أم ريان3
أم ريان3
موضوع تنبيهي اتمنى لو يتم تثبيته لفتره لتستفيد منه الاخوات التاجرات بالمنتدى وفيه تحذير من البيع قبل القبض ,كأن تأتي تاجره وتقول مثلا: عندي البضاعه الفلانيه اطلبها من الموقع الفلاني او الحرمه الفلانيه واذا بغيتي منها احجزي وادفعي لي وبعدين اطلب لك منها وابعثها لما توصل<<<وهذا اصبح نراه بشكل شبه يومي بالعروض التجاريه وهو مانهانا عنه الرسول الكريم ,ان نبيع بضاعه ليست في ايدينا ولانملكها واترككم مع ملخص لما قرأت واحببت ان تستفيدو منه :27: CC0000قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((من ابتاع طعاما فلا يبيعه حتى يستوفيه))متفق عليه وفي لفظ ((حتى يقبضه))ولمسلم((حتى يكتاله)) وطبعا يطبق الحديث على غير الطعام ايضا من كتاب الملخص الفقهي للشيخ صالح بن فوزان بن عبدالله آل فوزان *CC0066اعلمي انه لايصح التصرف بالمبيع قبل قبضه واستلامه باختلاف انواعه باتفاق الائمه *CC3399هناك الكثير مما ورد من الاحاديث في النهي عن التصرف في المبيع قبل قبضه المعتبر شرعا لما في ذلك من مصلحه للبائع والمشتري من قطع للنزوعات والخصومات *CC3333كثير من الناس اليوم يتساهلون في قبض السلع ويتصرفون بها قبل القبض الشرعي فيرتكبون مانهى الرسول عليه الصلاة والسلام عنه فيقعون بالخصومات والنزاعات 6699FFروى ابن داوود ((نهى ان تباع السلع حيث تبتاع حتى يحوزها التاجر الى رحالهم)) وروى الامام ابن احمد((اذا اشتريت شيئا فلا تبعه حتى تقبضه)) هذا واتمنى من الجميع الاهتداء بهدي رسولنا المصطفى لما فيه من خير ومنفعه للجميع اعانكم الله ووفقكم لما يحب ويرضى
موضوع تنبيهي اتمنى لو يتم تثبيته لفتره لتستفيد منه الاخوات التاجرات بالمنتدى وفيه تحذير من...
جزاكم الله كل خير وجعله في ميزان حسناتكم

وكثر الله من أمثالكم

ونفع بكم الاسلام والمسلمين
أم ريان3
أم ريان3
موضوع تنبيهي اتمنى لو يتم تثبيته لفتره لتستفيد منه الاخوات التاجرات بالمنتدى وفيه تحذير من البيع قبل القبض ,كأن تأتي تاجره وتقول مثلا: عندي البضاعه الفلانيه اطلبها من الموقع الفلاني او الحرمه الفلانيه واذا بغيتي منها احجزي وادفعي لي وبعدين اطلب لك منها وابعثها لما توصل<<<وهذا اصبح نراه بشكل شبه يومي بالعروض التجاريه وهو مانهانا عنه الرسول الكريم ,ان نبيع بضاعه ليست في ايدينا ولانملكها واترككم مع ملخص لما قرأت واحببت ان تستفيدو منه :27: CC0000قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((من ابتاع طعاما فلا يبيعه حتى يستوفيه))متفق عليه وفي لفظ ((حتى يقبضه))ولمسلم((حتى يكتاله)) وطبعا يطبق الحديث على غير الطعام ايضا من كتاب الملخص الفقهي للشيخ صالح بن فوزان بن عبدالله آل فوزان *CC0066اعلمي انه لايصح التصرف بالمبيع قبل قبضه واستلامه باختلاف انواعه باتفاق الائمه *CC3399هناك الكثير مما ورد من الاحاديث في النهي عن التصرف في المبيع قبل قبضه المعتبر شرعا لما في ذلك من مصلحه للبائع والمشتري من قطع للنزوعات والخصومات *CC3333كثير من الناس اليوم يتساهلون في قبض السلع ويتصرفون بها قبل القبض الشرعي فيرتكبون مانهى الرسول عليه الصلاة والسلام عنه فيقعون بالخصومات والنزاعات 6699FFروى ابن داوود ((نهى ان تباع السلع حيث تبتاع حتى يحوزها التاجر الى رحالهم)) وروى الامام ابن احمد((اذا اشتريت شيئا فلا تبعه حتى تقبضه)) هذا واتمنى من الجميع الاهتداء بهدي رسولنا المصطفى لما فيه من خير ومنفعه للجميع اعانكم الله ووفقكم لما يحب ويرضى
موضوع تنبيهي اتمنى لو يتم تثبيته لفتره لتستفيد منه الاخوات التاجرات بالمنتدى وفيه تحذير من...
طيب ممكن تسألي الشيخ عن هذه النقطة............
آخذ البضاعة منها وأحدد قيمتها مثلا 2000ريال ونتفق إنها دين علي أسددها في وقت يسرة
وأبيع من البضاعة ومتى ماتوفر المبلغ أسدده لها لأنه دين علي سواء استطعت تصريف البضاعة أم لا


انتظر مساعدتي في الإجابة على هذا السؤال
وجزاكم الله كل خير

اللهم اغننا بحلالك عن حرامك واكفنا بك عمن سواك
طفله الحب
طفله الحب
الأخت الغالية نكوشه أشكرج على الموضوع القيم وبغيت أسألج بما أني طريقتي في البيع قد تكون من ضمن ما نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟ أنا أطلب للبنات من النت مقابلة عمولة ثابتة لأنه أغلب البنات خاطرهم بشغلات من النت ويواجهون مشكلة في استخدام بطاقة الإئتمان لكني أحددلهم المنتجات اللي ممكن أطلبها نظرا لأني جربت شراؤها وكان مضمون بالنسبة لي توفيرها يعني إهيه تبعثلي مبلغ علشان أشتريلها هالشي من النت .. وأشتري بمبلغها وأبعثه لها وأرسله لها بمجرد وصول الغرض وتكون لي عمولتي مقابل هالخدمة يعني هل توفير الطلبات من النت مقابل عمولة حرام؟ وجزاج الله الف خير على الموضوع المهم و كنت غافلة عنه .. ..الله يبارك لنا بالرزق الحلال لأنه أكيد ولا وحدة منا بترضى تاكل مال حرام أو منهي عنه شرعاً
الأخت الغالية نكوشه أشكرج على الموضوع القيم وبغيت أسألج بما أني طريقتي في البيع قد تكون من...
رد الشيخ عبدالرحمن السحيم،،


الجواب :

إذا كانت تأخذ مبلغ السلعة ثم توفّر السلعة لصاحبتها ، فلا بأس ، لأنها لا تبيع ما لا تملك ، وإنما تشتري لها ، وهذه عملية ( سمسرة ) ، أي تكون بمَنْزِلة الوكيل للتي تُريد الشراء .

وإذا أخَذَتْ مبلغا مُقابِل خدمتك لها فهذا ما يُسَمّيه الفقهاء : أُجْرَة الْمِثْل .
لأنك تخدمينها في مجال قد لا يكون لها عِلم فيه ، وهو مجال الشبكة .
أما بطاقة الائتمان فللعلماء فيها كلام !

وللشيخ بكر أبو زيد – وفقه الله وحفظه – رسالة بعنوان :

بطاقة الائتمان

والله تعالى أعلم .


موقع الشيخ عبدالرحمن السحييم
طفله الحب
طفله الحب
موضوع تنبيهي اتمنى لو يتم تثبيته لفتره لتستفيد منه الاخوات التاجرات بالمنتدى وفيه تحذير من البيع قبل القبض ,كأن تأتي تاجره وتقول مثلا: عندي البضاعه الفلانيه اطلبها من الموقع الفلاني او الحرمه الفلانيه واذا بغيتي منها احجزي وادفعي لي وبعدين اطلب لك منها وابعثها لما توصل<<<وهذا اصبح نراه بشكل شبه يومي بالعروض التجاريه وهو مانهانا عنه الرسول الكريم ,ان نبيع بضاعه ليست في ايدينا ولانملكها واترككم مع ملخص لما قرأت واحببت ان تستفيدو منه :27: CC0000قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((من ابتاع طعاما فلا يبيعه حتى يستوفيه))متفق عليه وفي لفظ ((حتى يقبضه))ولمسلم((حتى يكتاله)) وطبعا يطبق الحديث على غير الطعام ايضا من كتاب الملخص الفقهي للشيخ صالح بن فوزان بن عبدالله آل فوزان *CC0066اعلمي انه لايصح التصرف بالمبيع قبل قبضه واستلامه باختلاف انواعه باتفاق الائمه *CC3399هناك الكثير مما ورد من الاحاديث في النهي عن التصرف في المبيع قبل قبضه المعتبر شرعا لما في ذلك من مصلحه للبائع والمشتري من قطع للنزوعات والخصومات *CC3333كثير من الناس اليوم يتساهلون في قبض السلع ويتصرفون بها قبل القبض الشرعي فيرتكبون مانهى الرسول عليه الصلاة والسلام عنه فيقعون بالخصومات والنزاعات 6699FFروى ابن داوود ((نهى ان تباع السلع حيث تبتاع حتى يحوزها التاجر الى رحالهم)) وروى الامام ابن احمد((اذا اشتريت شيئا فلا تبعه حتى تقبضه)) هذا واتمنى من الجميع الاهتداء بهدي رسولنا المصطفى لما فيه من خير ومنفعه للجميع اعانكم الله ووفقكم لما يحب ويرضى
موضوع تنبيهي اتمنى لو يتم تثبيته لفتره لتستفيد منه الاخوات التاجرات بالمنتدى وفيه تحذير من...
الاحد الاسأله من العضوات


العضوة :
بس اعتقد دام ان الطرفين على علم عادي؟ ؟

فهل هذا صحيح ؟؟؟


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هذا غير صحيح . لأن رضا الطرفين لا يُحِل ما حَرَّم الله .
فلو تم التراضي على الربا ، فإن هذا لا يَجعل المعاملات الربوية حلالاً !
فالتي تبيع ما لا تملِك لا يجوز لها البيع أصلا ، سواء رضيت التي تشتري أم لم تَرْضَ ، وسواء علمت أم لم تَعلَم . هذا لا يُؤثِّر في الْحُكم .
فالحرام حرام ، لا يُجيزه رضا أو عِلم الطرف الآخر
.

والله تعالى أعلم .


عبدالرحمن السحيم
جنااااان
جنااااان
رد الشيخ عبدالرحمن السحيم،، الجواب : إذا كانت تأخذ مبلغ السلعة ثم توفّر السلعة لصاحبتها ، فلا بأس ، لأنها لا تبيع ما لا تملك ، وإنما تشتري لها ، وهذه عملية ( سمسرة ) ، أي تكون بمَنْزِلة الوكيل للتي تُريد الشراء . وإذا أخَذَتْ مبلغا مُقابِل خدمتك لها فهذا ما يُسَمّيه الفقهاء : أُجْرَة الْمِثْل . لأنك تخدمينها في مجال قد لا يكون لها عِلم فيه ، وهو مجال الشبكة . أما بطاقة الائتمان فللعلماء فيها كلام ! وللشيخ بكر أبو زيد – وفقه الله وحفظه – رسالة بعنوان : والله تعالى أعلم .
رد الشيخ عبدالرحمن السحيم،، الجواب : إذا كانت تأخذ مبلغ السلعة ثم توفّر السلعة لصاحبتها ،...
لكن اختي بعض البنات يقولون احنا نوفر لكم هذه السلعة من المكان الفلاني بسعر معين (هذا السعر يكون زيادة عن السعر الحقيقي الذي تباع به السلعة).


فما الحكم في ذلك.