إجابة السؤال الثاني
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالْأَذَىٰ كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا ۖ لَّا يَقْدِرُونَ عَلَىٰ شَيْءٍ مِّمَّا كَسَبُوا ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (264 البقرة
ريحان 🌿🌿 :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. إجابة السؤال الثالث : المثل مذكور في قوله تعالى في سورة البقرة : ( وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ) .. مثل نفقة هؤلاء : ( كمثل جنة ) كثيرة الأشجار غزيرة الظلال ، من الاجتنان وهو الستر ، لستر أشجارها ما فيها . وهذه الجنة( بربوة ) أي : محل مرتفع ضاح للشمس في أول النهار ووسطه وآخره ، فثماره أكثر الثمار وأحسنها ، ليست بمحل نازل عن الرياح والشمس .. فـ( أصابها ) أي : تلك الجنة التي بربوة ( وابل ) وهو المطر الغزير ( فآتت أكلها ضعفين ) أي : تضاعفت ثمراتها لطيب أرضها ووجود الأسباب الموجبة لذلك ، وحصول الماء الكثير الذي ينميها ويكملها .. ( فإن لم يصبها وابل فطل ) أي : مطر قليل يكفيها لطيب منبتها ..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. إجابة السؤال الثالث : المثل مذكور في قوله تعالى في سورة...
بارك الله بك ريحانتنا
بينت الآيات وفصلت معناها
وأفدتينا حقاً !
فجزاك الله خيراً على إحسان العمل
لك كل التقدير
بينت الآيات وفصلت معناها
وأفدتينا حقاً !
فجزاك الله خيراً على إحسان العمل
لك كل التقدير
حنين المصرى :إجابة السؤال الثاني يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالْأَذَىٰ كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا ۖ لَّا يَقْدِرُونَ عَلَىٰ شَيْءٍ مِّمَّا كَسَبُوا ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (264 البقرةإجابة السؤال الثاني يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ...
حياك الله حنين الغالية
إجابتك صحيحة
وهذه فعلاً هي الآية المقصودة
لك جزيل الشكر
إجابتك صحيحة
وهذه فعلاً هي الآية المقصودة
لك جزيل الشكر
الجواب الأول
شرط قبول الصدقة :
القول الحسن
والمعاملة الطيبة
وعدم اتباع الصدقة بالمن أوالأذى
وفي هذه الصدقة وعد بالأجر العظيم يوم القيامة
شرط قبول الصدقة :
القول الحسن
والمعاملة الطيبة
وعدم اتباع الصدقة بالمن أوالأذى
وفي هذه الصدقة وعد بالأجر العظيم يوم القيامة
الصفحة الأخيرة
إجابة السؤال الثالث :
المثل مذكور في قوله تعالى في سورة البقرة : ( وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ) ..
مثل نفقة هؤلاء : ( كمثل جنة )
كثيرة الأشجار غزيرة الظلال ، من الاجتنان وهو الستر ، لستر أشجارها ما فيها .
وهذه الجنة( بربوة ) أي : محل مرتفع ضاح للشمس في أول النهار ووسطه وآخره ، فثماره أكثر الثمار وأحسنها ، ليست بمحل نازل عن الرياح والشمس ..
فـ( أصابها ) أي : تلك الجنة التي بربوة ( وابل ) وهو المطر الغزير ( فآتت أكلها ضعفين ) أي : تضاعفت ثمراتها لطيب أرضها ووجود الأسباب الموجبة لذلك ، وحصول الماء الكثير الذي ينميها ويكملها ..
( فإن لم يصبها وابل فطل ) أي : مطر قليل يكفيها لطيب منبتها ..