سميتكـ _ غلاي @smytk_ghlay_10
كبيرة محررات
رساله خـــــــــــــاصــــــــــــــ ه للـــــغــــــالــيـــــن ..
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه رسالة لمن قال الله عنهم :
{ أن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد }
وأسأل الله أن لا تكونوا من الذين قال الله فيهم
{ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه فأعرض عنها ونسي ما قدمت يداه إنا جعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا وإن تدعهم إلى الهدى فلن يهتدوا إذا أبدا}
حُـكـم تشقير الحواجب - فتوى اللجنة الدائمة -
فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ
الحمد لله وحده والصلاةوالسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلميةوالإفتاء على ما ورد إلى
سماحة المفتي العام من المستفتي مبارك صالح ، والمُحال إلى
اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم ( 7868 )
وتاريخ 19/12/1421 هـوقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه
:
(فقد انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساطالنساء ظاهرة تشقير
الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته
بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا
يخفى أن هذه الظاهرة جاءتتقليداً للغرب . وأيضا خطورة هذه المادة
المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ،والضرر الحاصل له ، فما حُـكم
الشرع في مثل هذا الفعل ؟ أفتونا مأجورين ، علماً بأن الأغلبية من
النساء عند مناصحتها تطلب ما كُتِب من اللجنة ، وتَردّ الفتوى
الشفهيةفنرغب – حفظكم الله – إصدار فتوى . سائلينه سبحانه عز
وجل أن ينفع بها ، ويحفظ لهذهالأمة دينها .
إنه ولي ذلك والقادر عليه) .
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن:
تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة
لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في
معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على
الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ )
وقوله صلى الله عليه وسلم : لا ضرر ولا ضرار .
وبالله التوفيق .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس
عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
عضـو
عبد الله بن عبد الرحمن الغديان
عضـو
صالح بن فوزان الفوزان
سئل سماحة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله ورعاه
كثيرا ما سمعنا فتوى التشقير للشعر ، بعضهم أجاز ذلك وبعضهم منعها واختلاف الفتوى فيها ،
ولكن قيل لنا يا شيخ بأنه عند فحصها في المختبر وجد أنها عبارة عن سحب لون الشعر وليس
طبقة على الشعر وإنما يسحب اللون فهل هذا صحيح ؟
فأجاب حفظه الله ورعاه :
لا يجوز العبث بالحواجب لا بالقص ولا بالنتف ولا بالحلق ولا بتغيير لونها ، لأن هذا من تغيير خلق
الله إلا إذا كان لونها مشوها خارجا عن المألوف ، فلا بأس أن يعالج بما يزيل التشويه ، وأما
العبث فيها وهي سليمة فإنها تبقى على هيئتها ولا يعبث فيها لأن هذا يدخل في تغيير خلق الله من
غير حاجة أو من غير ضرورة إلى ذلك ، فالشيطان حريص على أن يتلاعب ببني آدم ولهذا قال
لربه عز وجل في بني آدم
" ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
فهذا من تغيير خلق الله من دون ضرورة .نعم .
نور على الدرب يوم الأحد 12 رجب 1427
وخلاصة القول
.................................
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
((إن الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب)) متفق عليه.
فينبغي للمسلم أن يتوقى مباشرة ما يشتبه عليه ليحفظ دينه من الوقوع فيما حرم الله فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد الناس حرصا على هذا فقد روى أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم وجد تمرة في الطريق فقال ( لولا أني أخاف أن تكون من الصدقة لأكلتها ) متفق عليه
فأن من تساهل في مباشرة الشبهات وكثر تعاطيه لها لا يأمن على نفسه إصابة الحرام وإن لم يتعمد ذلك.
وأن من اعتاد التساهل في ذلك وتمرن على الشبهات يتطور به الأمر إلى أن يتجرأ على انتهاك المحرمات ويذهب عنه تعظيم الشعائر ، ولهذا روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا يبلغ العبد أن يكون من المتقين حتى يدع ما لا بأس به حذرا لما به بأس ) رواه الترمذي وحسنه.
وان كانت المرأه تسعى لتشقير الحواجب التماسا لرضى الناس .. أو الزوج فلتتمعن بالحديثين الشريفين
عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من التمس رضاالناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس )
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أسخط اللهفي رضا الناس سخط الله عليه وأسخط عليه من أرضاه في سخطه ومن أرضى الله في سخطالناس رضي الله عنه وأرضى عنه من أسخطه في رضاه حتى يزين قوله وعمله في عينه )
" اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك و اغننا بفضلك عمن سواك "
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
لاتنسوني من صالح دعائكم
اختكم ومحبتكم في الله
يلوموني حبيبي فيك
11
723
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
بسنت يوسف
•
جزاك الله خير
جزاك الله خيراختى واسال الله ان تكوني ممن اذا نظر اليهم تبسم لهم واذا لاذو اليه احتضنهم
واذا سألوه اعطاهم واذا دعوه اجابهم ومن فيض خزائنه اعطاهم
ومن الهم والضيق نجاهم
واذا سألوه اعطاهم واذا دعوه اجابهم ومن فيض خزائنه اعطاهم
ومن الهم والضيق نجاهم
الصفحة الأخيرة