مريومه*_*

مريومه*_* @mryomh_2

كبيرة محررات

رواية (بنات الرياض) تصور رخص المرأة السعودية، وإمكانية شرائها بالمال حتى لو كانت غنية

الأدب النبطي والفصيح

الدمام : سراء الشهري

عبر كثير من السعوديات عن غضبهن لما كتب في رواية (بنات الرياض) للكاتبة رجاء الصانع و اعتبرنه إسفافاً وتصويراً سيئاً لواقع الفتيات السعوديات، ويستغربن من عدم ظهور سعودية واحدة في الرواية تشرف ملايين السعوديات.
فالسيدة منى البريك تقول: هل أصبحت الشهرة مطلباً ولو بالتعرض للسعوديات وتصويرهن في الرواية كفتيات يواعدن الرجال ويشربن الخمر في الخفاء في الاحتفالات الخاصة، ويدخلن الرجال إلى الأسواق مقابل 1000 ريال، وهل قصدت الكاتبة عندما صورت فتيات يدخلن رجالاً لمجمع تجاري بمقابل مادي، أن تصور رخص المرأة السعودية، وإمكانية شرائها بالمال حتى لو كانت غنية؟.
أما السيدة ليلى الشمري فقد أمسكت أمام الزائرات بالرواية، وقرأت المقطع التالي: تشاركت لميس مع ميشيل تلك الليلة في شرب زجاجة شامبين، أخذتها من خزانة والدها للمشروبات الخاصة بالمناسبات الهامة، فزفاف قمرة كان جديراً بزجاجة من الدون بيرنيو، فميشيل تعرف الكثير عن البر اندي والفودكا والواين ص 26.
ثم قرأت هذا المقطع "ارتدت قميص النوم الأسود الشفاف الذي اشتراه لها، ودعته للسهر في بيتها دون علم والدها الذي كان يقضي الليلة في مخيم في البر، ونثرت الورد على الأريكة والشموع منتشرة والموسيقى خافتة، ولكن هذه الأمور لم تثره، كما أثاره القميص الأسود الذي يكشف أكثر مما يخفي، وقد نذرت نفسها لترضي حبيبها وليد حتى تزيل ما في قلبه من ضيق تجاه تأجيلهما لزفافهما، عارضة عليه المزيد من أنوثتها ص40.
وقالت السيدة ليلى: هل ما كتب في هذه السطور يعد أدبا؟. وتساءلت: كيف فسحت وزارة الإعلام هذه الرواية، وكيف تجرأت صحفنا على الترويج لها، وهي التي تنافس كتب الأرصفة في لبنان ومصر، والتي لا يشتريها إلا الباحثون عن المتعة والإثارة الجسدية؟!. وأضافت أنها صعقت عندما وجدت الرواية في مكتبات مجمع الراشد، وتباع علناً، وهي التي اعتقدت أن الحصول عليها ضرب من المستحيل، وبررت شراء الرواية بأنه للرد على الكاتبة وإفهام الآخرين أننا نفهم ما يكتب عنا، وأننا لا نوجه من قبل الآخرين كما يدعي البعض، عندما تنتقد السعودية كتاباً يستغل اسمها للإثارة الرخيصة.
أما مريم بو نصير فقد كان لها رأي أشد جرأة عندما أصرت على أنه لابد من مقاضاة الكاتبة على هذه الإساءات؛ لكون الكتاب حمل عنوان بنات منطقة معينة، مما يسيء للكل، خاصة أن المجتمعات الأخرى لا تعرف عن مجتمع النساء السعوديات إلا ما يكتب، وهذه الرواية عندما استعرضت الشخصيات الأساسية والثانوية قدمتهن في نفس قالب المزدوجات المتطلعات للجنس والعلاقات الخفية، مراهنة لو أن هذا الكتاب صدر في مصر وكان اسمه بنات مصر لأقامت المصريات الدنيا ولم يقعدنها، ولوجدن مناصرة من جميع كتاب مصر، لكن هنا صفق أغلب الكتاب والإعلاميين للكتاب، متناسين مساسه بأمهاتهن وأخواتهن وبناتهن، فالتعميم وارد في الرواية.
وتساءل آخرون ما السر في اختيار اسم (بنات الرياض) للرواية سوى بحث الكاتبة عن الشهرة ومعرفتها بالضجة التي سيحدثها؟ وحملوا الكاتب الذي قدم للكتاب المسؤولية عن المساس بكرامتهن، وكان الأولى له لكونه ذا تجارب وخبرة أكثر أن ينصحها بتغيير المسمى، فنجيب محفوظ لم يجرؤ وهو الكاتب الأكثر جرأة على تسمية روايته الحرافيش بأسماء بنات محافظات مصر، رغم أنه صرح أنها من الواقع المصري وسماها اسماً عاماً احتراماً للمرأة المصرية.
وعلقت أخريات "أن الرواية سطحية وركيكة، وفيها وصولية واضحة عندما أقحم ذكر أمير، فإحدى الشخصيات يشبه الأمير خالد الفيصل وإحدى الشخصيات تريد برنامجاً كبرنامج إضاءات لتركي الدخيل، ولم يفتها أن تعمل إحدى شخصيات الرواية في محطة فضائية في دبي، وأن تتعرف إحداهن على حبيبها في دار الساقي (الدار التي نشرت لها).
ومن جهة أخرى اتفق كثير من السعوديات على أن هيئة الأمر بالمعروف زجت في الرواية زجاً متعمداً للإساءة إليها، فقد جاء في الرواية في ص160:خلال أحد لقاءات لميس بعلي في أحد مقاهي شارع الثلاثين انقضت عليهم جوقة من رجال الهيئة، واقتادوهم للمركز، ولم تستطع لميس تحمل الإساءة الجارحة التي وجهت إليها وأسمعوها كلاماً تخجل من التلفظ به أمام صديقاتها.
وفي نفس الصفحة اتهمت الرواية على لسان البطلة القضاء السعودي بتعمد التفرقة في العقاب بين السني والشيعي، فالشرطي يخبر الأب : إن عقاب الشاب أكبر؛ لأنه رافضي ص161.
ولم تكن هذه الإساءة الوحيدة للمجتمع السعودي، فقد وردت هذه العبارات في فصول الرواية.
"المجتمع السعودي المتزمت ومجتمع تدخل الجميع في شؤون الجميع"
"تهاون سديم بالصلاة لأن اهتمام سديم بالدين مرتبط بفراس، وحنقها عليه يجعلها تحنق على أي شيء يذكرها به حتى الدين".
"لا تعتبر السعودية الدولة الإسلامية الوحيدة، فالإمارات دولة إسلامية؛ لكنها توفر الحرية الدينية والاجتماعية للشعب."
"هذا المجتمع فاسد؛ لأنه يربي أبناءه على التناقض والازدواجية"
"ميشيل الأمريكية: أنا لم أترب في هذا المجتمع مجتمع أش قالت واش سوت".
كما حوت الرواية وصفاً كاذباً لحقيقة المجتمع السعودي، فوصفت البنات في عيد الحب يمشين بورود حمراء في الشارع، والشباب يستوقفون البنات ليهدوهن وردة حمراء قبل أن يتم منع مظاهر الاحتفال، مرددة "كم أنت مضطهد أيها الحب في هذا البلد"، كما وصفت أحد حفلات العرس والفتيات يتراقصن كأن هذه هي القاعدة، على الرغم من أن أغلب حفلات الزواج السعودية لا يدخل فيها العريس.
يذكر أن للدكتور الشاعر والكاتب عبد الرحمن صالح العشماوي مقالة انتقد فيها الرواية، ووصفها بالخطيئة الأدبية التي تجاهلت الصور المشرفة لبنات الرياض، مرجعاً ما أتى فيها إلى صغر سن الكاتبة، وطلب أن تعود إلى صوابها.
وقال: إن (بنات الرياض) رواية خارجة على قيم مجتمعنا، وهي عمل قائم على المجاهرة بما لا ترضى به أخلاقنا؟ ونحن هنا لا نزكي أنفسنا ولا ندعي أنَّ حياتنا خالية من التجاوزات والأخطاء، ولا نزعم أن مدينة الرياض مدينة مثالية تعيش بعيداً عن واقع الملايين من الساكنين فيها. ولكننا نقول: لو أنَّ كُلَّ فتاةٍ تعلَّمت في مدارسنا وجامعاتنا حاولت أن تكتب ما قد تقع فيه من الأخطاء في عمل روائي أو قصصي، ونشرته للناس، لتحوَّل مجتمعنا إلى مجتمع لا قيم فيه ولا أخلاق.


التعليــق ..

بنات سوري اذا فيه مقاطع خادشه للحياء .. بس كان لابد من ذكر هالموضوع .. لانه يمس كل سعوديه .. مو بس بنات الرياض .. هالكاتبه فضحتنا .. حسبي الله عليها .. حتى لو كان صحيح .. المفروض ماتكتبه .. وش الفايده تكتبه ؟؟؟ الحين كل الناس يحسبون بنات الرياض رايحات فيها .. وانا اقول الشين والزين كل مكان .. مثل مافيه رايحات فيها .. فيه الزينات .. والاخت الكاتبه عادي جدا كاتبه بنات الرياض وبس .. انا ترددت احط هالموضوع او لا .. لانه فيه اخوات غير سعوديات .. فقلت فرصه عشان اوضح لهم الموضوع .. انه هالكاتبه تبي الشهره لا غير .. على حساب بنت الرياض .. والمشكله يابنات انه عمرها 23 سنه مدري شلون تتعامل مع اهلها .. من جد قلة حيا ..
25
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

مريومه*_*
مريومه*_*
color=FF0000]«بنات الرياض» والاحتفاء بالرواية النسائية
xxxxxxxxxx
يمنع وضع الصور

فاطمة المحسن
رواية «بنات الرياض» للكاتبة الجديدة رجاء عبدالله الصانع، أثارت اهتمام المتابعين،فكتبت عنها الصحف العربية، وتم الترويج لها على نحو غير مسبوق في الإعلام، وهي بهذا المعنى أصبحت حدثاً اجتماعيا. ولعل الكتابات عنها تغنينا عن شرح مضمونها، أو تقديم شخصياتها، فقد قرأ تلخيصاتها عدد كبير من القراء.
تبدو قصص النساء في هذه الرواية قد اكتست طابعها المحلي، وهي لاتختلف عن الكثير من الروايات والقصص القصيرة السعودية التي صدرت في السنوات الأخيرة،ولعل احداثيات النساء فيها،تمثل انشغالات مجتمع كل شيء يسير فيه رهواً وزهواً وانبساطاً،أما تعارضات مفاهيم مثل الحرية والتزمت، الحقوق والواجبات،الشرف والخطيئة، الى ما إليه من ثنائيات، تبدو في تقدم أهميتها قصصيا، قد أغنت عن الكثير من الشروح في ميادين التوترات الاخرى.

ربما تذكرنا الضجة التي صاحبت صدور رواية «بنات الرياض»، بالشهرة التي اكتسبتها رواية «علاقات خطرة» لجاك دي لاكلو،وهي من بين رسائل عاطفية كثيرة سادت في فرنسا القرن الثامن عشر.إن صحت المشابهة،فهي تقّربنا الى درجة القياس في التقدم المديني والحضاري،ولكنها لن تصرفنا عن الاهتمام بالخصوصية التي تميز بلداً عربياً مثل السعودية ونوع ثقافته في الحب.

هناك ما يدفع الى الاعتقاد بأن الرواية تكتب عن عصرين متباعدين، وبيئتين ثقافيتين تتناشزان دون إدراك سنن ذلك التناشز،ففي مفتتح قصص النساء، تستعين المؤلفة بأقوال لأسماء سقطت من ذاكرة الجيل الجديد في بلدان غير السعودية : نزار قباني وابراهيم ناجي ومحمود المليجي ويوسف وهبي وفاروق جويدة، عدا عن مقتطفات من ت.س. إليوت وأوسكار وايلد وطاغور،ومن جهة أخرى تستعين بالأحاديث والتفسيرات القرآنية.الزمن الثقافي هنا يؤشر الى تقاطعات في الذاكرة المحلية التي تتجاور فيها آخر التقليعات والاغاني ووسائل الاتصال، مع ماتبقى من ثقافة قديمة أوثقافة وصلت متأخرة.ولكن تلك الاستشهادات التي تبدو أقرب الى كليشات روايات مابعد «ذاكرة الجسد»، يمكن حذفها بسهولة، او تجاهلها، ولكنها هنا في هذا الحيز، تبدو علامة لدارس بُعد الرواية الاجتماعي، فهي تدوين للذائقة أو إشهار لقواعد اللعبة بين المؤلف ومتطلبات صورته كما يريدها.

التناشز بين الأزمنة الثقافية،يقدم كشفاً بالخصوصية المحلية، ولا يمتص زخم الجانب الشبابي الذي يريد ان يغضب ويحنق ويتمرد دون مساءلة، أو أنه يطمح ان تصل الرسالة محملة بعبق إمرأة تثير الفضول وتضاعف الاهتمام بقصتها.

لا علينا من الأخطاء اللغوية والصيغ الغريبة في تعريب الانكليزية، فهذه الفوضى بتخيلنا ستكون أقرب الى كتابة المستقبل، فثورة الانترنيت ستمحو نظام العربية القديم، وستخرج اللغة من جبتها وعمامتها، وسيكون القراء على موعد مع فصاحة من نوع مختلف.

ربما تذكرنا رواية «بنات الرياض» بما لكتابات إحسان عبد القدوس ويوسف السباعي، من قدرة على الجمع بين مغامرات قصص «الجيب» وشعرية مديح النساء التي انتشرت في زمانهما. ولا نعرف لماذا يخاف المؤلفون العرب من نسبة أعمالهم الى هذا النوع من الأدب، أو ما يسمى بأدب العوالم النسائية الناعمة، فالجّد في مفهومنا يرتبط بالفقر والنكد.

البريطانيون الآن يعيدون الاعتبار لأدب أجاثا كريستي، بعد أن دلت الاحصاءات على ان رواياتها هي الأكثر انتشاراً في العالم،كما أدرك الفرنسيون قيمة فرانسوا ساغان، فهذا النوع من الكتابة مفتاح ثقافة الشعوب والأجيال التي لم تتعود القراءة. فالمكوث في المكان والانصراف الى القراءة، لن يكون سهلاً في بدايته إلا عبر روايات جاذبة لايعسر هضمها.

على هذا تدرج أعمال مثل «بنات الرياض» في باب أدب الحياة المتفاعلة التي يمكن معاينتها ضمن صراعات مجتمع الطفرة النفطية والرفاه،ولايمكننا والحالة هذه تضخيم الأذى والفوارق عبر الأعمال الأدبية البكاءة التي تضج بالشكوى النسائية، بل ان ما جاء به هذا العمل وبعض الروايات والقصص السعودية، هو ما يمكن أن نسميه تصوير حيّل الضعيف للتخلص من التسلط،وبناء ممكنات التمتع بفسحة حريته، والتطلع الى مجتمع انساني متفاعل مع العالم.

هل كانت رواية رجاء الصانع قد لامست تلك الخفايا التي أرادتها ان تكون أقرب الى فضيحة روائية؟. مقدمة الرواية تضع الطعم في السنارة، فهي تخبرنا أنها تكتب من موقع اسمه «سيرة وانفضحت » و«لكل من هم فوق الثامنة عشرة».

والحق ان ماتكتبه المؤلفة لايوجد فيه ما يستوجب هذا الحذر، فقد سبق ان كُتبت على حد علمنا، الكثير من القصص التي تشابه حوادث الرواية، إن لم نقل ان سيرة الحب التي ترد في كل الروايات تعكس مجتمع يتخفى خلف أدوات الاتصال الحديثة ومنها التلفون والانترنيت، واللقاءات المختلسة داخل البلد وخارجه. ولعل رواية محمد حسن علوان «سقف الكفاية»، تكشف مواقف نسائية أكثر جرأة مما تتورط به بطلات هذه الرواية، كذلك رواية زينب حفني «لم أعد أبكي» التي تصّور عوالم النساء المترفات والمتطلعات الى العمل في الصحافة والمشتبكات مع مراكز قوى النشر المهيمنة.كما تصور محنة الشاعر في تطلعه الى حرية الكلمة عن الحب والعلاقات الانسانية، وهي عند هذه النقطة توازي ماجاء في رواية رجاء الصانع، اي تشخيص ذلك التوازن بين مظلومية الرجل والمرأة في هكذا مجتمع.

تسوقنا رواية الصانع، ربما دون قصد من المؤلفة، الى الشعور بورطة الرجل عندما يخضع الى أعراف المجتمع الابوي، عبر شخصيات مثل راشد التنبل، الذي يضطر القبول بزيجة لايحترمها وهو يحب إمراة يابانية تتفهم إنسانيته أكثر من زوجته المتخفية خلف ثياب أمها، مثلما تتساوى ازدواجية فراس المهوس بالعطاء اللفظي مع ورطة الفتاة المستجيبة له في المكوث عند عالم لها فرصة رفضه او الهروب منه، فهي فتاة تملك المال والحرية التي تمكّنها من العيش وحيدة في مكان آخر، ولكنها حسب قصص الحب الرومانسي، تحب تعذيب ذاتها على قدر من المساواة مع تمرس حبيبها في هذا الكار.

الممتع في هذه الرواية، عوالمهم المحدودة التي تقوم على وصف طقوس الأعراس والحفلات والملابس، وهي طقوس تدلل على شكلانية الأعراف الاجتماعية في الإعراب عن الثروة والجاه. و لاتبدو تلك الطقوس موضع رفض الخطاب الروائي، بل هي مكان أو حيز فني تتحرك البطلات داخل حدوده. فالعرس مناسبة لاستعراض المواهب الجمالية والفروقات في أذواق النساء، بل هو فرصة لاظهار الحيز الاجتماعي، حيث ترقص النساء ويستعرضن أجسادهن وتسريحات الشعر ويكايدن العرسان المحرجين في الغالب من هكذا مناسبات. وسنرى ان مهنة تنظيم تلك الحفلات، هي الأكثر ربحاً، أو هي وسيلة الدخول الى عالم المال، لذا تفكر بطلات الرواية بفتح شركة للمضاربة في سوق الحفلات.

هل حقاً يمكن ان نحتسب هذه الرواية ، رواية أنترنيت؟ ربما تدفعنا صيغة كتابتها الى التسليم بهذا الامر، ولكن هذا النص شديد الصلة بعالم الكتاب المقروء، وعدا التعليقات من قراء الموقع المفترض حول حوادث الرواية، فانها لاتخرج عن القص الذي يعتمد صيغة التعاقب في المصائر، لمتابعة يوميات النساء، ولكن حجة الانترنيت الفنية، هي المبتكرة، بما فيها الموازنة في اللغة بين الجد والهزل.

الاحتفاء بهذه الرواية، يعيد السؤال من أوله حول الكتابة النسائية من حيث قدرتها على حصد الانتباه، وبالأخص إذا وجدت داعمين حقيقين، حيث تحل ضربة الحظ المدوخة. الكثير من الروايات التي تتحدث عن المجتمع والمرأة السعودية، جديرة بالقراءة، لانها توازي الجهد السوسيولوجي في قراءة الواقع اليومي، ولكن كل تلك الروايات تحتاج الى ترويج،كما يقال بلغة الغرب الصحافية،وهي طريقة مشروعة لنشر الكتاب.

بيد ان التشابك بين أدب المرأة وسياسة الترويج، يصبح المشكلة التي تعيدنا الى المربع صفر في قراءة الأعمال النسائية، فذلك الانتشار لا يخدم قضية الكاتبة قدر ما يعلّمها أن تكون نجمة، وأن تتحايل وتتعب كي تكسب هذه الصفة.وبهذا تجعل المرأة من وجودها داخل الفعالية الثقافية، وجودا يفتقد الى المنافسة المعرفية والجمالية، ويقوم على رافعات تسيء الى ممكنات النظر اليها على أساس الند أو الشريك الحقيقي في بناء القيم الثقافية للمجتمعات.



منقول
noni103
noni103
السلام عليكم،
بغيت اعرف هل هي نفسها الي استضافوها من فتر شهر وشوية في برنامج نواعم؟؟؟
والله مسخرة وترا الي يمس بنات الرياض والسعودية يمس العرب كلهم من المحيط للخليج، اصلا لو انه محد كامل ماينفع الكلام بهالطريقة الغلط والمشوهة للمجتمع العربي الاسلامي
مريومه*_*
مريومه*_*
لا هذيك غير .. رانيا الباز ... واكيد تعرفي مشكلتها ..

والله فشلونا هالعاهات اللي في بلدنا ..

ويسلموو على هالشعور الصادق عزيزتي ..

الله يعين وربي فوقها عشان ياخذ حقنا ..

شاكره لك مرورك
عسووولة
عسووولة
كل إنــاء بما فيه ينــضح ..

توقعي من هالاشكال كل شيئ للآسف:(
مريومه*_*
مريومه*_*
:( يسلمو عالمرور