دعوة لاعادة النظر بنوعية لبسك بالشوفة الشرعية

الأسرة والمجتمع

السلام عليكم



موضوعي اليوم عن ما يراه الخاطب في الشوفة الشرعية

أنا هنا لست متخصصة بالعلوم الشرعية ولا أستطيع أن أفتي أحد...

ولكني لاحظت في بعض المواضيع عن الشوفة الشرعية, لاحظت بعض الأخوات تذكر

أنها عندما تقدم لها الخاطب, تضع الماكياج وتظهر له كل شعرها وتلبس الملابس

التي تصف أدق تضاريس جسمها....

أخواتي الفاضلات

بداية أقول لكن أني لست أفضلكن... وعندما رآني زوجي الحالي بالشوفة الشرعية

كنت لابسة مريول المدرسة البني (لأني كنت بأولى ثانوي) وكنت لابسة طرحة على رأسي

وكان باين غرتي وبقية شعري على ظهري والطرحة على أعلى الرأس...

وعندما راجعت نفسي الآن رأيت أن الخاطب رجل أجنبي (( غير محرم )) وليس أجنبي بالجنسية.

والرجل الأجنبي رأيت حرج من كونه يرى الأشياء التي ذكرتها سابقا...

فلو لم يحصل نصيب سوف تحرجين أنتي.. وأبوك وأخوانك... تحسين أته تفرج عليك وذهب!!!!!

لذلك في خطوبة بنتي... أقنعتها يشوفها بوجود والدها وتكون لابسة عباية كتف وطرحة على أعلى الرأس

ويشوف مقدمة الشعر ليعرف لونه... وبقية شعرها من تحت الطرحة ليعرف طوله...

وبكذا يصير شاف وجهها وطول ونوعية الشعر وطولها ووزنها ولونها بدون كياج مبالغ فيه...

والسبب هو أنه تغير لبس النساء عن لبسهن أيام الصحابة... ظهر اللبس الضيق والمفتوح الصدر وما هف ورف!!!!!

وكذلك لكي يحس الخاطب أنك لو كنت ظهرت لغيره من الخطاب قبله بهذا المنظر لايقلقه هذا الهاجس!!!

تقولين ما يرضى الخاطب حتى يراني كما يرى أخته,,, أقول لك الأهم رضى رب العالمين!!!!

الموضوع مجرد أجتهاد أتمنى نتناقش به بكل رقي واحترام

ولا مانع لو وحدة أستفتت به شيخ عن نوعية اللبس وهل لازم

يظهر كل الشعر أولا؟؟؟

لامانع أن تذكر لنا اسم المفتي وحكمه ؟؟؟

وأشكر كل وحدة مجتهدة تساعدنا بهذا الخصوص...

بانتظار آراءكن واجتهاداتكن بنقل الفتوى بهذا الخصوص؟؟؟

ومشكورات مقدما....
28
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

برد111
برد111
حنا عادي عندنا الوحده تطلع كل شعرها وتسرحه وتحط ميك اب وحركات وتلبس اللي تبي

لكن بشرط البلوزه اكمامها طويله والتنوره طويله
اهلنا كذا ولااعرف والناس تختلف بتشددها
شمس الريف
شمس الريف
السؤال :
قرأت حديث النبي صلى الله عليه وسلم والذي يجيز للرجل أن يرى المرأة التي ينوي الزواج بها ، سؤالي هو : ما هو المسموح رؤيته للرجل في المرأة التي ينوي خطبتها للزواج هل يسمح له أن يرى شعرها أو راسها بالكامل ؟


الجواب:
الجواب:
الحمد لله
لقد جاءت الشريعة الإسلامية بالأمر بغض البصر وتحريم النّظر إلى المرأة الأجنبية طهارة للنّفوس وصيانة لأعراض العباد واستثنت الشّريعة حالات أباحت فيها النّظر إلى المرأة الأجنبية للضرورة وللحاجة العظيمة ومن ذلك نظر الخاطب إلى المخطوبة إذ إنّه سينبني على ذلك اتّخاذ قرار خطير ذي شأن في حياة كل من المرأة والرجل ، ومن النصًوص الدالة على جواز النظر إلى المخطوبة ما يلي :
1- عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ) قال : " فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها وتزوجتها " وفي رواية : " وقال جارية من بني سلمة ، فكنت أتخبأ لها تحت الكرب ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها ، فتزوجتها " صحيح أبو داود رقم 1832 و 1834
2- عن أبي هريرة قال : " كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنظرت إليها ؟ ) قال : لا ، قال : ( فاذهب فانظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئاً ) رواه مسلم رقم 1424 والدار قطني 3/253(34)
3- عن المغيرة بن شعبة قال : خطبت امرأة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنظرت إليها ؟ ) قلت : لا ، قال : ( فانظر إليها فأنه أحرى أن يؤدم بينكما ) . وفي رواية : قال : ففعل ذلك . قال : فتزوجها فذكر من موافقتها . رواه الدارقطني 3/252 (31،32) ، وابن ماجه 1/574 .
4- عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : " إن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول الله ، جئت لأهب لك نفسي ، فنظر إليها رسول الله صلى الله عيله وسلم ، فصعّد النظر إليها وصوّبه ، ثم طأطأ رأسه ، فلما رأت المرأة أنه لم يقض فيها شيئاً جلست ، فقام رجل من أصحابه فقال : أي رسول الله ، لإِن لم تكن لك بها حاجة فزوجنيها .. ) الحديث أخرجه البخاري 7/19 ، ومسلم 4/143 ، والنسائي 6/113 بشرح السيوطي ، والبيهقي 7/84 .
من أقوال العلماء في حدود النّظر إلى المخطوبة :
قال الشافعي - رحمه الله - : " وإذا أراد أن يتزوج المرأة فليس له أن ينظر إليها حاسرة ، وينظر إلى وجهها وكفيها وهي متغطية بإذنها وبغير إذنها ، قال تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) قال : الوجه والكفين " ( الحاوي الكبير 9/34 )
وقال الإمام النووي في ( روضة الطالبين وعمدة المفتين 7/19-20 : " إذا رغب في نكاحها استحب أن ينظر إليها لئلا يندم ، وفي وجه : لا يستحب هذا النظر بل هو مباح ، والصحيح الأول للأحاديث ، ويجوز تكرير هذا النظر بإذنها وبغير إذنها ، فإن لم يتيسر النظر بعث امرأة تتأملها وتصفها له . والمرأة تنظر إلى الرجل إذا أرادت تزوجه ، فإنه يعجبها منه ما يعجبه منها .
ثم المنظور إليه الوجه والكفان ظهراً وبطناً ، ولا ينظر إلى غير ذلك .
وأجاز أبو حنيفة النظر إلى القدمين مع الوجه والكفين . بداية المجتهد ونهاية المقتصد 3/10 .
قال ابن عابدين في حاشيته ( 5/325 ) :
" يباح النظر إلى الوجه والكفين والقدمين لا يتجاوز ذلك " أ.هـ ونقله ابن رشد كما سبق .
ومن الروايات في مذهب الإمام مالك :
- : ينظر إلى الوجه والكفين فقط .
- : ينظر إلى الوجه والكفين واليدين فقط .
وعن الإمام أحمد - رحمه الله - روايات :
إحداهن : ينظر إلى وجهها ويديها .
والثانية : ينظر ما يظهر غالباً كالرقبة والساقين ونحوهما .
ونقل ذلك ابن قدامة في المغني ( 7/454 ) والإمام ابن القيم الجوزية في ( تهذيب السنن 3/25-26 ) ، والحافظ ابن حجر في فتح الباري ( 11/78 ) .. والرواية المعتمدة في كتب الحنابلة هي الرواية الثانية .
ومما تقدّم يتبيّن أن قول جمهور أهل العلم إباحة نظر الخاطب إلى وجه المخطوبة وكفّيها لدلالة الوجه على الدمامة أو الجمال ، والكفين على نحافة البدن أو خصوبته .
قال أبو الفرج المقدسي : " ولا خلاف بين أهل العلم في إباحة النظر إلى وجهها .. مجمع المحاسن ، وموضع النظر .. "
حكم مس المخطوبة والخلوة بها
قال الزيلعي رحمه الله : ( ولا يجوز له أن يمس وجهها ولا كفيها - وإن أَمِن الشهوة - لوجود الحرمة ، وانعدام الضرورة أ.هـ ، وفي درر البحار : لا يحل المسّ للقاضي والشاهد والخاطب وإن أمنوا الشهوة لعدم الحاجة .. أ.هـ ) رد المحتار على الدر المختار 5/237 .
وقال ابن قدامة : ( ولا يجوز له الخلوة بها لأنها مُحرّمة ، ولم يَرد الشرع بغير النظر فبقيت على التحريم ، ولأنه لا يؤمن مع الخلوة مواقعة المحظور ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يخلون رجل بإمراة فإن ثالثهما الشيطان ) ولا ينظر إليها نظر تلذذ وشهوة ، ولا ريبة . قال أحمد في رواية صالح : ينظر إلى الوجه ، ولا يكون عن طريق لذة .
وله أن يردّد النظر إليها ، ويتأمل محاسنها ، لأن المقصود لا يحصل إلا بذلك " أ.هـ
إذن المخطوبة في الرؤية :
يجوز النظر إلى من أراد خطبتها ولو بغير إذنها ولا علمها ، وهذا الذي دلت عليه الأحاديث الصحيحة .
قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري ( 9/157 ) : " وقال الجمهور : يجوز أن ينظر إليها إذا أراد ذلك بغير إذنها " أ.هـ
قال الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني في السلسة الصحيحة (1/156) مؤيدا ذلك : ومثله في الدلالة قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث : ( وإن كانت لا تعلم ) وتأيد ذلك بعمل الصحابة رضي الله عنهم ، عمله مع سنته صلى الله عليه وسلم ومنهم محمد بن مسلمة وجابر بن عبد الله ، فإن كلاً منهما تخبأ لخطيبته ليرى منها ما يدعوه إلى نكاحها . … " أ.هـ
فائدة :
قال الشيخ حفظه الله في المرجع السابق ص 156 :
عن أنس بن مالك رضي الله عنه " أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يتزوج امرأة ، فبعث امرأة تنظر إليها فقال : شُمِّي عوارضها وانظري إلى عرقوبيها " الحديث أخرجه الحاكم (2/166 ) وقال : " صحيح على شرط مسلم ، ووافقه الذهبي وعن البيهقي ( 7/87 ) وقال في مجمع الزوائد ( 4/507 ) : " رواه أحمد والبزار ، ورجال أحمد ثقات "
قال في مغني المحتاج ( 3/128 ) : " ويؤخذ من الخبر أن للمبعوث أن يصف للباعث زائداً على ما ينظره ، فيستفيد من البعث ما لا يستفيد بنظره " أ.هـ والله تعالى أعلم

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com
شبيهة منى امرشا
عباية كتف وطرحة على أعلى الرأس

ويشوف مقدمة الشعر ليعرف لونه... وبقية شعرها من تحت الطرحة ليعرف طوله...

ماني فاهمه معقوله تلبسينها عبايه كتف وحتى لو ماصار نصيب هذا يعتبر انه مو من نصيبك وانتهينا
بصراحه العادات تختلف احنا عادي بدون طرحه بس لابسه لبس مستتر وشويتين وتطلع واذا صار نصيب الله يحييه واذا لا الله يستر عليه
خاتم سولتير
خاتم سولتير
أقولك قصه صديقتي وإنتي الحكم : البنت جمالها متوسط بس شعرها ماشاء الله معطيها جمال مضاعف ولما جاء خطيبها يشوفها طلعت له بعباءه وغطاء للرأس وبس غرتها من فوق قليل جدا باين المهم وشافها وما عجبته وكانت أمه داخل عند أم البنت فطلب إنه ينادون أمه عشان يمشون طلعت أمه وهي تحسب إن البنت خلاص عجبته أول ما ركبوا السياره قال لأمه البنت ما عجبتني إستغربت الأم وقالت البنت حلوه قال أنا شفتها بالطرحه ولابسه عبايه وجهها عادي ما عجبني على طوووووول أمه نزلت من السياره وراحت لأم البنت وقالت خلوا بنتكم يشوفها ولدي عدل ما شاف إلا وجهها ولابسه عبايه كذا مايصير المهم نادت الأم الولد مره ثانيه وصديقتي واقفه في الحوش لا عبايه ولا طرحه يوم شافها الولد وشاف شعرها إنبهر فيها وعجبته وتزوجها ودايما يقولها شعرك هو اللي زادك جمال وجذبني لك

خلاصه الموضوع: الرجل تختلف مقاييس الجمال عنده ونظرته تختلف عن نظره المرأه إذا كل واحد يشوف الوحده بالعبايه والطرحه عز الله عنسوا البنات لازم الرجال يشوف المرأه كامله شعرها وجهها لأنه نظرته شامله ممكن إذا ما عجبه وجه البنت يعجبه جسمها وشعرها وكل بنت في شي يميزها لازم تبرزه عشان الرجل يقتنع فيها كزوجه
ام الفتيه
ام الفتيه
احنا من قبيله ماتعترف بالنظره الشرعيه مرررررررررره

اذاالواحد بيتزوج يروحون امه واخواته يشوفون العروسه واذاجو يوصفون له كل شي من بياض وطول وشعر واهم شي الأخلاق

واذااقتنع تممو الخطبه ومايشوفها الابعد الملكه والحمد لله ماشين على كذا ومعظم الزواجات ناجحه

امايشوفهاااا نظره شرعيه والله تطير فيها رقااااب (بتقولون قال الرسول)صلى الله عليه وسلم بس ممنووووع

والأنسجام يجي بعد الزواج كل وااااحده وشطااااارتها.