دواء فيمارا؟؟

تأخر الحمل

السلام عليكم

بنات انا متاخر الحمل عندي وعالجت ومافيه فايده ولكن اخر مره رحت للدكتوره كتبت لي دواء فيمارا ولكن بعدما عملت بحث ع القوقل ظهرت لي حاجه مقلقه اقروها وقولو لي رائكم بس بسرعة وشكرا



صدرت شركة نوفارتيس Novartis وهي الشركة السويسرية المصنعة لعقار فيمارا Femara الذي يحتوي على مركب ليتروزول Letrozole المضاد لسرطان الثدي تحذيرا بشأن وصف هذا العقار من قبل بعض أطباء العقم كعلاج للعقم وذلك بعد صدور دراسة طبية تؤكد ان العقار المذكور يسبب تشوهات جنينية .
الجدير بالذكر ان عقار فيمارا هو مخصص لعلاج المصابات بسرطان الثدي من النساء اللاتي بلغن سن انقطاع الحيض ( سن اليأس ) ، ولكن هناك ما يثبت ان بعض الأطباء يعمدون الى وصف هذا العقار كعلاج للعقم نظرا لقدرته على تثبيط هرمون الاستروجين والمساعدة في عملية الاباضة لدى النساء الراغبات في الحمل .

وقالت كيم فوكس ، المتحدثة باسم شركة نوفارتيس بان الشركة تقوم حاليا بارسال رسائل الى اطباء العقم في مختلف أتحاء العالم لتؤكد لهم تحذيرها بعدم وصف العقار المذكور للنساء المتوقع حدوث الحمل لديهن. ويذكر ان بيانات الملصق الخاص بعبوات عقار فيمارا في الولايات المتحدة تشير الى احتمال حدوث تشوهات جنينية بسبب تعاطي العقار ، الا ان شعورا بالقلق ساد في أوساط المعنيين بهذه القضية اثر صدور احدى الدراسات الطبية في كندا تؤكد الصلة بين تشوهات جنينية وتعاطي هذا العقار من قبل النساء .

انا اعاني من تاخر للحمل وكتبت لي الدكتوره دواء فيمارا الخاص للامراض السرطانية حمانا الله منها ولكن عندما عملت بحث في الانترنت وجدت هذا المقال وسبب لي بعض القلق فما رايكم؟؟


وبعد صدور الدراسة الطبية الكندية قامت شركة نوفارتيس بمراجعة قواعد البيانات الخاصة بسلامة الأدوية التي تصنعها ووجدت انه قد تم الابلاغ عن 13 حالة تم فيها وصف العقار لنساء حوامل خلافا للتعليمات الواردة في ملصق التحذير على عبوات عقار فيمارا ، وقد تم تأكيد حالتين على الأقل تسبب العقار فيها في اجهاض للحمل .

وقد أصدرت وزارة الصحة الكندية بالتعاون مع شركة نوفارتيس تحذيرا مشتركا الى جميع اطباء العقم والنساء والولادة بعدم وصف هذا الدواء كعلاج للعقم .

وتؤكد الشركة المصنعة لعقار فيمارا بضرورة منع وصف هذا العقار للنساء اللاتي تكون لديهن قابلية للحمل واثناء الحمل واثناء فترة الرضاعة الطبيعية لما لهذا العقار من مخاطر على الأم والجنين .


المصدر: الأسوشييتد برس
11
14K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

lonely4e
lonely4e
بارك الله فيك اختي على الافادة الطيبة والله يشفي مرضانا المسلمين ..
كثير متفائلة
كثير متفائلة
ابببببببببببب
فزدق مملح
فزدق مملح
بارك الله فيك اختي
برافو عليك انك بحثتي وعرفتي بس لازم تعطي لدكتورك الكلام هذا عشان يغيرك الدوا
وان شاء الله بالذريه الصالحه
سما الرياض
سما الرياض
ياااعمرى لاتاخذينه والله يغنيك عنه بواسع فضله
وقولى لدكتورتك الكلام هذا وخليها تغيره ولا غيرى الدكتورة نفسها
والله يرزقنا جميعا
الجنيه الحبوبه
حبيبتي بكل بساطه كلمي دكتورتك وقولها لها على الي عرفته وشوفي اش راح تقولك