زيت الجوجوبا وفوائده

العناية بالبشرة

زيت الجوجوبا عبارة عن مادة شمعية تشبه الزيت، ويتم استخراجه من بذور نبات الجوجوبا.وبدأ المصنعون في إضافة زيت الجوجوبا إلى مستحضرات التجميل والمواد الغذائية منذ السبعينات، حيث أن له العديد من الإستخدامات التي لا تحصى.
فوائد زيت الجوجوبا للجلد: زيت الجوجوبا (Jojoba oil) له العديد من المزايا، فهو غني بالمعادن والفيتامينات المختلفة مثل فيتامين ي ومجموعة فيتامين ب والزنك والسلينيوم وغيرها الكثير من الفيتامينات التي تحارب مشاكل البشرة :
يساعد في تقليل ظهور الندوب : أثبتت الأبحاث فعالية فيتامين (هـ) منذ وقت طويل في المساعدة في علاج ندوب البشرة. ولكن ما زالت الأبحاث مستمرة لمعرفة إلى أي مدى يساعد هذا الزيت في علاج الندوب والعلامات الموجودة بالبشرة. يمكن أن تساعد خصائص زيت نبات الجوجوبا الطبيعية بفضل فيتامين E في التئام الجروح وتقليل ظهور الندوب.
علاج لحب الشباب: يستخدم زيت الجوجوبا كعلاج فوري لحب الشباب ، طبقاً لإحدى الدراسات التي أجراها باحثون من جامعة عين شمس بالقاهرة ، فإن زيت جوجوبا له خصائص مضادة للالتهابات أثبتت أنها مفيدة في حالات الالتهابات مثل حب الشباب .
محاربة الخطوط الدقيقة والتجاعيد: يعتبر زيت الجوجوبا مخزنًا لفيتامين هـ والمعادن والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى التي تساعد على التخلص من التجاعيد،كما أنه غني بفيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على محاربة الجذور الحرة المسببة لتلف الخلايا وبالتالي يحمي بشرتك من علامات الشيخوخة المبكرة.فهو يساعد على تطهير بشرتك عن طريق طرد الأوساخ والبكتيريا من المسام المسدودة، لذلك هو فعال جدًا في تقليل التجاعيد وحب الشباب والعيوب والبقع الداكنة.
ترطيب البشرة :يعتبر زيت الجوجوبا مخزنًا لفيتامين هـ والمعادن والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى التي تساعد على التخلص من التجاعيد،كما أنه غني بفيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على محاربة الجذور الحرة المسببة لتلف الخلايا وبالتالي حماية بشرتك من علامات الشيخوخة المبكرة.فهو يساعد على تطهير بشرتك عن طريق طرد الأوساخ والبكتيريا من المسام المسدودة، زيت الجوجوبا فعال جدًا في تقليل التجاعيد وحب الشباب والعيوب والبقع الداكنة.
حل مشاكل البشرة الدهنية: إن كنتِ من صاحبات البشرة الدهنية، لا بد لكِ من امتلاك زجاجة من زيت الجوجوبا معكِ أينما كنتِ، فهو بمثابة علاج سحري للحفاظ على صحة وحيوية بشرتك واستعادة مظهرها الجذاب دون القلق من الإفرازات الدهنية الزائدة أو اللمعان.


تخفيف آثار حروق الشمس: يعمل زيت الجوجوبا على الوقاية من حروق الجلد الناتجة من التعرض لأشعة الشمس الضارة، كما يقلل من فرص حدوث تقشير الجلد،فإن زيت الجوجوبا يعالج حروق الشمس والسيطرة على الضرر وإصلاح الجلد
يحفز تكوين الكولاجين: كلنا نعرف أهمية الكولاجين للبشرة، ولكن مع تقدم العمر يقل إفراز البشرة للكولاجين، فنلجأ إلى الحصول على الكولاجين من الخارج؛ للحفاظ على نضارة البشرة وإشراقها.تساعد الخصائص المضادة للأكسدة فيه على تحفيز الكولاجين، والحفاظ على نضارة البشرة.
يساعد على علاج الأكزيما والصدفية: زيت الجوجوبا يساعد على تهدئة الجلد بالإضافة إلى قدرته على ترطيب البشرة. فالمرأة التي تعاني من الأكزيما تكون بشرتها جافة كثيراً، وإفرازات الغدد الدهنية قليلة نسبياً، لذلك تصبح البشرة جافة ومتشققة. في حين ان زيت الجوجوبا غني بمضادات الأكسدة ومضاد للإلتهابات مما يساعد على علاج جفاف الجلد والقضاء على الاكزيما .


العناية في المنطقة الحساسة: أثبتت الدراسات العلمية قدرة زيت الجوجوبا على تخليص المناطق الحساسة من معظم المشاكل التي تتعرض لها، وذلك لاحتوائه على مركبات وخصائص فعالة تساهم في علاج العديد من مشاكل البشرة.ساعد زيت الجوجوبا في ترطيب المنطقة الحساسة، دون أن يترك إحساسًا زيتيًا على البشرة، فقوام هذا الزيت خفيفًا ويمكن للبشرة أن تمتصه سريعًا، كما أنه يساهم في تفتيح اسمرار المنطقة الحساسة، وتوحيد لونها، والتخلص من اللون الداكن بالمنطقة بشكل تدريجي.
فوائد زيت الجوجوبا للشعر: يساعد استخدام زيت الجوجوبا على الشعر في التخلص من العديد من المشاكل كالجفاف ، والتطاير والتشابك وتهدئة فروة الرأس ويمنحك شعر صحي وناعم الملمس
محاربة جفاف الشعر: يساعد زيت الجوجوبا على ترطيب فروة الرأس، فتركيبته أشبه بالزيوت الطبيعية التي يفرزها جلد الإنسان للحفاظ على ترطيبه مما يعني أنه يبقى فروة الرأس رطبة وصحية. من جانب آخر فهو يعالج اضطراب مستوى إفراز الدهون في فروة الرأس لذا فهو مثالي إذا كنت تعاني من جفاف فروة الرأس الشديد أو تزييتها المفرط. للاستخدام دلكي فروة الرأس به واتركيه لمدة 10-20 دقيقة قبل غسل شعرك بالشامبو.


تكثيف الشعر: يساعد تدليك فروة الرأس بزيت الجوجوبا على تشجيع الدورة الدموية، وضمان أن بصيلات الشعر تحصل على التغذية الكافية لنمو الشعر بصورة صحية، وزيادة كثافته.كما انه يعالج الشعر الخفيف ويمنع تساقطه، ويعيد نموه بالشكل الطبيعي.
بلسم طبيعي للشعر :يحمل زيت الجوجوبا خصائص عديدة تساعد على معالجة الشعر المجعد الخشن وتزيد من نعومته وتحسن من شكله العام وتجعل الشعر أكثر انسيابية وطراوة،اصحاب الشعر المجعد والتالف يمكنهم استخدام زيت الجوجوبا لتحسين ملمس الشعر ومظهره ، فهو يمكن استخدامه كزيت للشعر وبلسم أيضا ، استخدمي زيت الجوجوبا لتدليك فروة الرأس والشعر مع التركيز على النهايات ، فالبروتينات والمعادن الموجودة في الزيت تعمل كبلسم طبيعي يساعد على تنعيم الشعر ولمعانه . يعمل هذا البلسم على ترطيب وتغذية بصيلات الشعر بشكل تام وحمايتها من التلف .
اضرار زيت الجوجوبا :
عند تطبيقه على الجلد: نظراً لأن زيت الجوجوبا لا يسبب الحساسية، فإنه يعتبر آمناً بشكل عام لوضعه على الجلد مباشرةً، ومع هذا، قد يسبب رد فعل تحسسي في حالات نادرة، وذلك حينما تتسبب بعض مكوناته في حساسية الجلد، ويؤدي إلى الحكّة والإحمرار، وفي حالة ظهور أي من هذه الأعراض، يجب التوقف عن استخدامه على الفور.
التناول عبر الفم : فمن المرجح أن لا يكون زيت الجوجوبا آمناً عندما يؤخذ عن طريق الفم، وذلك لأنَّه يحتوي على مادةٍ كيميائيةٍ تسمى حمض الإروسيك (بالإنجليزيّة: Erucic acid)؛ الذي يمكن أن تسبب آثاراً جانبيةً خطيرةً؛ مثل: تلف القلب.
آثاره على الحامل : يمكن استخدام زيت الجوجوبا على الجلد أثناء الحمل والرضاعة دون قلق، ولكن يحذر من تناوله عن طريق الفم.
المصدر :اسطنبول بهار

0
224

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️