أنا مين؟

أنا مين؟ @ana_myn

محررة برونزية

ذكرها احب الى رسول الله عليه الصلاة والسلام مما طلعت عليه الشمس

الملتقى العام

الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على إمام المرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين . أما بعد: فإن الله عز وجل قد خص أربع كلمات بفضائل عظيمة وميزات جليلة تدل على عظم شأنهن ورفعة قدرهن وعلو مكانتهن وتميزهن على ما سواهن من الكلام وهن : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر .


1 - فمن فضائل هؤلاء الكلمات : أنهن أحب الكلام إلى الله , فقد روى مسلم في صحيحة من حديث سمرة ابن جندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أحب الكلام إلى الله تعالى أربع, لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر" صحيح مسلم. ورواه أبو داود الطيالسي في مسنده بلفظ:"أربع هن من أطيب الكلام, وهن من القرآن, لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله , والحمد لله , و لا اله إلا الله , والله أكبر " .


2 - ومن فضائلهن : أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنهن أحب إليه مما طلعت عليه الشمس- أي من الدنيا وما فيها- لما روى مسلم في صحيحة من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لأن أقول: سبحان الله , والحمد لله , ولا اله إلا الله , والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس "


5 - ومن فضائل هؤلاء الكلمات: أنهن غرس الجنة روى الترمذي عن عبدا لله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:" لقيت إبراهيم ليلة أسرى بي, فقال: يا محمد أقرئ أمتك مني السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء وأنها قيعان , غراسها سبحان الله , والحمد لله , ولا اله إلا الله , والله أكبر" سنن الترمذي وحسنه الألباني, وفي إسناد هذا الحديث عبدا لرحمن ابن إسحاق ,لكن للحديث شاهدان يتقوى بهما من حديث أبي أيوب الأنصاري ومن حديث عبدا لله ابن عمر . والقيعان جمع قاع وهو المكان المستوى الواسع في وطاه من الأرض يعلوه ماء السماء فيمسكه ويستوي نباته, كذا في النهاية لابن الأثير, والمقصود أن الجنة ينمو غراسها سريعاً بهذه الكلمات كما ينمو غراس القيعان من الأرض ونبتها.


:26:منقول
15
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

(نوووشه)
(نوووشه)
سبحان الله
والحمد لله
و لا اله إلا الله
والله أكبر
جنوبيه كول
جنوبيه كول
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر
منيره ال الشمري
جزاك الله خير
نسائم الاقصى
نسائم الاقصى
أجزل الله لكِ المثوبة
ام مبارك1
ام مبارك1
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر