.. بسم الله الرحمن الرحيم ..
....
منذ مدة طويلة اشتركت في خدمة جوال تدبر الأكثر من رائعة..
وتأتيني منها رسائل جدا جدا مذهلة ويضيق صدري حينما يمتلئ صندوق الوارد فأضطر لحذف الرسائل
لذا سأدرجها هنا للفائدة وللرجوع إليها عند الحاجة كذلك ليطلع عليها من لا يمكنه الإشتراك بها كونه خارج السعودية ..
وقبل البدء بذلك هذه نبذه عنه:
جوال تدبر بإشراف :
أ.د.ناصر العمر.
د.محمد الخضيري.
د.عبدالرحمن الشهري.
د.محمد الربيعة.
د.عصام العويد.
د.عمر المقبل.
وآخرين :
فقط أرسل 1 إلى 81800 علما أن قيمة اﻻشتراك 12 ريالا شهريا ، بواقع 40 هللة يوميا
emo2000 @emo2000
محررة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
روضــه ~
•
أين الرسائل يااختي الفاضــــــــــــلة؟
emo2000
•
نقلت الموضوع للفائده وليست كاتبت الموضوع..
قوله تعالى: {ورفعنا لك ذكرك} ، قال قتادة: رفع الله ذكره في الدنيا والآخرة، فليس خطيب ولا متشهد ولا صاحب صلاة إلا ينادي أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله! ج.تدبر 81800
**
{يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون} في ذلك تحذير من فتنة المنافقين الذين غفلوا عن ذكر ربهم، إذ هذه علامتهم، ولذا فإن كثرة ذكر الله أمان من النفاق، والله تعالى أكرم من أن يبتلي قلبا ذاكرا بالنفاق، وإنما ذلك لقلوب غفلت عن ذكر الله عز وجل. ج.تدبر81800
**
{أخرقتها لتغرق أهلها لقد جئت شيئا إمرا} هنا ملمح لطيف: فموسى عليه السلام قال: لتغرق أهلها، ولم يذكر نفسه ولا صاحبه، رغم أنهما كانا على ظهر السفينة؛ لأن هذه أخلاق الأنبياء: يهتمون بأوضاع الناس أكثر من اهتمامهم بأنفسهم، عليهم صلوات الله وسلامه أجمعين. ج.تدبر 81800
**
نموذج رائع من التفاعل الإيجابي من إحدى الأخوات، حيث كانت ترسل رسالة تدبر إلى صاحباتها في دول أخرى، تقول: (لا تتخيل فرحة أخواتنا - في مصر، والسودان، وتونس، وتركيا، والمغرب - برسائل تدبر، حتى إني إذا تأخرت عليهن أرسلن يسألن ما السبب؟ تقول إحداهن -معلمة من تونس-: أصبحت أقرؤها على الطالبات، وجعلن لها دفاتر خاصة يجمعن فيها هذه الفوائد، ويقرأنها على أهليهن.
وأخت من تركيا تقول: برسائلك اهتدى أناس، أما أنا فأصبحت أقرأ القرآن بطريقة أخرى، وأحسست أن إيماني أقوى من السابق).
انتهت رسالتها جزاها الله خيرا.
**
قوله تعالى: {فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب} استدل بهذه الآية على أن الذبيح إسماعيل، وأنه يمتنع أن يكون إسحاق؛ لأنه وقعت البشارة به، وأنه سيولد له يعقوب، فكيف يؤمر إبراهيم بذبحه وهو طفل صغير، ولم يولد له بعد يعقوب الموعود بوجوده؟!، ووعد الله حق لا خلف فيه، وهذا من أحسن الاستدلال وأصحه وأبينه، ولله الحمد. ج.تدبر 81800
**
شاهد سحرة موسى عصاه وهي تلقف ما يأفكون {فألقي السحرة ساجدين * قالوا آمنا برب العالمين}، فكان ما هم عليه من العلم بالسحر -مع كونه شرا- سببا للفوز بالسعادة؛ لأنهم علموا أن هذا الذي جاء به موسى خارج عن طوق البشر، ولم يحصل هذا الإذعان من غيرهم ممن لا يعرف هذا العلم من أتباع فرعون، وإذا كانت المهارة في علم الشر قد تأتي بمثل هذه الفائدة، فما بالك بالمهارة في علم الخير؟! ج.تدبر 81800
**
قال تعالى: {وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها} ثم قال في آية بعدها: {ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير} أي: كما عرفتم النعيم والكمال بعد الشقاء والشناعة، فالأحرى بكم أن تسعوا بكل عزم إلى انتشال غيركم من سوء ما هو فيه إلى حسنى ما أنتم عليه. ج.تدبر 81800
**
{الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات} هكذا المنافق: شر على المسلمين، فإن رأى أهل الخير لمزهم، وإن رأى المقصرين لمزهم، وهو أخبث عباد الله، فهو في الدرك الأسفل من النار. والمنافقون في زمننا هذا إذا رأوا أهل الخير وأهل الدعوة، وأهل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قالوا: هؤلاء متزمتون، وهؤلاء متشددون، وهؤلاء أصوليون، وهؤلاء رجعيون، وما أشبه ذلكم من الكلام". ج.تدبر 81800
**
أمر الله عباده أن يختموا الأعمال الصالحات بالاستغفار، فكان صلى الله عليه و سلم إذا سلم من الصلاة يستغفر ثلاثا، وقد قال تعالى: {والمستغفرين بالأسحار} فأمرهم أن يقوموا بالليل ويستغفروا بالأسحار، وكذلك ختم سورة (المزمل) وهي سورة قيام الليل بقوله تعالى: {واستغفروا الله إن الله غفور رحيم}. ج.تدبر 81800
**
انظر إلى قوله تعالى: {ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه تولوا وأعينهم تفيض من الدمع حزنا ألا يجدوا ما ينفقون} أترى أن الله يهدر هذا اليقين الراسخ؟ وهذه الرغبة العميقة في التضحية؟ إن النية الصادقة سجلت لهم ثواب المجاهدين؛ لأنهم قعدوا راغمين. ج.تدبر 81800
**
تأمل قوله تعالى: {ألم يجدك يتيما فآوى * ووجدك ضالا فهدى * ووجدك عائلا فأغنى} فلم يقل: فآواك, فهداك, فأغناك؛ لأنه لو قال ذلك لصار الخطاب خاصا بالنبي صلى الله عليه وسلم، وليس الأمر كذلك، فإن الله آواه وآوى به، وهداه وهدى به، وأغناه وأغنى به. ج.تدبر 81800
**
أليس من الغبن العظيم أن يقرأ الإنسان القرآن سرا وجهارا، وليلا ونهارا، أزمنة مديدة، وأياما عديدة، ثم لا تفيض عيناه من الدمع؟ والله تعالى يقول: {إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا * ويقولون سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا * ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعا} . ج.تدبر 81800
**
تأمل هذه الآية: {وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه} قف قليلا، وتفكر: كم في هذه اللحظة من أنثى آدمية وغير آدمية؟ وكم من أنثى تزحف، وأخرى تمشي، وثالثة تطير، ورابعة تسبح، هي في هذه اللحظة تحمل أو تضع حملها؟! إنها بالمليارات! وكل ذلك لا يخفى على الله تعالى! فما أعظمه من درس في تربية القلب بهذه الصفة العظيمة: صفة العلم. ج.تدبر81800
**
كان هرم بن حيان يخرج في بعض الليالي وينادي بأعلى صوته: عجبت من الجنة كيف نام طالبها؟ وعجبت من النار كيف نام هاربها؟ ثم يقول: {أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتا وهم نائمون}. ج.تدبر 81800
**
في قوله تعالى: {فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا} خص الآذان بالذكر هنا؛ لأنها الجارحة التي منها يأتي فساد النوم، وقلما ينقطع نوم نائم إلا من جهة أذنه، ولا يستحكم النوم إلا من تعطل السمع. ج.تدبر 81800
**
في قوله تعالى {قد علمنا ما تنقص الأرض منهم} عبر بالانتقاص دون التعبير بالإعدام والإفناء؛ لأن للأجساد درجات من الاضمحلال تدخل تحت معنى النقص، فقد يفنى بعض أجزاء الجسد ويبقى بعضه، وقد يأتي الفناء على عامة أجزائه، وقد صح أن عجب الذنب لا يفنى, فكان فناء الأجساد نقصا لا انعداما. ج.تدبر 81800
**
في قوله تعالى: {إن الإِنسان لربه لكنود} قال قتادة والحسن: الكفور للنعمة.
وفي هذا تسلية للمرء إذا وجد قلة الوفاء من الخلق، فإذا كان جنس الإنسان كنودا جحودا لربه؛ وهو الذي أوجده وأكرمه، فكيف لا يكون فيه شيء من ذلك الجحود مع سائر الخلق وهم نظراؤه وأقرانه؟ ج.تدبر 81800
**
في قوله تعالى: {ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان} إشارة إلى أنه يحسن بالداعي إذا أراد أن يدعو لنفسه ولغيره أن يبدأ بنفسه ثم يثني بغيره، ولهذا الدعاء نظائر كثيرة في الكتاب والسنة. ج.تدبر 81800
**
رسالة من مشترك:
(سبحان الله! أوشكت على أن أقترف معصية، فجاءت رسالتكم وفيها: {ولمن خاف مقام ربه جنتان} فأعانتني على تركها، فجزاكم الله خيرا، ولا تنسونا من دعائكم) انتهت رسالته.
ونقول: هكذا فليكن التدبر، وهل يراد من القرآن إلا تدبره والعمل به؟ فأكثر الله في المسلمين من أمثاله. ج.تدبر 81800
**
تأمل قول يوسف عليه السلام: {وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن} فلم يذكر خروجه من الجب، مع أن النعمة فيه أعظم، لوجهين:
أحدهما: لئلا يستحيي إخوته، والكريم يغضي عن اللوم، ولاسيما في وقت الصفاء.
والثاني: لأن السجن كان باختياره، فكان الخروج منه أعظم، بخلاف الجب. ج.تدبر 81800
**
تدبر قوله تعالى {ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق} تجده دليلا واضحا على أن حرمان التوفيق أقعدهم عن الإيمان، فإنهم لم يحسدوا غيرهم عليه، إلا بعد أن تبينت لهم حقيقته, إذ محال أن يحسدوا غيرهم على ما هو باطل عندهم، وفي أيديهم ما يزعمون أنه خير منه. ج.تدبر 81800
**
عن قتادة في قوله تعالى: {ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى } لا والله، ما جعله الله شقيا، ولكن جعله الله رحمة ونورا ودليلا إلى الجنة. فتأمل الآية وتعليق هذا الإمام عليها، ثم لك أن تتعجب أن يتقلب مسلم في الشقاء وكتاب الله بين يديه! ج.تدبر 8180
قوله تعالى: {ورفعنا لك ذكرك} ، قال قتادة: رفع الله ذكره في الدنيا والآخرة، فليس خطيب ولا متشهد ولا صاحب صلاة إلا ينادي أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله! ج.تدبر 81800
**
{يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون} في ذلك تحذير من فتنة المنافقين الذين غفلوا عن ذكر ربهم، إذ هذه علامتهم، ولذا فإن كثرة ذكر الله أمان من النفاق، والله تعالى أكرم من أن يبتلي قلبا ذاكرا بالنفاق، وإنما ذلك لقلوب غفلت عن ذكر الله عز وجل. ج.تدبر81800
**
{أخرقتها لتغرق أهلها لقد جئت شيئا إمرا} هنا ملمح لطيف: فموسى عليه السلام قال: لتغرق أهلها، ولم يذكر نفسه ولا صاحبه، رغم أنهما كانا على ظهر السفينة؛ لأن هذه أخلاق الأنبياء: يهتمون بأوضاع الناس أكثر من اهتمامهم بأنفسهم، عليهم صلوات الله وسلامه أجمعين. ج.تدبر 81800
**
نموذج رائع من التفاعل الإيجابي من إحدى الأخوات، حيث كانت ترسل رسالة تدبر إلى صاحباتها في دول أخرى، تقول: (لا تتخيل فرحة أخواتنا - في مصر، والسودان، وتونس، وتركيا، والمغرب - برسائل تدبر، حتى إني إذا تأخرت عليهن أرسلن يسألن ما السبب؟ تقول إحداهن -معلمة من تونس-: أصبحت أقرؤها على الطالبات، وجعلن لها دفاتر خاصة يجمعن فيها هذه الفوائد، ويقرأنها على أهليهن.
وأخت من تركيا تقول: برسائلك اهتدى أناس، أما أنا فأصبحت أقرأ القرآن بطريقة أخرى، وأحسست أن إيماني أقوى من السابق).
انتهت رسالتها جزاها الله خيرا.
**
قوله تعالى: {فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب} استدل بهذه الآية على أن الذبيح إسماعيل، وأنه يمتنع أن يكون إسحاق؛ لأنه وقعت البشارة به، وأنه سيولد له يعقوب، فكيف يؤمر إبراهيم بذبحه وهو طفل صغير، ولم يولد له بعد يعقوب الموعود بوجوده؟!، ووعد الله حق لا خلف فيه، وهذا من أحسن الاستدلال وأصحه وأبينه، ولله الحمد. ج.تدبر 81800
**
شاهد سحرة موسى عصاه وهي تلقف ما يأفكون {فألقي السحرة ساجدين * قالوا آمنا برب العالمين}، فكان ما هم عليه من العلم بالسحر -مع كونه شرا- سببا للفوز بالسعادة؛ لأنهم علموا أن هذا الذي جاء به موسى خارج عن طوق البشر، ولم يحصل هذا الإذعان من غيرهم ممن لا يعرف هذا العلم من أتباع فرعون، وإذا كانت المهارة في علم الشر قد تأتي بمثل هذه الفائدة، فما بالك بالمهارة في علم الخير؟! ج.تدبر 81800
**
قال تعالى: {وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها} ثم قال في آية بعدها: {ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير} أي: كما عرفتم النعيم والكمال بعد الشقاء والشناعة، فالأحرى بكم أن تسعوا بكل عزم إلى انتشال غيركم من سوء ما هو فيه إلى حسنى ما أنتم عليه. ج.تدبر 81800
**
{الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات} هكذا المنافق: شر على المسلمين، فإن رأى أهل الخير لمزهم، وإن رأى المقصرين لمزهم، وهو أخبث عباد الله، فهو في الدرك الأسفل من النار. والمنافقون في زمننا هذا إذا رأوا أهل الخير وأهل الدعوة، وأهل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قالوا: هؤلاء متزمتون، وهؤلاء متشددون، وهؤلاء أصوليون، وهؤلاء رجعيون، وما أشبه ذلكم من الكلام". ج.تدبر 81800
**
أمر الله عباده أن يختموا الأعمال الصالحات بالاستغفار، فكان صلى الله عليه و سلم إذا سلم من الصلاة يستغفر ثلاثا، وقد قال تعالى: {والمستغفرين بالأسحار} فأمرهم أن يقوموا بالليل ويستغفروا بالأسحار، وكذلك ختم سورة (المزمل) وهي سورة قيام الليل بقوله تعالى: {واستغفروا الله إن الله غفور رحيم}. ج.تدبر 81800
**
انظر إلى قوله تعالى: {ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه تولوا وأعينهم تفيض من الدمع حزنا ألا يجدوا ما ينفقون} أترى أن الله يهدر هذا اليقين الراسخ؟ وهذه الرغبة العميقة في التضحية؟ إن النية الصادقة سجلت لهم ثواب المجاهدين؛ لأنهم قعدوا راغمين. ج.تدبر 81800
**
تأمل قوله تعالى: {ألم يجدك يتيما فآوى * ووجدك ضالا فهدى * ووجدك عائلا فأغنى} فلم يقل: فآواك, فهداك, فأغناك؛ لأنه لو قال ذلك لصار الخطاب خاصا بالنبي صلى الله عليه وسلم، وليس الأمر كذلك، فإن الله آواه وآوى به، وهداه وهدى به، وأغناه وأغنى به. ج.تدبر 81800
**
أليس من الغبن العظيم أن يقرأ الإنسان القرآن سرا وجهارا، وليلا ونهارا، أزمنة مديدة، وأياما عديدة، ثم لا تفيض عيناه من الدمع؟ والله تعالى يقول: {إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا * ويقولون سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا * ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعا} . ج.تدبر 81800
**
تأمل هذه الآية: {وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه} قف قليلا، وتفكر: كم في هذه اللحظة من أنثى آدمية وغير آدمية؟ وكم من أنثى تزحف، وأخرى تمشي، وثالثة تطير، ورابعة تسبح، هي في هذه اللحظة تحمل أو تضع حملها؟! إنها بالمليارات! وكل ذلك لا يخفى على الله تعالى! فما أعظمه من درس في تربية القلب بهذه الصفة العظيمة: صفة العلم. ج.تدبر81800
**
كان هرم بن حيان يخرج في بعض الليالي وينادي بأعلى صوته: عجبت من الجنة كيف نام طالبها؟ وعجبت من النار كيف نام هاربها؟ ثم يقول: {أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتا وهم نائمون}. ج.تدبر 81800
**
في قوله تعالى: {فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا} خص الآذان بالذكر هنا؛ لأنها الجارحة التي منها يأتي فساد النوم، وقلما ينقطع نوم نائم إلا من جهة أذنه، ولا يستحكم النوم إلا من تعطل السمع. ج.تدبر 81800
**
في قوله تعالى {قد علمنا ما تنقص الأرض منهم} عبر بالانتقاص دون التعبير بالإعدام والإفناء؛ لأن للأجساد درجات من الاضمحلال تدخل تحت معنى النقص، فقد يفنى بعض أجزاء الجسد ويبقى بعضه، وقد يأتي الفناء على عامة أجزائه، وقد صح أن عجب الذنب لا يفنى, فكان فناء الأجساد نقصا لا انعداما. ج.تدبر 81800
**
في قوله تعالى: {إن الإِنسان لربه لكنود} قال قتادة والحسن: الكفور للنعمة.
وفي هذا تسلية للمرء إذا وجد قلة الوفاء من الخلق، فإذا كان جنس الإنسان كنودا جحودا لربه؛ وهو الذي أوجده وأكرمه، فكيف لا يكون فيه شيء من ذلك الجحود مع سائر الخلق وهم نظراؤه وأقرانه؟ ج.تدبر 81800
**
في قوله تعالى: {ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان} إشارة إلى أنه يحسن بالداعي إذا أراد أن يدعو لنفسه ولغيره أن يبدأ بنفسه ثم يثني بغيره، ولهذا الدعاء نظائر كثيرة في الكتاب والسنة. ج.تدبر 81800
**
رسالة من مشترك:
(سبحان الله! أوشكت على أن أقترف معصية، فجاءت رسالتكم وفيها: {ولمن خاف مقام ربه جنتان} فأعانتني على تركها، فجزاكم الله خيرا، ولا تنسونا من دعائكم) انتهت رسالته.
ونقول: هكذا فليكن التدبر، وهل يراد من القرآن إلا تدبره والعمل به؟ فأكثر الله في المسلمين من أمثاله. ج.تدبر 81800
**
تأمل قول يوسف عليه السلام: {وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن} فلم يذكر خروجه من الجب، مع أن النعمة فيه أعظم، لوجهين:
أحدهما: لئلا يستحيي إخوته، والكريم يغضي عن اللوم، ولاسيما في وقت الصفاء.
والثاني: لأن السجن كان باختياره، فكان الخروج منه أعظم، بخلاف الجب. ج.تدبر 81800
**
تدبر قوله تعالى {ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق} تجده دليلا واضحا على أن حرمان التوفيق أقعدهم عن الإيمان، فإنهم لم يحسدوا غيرهم عليه، إلا بعد أن تبينت لهم حقيقته, إذ محال أن يحسدوا غيرهم على ما هو باطل عندهم، وفي أيديهم ما يزعمون أنه خير منه. ج.تدبر 81800
**
عن قتادة في قوله تعالى: {ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى } لا والله، ما جعله الله شقيا، ولكن جعله الله رحمة ونورا ودليلا إلى الجنة. فتأمل الآية وتعليق هذا الإمام عليها، ثم لك أن تتعجب أن يتقلب مسلم في الشقاء وكتاب الله بين يديه! ج.تدبر 8180
الصفحة الأخيرة