سوفت كوين
سوفت كوين

أسباب القلق والتوتر من الناحية النفسية والروحية



تعد النساء هن الأكثر وقوعا في فخ التوتر والقلق عن الذكور، وذلك من فرط الضغوط المتزايدة عليهن، ونتيجة لطبيعتهن الرقيقة التي خلقها الله.

فالمرأة دوما لديها من المشكلات الكثير والكثير، مما يجعلها في حالة من التوتر والقلق الدائمين، خاصة وأن تلك المشكلات حساسة وغالبا ما تكون سرية وغير معلنه

فالنساء يكسوهن الحياء والخجل ، فلا يكشفن ما في أنفسهن ، فتظل مشاكلهن طي الكتمان مما يزيد من حالة التوتر والقلق لديهن.

وقد تتعرض المرأة لبعض من الأعراض الجسمانية التي لا تجد مبررا لها مثل الصداع، فقدان الشهية، ضعف التركيز، النسيان، غير عالمة أن السبب الحقيقي وراء كل تلك الأعراض هو التوتر والقلق الذي تعاني منه

إلا أنني لا أتحدث هنا عن القلق العادي أو الشائع بين الناس، فهو أمر طبيعي يشعر به ويعاني منه أي إنسان

خصوصا في المواقف التي تستدعى ذلك، فهو أمر صحي ومطلوب؛ لأنه يكون باعثا للإنسان على بذل مزيد من الجهد حتى ينجح في حياته ويحتاط من الوقوع في الأخطاء المحتملة.

ولكن إذا زادت درجة القلق عن الحد الطبيعي، فإنه يصبح بذلك قلقا معوقا للإنسان، حيث يفقده القدرة على التركيز ويعاني من متاعب جسمية ونفسية عديدة.




أسباب القلق


- السعي نحو الكمال:

فهناك نساء يبحثن عن الكمال في كل شيء، الشكل الخارجي، العلاقات مع الآخرين، الكمال في الدراسة والعمل، فتجدها تنتقد وتحاسب نفسها ومَن حولها لأقل خطأ، مما يجعلها في حالة من القلق الدائم على كل مجريات حياتها.



- الشعور بالنقص:

من أهم الأسباب التي قد تشعر المرأة بالقلق، هو شعورها بأنها أقل من الآخرين، وليس لها فائدة في المجتمع، خاصة لو كان المحيط الذي تعيش فيه يفرق في التعامل بين الذكور والإناث؛ مما يجعلها تشعر بالدونية، وأنها أقل من الآخرين لمجرد كونها أنثى، مما يسبب لها نوع من التوتر والقلق الدائمين.



- التهويل أو التهوين:

تضخيم الأمور أو تحقيرها من أهم مسببات القلق.



- الأفكار المكبوتة:

فكثير من النساء يضعن نصب أعينهن إخفاقات الماضي وفشله، خاصة وإن كان فشلا دراسيا أو فشلا على مستوى العلاقات الاجتماعية، مما يجعلهن في حالة من القلق والتوتر الدائمين خوفا من تكرار الفشل مرة أخرى.



- القلق على المظهر والشكل:

الشكل أو المظهر الخارجي من أهم أسباب القلق عند النساء فتجد المرأة دائمة النظر في المرآة وتتساءل: هل شكلها مقبول أم لا؟ هل ملبسها ملائم أو لا؟ هل بشرتها نقية أم لا؟ وهل تعاني من نحافة أو من بدانة؟ وهكذا...



- الخوف من الإخفاق في الدراسة أو العمل:

الكثير من النساء تنتابهن حالة من التوتر والقلق، خاصة إذا كن على أعتاب مرحلة جديدة مثل نهاية مرحلة دراسية وبداية اخرى جديدة أو نوع عمل لآخر أو مرحلة زواج كما أن النساء حديثات العهد بالعمل يقلقن نتيجة الخوف من الإخفاق في العمل أو عدم تحقيق النجاح الذي يتمنينه.



- الإخفاق في تكوين علاقات إنسانية:

فقد تتسم المرأة بالخجل الاجتماعي، وعدم القدرة على تكوين صداقات مما يجعلها في حالة قلق دائم نتيجة عدم قدرتها على التفاعل مع المحيطين بها.


أسباب القلق من الناحية الروحية

نشهد في هذا العصر حضارة كبرى لم يشهد لها التاريخ مثيلاً جعلت الإنسان يعيش في راحة كبيرة
ولكنها ( أي تلك الحضارة ) قصرت خدمتها على الجانب الجسدي و أهملت الجانب الروحي الذي يتميز به الإنسان عن غيره من الكائنات ، وكان أحد إفرازات هذا القصور القلق الذي أدى بكثير من الناس خصوصاً في الغرب الى الانتحار، ولم يجدوا له حلاً غير تلك الحبوب المهدئة.

وللأسف لقد وجدت أثار هذا القلق في بلاد المسلمين عندما قصر البعض منهم في أمور دينهم وعاشوا بعيداً عن ذكر الله تعالى وطاعته.


وأسباب القلق كثيرة في هذه الناحية ، لكن نذكر أهمها:


أولا : ضعف الإيمان :

فالمؤمن قوي الإيمان لايعرف القلق. قال الله تعالى(ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة) ، ,ويقوى الإيمان بعمل الطاعات وترك المعاصي وقراءة القرآن وحضور مجالس الصالحين وحبهم والتفكر في خلق الله تعالى.


ثانيا : الخوف على الحياة وعلى الرزق :

فهناك من يخاف الموت فيقلق بسبب ذلك ، ولو أيقن أن الآجال بيد الله ماحصل ذلك القلق. والبعض يخاف على الرزق ويصيبه الأرق وكأنه ماقرأ قوله تعالى : { إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين } ولم يسمع قول الله عز وجل :{ وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها } ، حتى النمل في جحره يرزقه الله تعالى ، ولايعني ذلك أن يجلس الإنسان في بيته ينتظر أن تمطر السماء ذهباً ، بل يسعى وبفعل الأسباب امتثالاً لقوله تعالى: { فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه } ويتوكل على الله { ومن يتوكل على الله فهو حسبه }.



ثالثا : المصائب :

من موت قريب أو خسارة مالية أو مرض عضال أو حادث أو غير ذلك ، لكن المؤمن شأنه كله خير إن اصابته سراء شكر فكان خيراً له وإن اصابته ضراء صبر فكان خيراً وجزاء الصبر أن الله يأجره ويعوضه خيراً مما أصابه. فيجب أن يعلم أن ذلك بقدر الله وقضائه ، وما قدّر الله سيكون لا محالة لو اجتمع أهل الأرض والسماء أن يردوه ما وجدوا إلى ذلك سبيلاً. عندما ترسخ هذه العقيدة في نفس الإنسان فإنه يرضى وتكون المصيبة عليه برداً وتكون المحنة منحة ، ولقد شاهدنا أنه كم من مشكلة صارت بإنسان جعلت منه رجلاً قوياً صامداً وعلمته التحمل بعد أن كان في نعمة ورغد لا يتحمل شيئاً وغيرت من نظرته للحياة وأصبح سداً أمام المعضلات.


رابعا : المعاصي :

وهي سبب كل بلاء في الدنيا والآخرة ، وهي سبب مباشر لحدوث القلق والاكتئاب . قال الله تعالى ( وماأصابك من سيئة فمن نفسك ) وقال : { ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون } ، والبعض يقول: نريد أن نُذهب القلق و(الطفش) فيفعل المعاصي ، لكنه في الحقيقة يزيد الطين بلة وهو كالمستجير من الرمضاء بالنار.

خامسا : الغفلة عن الآخرة والتعلق بالدنيا :

فمن يتفكر ويتصور نعيم الجنة بكل أشكاله فإنه تهون عليه المشاكل وينشرح صدره وينبعث الأمل والتفاؤل عنده.



انتهى الدرس الثاني

لأي استفسار في درس المناقشة

:26:
سوفت كوين
سوفت كوين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

درس اليوم راح يكون طويل شوية بس ممتع وخفيف بإذن الله :39:

أول شيء انا وضعت بهذا الرد رد مفصل عن القلق من السعي للكمال + الخوف من وقوع مصيبة

اقرأوه تمام .. وأتمنى انه كلكم تكونوا بتقرأو الردود على الاخوات ولا تكتفوا بقراءة مايخصكم لأن المناقشة بتكون ثرية بالمعلومات التي قد لا تكون موجودة بالدرس


http://forum.hawaaworld.com/showpost.php?p=73488236&postcount=384


ثاني شيء : لقيت الأغلب عنده قلق من عقدة النقص وعقدة النقص يعني في انخفاض في مستوى الثقة بالنفس
راح نتأكد من هالشيء من خلال هذا المقياس البسيط


قبل أن تجيبي دعيني أحدثك قليلا عن الثقة بالنفس، كان التعريف السائد في الماضي يقول أن الثقة بالنفس هو الإيمان بها إيمانا مطلقا، وسرعان ما تبين بعد الدراسة والفحص أن هذا التعريف ينقصه جوهر الحقيقة

والتعريف الصحيح : والذي لا يلقى آذانا صاغية رغم صحته من الناحية العلمية هو أن الثقة بالنفس هي الإعتقاد فيها والتوافق معها والسيطرة عليها.



الآن أمامك إختبار يتكون من 90 سؤالا، لديك دقيقة لكل سؤال، فكري قبل أن تجيبي ، أجيبي بإجابة حاسمة ودقيقة كوني أمينة مع نفسك

تستعمل الإجابات التالية : نعم، لا، دائما، عادة، أحيانا، نادرا


1- هل تتصرف في حيوية وحزم ونشاط وهمة قوية بصفة مستمرة؟{....}
2- هل تتحمس للناس وللمسائل العامة التي تثار وتعطي وأيك بشجاعة؟{....}
3- هل تسعى لتحسين مركزك في الحياة وبصفة دائمة؟{....}
4- هل تدافع بجسارة عن وجهة نظرك ما دمت مقتنعا بها؟{....}
5- هل أنت قادر على أن تفرض على نفسك مطالب ثم تعمل على تحقيقها؟{....}
6- هل تتجنب تضييع الوقت الوقت والمجهود والمال على نفسك وعلى غيرك؟{....}
7- هل تتمكن من أن تقوم بعملك بثبات وتركيز رغم وجود المزعجات؟{....}
8- هل تلتزم الهدوء في المواقف الصعبة؟{....}
9- هل أنت متحرر تماما من الغرور أو الإعجاب الزائد بالنفس؟{....}
10- هل تتجنب دائما الإنتقادات خاصة تلك الساخرة أو التي في غير محلها؟{....}
11- هل تتمكن من أداء المسؤوليات الملقاة على عاتقك حتى لو كانت جسيمة وثقيلة عليك دون ملل أو كلل؟{....}
12- هل تتروى وتتأنى قبل أن تصدر أحكامك على الأشياء؟{....}
13- هل تلائم بين إمكاناتك الفعلية والظروف المحيطة بك عند التصرف في أي موضوع؟{....}
14- هل لديك حب الإستطلاع؟{....}
15- هل تدافع عن معتقداتك بكل ما أوتيت من قوة؟{....}
16- هل أنت قادر على مقاومة الإغراء بشتى صوره؟{....}
17- هل تتجنب دائما مشاعر الحقد والضغينة من الناس؟{....}
18- هل تتفادى دائما أن تصل إليك روح الهزيمة ولا تسمح لها بالوصول إليك؟{....}
19- هل تواجه الخطر وشتى المواقف بشجاعة؟{....}
20- هل تنتقد نفسك أحيانا؟{....}
21- هل تتحاشى تماما مشاعر التحسر على نفسك مهما كانت الظروف؟{....}
22- هل لك فلسفة محددة في الحياة؟{....}
23- هل تعيش في الحاضر لا في الماضي ولا المستقبل؟{....}
24- هل تقاوم المؤثرات التي تحاول تغيير سلوكياتك ولا تجعلها تنال منك بسهولة؟{....}
25- هل أنت بطبيعتك عطوف على نفسك وعطوف على الآخرين أيضا؟{....}
26- هل تتجنب انتحال الأعذار وإلقاء اللوم على الناس أو الظروف أو ما شابه ذلك؟{....}
27- هل لديك روح الإيثار؟{....}
28- هل أنت قادر دائما على تنفيذ ما يطلب منك؟{....}
29- هل تحب النظام في عملك وفي منزلك؟{....}
30- هل أنت شخصية يمكن الإعتماد عليها؟{....}
31- هل أنت خصب الخيال وواسع الحيلة؟{....}
32- هل تحترم المقاييس الأخلاقية والمثل العليا؟{....}
33- هل تتجنب الإسراف في التنازل عن بعض حقوقك إرضاء للغير؟{....}
34- هل تتحمل أي مسؤولية تلقى على عاتقك بالرضا النفسي الكامل؟{....}
35- هل تتجنب دائما الطمع والتكالب على جمع المال أو الحصول عليه؟{....}
36- هل تدافع دائما على اعتبارك وذاتك وكرامتك أن أعتدي عليها؟{....}
37- هل أنت قادر على أن تكظم غيظك في أشد المواقف استفزازا؟{....}
38- هل تتجنب التفاخر واستخدام كلمة ''أنا'' كثيرا؟{....}
39- هل تتحاشى المبالغة والتهويل في الأحداث والأفعال؟{....}
40- هل تميل إلى المرح حتى في مواجهة المواقف الصعبة؟{....}
41- من أنت من انصار الحل الوسط والبحث عن الحلول التي قد ترضي الجميع؟{....}
42- هل لديك المقدرة على أن تصبر على آراء الغير لو تعارضت آرائك؟{....}
43- هل أنت فعلا حريص على تجنب الافتعال والتكلف في القول والفعل؟{....}
44- هل تتحاشى الحسد والغيرة بكل الوسائل الممكنة؟{....}
45- هل تتقبل الثناء والنقد على حد سواء دون أن يفقدك ذلك اتزانك؟{....}
46- هل تتجنب دائما أن تكون مصدرا لإزعاج الغير بأي صورة من الصور؟{....}
47- هل تراعي دائما مقتضيات اللياقة عند تعاملك مع الناس؟{....}
48- هل تتجنب الإسراف في كل شيء خصوصا المال؟{....}
49- هل أنت حريص على تجنب المشاجرات والمشدات مهما كانت الأسباب؟{....}
50- هل تحب الضيوف؟{....}
51- هل تتصرف دائما وفقا لسنك ؟{....}
52- هل تتصرف دائما وفقا لنوع جنسك؟{....}
53- هل تتصرف وفقا لحالتك الإجتماعية؟{....}
54- هل تتجنب دائما الظهور بمظهر المتكبر أو المتغطرس؟{....}
55- هل تتجنب تدبير المقالب أو المشاركة فيها؟{....}
56- هل أنت محب للتعاون مع الناس؟{....}
57- هل تهتم بالقضايا العامة؟{....}
58- هل أنت قادر على تقديم مصلحة الجماعة على مصلحتك الخاصة؟{....}
59- هل تحب الفنون التشكيلية واللوحات الطبيعية المعبرة؟{....}
60- هل تحب الموسيقى ويمكنك الإستمتاع بها؟{....}
61- هل تحب الأدب وتهتم بأحد فروعه؟{....}
62- هل تجد الأفكار الحديثة آذانا صاغية لديك؟{....}
63- هل تتمتع بذاكرة جيدة؟{....}
64- هل تحب التنقل والسفر والرحلات ؟{....}
65- هل لك هوايات خاصة؟{....}
66- هل تحسن الإصغاء إلى آراء الغير وأفكارهم؟ {....}
67- هل تشعر بوجود تناسق بين حركاتك وإشاراتك وتعبيراتك؟{....}
68- هل تتحدث بنبرة صوت واضحة المعالم؟{....}
69- هل تنطق الكلمات بألفاظ سليمة خالية من العيوب ؟{....}
70- هل تحافظ دائما على مواعيدك وبدقة؟{....}
71- هل تتقبل الدعاية عن نفسك؟{....}
72- هل تتمتع بروح رياضية تجعلك تتقبل الهزيمة إذا حدثت؟{....}
73- هل تستطيع أن تتحدث إلى مجموعة من الناس دون ارتباك أو تلعثم؟{....}
74- هل أنت قادر على القيام بخدمة نفسك بنفسك؟{....}
75- هل تهتم بشؤونك وتتجنب التدخل في شؤون الآخرين؟{....}
76- هل تعترف بأخطائك بسهولة؟{....}
77- هل تستطيع التضحية بنفسك؟{....}
78- هل تحب مداعبة الأطفال وملاطفتهم؟{....}
79- هل تحب الحيوانات وطيور الزينة؟{....}
80- هل تقوم علاقاتك بالناس على البساطة والود الخالص؟{....}
81- هل تتحاشى دائما استفزاز الآخرين أو حتى نقدهم الهدام؟{....}
82- هل لديك المقدرة على اكتساب صداقات الناس وبسرعة؟{....}
83- هل أنت متحفظ إلى حد ما في تعاملاتك مع الناس ولا ترفع التكليف إطلاقا؟{....}
84- هل تتجنب دائما فرض نفسك على الناس؟{....}
85- هل تتجنب دائما فرض نفسك على الآخرين؟{....}
86- هل أنت حريص على أن يكون خطك واضح في الكتابة؟{....}
87- هل يخلوا حديثك دائما من الأخطاء في حقوق الآخرين أو في حق نفسك؟{....}
88- هل تساهم في الأنشطة الإجتماعية أو في إحداها على الأقل ؟{....}
89- هل أنت سهل التعلم للأشياء وتستوعب ذلك دون صعوبة؟{....}
90- هل أنت حريص على قراءة الصحف والمجلات للتعرف على ما يدور حولك؟{....}

بعد إجابتك على هذه الأسئلة بصدق أمانة مع نفسك

اعطي 5 درجات على كل إجابة ب{نعم}
و4 درجات لكل إجابة ب{دائما}
و3 درجات عن كل اجابة ب{عادة}
و 2 درجة لكل إجابة ب{أحيانا}
ودرجة واحدة لكل إجابة ب{نادرا}
وصفر درجة لكل إجابة ب{لا}.

ثم سجلي المجموع النهائي برد في موضوع المناقشة :)

_______________________________


الآن بحط لكم تمرين استرخاء تطبق كل يوم زي ما اتفقنا :)


تمرين للتخلص من التوتر :

- الوقوف في وضع استقامة.

- رفع الذراعين لأعلى خلف الرأس.

- ضم الذراعين في وضع تقاطع بحيث يقابل الكفين بعضهما البعض.

- شد الذراعين لأعلى وإلى الخلف قليلاًً.

- أخذ شهيق عميق أثناء الإطالة والبقاء عليه لمدة 10 ثوان.

- إخراج الزفير والاسترخاء مع العودة لوضع البداية.

- تكرار التمرين عدة مرات.


____________


انتهى الدرس إن شاء الله انه خفيف بس محتاج تركيز وهدوء بالقراءة والإجابة

:26:
سوفت كوين
سوفت كوين
نتيجة مقياس الثقة بالنفس

إذا حصلت على 265 فأكثر درجة فإنك شخص لديك ثقة معقولة في نفسك، ما عليك إلا أن تستثمر أكثر هذه الثقة

إذا كان مجموع ما حصلت عليه أقل من 265 درجة فإنك بحاجة ملحة لاكتساب مهارات زيادة الثقة بنفسك كي تتجنب المتاعب التي تلاقيها يوميا



_____________________________

الثقة بالنفس أسباب وعلاج

الثقة بالنفس هي إحساس الشخص بقيمة نفسه بين من حوله فتترجم هذه الثقة كل حركة من حركاته وسكناته ويتصرف الإنسان بشكل طبيعي دون قلق أو رهبة فتصرفاته هو من يحكمها وليس غيره

هي نابعة من ذاته لا شأن لها بالأشخاص المحيطين به وبعكس ذلك هي انعدام الثقة التي تجعل الشخص يتصرف وكأنه مراقب ممن حوله
فتصبح تحركاته وتصرفاته بل وآراءه في بعض الأحياء مخالفة لطبيعته ويصبح القلق حليفه الأول في كل اجتماع أو اتخاذ قرار .

والثقة بالنفس هي بالطبع شيء مكتسب من البيئة التي تحيط بنا والتي نشأنا بها ولا يمكن أن تولد مع أي شخص كان .
ولا يخفى عليكم أننا نسمع من أناس كثيرون شكاوى من انعدام الثقة بالنفس ويرددون هذه العبارة حتى أخذت نصيبها منهم !

النقطة الأولى والتي يجب أن نتعرف عليها هي أسباب انعدام الثقة بالنفس فعلينا قبل كل علاج أن نضع أيدينا على موضع الداء ثم نشرع بالعلاج المناسب له .

هناك أسباب كثيرة منها التالي :

1- تهويل الأمور والمواقف بحيث تشعر بأن من حولك يركزون على ضعفك ويرقبون كل حركة غير طبيعية تقوم بها .

2- الخوف والقلق من أن يصدر منك تصرف مخالف للعادة حتى لا يواجهك الآخرون باللوم أو الإحتقار .

3- إحساسك بأنك إنسان ضعيف ولا يمكن أن تقدم شيء أمام الآخرين بل تشعر بأن ذاتك لا شيء يميزها
وغالياً من يعاني من هذا التفكير الهدّام يرى نفسه إنسان حقير ويسرف في هذا التفكير حتى تستحكم هذه الفكرة في مخيلته وتصبح حقيقة للأسف .



والنقطة الثالثة والأخيرة هي أخطر مشكلة لأنها تدمرك وتدمر كل طاقة ابداع لديك فعليك
أولاً أن تتوقف عن احتقار نفسك والتكرير عليها ببعض الألفاظ التي تدمر شخصيتك مثل " أنا غبية " أو " أنا فاشلة " أو " أنا ضعيفة "
فهذه العبارات تشكل خطراً جسيماً على النفس وتحطمها من حيث لا يشعر الشخص بها ..
فعليك أن تعلمي أختي بأن هذه العبارات ما هي إلا معاول هدم وعليك من هذه اللحظة التوقف عن استخدامها لأنها تهدم نفسيتك وتحطمها من الداخل وتشل قدراتها إن استحكمت على تفكيرك.


ولا تنسى أيضاً أختي أن تحددي مصدر هذه المشكلة والإحساس بالنقص

هناك أسباب كثيرة ومنها تستطيع أختي تحديد مصدر هذه المشكلة تمهيداً للقضاء عليها:

1- قد يكون هذا الإحساس هو بسبب فشل في الدراسة أو العمل وتلقي بعض الإنتقادات الحادة من الوالدين أو المدير بشكل مؤذي أوجارح.

2- التعرض لحادث قديم كالإحراج أو التوبيخ الحاد أمام الآخرين أو المقارنة بينك وبين أقرانك والتهوين من قدراتك ومواهبك.

3- نظرة الأصدقاء أو الأهل السلبية لذاتك وعدم الإعتماد عليك في الأمور الهامة ... أو عدم اعطائك الفرصة لإثبات ذاتك .


هذه باختصار هي بعض أسباب عدم الثقة بالنفس ولابد أختي بعد مراجعتها وتحديد ما يخصك بينها عليك بعدها مصارحة نفسك فليس كالصراحة مع النفس
وعدم إغضاء الطرف أو تجاهل المشكلة بإيهام النفس أنها لا تعاني من مشكلة

فالتهرب لا يحل المشاكل بل يزيد النار اشتعالاً .. ونفسك هي ذاتك .. وانتي محاسبة عليها أمام الله فلا تهمليها

الخطوة القادمة بعد تحديد مصدر المشكلة نبدأ بالبحث عن حل وبالتأكيد موجود فلكل داء دواء

اجلسي مع نفسك وصارحيها وثقي بأنك قادرة على التحسن يوماً بعد يوم
عليك أن توقفي كل تفكير يقلل من شأنك ... ويجب عليك أن تعلمي بأنك إنسانة منتجة لم تخلق عبثاً

فالله عندما خلقنا لم يخلقنا عبثا انت لك هدف وغاية يجب أن تؤديها في هذه الحياه ما دمت حية على وجه الأرض ....
الله سبحانه وتعالى عندما خاطب المؤمنين في القرآن الكريم لم يخص مؤمن دون الآخر ولم يخص مسلم دون الآخر ذلك لأن كل البشر سواسية ولا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى

ويكفي أن تعلمي بأنك مسلمة فهذا أكبر ما يميزك عن ملايين البشر الغارقين في ضلالاتهم وأهوائهم .

يجب أن تكوني سبباً في تعزيز ثقتك بنفسك هو أن احساسك بالظلم والإحتقار من قِبل الآخرين سواء أهلك أو اقاربك أو زملائك
لن يغير في الوضع شيئاً بل قد يزيد في هدم ثقتك بنفسك فعليك الخلاص من هذا التفكير الساذج
واستبداله بخير منه، فحاولي استبدال الكلمات السيئة التي اعتدتي اطلاقها على نفسك بكلمات تشجيعية تزيد من قوتك وتحسن من نفسيتك وتزيد من راحتها

يجب أن تقنعي نفسك أختي مع الترديد بأنك إنسانة قوية ويجب أن تتعرفي على قدراتك الكامنة في نفسك
وأنك تملكي ثقة عالية وعليك من اليوم أن تخرجيها.

الأمر الآخر اقتناعك واعتقادك الكامل أنك حقاً إنسانة ذا ثقة عالية لأنها عندما تترسخ في عقلك فإنها تتولد وتتجاوب مع أفعالك ...
فإن ربيتي أفكار سلبية في عقلك أصبحتي انسانة سلبية وإن ربيتي أفكار ايجابية فستصبحي حتماً انسانة ايجابية لها كيانها المستقل القادر على تكوين شخصية مميزة يفتخر بها بين الآخرين.

يجب أن تعملي على حب ذاتك وعدم كراهيتها أو الإنتقاص منها وعدم التفكير في الماضي أو استرجاع أحداث مزعجة قد انتهت وطواها الزمن
يجب عليك أن لا تحاولي استرجاع أي شيء مزعج بل حاولي أن تسعدي نفسك وتفرحي بذاتك لأنك إنسانة ناجحة لها مميزاتها وقدراتها الخاصة .

ويجب عليك أن تتسامحي مع من أخطأ في حقك أو انتقدك حديثاً أو قديماً ولا تكوني مرهفة الحس إلى درجة الحقد أو تهويل الأمور

تأقلمي مع من ينتقدك وقولي رحم الله امرءً أهدى إلي عيوبي ليس كل من انتقدك هو بالطبيعة يكرهك هذه مغالطة احذري منها أختي كل الحذر
لأن التفكير بهذه الطريقة يقود للشعور بالنقص وأن كل من يوجه لي انتقاد هو عدوٌ لي لا تشعري نفسك بأن كل ما يقوله الأخرون هو بالضرورة حق لا عليك
أولاً أن لا تجعلي هذا الشيء يأثر عليك بل تقبليه واشكري الطرف الآخر عليه واثبتي له بأنه مخطئ إن كان مخطئ !

ولا تجعلي كلام الآخرين يؤثر سلباً على نفسيتك لأنك تعلمي بأن الآراء والأحكام تختلف من شخص لآخر فمن لم يعجبه تصرفي هذا لابد وأن أجد شخص يوافقني عليه
وإن فشلت في هذا العمل فلن أفشل في غيره وكلام البشر ليس منزلاً كي أؤمن به وأصدقه وأجعله الفاصل !

وكما قلنا لا تعطي نفسك المجال للمقارنة بين ذاتك وبين غيرك أبداً احذري من هذه النقطة لأنها تدمر كل ما بنيتيه لا تقولي لا يوجد عندي ما قد وهبه الله لفلان
بل تذكري أن لكل شخص منا ما يميزه عن الآخر وأنه لا يوجد انسان كامل

ولا بد أن تعي أيضاً أن الله قد وهبك شيئاً قد حرمه الله من غيرك يجب أن تعيشي مع ذاتك كإنسانة كريمة حالها حال ملايين البشر لك موقع من بينهم
لا تعتقدي بأنك لا شيء في هذا الكون بل أنت مخلوق قد أكرمك الله وفضلك على كثير من خلقه .

وهنا نقطة مهمة ألا وهي التركيز على قدراتك ومهاراتك الذاتية وهواياتك وإبرازها أمام الآخرين والإفتخار بذاتك
( والإفتخار أختي لا يعني الغرور ) فهناك فرق بينهما

فكري بعمل كل ما يعجبك ويستهويك ولا تسرفي في التفكير بالآخرين وانتقاداتهم لا تهتمي ولا تعطي الآخرين أكبر من أحجامهم ...
عليك أن ترضي نفسك بعد رضى الله ... وما دمتي أختي تعملي ما لم يحرمه الله فثقي بأنك تسيري في الطريق المستقيم ولا تلتفتي للآخرين.

ان الأشخاص الذين يعانون من فقدان الثقة بأنفسهم هم يفقدون في الحقيقة المثال والقدوة الحسنة التي يجب أن يقتدوا فيها حق الإقتداء
ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم أسوة حسنة وأمثلة عظيمة

عليك أختي أن تقرأي هذه السيرة وتدرسيها وتتعمقي بها وتقتفي أثرها حتى تكوّن شخصية إسلامية قوية ذات ثقة كبيرة بذاتها قادرة على مواجهة الظروف الصعبة القاسية.

وعليك من اللحظة أن تتذكري جميع حسناتك وترمي بجميع مساوئك البحر وحاول أن لا تعرفي لها طريقاً
تذكر نجاحاتك وإبداعاتك وتجنبي تذكر كل ما من شأنه أن يحطمك ويحطم ثقتك بذاتك كالفشل أو الضعف.

اعطي نفسك أختي فرصة أخرى للحياه بشكل أفضل .... اقبلي بالتحدي وقلها صريحة لزميلتك أو صديقتك سأنافسك وأتفوق عليك بإذن الله تعالى "
ولا تعتذري أبداً عن المنافسة مهما كانت ومهما مررت بفشل سابق بها

تجنبي قول أنا لست كفءً لهذه المنافسة أو أني لست بارعة في هذه الصنعة بل توكلي على الله عز وجل واقتحمي وحاولي بكل ثقة حينها أضمن لك بأنك ستنجحي بالتأكيد.

افعلي ما تريه صعباً لك تجد كل الدروب فتحت لك فتشي عن كل ما يخيفك واقتحميه ستجدي بأن الخوف قد تلاشى ولا وجود له .

حاولي أن تكوني إنسانة فاعلة ولك أعمال مختلفة ونشاطات واضحة أبرزي ابداعاتك ولا تخفيها أبداً حتى لو واجهت انتقاداً من أحد فحتماً ستجدي من يشجعك وتعجبه أعمالك

هذه قاعدة يجب أن تتخذها " لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع " فلا تظلمي نفسك بالإستماع لما يحطمك ويحطم كل ابداع تحمليه .


فكري بجدولك لكل يوم وماذا ستخرجي منه لما يعود على ذاتك بالنفع والحيوية

حدثي نفسك وكوني صديقتها وتمرني على الحديث الطيب فالنفس تألفه وتطمئن له وتركن له فلا تحرمي نفسك من هذا الحق
لأنك أحق الناس بسماعه والتدرب على قولها لذاتك الكلام الإيجابي الذي من شأنه أن يبني ثقتنا بأنفسنا ويدفعنا لمزيد من التفائل بحياة أفضل بعون الله تعالى

عند كل مجلس حاولي أن يكون لك وجود وحوار وناقشي مرة تلو الأخرى سوف تعتادي وسيصبح الحديث بعدها أمراً يسراً دربي نفسك وقد تلاقي بعضاً من الصعوبة في ذلك بداية الأمر
ولكن احذري من أن تثني عزيمتك التجربة الأولى بل اجعليها سلماً تصعدي به إلى أهادافك وغاياتك وأبرزي وجودك بين من حولك فهذا يزيد من ثقتك بنفسك ويعزز الشعور بأهمية ذاتك

مساعدتك للأخرين تعزز ثقتك بنفسك الظهور بمظهر حسن لائق يعزز من ثقتك بنفسك فلا تهملي ذاتك فتهملك

ولا تنسى أختي أن القرآن فيه شفاء فالزميه ولا تحيدي عنه واتبعيه وتوكلي على الله في كل أمر واعلمي بأن الله بيده كل شيء فلا داعي للقلق من المستقبل أو الهلع من الحاضر
فكل هذا لو اجتمع على قلب مؤمن ما هز في جسده شعرة وهذا دأب المؤمن وحاله في كل زمان ومكان هادئ البال مطمئناً لجنب الله متوكل على الحي الذي لا يموت مرطباً لسانه بذكر الله
( ألا بذكر الله تطمئن القلوب )

_________________________

انتهى الدرس

المطلوب كل وحدة تكتب 3 أمور سوتها وتفتخر فيها مهما كانت بسيطة ولكن تشعري بالسعادة والفخر بها

في موضوع المناقشات

:26:
سوفت كوين
سوفت كوين
المرجعية الداخلية المرجعية الخارجية


وهي من برامج آلية اتخاذ القرار


يوجد طريقتين أساسيتين لتقييم أي شخص أو موقف أو خبرة أو شيء ما


صاحب المرجعية الداخلية : من يتخذ القرار بناء على مرجعية داخلية (رأيه) قراره .
صاحب المرجعية الخارجية : من يتخذ القرار بناء على الرأي الخارجي ( مواقف الآخرين )

الناس اصحاب المرجعية الداخلية : يلبس ما يحب وان أنكره الناس ، يمشي وقد يرفع الصوت إلى أعلى حد ، ينهاه الناس عن الشيء فيأتيه ، يشترى سيارة فولفو مثلا رغم نهي الناس عنها وتحذيرهم من غلاء قطعها ربما شاور الجميع ولكنه في النهاية ينفذ رأيه هو ، لا يستأذن في قراراته, يقيّمون الأشياء على أساس ما يناسب ويلائم تفكيرهم. يعطي التحفيز الذاتي لنفسه ويعمل القرار بمفرده. قراراتهم بناء على ما يريدون أن يعملوه وكيف يعملوه. لديه مشكلة في قبول الناس بطريقة مناسبة أو في النقد والتغذية الرجعية. ربما يستشير الآخرين ولكنه هو الذي يتخذ القرار فى النهاية.

الناس أصحاب المرجعية الخارجية: لو لبس حذاء فأنكره أحد تركه مباشرة ، لو اشترت فستانا فأنكره زوجها لم تلبسه ، ومن أقوالهم مثلا "الناس يطالعون فينا فشلتنا" ، يبالغ في العناية بهندامه . يقيّمون الأشياء على أساس ما يلائم تفكير الآخرين. يحتاجون الآخرين ليعطوهم التوجيه والنصح والتحفيز. لا يستطيعون اتخاذ القرار بأنفسهم. يحتاجون إلى التغذية الرجعية للأشياء التي عملوها. يجدون صعوبة للإبتداء في المهمة والانتهاء منها إلا إذا وجدوا شخص آخر يعطيهم التوجيه والتغذية الرجعية.

من حيث الأصل المرجعية فطرية ولكن البيئة تؤثر ( البيئة المحافظة تربي على المرجعية الخارجية – والبيئة المنفتحة تربي على المرجعية الداخلية )

السياقات تحكم : عندما أكون في الحرم أو في منزل الأمير ستغلب علي المرجعية الخارجية

المراهقون في الاجمال يميلون الى المرجعية الداخلية فمن الخطأ مخاطبتهم بما يرى الناس وانما قل له انت ترى او تسمع او تشعر بحسب نظامه التمثيلي.

للتعرف على المرجعية الداخلية والخارجية اسألي مثل هذه الأسئلة :

كيف تعرف انك على حق أو في الطريق الصحيح.؟
كيف تعرف أنك تقوم بعملك على أحسن وجه ؟

المرجعية الداخلية: أنا اعرف. اعرف ما بالداخل. اشعر به داخليا. اشعر انه صحيح أنا الذي اقرر اشعر انه مناسب.
المرجعية الخارجية: مديري قال عني. عميلي اخبرني . انظر إلى شكل مبيعاتي الشهرية. مشتريات الزبون. أخذت المكافأة.


أيضًا صاحب المرجعية الداخلية:

1 – هو من يحكم على وعية عمله

2 – لا يقبل الانتقاد

3 – يحكم بواسطة خبراته

4 – لا يقبل أن يقوده أحد تجذبهم الأعمال و المشاريع الخاصة

5 – يقتنع عندما يوافق الرأي خبرته

6 – أكد على أفكاره وقل له القرار هو قرارك و الرأي رأيك و الأمر عائد لك

التأثير فيهم:أنت وحدك الذي تقرر-القرار لك طبعا فكر في الأمر – تجنب أن تقول فعل الآخرون أو قال الآخرون.

قال له:الأمر لكم –أنتم أدرى الناس بمعرفة الصواب.

أما صاحب المرجعية الخارجية:

1-يأخذ بالحسبان معايير وتوجيه الآخرين

2- يقبل انتقاد وتوجيه الآخرين

3- الآخرون يقررون له

4- يحتاجون لمن يشرف عليهم وعلى مقاييس نجاحهم وإلا بقوا غير متأكدين مما فعلوه

5- عندما تسأله عن رأيه في شئ يرجع للآخرين – قالوا لي – عملوا

6- أكد أن الآخرين يقولون كذا وكذا والتجارب... اسأل الحضور

قال فلان وقال علتان- ورد في مرجع كذا وكذا

كل الناس يفعلون ذلك – يقول العرف

أكد الآخرين وعلماء الإحصاء يقولون – اسأل فلان وفلان

أمثلة على ذلك :

مثال في مجال الدعوة


صاحب المرجعية الداخلية : ( الحوافز أو الدوافع تنطلق منه هو )
إذا أردت أن احثه على حفظ القرءان لأنك أنت تحب أن تكون مطيع لله , لأنك أنت تحب أن يقال
لك يوم القيامه (اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا ) , لأنك أنت تحب أن يحبك الله و و و .... إلخ


صاحب المرجعية الخارجية : ( الحوافز أو الدوافع تنطلق ممن حوله )

لأني أحب لك الخير و أتمنى مصلحتك و أفرح عندما تبدءا بحفظ القرءان ,
تأمل مدى سعادة أبويك عندما تحفظ القرءان تأمل رفع قدرك و منزلتك عند الناس و و و .... إلخ


مثال في حياتنا العملية


صاحب المرجعية الداخلية :

لا يحب التوجيه بشكل مباشر وضح له أنه هو صاحب القرار النهائي و أن المسائلة مرتبطة
بقناعاته الشخصية و بأن أهدافك ترتبط بأهدافه هو و و و .... إلخ


صاحب المرجعية الخارجية :

يحب التوجيه و الإرشاد وضح له نظرة الآخرين و أرائهم و رغباتهم و قناعاتهم و و و .... إلخ



مثال في تربية أبنائنا



صاحب المرجعية الداخلية :


يحب الاستقلالية لا يهتم لآراء الآخرين , لذالك لا تمارس عليه دور الوصاية أعطه قدر من

الحرية أتركه يتخذ قراراته بنفسه ( في غير معصية الله ) .


صاحب المرجعية الخارجية :


يعتمد في اتخاذ قراراته على ما يراه أو يحبه الآخرين , لذالك يتقبل كل ما هو مطلوب منه
, يتبع التوجيه دون نقاش , لذالك نجد أن التعامل معه سهل و سلس .


وعلى هذا القياس تقدري تحددي أنتي من أي مرجعية علما انه كلنا عندنا المرجعتيين ولكن راح تكون واحدة طاغية على الآخرى
المفترض أن تكون المرجعية الداخلية عالية في قراراتك الشخصية
ومرجعيتك الخارجية عالية في قرارات الآخرين واستشارتهم لك

______________

انتهى درس اليوم مهم جدًا في حياتنا

لأي استفسار بقسم المناقشة

:26:
سوفت كوين
سوفت كوين
سيتم طرح 3 دروس قبل نهاية الدورة عن الغضب سأبدأ بأولها على ضوء الكتاب والسنة وهيا لشيخنا المنجد حفظه الله


_______________


الغضب نزغة من نزغات الشيطان ، يقع بسببه من السيئات والمصائب مالا يعلمه إلا الله ، ولذلك جاء في الشريعة ذكرُ واسع لهذا الخلق الذميم ، وورد في السنة النبوية علاجات للتخلص من هذا الداء وللحدّ من آثاره ، فمن ذلك :

1- الاستعاذة بالله من الشيطان :

عن سليمان بن صرد قال : كنت جالساً مع النبي صلى الله عليه وسلم ، ورجلان يستبّان ، فأحدهما احمرّ وجهه واتفخت أوداجه ( عروق من العنق ) فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إني لأعلم كلمة لو قالها ذهب عنه ما يجد ، لو قال أعوذ بالله من الشيطان ذهب عنه ما يجد رواه البخاري ، الفتح 6/337 ومسلم/2610 .

وقال صلى الله عليه وسلم : إذا غضب الرجل فقال أعوذ بالله ، سكن غضبه صحيح الجامع الصغير رقم 695 .


2- السكوت :


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا غضب أحدكم فليسكت ) رواه الإمام أحمد المسند 1/329 وفي صحيح الجامع 693 ، 4027 .

وذلك أن الغضبان يخرج عن طوره وشعوره غالباً فيتلفظ بكلمات قد يكون فيها كفر والعياذ بالله أو لعن أو طلاق يهدم بيته ، أو سب وشتم - يجلب له عداوة الآخرين . فبالجملة : السكوت هو الحل لتلافي كل ذلك .

3- السكون :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع ) .

وراوي هذا الحديث أبو ذر رضي الله عنه ، حدثت له في ذلك قصة : فقد كان يسقي على حوض له فجاء قوم فقال : أيكم يورد على أبي ذر ويحتسب شعرات من رأسه ؟ فقال رجل أنا فجاء الرجل فأورد عليه الحوض فدقّه أي كسره أو حطّمه والمراد أن أبا ذر كان يتوقع من الرجل المساعدة في سقي الإبل من الحوض فإذا بالرجل يسيء ويتسبب في هدم الحوض .

، وكان أبو ذر قائماً فجلس ثم اضطجع فقيل له : يا أبا ذر لم جلست ثم اضطجعت ؟ قال فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم .... وذكر الحديث بقصته في مسند أحمد 5/152 وانظر صحيح الجامع رقم 694 .

وفي رواية كان أبو ذر يسقي على حوضٍ فأغضبه رجل فقعد .... فيض القدير ، المناوي 1/408 .

ومن فوائد هذا التوجيه النبوي منع الغاضب من التصرفات الهوجاء لأنه قد يضرب أو يؤذي بل قد يقتل - كما سيرد بعد قليل - وربما أتلف مالاً ونحوه ، ولأجل ذلك إذا قعد كان أبعد عن الهيجان والثوران ، وإذا اضطجع صار أبعد ما يمكن عن التصرفات الطائشة والأفعال المؤذية . قال العلامة الخطابي - رحمه الله - في شرحه على أبي داود : ( القائم متهيء للحركة والبطش والقاعد دونه في هذا المعنى ، والمضطجع ممنوع منهما ، فيشبه أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم إنما أمره بالقعود والاضطجاع لئلا يبدر منه في حال قيامه وقعوده بادرة يندم عليها فيما بعد . والله أعلم سنن أبي داود ، ومعه معالم السنن 5/141 .

4- حفظ وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم :

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني قال لا تغضب . فردّد ذلك مراراً ، قال لا تغضب رواه البخاري فتح الباري 10/456 .

وفي رواية قال الرجل : ففكرت حين قال النبي صلى الله عليه وسلم ، ما قال فإذا الغضب يجمع الشر كله مسند أحمد 5/373 .

5- لا تغضب ولك الجنة حديث صحيح :

صحيح الجامع 7374 . وعزاه ابن حجر إلى الطبراني ، انظر الفتح 4/465 .

إن تذكر ما أعد الله للمتقين الذين يتجنبون أسباب الغضب ويجاهدون أنفسهم في كبته ورده لهو من أعظم ما يعين على إطفاء نار الغضب ، ومما ورد من الأجر العظيم في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم ومن كظم غيظاً ، ولو شاء أن يمضيه أمضاه ، ملأ الله قلبه رضاً يوم القيامة رواه الطبراني 12/453 وهو في صحيح الجامع 176 .

وأجر عظيم آخر في قوله عليه الصلاة والسلام : ( من كظم غيظاً وهو قادر على أن ينفذه ، دعاه الله عز وجل على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره من الحور العين ماشاء رواه أبو داود 4777 وغيره ، وحسنّه في صحيح الجامع 6518 .

6- معرفة الرتبة العالية والميزة المتقدمة لمن ملك نفسه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ( ليس الشديد بالصرعة ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب ) رواه أحمد 2/236 والحديث متفق عليه .

وكلما انفعلت النفس واشتد الأمر كان كظم الغيظ أعلى في الرتبة . قال عليه الصلاة والسلام : ( الصرعة كل الصرعة الذي يغضب فيشتد غضبه ويحمر وجهه ، ويقشعر شعره فيصرع غضبه ) رواه الإمام أحمد 5/367 ، وحسنه في صحيح الجامع 3859 .

وينتهز عليه الصلاة والسلام الفرصة في حادثة أمام الصحابة ليوضّح هذا الأمر ، فعن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم مرّ بقوم يصطرعون ، فقال : ماهذا ؟ قالوا : فلان الصريع ما يصارع أحداً إلا صرعه قال : أفلا أدلكم على من هو أشد منه ، رجلٌ ظلمه رجلٌ فكظم غيظه فغلبه وغلب شيطانه وغلب شيطان صاحبه رواه البزار قال ابن حجر بإسناد حسن . الفتح 10/519 .

7- التأسي بهديه صلى الله عليه وسلم في الغضب :

وهذه السمة من أخلاقه صلى الله عليه وسلم ، وهو أسوتنا وقدوتنا ، واضحة في أحاديث كثيرة ، ومن أبرزها : عن أنس رضي الله عنه قال : كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعليه بُرد نجراني غليظ الحاشية ، فأدركه أعرابي فجبذه بردائه جبذة شديدة ، فنظرت إلى صفحة عاتق النبي صلى الله عليه وسلم ( ما بين العنق والكتف ) وقد أثرت بها حاشية البرد ، ثم قال : يا محمد مُر لي من مال الله الذي عندك ، فالتفت إليه صلى الله عليه وسلم فضحك ، ثم أمر له بعطاء متفق عليه فتح الباري 10/375 .. ومن التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم أن نجعل غضبنا لله ، وإذا انتهكت محارم الله ، وهذا هو الغضب المحمود فقد غضب صلى الله عليه وسلم لما أخبروه عن الإمام الذي يُنفر الناس من الصلاة بطول قراءته ، وغضب لما رأى في بيت عائشة ستراً فيه صور ذوات أرواح ، وغضب لما كلمه أسامة في شأن المخزومية التي سرقت ، وقال : أتشفع في حد من حدود الله ؟ وغضب لما سُئل عن أشياء كرهها ، وغير ذلك . فكان غضبه صلى الله عليه وسلم لله وفي الله .

8- معرفة أن رد الغضب من علامات المتقين :

وهؤلاء الذين مدحهم الله في كتابه ، وأثنى عليهم رسوله ، صلى الله عليه وسلم ، وأعدت لهم جنات عرضها السماوات والأرض ، ومن صفاتهم أنهم : { ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين } وهؤلاء الذين ذكر الله من حسن أخلاقهم وجميل صفاتهم وأفعالهم ، ماتشرئبّ الأعناق وتتطلع النفوس للحوق بهم ، ومن أخلاقهم أنهم : { إذا ما غضبوا هم يغفرون } .

9- التذكر عند التذكير :

الغضب أمر من طبيعة النفس يتفاوت فيه الناس ، وقد يكون من العسير على المرء أن لا يغضب ، لكن الصدّيقين إذا غضبوا فذكروا بالله ذكروا الله ووقفوا عند حدوده ، وهذا مثالهم .

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلاً استأذن على عمر رضي الله عنه فأذن له ، فقال له : يا ابن الخطاب والله ما تعطينا الجزل ( العطاء الكثير ) ولا تحكم بيننا بالعدل ، فغضب عمر رضي الله عنه حتى همّ أن يوقع به ، فقال الحر بن قيس ، ( وكان من جلساء عمر ) : يا أمير المؤمنين إن الله عز وجل قال لنبيه ، صلى الله عليه وسلم : ( خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين ) وإن هذا من الجاهلين ، فوالله ما جاوزها عمر رضي الله عنه حين تلاها عليه ، وكان وقافاً عند كتاب الله عز وجل رواه البخاري الفتح 4/304 . فهكذا يكون المسلم ، وليس مثل ذلك المنافق الخبيث الذي لما غضب أخبروه بحديث النبي صلى الله عليه وسلم وقال له أحد الصحابة تعوذ بالله من الشيطان ، فقال لمن ذكره : أترى بي بأس أمجنون أنا ؟ اذهب رواه البخاري فتح 1/465 . نعوذ بالله من الخذلان .

10- معرفة مساوئ الغضب :

وهي كثيرة ، مجملها الإضرار بالنفس والآخرين ، فينطلق اللسان بالشتم والسب والفحش وتنطلق اليد بالبطش بغير حساب ، وقد يصل الأمر إلى القتل ، وهذه قصة فيها عبرة : عن علقمة بن وائل أن أباه رضي الله عنه حدّثه قال : إني لقاعد مع النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاء رجل يقود آخر بنسعة ( حبل مضفور ) فقال : يا رسول الله هذا قتل أخي . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أقتلته ؟ قال : نعم قتلته . قال : كيف قتلته ؟ قال : كنت أنا وهو نختبط ( نضرب الشجر ليسقط ورقه من أجل العلف ) من شجرة ، فسبني فأغضبني فضربته بالفأس على قرنه ( جانب الرأس ) فقتلته ... إلى آخر القصة رواه مسلم في صحيحه 1307 ترتيب عبد الباقي .

وقد يحصل أدنى من هذا فيكسر ويجرح ، فإذا هرب المغضوب عليه عاد الغاضب على نفسه ، فربما مزق ثوبه ، أو لطم خده ، وربما سقط صريعاً أو أغمي عليه ، وكذلك قد يكسر الأواني ويحطم المتاع .

ومن أعظم الأمور السيئة التي تنتج عن الغضب وتسبب الويلات الاجتماعية وانفصام عرى الأسرة وتحطم كيانها ، هو الطلاق . واسأل أكثر الذين يطلقون نساءهم كيف طلقوا ومتى ، فسينبئونك : لقد كانت لحظة غضب .

فينتج عن ذلك تشريد الأولاد ، والندم والخيبة ، والعيش المرّ ، وكله بسبب الغضب . ولو أنهم ذكروا الله ورجعوا إلى أنفسهم ، وكظموا غيظهم واستعاذوا بالله من الشيطان ما وقع الذي وقع ولكن مخالفة الشريعة لا تنتج إلا الخسارة .

وما يحدث من الأضرار الجسدية بسبب الغضب أمر عظيم كما يصف الأطباء كتجلّط الدم ، وارتفاع الضغط ، وزيادة ضربات القلب ، وتسارع معدل التنفس ، وهذا قد يؤدي إلى سكته مميتة أو مرض السكري وغيره . نسأل الله العافية .

11- تأمل الغاضب نفسه لحظة الغضب .

لو قدر لغاضب أن ينظر إلى صورته في المرآة حين غضبه لكره نفسه ومنظره ، فلو رأى تغير لونه وشدة رعدته ، وارتجاف أطرافه ، وتغير خلقته ، وانقلاب سحنته ، واحمرار وجهه ، وجحوظ عينيه وخروج حركاته عن الترتيب وأنه يتصرف مثل المجانين لأنف من نفسه ، واشمأز من هيئته ومعلوم أن قبح الباطن أعظم من قبح الظاهر ، فما أفرح الشيطان بشخص هذا حاله ! نعوذ بالله من الشيطان والخذلان .

12- الدعاء :

هذا سلاح المؤمن دائماً يطلب من ربه أن يخلصه من الشرور والآفات والأخلاق الرديئة ، ويتعوذ بالله أن يتردى في هاوية الكفر أو الظلم بسبب الغضب ، ولأن من الثلاث المنجيات : العدل في الرضا والغضب صحيح الجامع 3039 وكان من دعائه عليه الصلاة والسلام : ( اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي ، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة ، وأسألك كلمة الإخلاص في الرضا والغضب ، وأسألك القصد في الفقر والغنى وأسألك نعيماً لا ينفد ، وقرة عين لا تنقطع ، وأسألك الرضا بعد القضاء ، وأسألك برد العيش بعد الموت ، أسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك ، في غير ضراء مضرّ ة ولا فتنة مضلّة الله زينا بزينة الإيمان واجعلنا هداة مهتدين .

_______________

انتهى درس اليوم أرجوا ان تقرأوه جيدا هيا أمور كلها معروفة ولكن أريدكم ان تقرأوه قرآءة العازم على التغيير

:26: