

وأسألك لذةَ النظرِ إلى وجهك الكريم ..والشوقَ إلى لقائك
في غير ضراء مضرة ، ولا فتنة مضلة ..
القــــرآن في قلبي
بارك الله فيك وآثابك ورفع قدرك
آذكــآر
آذكــآر
جزيتم خيرا لطيب المرور
حسبي الله ونعم الوكيل
لاإله إلا الله وحده لاشريك له،له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير
دانا أخت بشار
دانا أخت بشار
جزاك ربي الجنة ع المعلوماات القيمه والمفيده
أستمتعت بقراتها