رد السلام 🌷وأجره

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،




أبدأ الموضوع بالآية الكريمة: "وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا" (آية 86 من سورة النساء). لن أتطرق للتفسير لأن الآية واضحة فيما يخص نقطة حديثنا ولتحاشي مخالفة قوانين البوابة الرقمية.




ومن الأحاديث التي ترغـّب بل وتأمر بالسلام حديث البراء بن عازب - رضي الله عنهما -: "أمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بسبع: بعيادة المريض، واتِّباع الجنائز، وتشميت العاطس، ونصر الضعيف، وعَوْن المظلوم، وإفشاء السلام، وإبرار المُقْسِم" (البخاري مع "الفتح" (11/ 18)، ومسلم مع النووي (14/ 30)).




هل تدل هذه الأدلة على أن رد السلام واجب؟ اللبيب بالإشارة يفهم. وهذا مجرد سؤال والرد عليه ليس هو الهدف من الموضوع، بل تم ذكرها للفت الإنتباه والتذكير لنفع المؤمنين.




عند إلقاء السلام وعدم الحصول على رد مناسب له يسوؤني ذلك بشدة. أصبحت أخاف من إلقاء السلام على من لا أعرف خوفاً من عدم ردهم السلام أو ردهم بأقوال فظة مثل "نعم ايش عندك" لا تعطي السلام حقه إو ربما اعتماداً على التفاسير قد تكون ذنباً على من لا يرده وهذا أمر لا أرضاه على أختي المسلمة . لا تهمني مشاعري أبداً هنا بل يهمني فقط أعطاء السلام حقه.


صدقيني لن يضرك الرد بـ"وعليكم السلام" بصوت واضح طالما لا تواجه مشكلة قهرية تمنعك من ذلك.




هذه أحد النقاط التي لا تظل تعطيني إنطباعات سيئة الذي يفترض أن يكون خلوقاً كونه مسلم ومحافظ. ومن ناحية أخرى فرعية أصيب بإستياء شديد كلما واجهت أموراً كهذه تخص أبناء بلدي والتي هي بلد الحرمين ومهبط الوحي من بين كل البلاد.




السلام عليكم ١٠ الأجر


السلام عليكم ورحمة الله ٢٠ الأجر


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ٣٠ الأجر


والرد ايضا مثل ذلك



أسأل الله الهداية للجميع، والله الموفق.

الكلام منقول !
8
448

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

أماني فيصل
أماني فيصل
امي حب دائم
امي حب دائم
جزاك الله خيرا
حكايآ طمُوح 💙
حكايآ طمُوح 💙
وياكم
حكايآ طمُوح 💙
حكايآ طمُوح 💙
نورتو يـا أماني فيصل .. و امي حب دائم
نوره الساهي
نوره الساهي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. جزاك الله خير🌹