Al-Farasha
Al-Farasha
حلوه اخذي الصوره نقليها على تلفونك و وريها الصالون
المتميزة كول
المتميزة كول
روعه يبغالهاا شعر مرة سايح
ام لارا2
ام لارا2
مشكورات يلاالغوالي وانا شعري وسط يعني عادي والتغير حلو لونه شوي متعب فكرت اني انقله على جوالي مرة حلوة شكرا ياصاحبة الفكرة نورتو ا صفحتي
أنـــــ غيـر ــــا
قصة الإيمو
شذى الورد...
شذى الورد...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجاء قراءة الموضوع كاملا للفائدة
السؤال ..

هناك أسماء ظهرت لقصات شعر للنساء
وحسب علمي المتواضع وقراءتي لفتاوى قص الشعر للمرأة وجدتُ أن هناك ضابطين للقص :
عدم التشبه بالرجال : بالقص فوق الأذنين
عدم التشبه بالكافرات أو الفاسقات

ولكن في أحد المنتديات النسائية تحدثتُ مع الأخوات عن ضوابط قص الشعر المذكورة أعلاه من باب التوضيح للفتاة المسلمة
لكني تفاجأت بأسماء قصات غريبة وتسريحات سألوني عنها
فسألتني عن أحكام قصة الإيمو - قصة بوب - تسريحة البف

فما حكم قصة الإيمو ؟

لأن اسمها انتشر كثيرًا بين الفتيات وسألوني عنها لكني لم أجد فتوى فاصلة لهم ، وكذلك قصة البوب فما حكمها ؟
وأود إعطاءنا ضوابط لقص شعر المرأة أكثر خصوصًا
بارك الله فيكم


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

ضابط قصّ الشعر أن لا يُشبه شَعْر الرِّجال .
وأن لا يُشبه قصّات الكافرات ولا الفاسقات وسَقَط المجتمعات مِن المومِسَات !

وصِفَة شعر الرجال على ثلاثة أنحاء ، كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم .
الأول : الوَفْرَة ، وهي : ما نزل إلى شحمة الأذنين .
والثاني : اللمَّة ، وهي : التي ألمت بالمنكبين .
والثالث : الْجَمّة ، وهي : الشعر الذي نزل إلى المنكبين .

ومما يُحذر منه أن تقصّ المرأة شعرها على هيئة شَعْر الكافرات أو الفاسقات ؛ لأن ذلك يُؤدِّي إلى المشاكَلَة ، وشِبْـه الشيء مُنْجَذِب إليه .
ولذلك قال ابن مسعود : إذا شابَه الزيّ الزيّ شابَهَ القلب القلب .
يعني : أن المشابَهة في الظاهر تُورِث المشابَهة والمشاكَلة في الباطن .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : المشابهة في الظاهر تُورِث نوع مَودة ومحبة ومُوالاة في الباطن ، كما أن المحبة في الباطن تُورِث المشابهة في الظاهر ، وهذا أمر يشهد به الحس والتجربة .
وقال أيضا : النَّاس كَأَسْرَابِ الْقَطَا ؛ مَجْبُولُونَ عَلَى تَشَبُّهِ بَعْضِهِمْ بِبَعْضِ . اهـ .

فينجذب القلب إلى من شابَهه ، وإلى من تشبّه به ، ويكتسب من أخلاقهم من غير أن يشعر بذلك .

والقصَّات المذكورة في السؤال واضح مِن أسمائها أنها مُتلقّاة مِن بلاد الكفار .

وأقلّ ما يُقال في التشبه بالكفار التحريم ، وإلا فإن ظاهر قوله عليه الصلاة والسلام : " من تشبه بقوم فهو منهم" يقتضي الكُفر ، كما قال العلماء .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد


اللهم إني أسألك الثبات في القول والعمل..