ام عزيزان
ام عزيزان
تسلمين على هذا الموضوع القيم

وفيه معلومات لا غنى عنها

وبعضها جديد علي

http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?s=&threadid=167481

http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?s=&threadid=202058

:26: ويعطيج الف عافيه
زائرة
الدرس السادس
A – القسم النظري
النسبة والمنظور :
في التمرين السابق للقياس " الوحدة القياسية " مررنا على الدرس القادم للمنظور و النسبة .
وكما سبق إستخدام القياس للنسبة والمنظور ربما يبدو منطقيا قليلا و ميكانيكي جدا وليس فنيا , لكنه يصور عمق العالم بدقة من حولنا وفي الرسم نحتاج لتمثيل عمق الأشياء بدقة , والطريقة الوحيدة لفعل ذلك هي قياس الاشياء.
لا تستخدم المسطرة لقياس ال "سم " بالضبط ,
اذا اردنا ان نجعل المقاييس تبدو واقعية نستخدم قلم الرصاص كأداة للقياس كما فعلنا سابقا , يجب ان نحصل على شعور طبيعي أكثر للرسم.
إذا نظرت من حولك في الغرفة التي انت بها سترى ان منصف حقل الرؤيا لديك يمكنك من رؤية مقدمة الأشياء فقط ولا ترى القمم أو القيعان للأشياء , وهذا شيكون " خط الأفق " .
على سبيل المثال رفوف المكتبه


لاحظ بأنك تستطيع فقط رؤية الحافة الأمامية للرفوف المتوسطة لكنك يمكن ان ترى الجوانب السفلية للرفوف العلوية والجوانب العلوية للرفوف السفلية . هذا يبين لك أن في صورة الرفوف هذه , الرف الذي يحتوي على علب لألعاب" سيارت " يقع على خط الأفق و الرف العلوي الذي يقع فوق هذا الخط يظهر أسفل الرف , والرف السفلي تحت خط الأفق يظهر أعلى الرف فقط.
ولرسم هذه الرفوف بدقة سوف تحتاج إلى رسم عدة خطوط افقية لتمثل الرفوف . ويجب ايضا رسم الكثير من الزوايا التي سوف تخطط الاعلى والاسفل اعتمادا على مكان الرف اذا كان فوق خط الافق تكون الزوايا سفلية و اذا كان تحت خط الافق تكون زاوية علوية , ولاحظ ايضا الابعاد العلوية والسفلية من خط الافق ومن الزوايا الاعمق للخطوط المنفرجة.


B - القسم العملي:

رسم الرفوف
1-الهدف :
توضيح فكرة النسبة والمنظور أكثر.
2-المواد اللازمة :
قلم رصاص , أوراق ( ضع الورقة بشكل عمودي لأن تلك وجهة الصورة )
سوف ترسم الرفوف التي في الصورة السابقة . لذلك حاول رسم الرفوف بدون استخدام حافة مستقيمة أو مسطرة.
3-المطلوب + الصور التوضيحية :
# -ارسم خطين عموديين لتمثل الحافة الأمامية للرفوف.


# - ثم ارسم خطين عموديين اضافيين في داخل الخطين العاموديين السابقين وهما يمثلا الحافة الخلفية للرفوف .


#- ما عليك فعله عندما تقوم برسم هذه الأرفف هو قياس الطول بين جهة الرف و الظهر منه وبعد ذلك ترسم الخطوط الأفقية التي تمثل الرفوف الأمامية.


#- بعد ذلك ارسم الخطوط الافقية التي تمثل الرفوف من الخلف.


#- اذا رسمت الأعمدة والخطوط الافقية ستكون قادرا على اكمال الزوايا وخطوط الرفوف وذلك فقط بإيصال ( الجهه الامامية العامودية بـ الجهة الخلفية العامودية ) مبيدأ من ( الجهة الامامية الافقية ومنتهيا عند الجهة الخلفية الافقية ).
الان اربط الخطوط الامامية بالخطوط الخلفية بزوايا.



#- قم بمسح الخطوط التي لا تحتاجها.



4-الملاحظات:
من خلال رسمك للأرفف السابقة ستتوضح لديك فكرة النسبة والمنظور بشكل سطحي ولكن لأهمية هذين العنصرين سوف نتعمق اكثر فيهما في الدروس التالية.






الدرس السابع

A – القسم النظري
النسبة:
الان , اذا اردنا رسم باب مفتوح مازالت لدينا مشكلة الزوايا , لكني اريد منك ان تلاحظ شيء ما في صورة الرفوف السابقة كل الخطوط الافقية كانت افقية تماما و مستقيمة ومتوازية ولا يكونوا زوايا بين بعضهم .
أما في صورة الباب


كل الاعمدة مستقيمة تماما ومتوازية . أما الافقيات فهي متجه في كافة الطرق , ويظهر ذلك في العديد من الرسوم المعمارية ورسوم المدن, بالإضافة ان الاعمدة تكون كلها عامودية تماما أو تكون الخطوط الافقية افقية تماما . ونادرا ما تكون كلا الخطوط متوازية و مستقيمة في نفس الرسم , وايضا في رسم الباب فكرة استعمال وحدة قياسية سوف تساعدك في أخذ النسب والاحجام بشكل صحيح .
يمكنك استخدام عرض الباب الداخلي " إطار الباب من الداخل" كوحدة قياسية لك لأنه يبدو متوسط العرض .
استعمل هذا المقياس , قم بقياس ارتفاع الباب مقابل ارتفاع اطار الباب وارسم طبقا للمقاييس التي تأخذها .
بما ان الباب متفرج . الجانب الذي بالمقبض اقرب إليك من الجانب بالمفصلات . اذن حافة المقبض ستكون اطول من حافة المفصلة .



B – القسم العملي
رسم الباب:
1-الهدف:
تقريب فكرة اخذ النسب والاحجام وتدريب اليد والعين على القياس.
2-المواد الازمة :
قلم رصاص و اوراق ( قم بوضع الورقة بشكل عمودي)
سترسم الباب الذي في الصورة أو الافضل من ذلك افيح بابا في نفس الغرفة التي انت فيها وارسمه ,
3-المطلوب :
دائما من الافضل في التعلم والتمارين الرسم من الحياة الحقيقية و ذلك افضل بكثير من الرسم من الصور . في الحياة الحقيقية تأخذ الابعاد الثلاثية كاملة من الاشياء , وسوف ترى النسب بشكل افضل والزوايا والفراغات بالطريقة التي تبدو عليها حقا.
وكما في رسم الرفوف لا تستخدم مسطره ولا تهتم كثيرا بأن تكون الخطوط مستقيمة تماما فقط قم برسمهم بأفضل ما يمكنك ,افعل ذلك وخذ الزوايا والفراغات السلبية , والاحجام بشكل صحيح كلما امكن .
3-الصور التوضيحية :



4-الملاحظات:
عندما قمت برسم الباب هل رسمت الخطوط بقاس المسافات بين الفراغات السلبية والفراغات الموجبة؟؟؟
هل فكرت في تعابير الأشكال والخطوط بأن هذه الخطوط تكون شيء ما؟؟؟
اذا كنت في النمط الفني وبقيت بعيدا عن تخصيص " اسماء للرموز " للأشياء التي ترسمها , فهذا جيد ,,,, ويمكنك الان ان ترسم !!
اذا كنت تستطيع ان تعطل و تكسر المشهد الذي ترسمه لأشكال و مسافات بين هذه الأشكال فأنت أصبحت تعرف الان كيف ترسم !!!
رسم ما تراه من مقاييس الأحجام والمسافات في الرسم بـ " وحدتك القاسية " سوف يجعل الرسم رائعا.
زائرة
الدرس الثامن
A - القسم النظري
المنظور
إن الاخطاء التي يرتكبها الرسام المبتديء تنشأ احيانا عن جهله بقواعد المنظور . فأبعاد الأجسام واتجاهاتها يطرأ عليها تغيير يتناسب مع موقع الناظر إليها .
تعريف المنظور :
المنظور هو تمثيل الأجسام المرئية على سطح منبسط ( اللوحة ) لا كما هي في الواقع , ولكن كما تبدو لعين الناظر إليها من موقع معين.
والمنظور نوعان : خطي وهوائي.

المنظور الخطي:
يقصد بالمنظور الخطي مظهر الأشياء كما يتحدد من خلال أوضاعها و المسافات النسبية فيما بينها . فالخطوط الأفقية المتوازية , مثل السكة الحديدية , تبدو وكأنها تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق , والخطوط العامودية المتوازية مثل أعمدة الكهرباء تبدو وكأنها تقترب من الأرض كلما بعدت عن عين الناظر إليها . وهذا التقارب التدريجي بين الخطوط – الناتج عن تضاؤل حجم الأشكال كلما زاد بعدها – يؤدي إلى الإحساس بعمق الصورة وتماسكها .

المنظور الهوائي :
يقصد بالمنظور الهوائي مظهر الأشياء كما تبدو متأثرة بحالات الجو الطبيعي المحيط بها . ويتمثل المنظور الهوائي في الخفوت التدريجي للضوء و تزايد نعومة الأشياء البعيدة . وطالما أن حالات الطقس ثؤثر على المنظور الهوائي حتى في الأيام المشمسة , فإن مظهر الأشكال البعيدة تحكمه حالة الجو المتاحة اثناء النظر إليها بالعين المجردة.

خط الأفق :
إن خط الأفق هو مستقيم تتابعه بعينيك ويجتاز المنظر المرئي من أوله إلى آخره . أما نقطة النظر، التي تقع على خط الأفق، فإنها تظل ثابتة تجاه عين الناظر .
يقع خط الافق على مستوى عين الناظر وهو يعلو وينخفظ وفقا لعلو الناظر وانخفاضه عن سطح الارض.
وللتأكد من ذلك هنالك طريقة بسيطة يمكنك تطبيقها بنفسك . قف على الشاطيء في يوم صحو وانظر باتحاه البحر فتلاحظ ان السماء تلتقي مع الماء في خط مستقيم على مستوى عينيك تماما..
إن هذا المستقيم هو خط الافق . اهبط إلى موقع إدنى فترى أن الافق يهبط بمقدار هبوطك فيما تكبر فسحة السماء وتتقلص فسحة الماء. بعدئذ, اصعد على مرتفع قريب يسمح لك برؤية البحر من الأعلى , فتلاحظ ان خط الافق يصعد بمقدار صعودك.

قواعد المنظـــور:

تتلخص قواعد المنظور بما يلي :
· كل الخطوط المتوازية تلتقي عند نقطة معينة على خط الأفق .
· كل الخطوط المائلة تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق .
· تتقارب الخطوط العمودية كلما بعدت عن عين الناظر .
· تصغر السطوح العلوية كلما اقتربت من خط الأفق ، وتكبر السطوح الجانبية كلما ابتعدت عن نقطة التلاشي



نقطة التلاشي و نقطة النظر :
ان خط الافق هو مستقيم تتابعه بعينيك ويجتاز المنظر المرئي من أوله إلى اخره . أما نقطة النظر التي تقع على خط الافق فإنها تظل ثايتة تجاه عين الناظر.
بالنسبة إلى نقطة التلاشي لفإنه من المعروف في فن المنظور أن الخطوط المتوازية والمائلة تلتقي كلها في نقطة واحدة . وبما اننا نرغب في نقل هذه الخطوط إلى لوحة الرسم لذلك لابد لنا من ايجاد هذه النقطة التي تتلاشى فيها الخطوط على خط الافق.
إن نقطة التلاشي تسمح لنا بوضع الاشياء في مكانها الصحيح على اللوحة , أي بإظهار بعدها الثالث سواء كنا ننظر إلى هذه الأشياء من الأمام أو من الجوانب أو من الأعلى.







أمثلة على المنظور:
#- في هذه الصورة الجانب الأيسر للبناية ينحصر بعيدا عن الصوره. والنوافذ التي على الجانب الايسر هي بنفس حجم النوافذ التي على الجانب الايمن في الحقيقه لكن لنصور المنظورية يجب ان نرسم النوافذ كما نراهم بشكل أصغر تدريجيا.


#- هنا اعمدة الاضاءة بنفس الطول في الحقيقة لكن لإظهار المنظور في هذا الرسم فإننا نرسم عامود الإضاءة الايسر اصغر من عمود الأضاءة الايمن لأنه بعيد عن العين



#- هنا نحن لا نعلم ما هو طول الطريق ولكننا نفرض العرض للطريق والنسبة تفرض بأن العرض القريب للطريق يرسم أعرض من العرض البعيد للطريق .





B – القسم العملي
الجزء الأول : رسم المنظور بنقطة تلاشي واحدة
1-الهدف :
معرفة كيف يتم رسم شكل مبسط للمنظور ومن خلاله يمكن رسم أي شيء نريده .
2-المواد اللازمة :
ورقة وقلم رصاص .
3-المطلوب + الصور التوضيحية :
أولاً : إمسك الورقة بشكل أفقى و على مسافة 5 سم تقريباً من أعلى الورقة أرسم خط مستقيم موازي لحد الورقة و هذا هو خط الأفق .


ثانيا: إرسم نقطة في منتصف هذا الخط و هذه هي نقطة التلاشي


ثالثا: ارسم شكل مربع أو مستطيل على سبيل المثال على الطرف الأيمن أو الأيسر من أسفل الورقة


رابعا : ارسم ثلاث خطوط مائلة تربط بين ثلاث أركان من الشكل المربع و بين نقطة التلاشي


خامسا: ارسم خط أفقي بين خطين مائلين على المسافة التي تريد أن يمتد الشكل عندها


سادسا : ارسم خط عامودي مكمل للخط الألإقي السابق و يصل إلى الخط المائل الثالث


سابعا : امسح بقية الخطوط المائلة



4-الملاحظات:
الآن أصبح لديك رسم ثلاثي الأبعاد يرتبط بخط أفق و نقطة تلاشي ويمكنك جعل هذا الشكل كالإطار (التأطير ) لرسمك.
وايضا يمكن بذات الطريقة أن تضيف شكل آخر


و تضيف التفاصيل أيضاً


أو استخدام مجموعة من الأشكال المكومة


و يمكن أن تجرب خط أفق منخفض
زائرة
الجزء الثاني: رسم المنظور بنقطتين تلاشي
عندما تنظر للأجسام بوجهها فقط نحتاج لنقطة تلا شي واحدة أما إذا نظرنا للأجسام من جانبها أي بشكل زاوية فنحتاج لنقطتين تلاشي.



1-الهدف:
معرفة كيفية رسم المنظور بنقطتين تلاشي و معرفة الفرق بين نفطة التلاشي الواحدة وبين نقطتين التلاشي .
2-المواد اللازمة:
ورق وقلم رصاص ومسطرة .
3-المطلوب + الصور التوضيحية:
أولاً : إمسك الورقة بشكل أفقى و على مسافة 5 سم تقريباً من أعلى الورقة أرسم خط مستقيم موازي لحد الورقة و هذا هو خط الأفق


ثانيا: إرسم نقطتين على جانبي خط الأفق و هذه هي نقط التلاشي




ثالثا: أرسم خط عامودي في الجزء السفلي من منتصف الصفحة و هذا الخط يمثل رأس الزاوية كما سيتضح لاحقاً


رابعا : ارسم بقلم خفيف قابل للمسح خطوط إرشادية تصل بين نقطتي التلاشي وكل من رأس و قاع العامود


خامسا: أسقط عامودين في المسافة بين الخطين السابقين على الناحية اليمنى و اليسرى لتشكيل حدود الشكل الرئيسي في الرسم


سادسا: الأن أربط بين قمة العامود الأيمن و نقطة التلاشي اليسرى , و بين قمة العامود الأيسر و نقطة التلاشي اليمنى ليتشكل لديك أبعاد الشكل الرئيسي


سابعا : إمسح الخطوط الإرشادية التي رسمتها


4-الملاحظات :
يمكن بذات الطريقة أن تضيف أشكال اخرى



و تضيف التفاصيل أيضاً


أو استخدام مجموعة من الأشكال المكومة


و يمكن أن تجرب خط أفق منخفض
زائرة
الدرس التاسع

A-القسم النظري:
الجزء الأول :انواع الظل والنور

تعتمد الرؤية على حساسية شبكية العين للضوء المنبعث من الأجسام المضيئة أو المنعكس عن الأجسام المضاءة.
وبدون ضوء وظل حتى لو طبقت كل عناصر الرسم سيبدو الرسم ناقصا.
الظل والنور يعطياننا عمق " العالم الحقيقي" للرسم ويجعلانه يبدو ثلاثي الابعاد حقا.
الرسوم التي نكونها بالظل والنور تخرج الرسم من الورقة بالظل والنور المرسوم بها.
نرى الظلال كل يوم ولكننا حقيقة لا ننظر إليها نحن لا ننظر للظل لنحاول ان نخمن جهة الضوء ولا كم مصدر للضوء يوجد أو مانوعية النور.

مثال لمعرفة الظل والنور أكثر:
لتقريب فكرة الظل والنور أكثر شاهد معي هذه الصورة


الناس يقولون بأن هذه الصورة لم تعالج أو تضاف عليها أي لمسات . لكني لا أعتقد ذلك .
انظر إلى الظل في اسفل الأنف هذا النوع من الظل يحدث عندما تكون الشمس عالية جدا في السماء " حول الظهر " والشمس تشع بشكل مستقيم على الرأس . اذا كانت هذه الصورة أخذت حول الظهر لن يكون هناك ظل للجسم تقريبا لأن ظل جسمه سيكون تحته تماما ولكن كما ترى بوضوح فهناك ظل للجسم .
ايضا إذا نظرنا إلى بقعة الضوء " أو المناطق البيضاء" في الصورة نرى انها في وحهه هي اغمق كثيرا من بقعة الضوء في يده اليمنى , وأساسا لا توجد بقعة ضوء على ذراعه انها فقط لمسات جميله على الصوره.
وايضا وجهه لديه الثلاثة أجزاء للضوء التي نستخدمها في الرسم:
1-بقعة الضوء " الأشد بياضا "
2-الإضاءة الوسطى " التدرجات الرمادية"
3-منطقة الظل" المناطق المظلمة كثيرا "
ولكن يده بها نوعين فقط الظل والأضاءة الوسطى وليس بها بقعة الضوء.
هذا يعني ان الجسم كان يصور في ظروف مختلفة عن الرأس ( أي ان الرأس مركب على الجسم) وان في هذه الصورة ضلال مضافة عمدا وهي " خاطئة" ويمكنك رؤيتها إذا نظرت عن قرب .
توجيه الأضاءة :
لكي يأتي الرسم صحيحا عليك ان تقرر من اين توجه الضوء إلى رسمك , وإذا اتخذت قرارك فعليك أن تلتزم بهفلو أضأت رسمك من الجانب الأيمن فإن الظلال يجب أن تسقط إلى الجانب الأيسر . وينبغي أن لا تنسى أن الضوء اذا كان مصدره جانبيا فإن الجسم الواقع عليه الضوء ينشر ظلا كبيرا , أما اذا كان مصدر الضوءعموديا فإن الظل المنتشر يتجمع ومساحته تتقلص.

مما سبق نستنتج أن الظل والنور ينقسم إلى عدة أقسام:
1-بقعة الضوء: وهي البقعة الساطعة من الجسم الكروي.
2-الإضاءة الوسطى : وهي الإضاءة التي تقع بين بقعة الضوء و منطقة الظل
3-منطقة الظل: هي المنطقة التي تقع بعد الأضاءة الوسطى ويتكون فيها الظل.
4-الضوء المنعكس: وهو الضوء الناتج من انعكاس الإضاءة على ارضية الجسم الكروي
5-ظل الجسم : وهو ظل الجسم على الأرض.



لنتعمق الان في بعض انواع الظل والنور:
بقعة الضوء:وهي المساحة الاشد بياضا أو الاكثر سطوعا في الرسم , وهي الانعكاس لمصدر الضوء الحقيقي على الموضوع , في بعض الحالات يكون مصدر الضوء هو نفسه بقعة الضوء . شكل بقعة الضوء يعتمد على سطح الموضوع اذا كان الشيء ناعم ولماع مثل مغلاة الشاي ستكون بقعة الضوء ساطعة و حادة جدا .
اما اذا كان الشيء خشن قليلا مثل البرتقاله بقعة الضوء لن تكون حادة جدا وتكون منشورة أكثر وهي ربما تكون مذابة بالكامل في الإضاءة الوسطى.

الإضاءة الوسطى :الإضاءة الوسطى وكما يدل عليها اسمها . هذا النوعمن الضوء هو منتصف الطريق , في الوسط بين بقعة الضوء و منطقة الظل . و هو يظهر لنا اللون الحقيقي للشيء .
بقعة الضوء هي أكثر سطوعا نم اللون الحقيقي و منطقة الظل أكثر غمقا من اللون الحقيقي.
وتكون الاضاءة الوسطى هي اللمسة الغالة التي نراها في الرسومات .

منطقة الظل : الظلال هي المساحات الأكثر ظلمة للسطح . وهو يمكن ان يكون بحافة حادة بينه وبين الاضاءة الوسطى أو يمكنه فقط ان يمزج بشكل تدريجي في الاضاءة الوسطى . هكذا يظهر الظل معتمدا بالكامل على سطح السيء و ايضا نوعية الضوء .

ظل الجسم: أن الجسم المضاء نفسه ينشر ظلا خياليا على السطح الموجود عليه وهذا الظل يكون احيانا مشوها ويطول ويقصر حسب قوانين ونظريات خاصة وطبقا لموضع المنبع الضوئي و نوع الضوء وبصورة عامه فهو لا يعتبر صورة طبق الاصل لخيال الجسم مهذا الظل يسمى ايضا الظل الخيالي او الظل الساقط.

الجزء الثاني : شدة الإضاءة
الضوء يمكن ان يأتي في بضعة طرق مختلفة :
1-الضوء القوي:
تكون فيه الظلال و بقعة الضوء واضحة جدا .وهو يتكون بواسطة مصدر ضوء واحد " فردي" ويكون عادة بعيد عن الشيء المراد رسمه.

2-الضوء الخفيف:
يكون أخف واكثر نعومة وتذوب فيه الإضاءة الوسطى بشكل جميل وسهل.

وافضل مصدر طبيعي لكلا النوعين من الضوء هو الشمس.
عندكاتكون خارجا في يوم صافي تكون الظلال الساقطة بواسطة الضوء القوي عميقة ومظلمة لأن أي شيء اخر حول الظل ساطع جدا.


اما في يوم غائم الظلال الملقية تكون انعم و أكثر لأن ضوء الشمس يحجب بواسطة الغيوم و بالتالي اشعة الشمس سوف تنتشر عبر جسم الغيمة فيقوم جسم الغيمة بنشره في كل الارجاء .
وفي يوم غائم بالكامل سيصبح الظل ناعم جدا ومشوش إلى حد انك ربما لا ترى حافة الظل .



الضوء الذي نراه في يوم مغيم بالكامل يدعى " ضوء بيئي ".
عندما ترسم لوحاتك الظلال التي تريد تكوينها ستعتمد على نوعية الضوء التي تبنيها لمواضيعك , اذا كنت تريد الظلال انعم واخف واكثر تدرجا للنعومة اجعل مصدر الضوء خفيف.

B – القسم العملي:
الجزء الأول :رسم مبسط للظلال
1-الهدف : معرفة كيفية تظليل الرسم و تطبيق انواع الظل والنور السابقة عليه بطريقة مبسطة.
2-المواد اللازمة : ورقة واقلام رصاص للتظليل , وضع بيضة امامك . بالطبع يجب ان تكون على سطح خشن حتى لاتسقط وتنكسر. اذا لم يكن لديك بيض يمكنك استخدام البيضة التي في الصورة التوضيحية , ولكن من الافضل ان يكون لك بيضتك الخاصة لأن الرسم من الطبيعة والحياة الحقيقية امامك اسهل من الرسم من الصور.
3-المطلوب + الصور التوضيحية:





سوف ترسم هذه البيضة .
# ارسم شكل البيضة في المنتصف وإلى اليمين قليلا من الورقة . وكما ترى في هذه البيضة التي على المنضدة . من أين يأتي مصدر الضوء ؟؟ من خلال الاجابة على هذا السؤال ستجد ظل البيضة الساقط...
ما هي نوعية شدة الاضاءة هل هي إضاءة قوية كونت ظلال قوية أم انها إضاءة خفيفة والتي ستجعل الظلال اخف واكثر تدريجا ؟؟؟؟؟
في صورة البيضة السابقة الضوء هو مصدر ضوء خفيف . ارسم نقطة صغيرة على ورقتك على المساحة حيث مصدر الضوء وهذا سوف يذكرك عن جهة مصدر الضوء



#الان سوف نظلل المجال ( وسيكون المجال بيضاوي أكثر ) انظر إلى البيضة ولاحظ الظلال ...هل ترى الظلال و الإضاءة الوسطى و بقعة الضوء؟؟اذا كنت لا تراها انظر إلى الصوره التالية لترى التخطيط على البيضة. ( لن اوصي برسم هذا التخطيط لأشكال الظلال ولكنه مثال توضيحي لمعرفة مواقع الاضاءة والظل ورسمهم بشكل ظلال في الرسم)


# بقعة الضوء ليست مستفيضة لأن سطح الرسم ليس ناعما و لماع بالكامل , ابدأ بشكل خفيف تضليل كل البيضة حاول استخدام ضربات طويلة من حافة إلى اخرى , إذا كنت تستخدم اقلام التظليل ستحصلعلى عدة لمسات مختلفة وهذه ستكون الاضاءة الوسطى .




# كما ترى في الظل على البيضة , هل ترى شظية الضوء في الاسفل قرب قاعدة البيضة؟
هذا بعض الضوء المنعكس من المنضدة على البيضة. اذا كانت المنضدة غامقة اللون فربما لن ترى هذا الضوء المنعكس لأن المنضدة الغامقة لا تعكس الضوء .
لترسم هذه النقطة من الضوء المنعكس كل ما عليك فعله هو ان لا نظلل بقوة على هذه المنطقة.



اسهل طريقة لتكوين الظلال هي النظر إلى الاشكال التي تكونها الظلال و بقعة الضوء . ثم نرسم هذه الاشكال كمساحات من اللمسات في الرسم . ما اعنيه ان في البيضة بقعة الضوء تكون شكل مستدير جميل والظل الرئيسي يكون شكل هلالي. الان باشر في تظليل البيظة . الظل يجب ان يقوس قليلا ويلف حول الشكل الكروي للبيضة. لا يجب ابدا ان ترفع قلم الرصاص عن الورقة و اضغط بشكل خفيف لتحصل على الاضاءة الوسطى و اقوى للحصول على الظلال الغامقة .
الان حيث ترى بقعة الضوء على البيضة , خذ الممحاة وامحو تلك النقطة على رسمك , وهذه ستكون بقعة الضوء .



# الان لتجعل الرسم اكثر واقعية ارسم الظل الساقط ,بشكل خفيف ارسم المخطط للظل الساقط ثم ظلل بتظليل خفيف عليه متدرجا من الظل الغامق ثم الاخف إلى ان تصل إلى الاضاءة الوسطى.









الجزء الثاني: الرسوم المعقدة للظلال
في الاشكال الاكثر تعقيدا من البيضة (الاشياء التي لديها اكثر من سطح مدور واحد ) الظلال يمكن ان ترسم يتكوين مخططات للأشكال وبعد ذلك بتعبئتهم بتغيير درجات الظلال.
1-الهدف :
رسم المواضيع الاكثر تعقيدا من البيضة ومعرفة كيفية رسم الاشياء في الاضاءة القوية .

2-المواداللازمة :
اوراق و اقلام تظليل .خذ منشفة او قميص او منديل حرير وضعه بشكل غير مرتب على منضدتك , يجب ان تكون قطعة كبيرة من القماش بحيث يمكن صنع طيات عميقة و متدفقة ولطيفة و طويات وتجعيدات.. أو يمكنك استخدام الصورة التوضيحية.
3-المطلوب:
ضع مصدر ضوء واحد فردي علية وانظر إلى الإضاءة القوية . ستظهر ظلال في كومة الطيات , هل ترى التلال والوديان التي تكونت في التجاعيد؟ هل ترى انه يمكن رسم الظلال على هيئة اشكال هنا ؟؟؟؟؟؟.... اجعل في ذهنك الفراغات السلبية بين الاشكال و النقلييس بين المسافات والزوايا من شكل إلى اخر . عند ما يصبح لديك بضعة من الاشكال الرئيسية باشر بتضليل الرسم.
اشكال الظلال الي كونتها لن تكون متشابهة في اللمسات , الظل القريب من مصدر الضوء سيكون اغمق من الظل الابعد .

4-الصورة التوضيحية:




- الملاحظات :
قد يكون هذا التمرين معقدا قليلا ولكنه مهم جدا لأنه يجمع كل عناصر الرسم.




الدرس العاشر
معلومات مساعدة
الرسم بأقلام الرصاص:
قبل ابتكار قلم الجرافيت سنة 1662 , كان الفنانون يستعملون القلم الفضي الذي يتطلب تحضير لوح التصوير تحضيرا خاصا .
ولقد اصبحت لقلم الرصاص , وبدقة أكثر قلم الغرافيت مكانة راسخة في مجال الرسم بعد ان عالجه الفنان الفرنسي نقولا جاك كونته سنة 1795 بعملية تصنيع تقوم على ضغط خليط من الغرافيت والصلصال والماء في اثلام خشبية.
التقنية:
التقنية هي جملة اساليب العمل التي تختص بقن أو حرفة . وبالنسبة لقلم الرصاص التقنية ليست معقدة انها تستلزم فهم طريقة استخدام القلمفي أداء الصورة .
وسواء عملت بدرجة واحدة او بدرجات مختلفة من اقلام الرصاص فإن الامر يعتمد على الافكار التي تأتيك وانت ترسم وعلى الحاجة التي يفرضها النوذج المختار.
يمكنك ان تبين الدرجات اللونيه بدعك الرسم بالإصبع أو بالمدعكة كما يمكنك استخدام الممحاة في المواقع المعبرة عن الاضواء القوية .
ويمكنك الحصول على تأثيرات جميلة بالرسم على ورق مجزع ( محبب) , كما يمكنك انجاز اعمال رائعة باستعمال اقلام الرصاص الملونة.

الرسم بالفحم :
يستخدم الفحم في وضع الخطوط الأولية للرسوم الزيتية أو إضافة التأثيرات الخاصة إلى الصورة المرسومة بالطبشور والباستيل أو كوسيلة بحد ذاتها.
وفي مجال استخدامه كوسيلة , يضفي الفحم السرور إلى القلب المشتعل به فهو يملأ المساحات بسرعة ويعطي سوادا كثيفا وتنوعا في الدرجات اللونية .
الأدوات والمواد:
إن الفحم الافضل هو الذي يصنع من اغصان الكرمة وهذا النوع من الفحم يمكن نفض غباره عن الورقة بسهولة.
وهناك نوع من الفحم المعجون بمادة لاصقة أنه اقوى من الفحم العادي لكن الاخطاء التي تحدث به يصعب محوها وهذا النوع من الفحم يعرف باسم الفحم السيبيري. أما اقلام الفحم فنجدها في المكتبات مغلفة بالخشب أو الورق,وتغليفها يعني عدم امكانية استعمالها في اللمسات العريضة وهي فضلا عن كونها اكثر نظافة من قضبان الفحم مثالية للتفاصيل والرسوم الدقيقة .
في الرسم بالفحم تغدو الممحاة اداة اساسية فهي تمحو الاخطاء وتظهر الفراغ المعبر عن الاضواء . وتحتاج الصورة المرسومة بالفحم إلى ورق متين يقاوم المحو والدعك .والورق المفضل هو الذي يحمل اسم انغر.تستخدم المدعكة لضغط اللون على الورقة ,ويمكن استخدام اصابع اليد عوضا عنها . اما المثبت فهو يضمن ثبات الرسوم المنجزة.
التقنية :
يتحقق الرسم الفحمي بطرائق عدة فهو اما ان يرسم بقضبان الفحم او باقلام الفحم او بالفحم المختلط بمواد اخرى كالغواش والطبشور.
ان الطريقة المثلى لأستخدام قضبان الفحم هي في تقسيمها إلى قطع صغيرة والرسم بها على ورقة موضوعة على الحاملبشكل عمودي .ذلك لأن الوضع العمودي يسمح لغبار الفحم بالإنزلاق إلى الارض بدلا من ان يبقى على سطح الورقة ويتسبب بتلطيخ غير مقصود فيها.
تتميز اقلام الفحم باثارها الثابتة نسبيا على الورقة وهذه الاقلام تسمح للرسام ان يعمل بها كما يعمل بأقلام الرصاص .بمعنى اخر , تقع اقلام الفحم في موقع وسط بين قضبان الفحم و اقلام الرصاص من الفئة B .
ويستطيع الرسام استخدام الفحم ايضا مع مواد اخرى كالغواش أو الطبشور في رسم لوحته.

رسم الطبيعة الصامتة :
الطبيعة الصامتة هي الأشياء البسيطة التي نراهاكل يوم كالكتب والأواني والأزهار والثمار .
وهذه الأشياءالتي ليست بالضرورة موضوع سهل للرسم, تسمح للفنان بأن يدرس أشكالها و ألوانها عن قرب وأن يرتبها في مساحة معينة حسب ذوقه ثم يرسمها من دون ان يعاني مشكلات المنظور المعقدة أو تأرجح الضوء والظل كما في المنظر الطبيعي.
ولقد استطاع فنانون كبار من أمثال يان فيرمير وجان شاردان و بول سيزان وهنري ماتيس وجورج موراندي أن يستخلصوا من الأشياء العادية رسوما تضاهي في عضمتها رسوم الأشخاص والمناظر التي رسمها بعظهم او رسمها غيرهم من الفنانين القدامى والمعاصرين.

رسم المنظر الطبيعي :
رسم المنظر الطبيعي هو عملية اكتشاف للجمال المتجسد في الطبيعة أو في الإنشاءات العظيمة التي صنعها الإنسان .
ففي بستان فاكهة أو على ضفة نهر أو شاطيء و قبالة مرفأ أو مبنى او جسر قديم , تجد موضوعات مثيرة تستحق ان تنقلها إلى لوحتك.
ولكي تختار موصوعك من الطبيعة الممتدة أمامك ,يمكنك يمكنك الاعتماد على محددة المنظر وهي اطار بسيط من الكرتون تضعه امام عينيك على بعد ذراع تقريبا وتبحث من خلاله عن العناصر التي تؤلف رسمك .
وبعد اختيار الموضوع يمكنك ان تخططه او ترسمه مباشرة بالوسيلة التي تحبها : قلم رصاص او قلم فحم او قلم حبر سائل .
وهنا لابد ان تتذكر ان التظليل في الرسم القلمي يقوم مقام التلوين في الرسم الملون وان الدرجات اللونية لا تكون على مستوى واحد في الرسم . فالأشياء الاقرب إليك تكون نيرة والاشياء البعيدة عنك تفقد لونها , اذا ضوءها .
كذلك يجب ان تتنبه للضوء ( ضوء الشمس هو المقصود ) عندما ترسم منظر من الطبيعة فإذا كانت الشمس وراءك ترى الاشياء بألوانها الحقيقية واذا كانت الشمس امامك تكون ناظرا إلى الضوء مباشرة و بالتالي تكون الالوان والاشكال غير واضحة .
ويستحسن ان تتجنب تقسيم اللوحة إلى مساحات متساوية فإما ان تكون السماء هي الغالبة أو ان تكون اليابسة, كما يستحسن ان تنتقي ماهو اساسي من المنظر الطبيعي . وان تحذف بعض التفاصيل .
ان رسم الاشجار يتطلب منك الانتباه إلى انواعها وطرائق تفرع اغصانها . فالأغصان تتفرع من الجذوع النابتة من الارض والاوراق تنبت من الاغصان وليس من الجذوع .
اما رسم السماء فهو اسهل نسبيا من رسم الاشجار , لكن ينبغي ان لا ترسم السماء كستارة مسرح بل كما تبدو في حالات الطقس المختلفة.
والأرض عكس السماء من حيث طريقة رسمها ففي الارض صلابة ومنها تنبثق الاشياء وتنتشر.وهذا يعني ان الاشياء الموجودة في مقدمة الصورة تظهر بتفاصيل اكثر وضوحا من الاشياء الموجودة في خلفيتها .
اما رسم البحر فهو سهل مثل رسم السماء فبالرغم من ان البحر ينحني كلما ابتعد عن الافق , طيقا لأنحناء سطح الارض فإن الماء يكون مسطحا عادة , يرسم بسلسلة من الخطوط الافقية او كرقع لونية تخضع لقواعد المنظور الخطي .
ان رسم النهر مثل رسم الطريق ينبغي ان يقود عين الناظر إلى داخل الصورة وليس إلى خارجها وهو يوحي إليك بموضوعات جيدة قد تكون مركبا يعبر مياهه أو اناسا يصطادون على ضفته أو مبنى قديم يجاور جسرا ممتد فوقه.