< زخات أولى > الموضوع الأول في كتاب ( المطر ) لفواز الجريسي
· إذا لم تخطط للنجاح فأنت حتماً تسعى في الضد ( الفشل ) .
· لا تجعل أحداً يفكر لك أو حتى عنك .
· ليس المهم إنجاز العمل ولكن المهم كيف يتم إنجاز هذا العمل بإتقان .
· تنويع الوسائل والطرق لإيجاد منفذ يوصل إلى إتمام العمل يسهم في تحقيق العمل بأسرع وقت .
· الخطأ هو الخطوة الأولى للتصويب .
· تجنّب المحظور وافعل ما شئت ,
نعم ابتعد عن الحظر الديني , والاجتماعي , والمحظور السياسي , والنفسي ,
وتصرّف كما تشاء وافعل ما بدا لك , أيضاً أضف إليهم المحظور اللغوي إذا أردت أن تكتب .
· لا تستغرق الوقت الكثير في الطريقة الواحدة ؛ بل فكر في طريقة أخرى إلى أن تتخذ الطريقة الأمثل في نظرك , والأقرب لعملك أو عقلك أو قلبك .
· استشر ولو كنت تعرف تمام المعرفة ما تسأل عنه , فما خاب من استخار وما ندم من استشار .
· اصنع لنفسك مجدا يُذكر وتاريخا يُخلد , ولا تكن شخصا عاديا تمر مرور الكرام .
· حدد ما تريد فورا وقم بتنفيذه ولا تتوارى خلف قضبان التسويف ,
فأنت إن تفعل تكون مسجونا مأسورا والسجانون ثلاثة
التسويف والهوى والشيطان ( وآخرهم أولهم وإن جاؤوا مجتمعين فاتحدوا أهلكوا ).
· إذا التبس عليك شيء فسل أصحاب الاختصاص فيه ,
فإنك سوف تجد ضالتك عندهم أكثر من غيرهم , وإن لم يكونوا مسلمين فالحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهي له وهو أحق بها .
· نمِّ موهبتك وحاول أن تخدم بها أمتك
فإن كنت خطيبا فكن كخطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثابت بن قيس ,
وإن كنت شاعرا فكن كشاعر المصطفى صلى الله عليه وسلم حسان بن ثابت ,
وخذ ما تحتاجه من المتنبي وامرئ القيس ,
وإن كنت واعظا فعليك بنهج معاذ حين أرسله النبي صلى الله عليه وسلم لأهل اليمن ,
فتدرج معهم خطوة بعد خطوة ( صعد معهم السلم درجة درجة دونما قفز ) ولم يأتهم بالتخويف بعذاب الله في أول الأمر وإنما شرح لهم ما يطلب ربهم منهم ,
وإن كنت طبيبا فاجعل من ابن سينا قدوة لك ,
وإن كنت مؤلفاً فكن كابن القيم الجوزية ,
وكفاك أن تتخذ من سيد الخلق وأشرفهم ـ بأبي هو وأمي ـ
في كل جانب فهو الطبيب الواعظ الخطيب الناصح المربي الملك الراعي القاضي المفتي المحدث المعلم الأب الإمام المصلح الاجتماعي صلوات ربي وسلامه عليه .
· كن هيناً ليناً .. لا فظّاً غليظاً .
· كن هادئاً مبتسماً .. لا غاضباً مقطّباً .
· الزم الصمت إن أردت السلامة ,
إلا إذا طُلب منك الحديث ( فتحدث فيما تعرف ) أو في إنكار منكر , وأمر بمعروف .
· لا تبدأ بالصعاب فتمل وتكره ما بدأت به ولكن سهّل الأمر يسهله الله عليك .
· اعلم أن أفضل الذكر لا إله إلا الله .
· فتّش في نفسك وأصلحها قبل إصلاح الباقين ,
فإذا كنت في سفر شاق مع أهلك وتعطلت سيارتك ورأيت سيارة أخرى متعطلة لشخص آخر بأيهما تبدأ الإصلاح ؟
· تذكر أن القابض على دينه ؛ كالقابض على الجمر .
· عمرك وقتك , فاعمر وقتك كما تشاء , ووقّت عمرك كيف تشاء , فالعمر مؤقت والوقت ليس معمّر .
· تيقّن : باستطاعتك أن تجعل وقتك أثمن الأوقات وأغلاها .
· كل شيء عندي قابل للنقد إلا المزاج والهوا , فإن ذلك حق شخصي مشروع ,
ما لم يمس الدين , وإلا فالأهواء أذواق , ولكلٍ ذوقه الخاص .
· الأسد يسير , والذئب يسير , والفيل يسير , والنملة تسير , والزرافة تسير , والعقرب يسير , والإنسان يسير , والحمار يسير , فسر مع من شئت .
· قد يضرّك صاحبُك وهو يريد منفعةً لك , وقد تنتفع بعدوٍ يريد مضرّتك .
· اضربني وأنت صادق , ولا تهديني ورد وأنت كاذب !!
· إذا وصلت بك درجة الإيمان كما وصلت عند السحرة الذين آمنوا لموسى فأنت في بر الأمان .
· لا تقارن بين اثنين إلاّ إذا طُلب منك أو إذا كانا ميتين
كي لا تُكره وتنقد بشكل لاذع , قد يوصل الحوار فيما بعد إلى ما لا تحمد عقباه ،
فلو قارنت لتقنع جزئية في وجهة نظرك وكنت على حق ،و إلاّ فاتركها..
· لا تيأس من إقناع سين من الناس إذا كنت صادقاَ و صاحب حق فتأكد أن الحجة سوف تكون معك ،،
و اعلم أنه إذا ارتفع الصوت و استعُمِلَ غيره في حوار هي نتيجة لمجانبة الصواب
((اهدأ و هدئ الحوار)).
· لا تتعجل و اترك مجالاً لغيرك في إدلاء ما يريد فقد تحتاج إلى كلامه لتفحمه به ..
·تعلّم لتُعلّم و تذكر أن العلم بالتعلم ،
و الحلم بالتحلّم فإذا تعلمت اعمل أولاً و طبق على نفسك ومن ثم علّم غيرك.
·اترك كل شيء ليس لك ؛ تُمنح كل ما هو لك .
·دع كل قول ليس عليك , واهتم بما قيل فيك .
·صحح أخطاءك ثم صوّب خطأ غيرك .
·كن حليما صبورا , عاقلا متفهما , وإياك و1: الجهل 2: العي 3: الحُمق .
·قمة الإحباط أن تتكلم لشخص و تسرد له قصة لك وفي النهاية يكون أصم ..
·أقصى درجات الفشل أن تتحدى من هو دونك ..
·إذا وصلت إلى قمة الهرم فلا تهوى إلى القاع بمجرد التفاتك
لأن هذه النظرة القليلة سوف تكلفك الكثير لأنك بها عدت إلى قاع الهرم
فاحذر من سوء عاقبة مثل هذه النظرة.
·لا تطع من خالف فعلُه قولَه ؛ ما لم يكن قصده تحذيرك عن مخاطر ما وقع فيه .
· لا تكن كغيرك مع من سواه , إن أحسن أحسنت إليه , وإن أساء أسأت له ,
فهذا ما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم حينما نعت صاحبه بالإمعة , ولا تربط علاقة غيرك بغيره مع علاقتك به .
· حاول كسر قاعدة رضا الناس غاية لا تُدرك , واجعل جميع الناس راضين عنك , ولا تلق بالاً ولا تهتم لمن لا يستحقون الرضا ؛
فمراتب الرضا ورضا المراتب درجات , فحينما ترضى أمك وأبوك فدعك من رضا زميلك .
· إن كان هناك عمل فلا بد أن يقابله حساب ,
· وان كان هناك حساب فهو إمّا ثواب أو عقاب .
· مادام هناك ليل ونهار فإن ذلك يحسب من الأعمار ,وإذا كان هناك شمس وقمر فإن ذلك ينقص من العمر .
· من ثابر وخاطر ؛ نال ولو شاطر .
من ثابر على شي وخاطر فلا محالة أنه سوف يحصل عليه ولو ناصف عليه أحد.
خطوة بخطوة بدون زلل أو هفوة ؛
عليك بالبدء بالأهم ثم المهم وعليك البدء بالخطوة الأولى ثم الثانية دون القفز إلى الرابعة بل عليك بالثالثة قبلها , ولكن انتبه أن تزل أو تهفو.
· ميّز نفسك عن غيرك بالملبس والمعدن والجوهر , واجعل شخصيتك يُشار إليها دائما ويُطلب تقليدها في كل حين .
· س/ لماذا إذا أراد الإنسان أن يصل إلى طموح معين أو أمنية ما أو تحقيق أحد أهدافه تمر به أيام عصيبة و مشاكل ثقيلة و أوقات مملة قد يفقد صوابه فيها بسببها؟
· س/ كيف يمكن لشخص ما أن يرضي جميع الأطراف و كل الأذواق برأي واحد ؟!
</I>
موون @moon_47
محررة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
موون
•
سبحان الله وبحمده
موون
•
اللهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
آميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
ويشفي والدتك ياحبيبتي ويرد لها عافيتها يارب
شاكره مرورك يالغلا
آميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
ويشفي والدتك ياحبيبتي ويرد لها عافيتها يارب
شاكره مرورك يالغلا
الصفحة الأخيرة