الدرس السابع والأخير
منوعات من علم القراءات
الفرق بين القارئ والمقرئ
القارئ هو من حفظ القرءان عن ظهر قلب وهو
مبتدئ من افرد إلى ثلاث روايات
متوسط من أفرد الى أربع أو خمس
منتهي من عرف من القراءات اكثرها واشهرها
المقرئ هو من يعرف كل القراءات وأجيز بها وأجيز له أن يعلم غيره
* * * * * * * * * * * * * * * *
بعض ألقاب القراء
نافع المدني يلقب بالمدني الأول
أبو جعفر المدني يلقب بالمدني الثاني
ابو عمرو البصري يلقب بالبصري الأول
المدنيان ....نافع وأبو جعفر
البصريان......أبو عمرو و يعقوب الحضرمي
أهل سما......نافع وابن كثير وأبو عمرو
الكوفيون.....عاصم وحمزة والكسائي وخلف العاشر
الأبوان..... أبو جعفر وأبو عمرو البصري
الإبنان.......إبن كثير و إبن عامر الشامي
الأخوان.......حمزة والكسائي
الأصحاب.......حمزة والكسائي و خلف العاشر
هذه المصطلحات قد تصادفك في بعض كتب القراءات أو قد تسمعها من بعض أهل هذا العلم
فقد يقول قائل مثلا أريد أن أقرأ إجازة في الأخوان فافهم مباشرة أنه يقصد حمزة والكسائي
أو تقرأ مثلا هذا الحكم عند المدنيان فاعلم مباشرة أنه يقصد نافع وأبو جعفر
* * * * * * * * * * * * * * *
ورش هو الوحيد من بين الرواة الذي يرقق الراء ويغلظ اللام وهذا بشروط
كان نافع اذا تكلم يشم من فيه رائحة المسك فقيل له أأتتطيب كلما جلست للإقراء فقال لا أمسُ طيباً ولكني رأيت الرسول عليه الصلاة والسلام يقرأ في فيَ فمنذ ذلك الوقت أشم من فيَ هذه الرائحة
من مداعبات أهل العلم يقولون
إذا أردت أن تسلم من حمزة ****** فلا تقف له على همزة
وهذا لأن حمزة له احكام في كل همزة يقف عليها سواء كانت في وسط الكلمة أو في آخرها
* * * * * * * * * * * * * * *
كان هذا هو الدرس الأخير من دروس دورة شرح بعض وليس كل اصطلاحات علم القراءات
وكما ذكرت سابقا هو حصيلة تفريغ لبعض حلقات الشيخ محمد حسن جزاه الله خيرا
واقتباسات من كتاب المدخل إلى علم القراءات للدكتور محمد بن محمود حوا
وبحث وجمع من المواقع والمنتديات الإسلامية
وكثير من الجهد في الترتيب والتنسيق والتلخيص والتبسيط
بحيث يقرب المعلومة ويسهلها دون أن يخل بالمعنى الحقيقي لها
هذا وما كان من توفيق فمن الله وما كان من نقص أو خطأ فمني ومن الشيطان
أسأل الله ان يعلمني وإياكم ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يزدنا علماً
وأن يرزقنا الصدق والإخلاص في القول والعمل ولا يحرمنا الأجر والمثوبة
وأن يوفقني وإياكم والمؤمنين كافة لما يحب ويرضى
وأن يغفر لنا ويتقبل منا ويختم بالصالحات أعمالنا
وأن يجمعنا في جنات النعيم إخوانا على سرر متقابلين
برحمته فهو أرحم الراحمين
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
* * * * * * * * * * * * * * * *
إنتظروني أخواتي في نشاط خفيف ننعش به الذاكرة ونختبربه مدى فهمنا لهذه المصطلحات إن شاء الله
AZAHRA
•
AZAHRA
•
تطبيقات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي الفاضلات
بعد ما أنهينا بفضل الله وحمده دروس دورة شرح اصطلاحات علم القراءات
اضع بين أيديكن هذه التدريبات لنختبر سوياً مدى استيعابنا لهذه الدروس وفهمها
فلتحاول كل أخت الاجابة عن هذه الاسئلة البسيطة
-1-
*- هل الأحرف السبعة تعني القراءات السبع ?
*-من هم قراء الشاطبية ? ومن هم قراء الدُرة ?
*-ما هو عدد الروايات المتواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم ?
*-ما المقصود بثلاثة البدل ?
*-من هم الأصحاب ?
*- من هو المدني الثاني ?
*- من هم أهل سما ?
*- هل القارئ هو نفسه المقرئ ?
*- ماذا نسمي القراءات العشر من طريق الشاطبية والدُرة ?
*- ماذا نسمي القراءات العشر من طريق طيبة النشر ?
*- بم يعرف متن ( حرز الأماني ووجه التهاني ) ?
*-الإستعاذة والبسملة والمد والقصر والإمالة تعتبر من الأصول أم من الفرش أم من التحريرات ?
-2-
هل العبارات التالية صحيحة ? وإن كانت خاطئة وضح الخطأ ?
*- عاصم هو الوحيد من بين الرواة الذي يرقق الراء ويغلظ اللام .
*- الكوفيون هم عاصم وحمزة والكسائي ويعقوب الحضرمي .
*- أبو جعفر المدني يلقب بالمدني الأول .
*-علم التحريرات هو علم يهتم بالطرق بأن يرد كل خلاف إلى صاحبه .
*- القارئ خلف العاشر روى عنه اسحاق وادريس .
*- نقول قراءة ورش عن نافع و قراءة حفص عن عاصم .
* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *
أنتظر إجاباتكن أخواتي الفاضلات
وبإمكانكن الرد هنا في نفس الموضوع بحكم أن الدروس قد انتهت
بالتوفيق للجميع
وفقني الله وإياكن لما يحب ويرضى
وغفر لي ولكن وللمؤمنين كافة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي الفاضلات
بعد ما أنهينا بفضل الله وحمده دروس دورة شرح اصطلاحات علم القراءات
اضع بين أيديكن هذه التدريبات لنختبر سوياً مدى استيعابنا لهذه الدروس وفهمها
فلتحاول كل أخت الاجابة عن هذه الاسئلة البسيطة
-1-
*- هل الأحرف السبعة تعني القراءات السبع ?
*-من هم قراء الشاطبية ? ومن هم قراء الدُرة ?
*-ما هو عدد الروايات المتواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم ?
*-ما المقصود بثلاثة البدل ?
*-من هم الأصحاب ?
*- من هو المدني الثاني ?
*- من هم أهل سما ?
*- هل القارئ هو نفسه المقرئ ?
*- ماذا نسمي القراءات العشر من طريق الشاطبية والدُرة ?
*- ماذا نسمي القراءات العشر من طريق طيبة النشر ?
*- بم يعرف متن ( حرز الأماني ووجه التهاني ) ?
*-الإستعاذة والبسملة والمد والقصر والإمالة تعتبر من الأصول أم من الفرش أم من التحريرات ?
-2-
هل العبارات التالية صحيحة ? وإن كانت خاطئة وضح الخطأ ?
*- عاصم هو الوحيد من بين الرواة الذي يرقق الراء ويغلظ اللام .
*- الكوفيون هم عاصم وحمزة والكسائي ويعقوب الحضرمي .
*- أبو جعفر المدني يلقب بالمدني الأول .
*-علم التحريرات هو علم يهتم بالطرق بأن يرد كل خلاف إلى صاحبه .
*- القارئ خلف العاشر روى عنه اسحاق وادريس .
*- نقول قراءة ورش عن نافع و قراءة حفص عن عاصم .
* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *
أنتظر إجاباتكن أخواتي الفاضلات
وبإمكانكن الرد هنا في نفس الموضوع بحكم أن الدروس قد انتهت
بالتوفيق للجميع
وفقني الله وإياكن لما يحب ويرضى
وغفر لي ولكن وللمؤمنين كافة
AZAHRA
•
وينكم يا بنات
الاسئلة كانت صعبة
ولا الدورة هي اللي كانت صعبة
على العموم انا لازلت في انتظار كن..........
الاسئلة كانت صعبة
ولا الدورة هي اللي كانت صعبة
على العموم انا لازلت في انتظار كن..........
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهـ
جزاك الله خير الجزاء
افتيني كثيييييييييييييير واوضحتي الفكر بطريقة رائعة
اعتذر على تأخري في الاجابات
سامحيني
.
.
.
*- هل الأحرف السبعة تعني القراءات السبع ?
جمع أهل العلم على انه لايراد بالأحرف السبعة قراءة الكلمة الواحدة على سبعة أوجه لأن ذلك غير موجود في القرءان.
وأجمعوا أيضاً على أنه لايراد بالأحرف السبعة القراءُ السبعة المشهورون إذ لم يكونوا موجودين وقتما حدث بذلك النبي صلى الله عليه وسلم.
*-من هم قراء الشاطبية ? ومن هم قراء الدُرة ?
الشاطبية :
هي منظومة للإمام الشاطبي واسمها الأصلي هو " حرز الأماني ووجه التهاني " ولكنها
اشتهرت بالشاطبية نسبة لناظمها ، نظم فيها الشاطبي سبع قراءات وهي قراءات الأئمة نافع
وابن كثير وأبي عمرو وابن عامر وعاصم وحمزةوالكسائي ولكنه اختار
لكل راو طريق واحد فقط فيكون بذلك مجمل الروايات 14 رواية
الدرة ) الدرة المضية(
هي منظومة للإمام ابن الجزري نظم فيها ثلاث قراءات وهي قراءات الأئمة أبي جعفر ويعقوب
وخلف ، ونظمها تكملة للشاطبية بحيث تصبح الشاطبية مع الدرة جامعتين للقراءات العشر
وهي ايضا طريق واحد لكل راو أي 6 روايات
وبهذا يكون مجمل الروايات من الشاطبية والدرة 20 رواية للقرءان الكريم
*-ما هو عدد الروايات المتواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم ?
*-ما المقصود بثلاثة البدل ?
الثلاثة البدل = أي ان للراوي ثلاثة اوجه في البدل
القصر والتوسط والاشباع
*-من هم الأصحاب ?
الأصحاب.......حمزة والكسائي و خلف العاشر
*- من هو المدني الثاني ?
أبو جعفر المدني يلقب بالمدني الثاني
*- من هم أهل سما ?
أهل سما......نافع وابن كثير وأبو عمرو
*- هل القارئ هو نفسه المقرئ ?
الفرق بين القارئ والمقرئ
القارئ هو من حفظ القرءان عن ظهر قلب وهو
مبتدئ من افرد إلى ثلاث روايات
متوسط من أفرد الى أربع أو خمس
منتهي من عرف من القراءات اكثرها واشهرها
المقرئ هو من يعرف كل القراءات وأجيز بها وأجيز له أن يعلم غيره
*- ماذا نسمي القراءات العشر من طريق الشاطبية والدُرة ?
العشر الصغرى
*- ماذا نسمي القراءات العشر من طريق طيبة النشر ?
العشر الكبرى
*- بم يعرف متن ( حرز الأماني ووجه التهاني ) ?
الشاطبية
*-الإستعاذة والبسملة والمد والقصر والإمالة تعتبر من الأصول أم من الفرش أم من التحريرات ?
الأصول
-2-
هل العبارات التالية صحيحة ? وإن كانت خاطئة وضح الخطأ ?
*- عاصم هو الوحيد من بين الرواة الذي يرقق الراء ويغلظ اللام .
خطأ
ورش هو الوحيد من بين الرواة الذي يرقق الراء ويغلظ اللام
*- الكوفيون هم عاصم وحمزة والكسائي ويعقوب الحضرمي .
خطأ
الكوفيون.....عاصم وحمزة والكسائي وخلف العاشر
*- أبو جعفر المدني يلقب بالمدني الأول .
خطأ
أبو جعفر المدني يلقب بالمدني الثاني
*-علم التحريرات هو علم يهتم بالطرق بأن يرد كل خلاف إلى صاحبه .
صح
*- القارئ خلف العاشر روى عنه اسحاق وادريس .
صح
*- نقول قراءة ورش عن نافع و قراءة حفص عن عاصم .
صح
جزاك الله خير الجزاء
افتيني كثيييييييييييييير واوضحتي الفكر بطريقة رائعة
اعتذر على تأخري في الاجابات
سامحيني
.
.
.
*- هل الأحرف السبعة تعني القراءات السبع ?
جمع أهل العلم على انه لايراد بالأحرف السبعة قراءة الكلمة الواحدة على سبعة أوجه لأن ذلك غير موجود في القرءان.
وأجمعوا أيضاً على أنه لايراد بالأحرف السبعة القراءُ السبعة المشهورون إذ لم يكونوا موجودين وقتما حدث بذلك النبي صلى الله عليه وسلم.
*-من هم قراء الشاطبية ? ومن هم قراء الدُرة ?
الشاطبية :
هي منظومة للإمام الشاطبي واسمها الأصلي هو " حرز الأماني ووجه التهاني " ولكنها
اشتهرت بالشاطبية نسبة لناظمها ، نظم فيها الشاطبي سبع قراءات وهي قراءات الأئمة نافع
وابن كثير وأبي عمرو وابن عامر وعاصم وحمزةوالكسائي ولكنه اختار
لكل راو طريق واحد فقط فيكون بذلك مجمل الروايات 14 رواية
الدرة ) الدرة المضية(
هي منظومة للإمام ابن الجزري نظم فيها ثلاث قراءات وهي قراءات الأئمة أبي جعفر ويعقوب
وخلف ، ونظمها تكملة للشاطبية بحيث تصبح الشاطبية مع الدرة جامعتين للقراءات العشر
وهي ايضا طريق واحد لكل راو أي 6 روايات
وبهذا يكون مجمل الروايات من الشاطبية والدرة 20 رواية للقرءان الكريم
*-ما هو عدد الروايات المتواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم ?
*-ما المقصود بثلاثة البدل ?
الثلاثة البدل = أي ان للراوي ثلاثة اوجه في البدل
القصر والتوسط والاشباع
*-من هم الأصحاب ?
الأصحاب.......حمزة والكسائي و خلف العاشر
*- من هو المدني الثاني ?
أبو جعفر المدني يلقب بالمدني الثاني
*- من هم أهل سما ?
أهل سما......نافع وابن كثير وأبو عمرو
*- هل القارئ هو نفسه المقرئ ?
الفرق بين القارئ والمقرئ
القارئ هو من حفظ القرءان عن ظهر قلب وهو
مبتدئ من افرد إلى ثلاث روايات
متوسط من أفرد الى أربع أو خمس
منتهي من عرف من القراءات اكثرها واشهرها
المقرئ هو من يعرف كل القراءات وأجيز بها وأجيز له أن يعلم غيره
*- ماذا نسمي القراءات العشر من طريق الشاطبية والدُرة ?
العشر الصغرى
*- ماذا نسمي القراءات العشر من طريق طيبة النشر ?
العشر الكبرى
*- بم يعرف متن ( حرز الأماني ووجه التهاني ) ?
الشاطبية
*-الإستعاذة والبسملة والمد والقصر والإمالة تعتبر من الأصول أم من الفرش أم من التحريرات ?
الأصول
-2-
هل العبارات التالية صحيحة ? وإن كانت خاطئة وضح الخطأ ?
*- عاصم هو الوحيد من بين الرواة الذي يرقق الراء ويغلظ اللام .
خطأ
ورش هو الوحيد من بين الرواة الذي يرقق الراء ويغلظ اللام
*- الكوفيون هم عاصم وحمزة والكسائي ويعقوب الحضرمي .
خطأ
الكوفيون.....عاصم وحمزة والكسائي وخلف العاشر
*- أبو جعفر المدني يلقب بالمدني الأول .
خطأ
أبو جعفر المدني يلقب بالمدني الثاني
*-علم التحريرات هو علم يهتم بالطرق بأن يرد كل خلاف إلى صاحبه .
صح
*- القارئ خلف العاشر روى عنه اسحاق وادريس .
صح
*- نقول قراءة ورش عن نافع و قراءة حفص عن عاصم .
صح
الصفحة الأخيرة
الأصول (أصول القراءات):
ويقصد بها القواعد المطردة التي تنطبق على كل جزئيات القاعدة، والتي يكثر دورها ويتحد حكمها.
مثالها: الاستعاذة، البسملة، الإدغام الكبير، هاء الكناية، المد والقصر، الهمزتين من كلمة ومن كلمتين، الإمالة، إلخ.
* * * * * * ** * * * * *
الفرش ( الكلمات الفرشية): هي الكلمات التي يقل دورها وتكرارها، ولا يتحد حكمها. وتسمى أيضاً: الفروع.
مثال ذلك.....يقرأ حفص في سورة البقرة في الآية رقم 9
وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون
ويقرأ ورش
وما يخادعون إلا أنفسهم وما يشعرون
كلمة يخادعون هي كلمة فرشية
مثال آخر
في سورة البقرة في الآية 259
يقرأ ورش.....وانظر إلى العظام كيف ننشرها
ويقرأ حفص......وانظر الى العظام كيف ننشزها.....بالزاي بدل الراء
كلمة ننشزها هي كلمة فرشية
* * * * * * * * * * * * * * * * *
التحريرات:
التحرير فى اللغة: يطلق على عدة معان منها: التقويم، التدقيق، والإحكام.يقال: تحرير الكتاب وغيره، تقويمه، وحرر الوزن، دققه وحرر الرمى إذا أحكمه،
واصطلاحا: تنقيح القراءة من أي خطأ أو خلل كالتركيب مثلا, ويقال له التلفيق.
قال السخاوى فى جمال القراء: إن خلط هذه القراءات بعضها ببعض خطأ.
وقال القسطلانى شارح البخارى فى لطائفه: يجب على القارئ الاحتراز من التركيب فى الطرق وتمييز بعضها من بعض وإلا وقع فيما لايجوز وقراءة ما لم ينزل.
وقال الشيخ مصطفى الأزميرى: التركيب حرام فى القرآن على سبيل الرواية ومكروه كراهة تحريم على ما حققه أهل الدراية، فالتدقيق فى القراءات وتقويمها والعمل على تمييز كل رواية على حده من طرقها الصحيحة، وعدم خلطها برواية أخرى، هو معنى التحرير وفائدته، وفيه محافظة على كلام الله من أن يتطرق إليه أى محرم أو معيب.
* * * * * * * * * * * * * * * *
فعلم التحريرات يهتم بالطرق بمعنى :
ان نرد كل خلاف الى صاحبه
مثال ذلك : جرت العادة عند بعض من يقرا لحفص بقصر المنفصل ان يمد مد التعظيم
وهذا الكلام ليس على اطلاقه ,,,,,,,, بمعنى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ليس كل من نقل عن حفص قصر المنفصل روى عنه مد التعظيم
ولكن لابد لمن يقرأ بمد التعظيم لحفص ان يغن عند اللام و الراء (( هذا من طرق الطيبة))
وهذا هو دور علم التحريرات
فالتحريرات تقول لك انتبه حتى لا تخلط الطرق بعضها ببعض ولا تلفق
ففى مثالنا : تقول لنا التحريرات انك اذا اردت ان تقرا بمد التعظيم فلابد من بقاء الغنه فى اللام والراء
* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *
قولاً واحدًا = أي ان هذه الكلمة لها وجه واحد للقراءة وحكمها لا يتغيرفي أي موضع جاءت فيه من القرءان الكريم
مثال ذلك......كلمة الكافرين عند ورش مقللة قولا واحدا أينما جاءت هذه الكلمة
يقلل ورش كل ألف متطرفة وقعت بعد راء قولا واحدا مثل النصارى فهي تقرأ بالتقليل أينما جاءت
* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * ** * * *
بخلف عنه = أي أن للراوي في هذه الكلمة وجهان
مثال ذلك....يقلل ورش الالف من ذوات الياء بخلف عنه
أي أنه لا يقرؤها بالتقليل على الاطلاق وانما له فيها الفتح والتقليل
وهذا تبعا لمقدار البدل وحالة الوصل أو الوقف
* * ** * * * * * * * * * * * * * * * * *
ثلاثة البدل = أي ان للراوي ثلاثة اوجه في البدل
القصر والتوسط والاشباع