اهلين بنات 000000ابي محل يسوي علب قرقيعان في الرياض0000000
علب طفولية000وبسعر زين00000000ياليت تردون علي000
شفافة @shfaf
عضوة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
شفافة
•
0000000000
والله انا مو من الرياض بس حبيت افيدك
في وحده من جماعتي سوالها محل بيبر مون لتغليف الهدايا علب للقرقيعان بس كانت اهي اللي جايبه الاغراض له من الكويت
حاولي انتي تشترين علب فاضيه تلاقينهم عند مكتبة جرير واذا تبين شئ رخيص عند ابو ريالين تلاقين بعد
وروحي اي محل تغليف هدايا يسويها لك
لان هالحركات مع الاسف مو عندنا بالسعوديه :(
في وحده من جماعتي سوالها محل بيبر مون لتغليف الهدايا علب للقرقيعان بس كانت اهي اللي جايبه الاغراض له من الكويت
حاولي انتي تشترين علب فاضيه تلاقينهم عند مكتبة جرير واذا تبين شئ رخيص عند ابو ريالين تلاقين بعد
وروحي اي محل تغليف هدايا يسويها لك
لان هالحركات مع الاسف مو عندنا بالسعوديه :(
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخواتى الفاضلات
ان شاء الله تكونوا فى خير حال و اتم صحة و عافية.
اخواتى ....... كما هو معلوم لنا جميعا فان الله خلقنا لنعبده فقد قال تعالى "و ما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون" فهذا هو الاساس لوجودنا و سعينا على هذه الارض، و هذا لا يمنع ابدا من التسلية و الترفيه عن النفس، فكل هذا مطلوب مادام لم يخالف الشرع او يضيف الى الدين ما ليس منه.
اخواتى كما هو معلوم فان شهر رمضان هو افضل شهور العام عند الله و التعبد فيه يكون بقراءة القران و قيام الليل و الصدقة و الاعتكاف للرجال، و كانت نساء الصحابة يصومون ابناءاهم فى هذا الشهر و يلهونم باللعب حتى لا يبكون، فهذه فرصة ايضا لاشراك الطفل فى العبادة و تعويده عليها.......... فهذا مما شرع فى رمضان للتقرب الى الله و معلوم ان الاجتهاد فى هذا الشهر الفضيل يؤدى الى العتق من النيران و مغفرة الذنوب و الفوز بالجنة ان شاء الله فلا نضيع هذه الفرصة و ننشغل بغيرها مما لم يشرعه الله فى هذا الوقت الثمين.
اما الاحتفال بالقرقيعان فى ثلاثة ايام من هذا الشهر الفضيل فلا اصل له و لم يفعله رسول الله صلى الله عليه و سلم و لا احد من صحابته الكرام رضوان الله عليهم.
اخواتى العزيزات...... هناك اسباب كثيرة لتجميع العائلة مما يضاف الى ميزان الحسنات ان شاء الله، مثل اطعام الطعام، يعنى عمل وليمة للعائلة و دعوتهم ليس لان هذا فرض او رد لوليمة مثلما نفعل و انما بنية اطعام الطعام مما يعطينا اجرا كبيرا.
و مثل التجمع على العلم و و تدارسه كما اوصانا الامام على رضى الله عنه قائلا تزاوروا و تدارسوا العلم و لا تتركوه يدرس..... فنذكر بعضنا بأحاديث منسيه او تفسير لايات القران او غيرها من العلوم الدينية او الدنيوية.
مثل التزاور بنية صلة الرحم و هذا يكون فى كل الاوقات دون الحاجة الى مناسبات نوجدها لذلك مع احضار الحلوى و اللعب للاطفال، فواصل الرحم ثوابه كبير عند ربه.
كذلك التزاور فى الاعياد الاسلامية و الابتهاج فيها، العيدين.
و ليس عمل الاجداد و لا الاباء حجة لنا فى الاحتفال بهذا العيد او غيره، فعلينا تحرى الحق و ليس وراثته، فالله خلق لنا عقول مفكرة لهذا الغرض و قد ذم الله الكفار لاتباعهم اباءهم دون تفكير "وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون"
اما نحن اهل الاسلام فلا نتصف بهذه الصفة، انما نرجع لأهل العلم و نتحرى الحق، فان وجدنا من اباءنا تقصيرا استغفرنا لهم و طلبنا من الله العفو فهم بشر ليسوا معصومين و ليسوا مشرعين و ليس اتباعهم عذرا لنا امام الله.
--------------------------------------------------------------------------------
ما حكم الاحتفال بالقرقيعان ، وهو يصادف الأيام البيض في رمضان ( 13-14-15) حيث يتم توزيع الحلوى والمكسرات على الأطفال ، وله تسميات مختلفة في باقي بلدان الخليج (قرنقعو) .
الجواب:
الحمد لله
الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة مهرجان القرقيعان بدعة لا أصل لها في الإسلام ( وكل بدعة ضلالة ) فيجب تركها والتحذير منها ولا تجوز إقامتها في أي مكان لا في المدارس ولا في المؤسسات أو غيرها ، والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء .
اللجنة الدائمة للإفتاء فتوى رقم ( 15532 ) .
--------------------------------------------------------------------------------
لماذا حرمت البدع؟
أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يكرر مرارا وتكرارا أنّ : " كلّ محدثة بدعة وكلّ بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار " . رواه النسائي في سننه
وكان صلى الله عليه وسلم يقول إِذَا خَطَبَ : أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّ خَيْرَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّهِ وَخَيْرُ الْهُدَى هُدَى مُحَمَّدٍ وَشَرُّ الأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا وَكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلالَةٌ .. " رواه مسلم رقم 867
فإذا كانت كلّ بدعة ضلالة فكيف بقال بعد ذلك أنّ هناك في الإسلام بدعة حسنة . هذا لعمر الله صريح المناقضة لما قرّره النبي صلى الله عليه وسلم وحذّر منه .
2- أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر أنّ من ابتدع في الدّين بدعة محدثة فإنّ عمله حابط مردود عليه لا يقبله الله كما جاء ذلك في حديث عائشة رضي الله عنها قالت : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ فَهُوَ رَدٌّ . " رواه البخاري فتح رقم 2697 فكيف يجوز بعد ذلك أن يقول شخص بجواز البدعة والعمل بها .
3- أنّ المبتدع الذي يضيف إلى الدّين ما ليس منه يلزم من فعله هذا عدة مساوئ كلّ واحد منها أسوأ من الآخر ومنها :
- اتهام الدّين بالنقص وأنّ الله لم يكمله وأن فيه مجالا للزيادة وهذا مصادم لقوله تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) .
- أنّ الدّين بقي ناقصا من أيام النبي صلى الله عليه وسلم حتى جاء هذا المبتدع ليكمله من عنده .
- أنّه يلزم من إقرار البدعة اتهام النبي صلى الله عليه وسلم بأحد أمرين : إما أن يكون جاهلا بهذه البدعة الحسنة !! أو أنه قد علمها وكتمها وغشّ الأمة فلم يبلّغها .
- أنّ أجر هذه البدعة الحسنة قد فات النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه والسلف الصالح حتى جاء هذا المبتدع ليكسبه ، مع أنّه كان ينبغي عليه أن يقول في نفسه " لو كان خيرا لسبقونا إليه".
- أنّ فتح باب البدعة الحسنة سيؤدي إلى تغيير الدّين وفتح الباب للهوى والرأي ، لأنّ كلّ مبتدع يقول بلسان حاله إنّ ما جئتكم به أمر حسن ، فبرأي من نأخذ وبأيهم نقتدي؟
- إن العمل بالبدع يؤدي إلى إلغاء السنن وقول السّلف الذي يشهد به الواقع : ما أحييت بدعة إلا وأميتت سنّة . والعكس صحيح --------------------------------------------------------------------------------
وهذه فتوى رقم (15532 ) وتاريخ 24/ 11/ 1413 هـ
الحمد لله والصلاة السلام على من لا نبي بعده .. وبعد :
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء على ما ورد إلى سماحة الرئيس العام من المستفتي مدير مركز الدعوة بالدمام بالنيابة والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (5054) وتاريخ 6/10/1413 هـ .
وقد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه : (جرت العادة في دول الخليج وشرق المملكة أن يكون هناك مهرجان (القرقيعان) وهذا يكون في منتصف شهر رمضان أو قبله وكان يقوم به الأطفال يتجولون على البيوت ويرددون الأناشيد ومن الناس من يعطيهم حلوى او مكسرات أو قليل من النقود وكانت لا ضابط لها إلا انه في الوقت الحاضر بدأت العناية به وصار له احتفال في بعض المواقع و المدارس وغيرها . وصار ليس للأطفال وحدهم .. وصار تجمع له الأموال) ؟؟؟!
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء المذكور أجابت بان الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة ما يسمى بمهرجان( القرقيعان) بدعة لا اصل لها في الإسلام .
( وكل بدعة ضلالة ) فيجب تركها والتحذير منها ولاتجوز إقامتها في أي مكان لا في المدارس ولا في المؤسسات أو غيرها . والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القران والدعاء .. والله الموفق
وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم
الرئيس
عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
عضو
عبدالله بن عبدالرحمن الغديان
عضو
بكر بن عبدالله ابو زيد
عضو
عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ
عضو
صالح بن فوزان الفوزان
--------------------------------------------------------------------------------
اخواتى الفاضلات
ان شاء الله تكونوا فى خير حال و اتم صحة و عافية.
اخواتى ....... كما هو معلوم لنا جميعا فان الله خلقنا لنعبده فقد قال تعالى "و ما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون" فهذا هو الاساس لوجودنا و سعينا على هذه الارض، و هذا لا يمنع ابدا من التسلية و الترفيه عن النفس، فكل هذا مطلوب مادام لم يخالف الشرع او يضيف الى الدين ما ليس منه.
اخواتى كما هو معلوم فان شهر رمضان هو افضل شهور العام عند الله و التعبد فيه يكون بقراءة القران و قيام الليل و الصدقة و الاعتكاف للرجال، و كانت نساء الصحابة يصومون ابناءاهم فى هذا الشهر و يلهونم باللعب حتى لا يبكون، فهذه فرصة ايضا لاشراك الطفل فى العبادة و تعويده عليها.......... فهذا مما شرع فى رمضان للتقرب الى الله و معلوم ان الاجتهاد فى هذا الشهر الفضيل يؤدى الى العتق من النيران و مغفرة الذنوب و الفوز بالجنة ان شاء الله فلا نضيع هذه الفرصة و ننشغل بغيرها مما لم يشرعه الله فى هذا الوقت الثمين.
اما الاحتفال بالقرقيعان فى ثلاثة ايام من هذا الشهر الفضيل فلا اصل له و لم يفعله رسول الله صلى الله عليه و سلم و لا احد من صحابته الكرام رضوان الله عليهم.
اخواتى العزيزات...... هناك اسباب كثيرة لتجميع العائلة مما يضاف الى ميزان الحسنات ان شاء الله، مثل اطعام الطعام، يعنى عمل وليمة للعائلة و دعوتهم ليس لان هذا فرض او رد لوليمة مثلما نفعل و انما بنية اطعام الطعام مما يعطينا اجرا كبيرا.
و مثل التجمع على العلم و و تدارسه كما اوصانا الامام على رضى الله عنه قائلا تزاوروا و تدارسوا العلم و لا تتركوه يدرس..... فنذكر بعضنا بأحاديث منسيه او تفسير لايات القران او غيرها من العلوم الدينية او الدنيوية.
مثل التزاور بنية صلة الرحم و هذا يكون فى كل الاوقات دون الحاجة الى مناسبات نوجدها لذلك مع احضار الحلوى و اللعب للاطفال، فواصل الرحم ثوابه كبير عند ربه.
كذلك التزاور فى الاعياد الاسلامية و الابتهاج فيها، العيدين.
و ليس عمل الاجداد و لا الاباء حجة لنا فى الاحتفال بهذا العيد او غيره، فعلينا تحرى الحق و ليس وراثته، فالله خلق لنا عقول مفكرة لهذا الغرض و قد ذم الله الكفار لاتباعهم اباءهم دون تفكير "وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون"
اما نحن اهل الاسلام فلا نتصف بهذه الصفة، انما نرجع لأهل العلم و نتحرى الحق، فان وجدنا من اباءنا تقصيرا استغفرنا لهم و طلبنا من الله العفو فهم بشر ليسوا معصومين و ليسوا مشرعين و ليس اتباعهم عذرا لنا امام الله.
--------------------------------------------------------------------------------
ما حكم الاحتفال بالقرقيعان ، وهو يصادف الأيام البيض في رمضان ( 13-14-15) حيث يتم توزيع الحلوى والمكسرات على الأطفال ، وله تسميات مختلفة في باقي بلدان الخليج (قرنقعو) .
الجواب:
الحمد لله
الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة مهرجان القرقيعان بدعة لا أصل لها في الإسلام ( وكل بدعة ضلالة ) فيجب تركها والتحذير منها ولا تجوز إقامتها في أي مكان لا في المدارس ولا في المؤسسات أو غيرها ، والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء .
اللجنة الدائمة للإفتاء فتوى رقم ( 15532 ) .
--------------------------------------------------------------------------------
لماذا حرمت البدع؟
أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يكرر مرارا وتكرارا أنّ : " كلّ محدثة بدعة وكلّ بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار " . رواه النسائي في سننه
وكان صلى الله عليه وسلم يقول إِذَا خَطَبَ : أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّ خَيْرَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّهِ وَخَيْرُ الْهُدَى هُدَى مُحَمَّدٍ وَشَرُّ الأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا وَكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلالَةٌ .. " رواه مسلم رقم 867
فإذا كانت كلّ بدعة ضلالة فكيف بقال بعد ذلك أنّ هناك في الإسلام بدعة حسنة . هذا لعمر الله صريح المناقضة لما قرّره النبي صلى الله عليه وسلم وحذّر منه .
2- أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر أنّ من ابتدع في الدّين بدعة محدثة فإنّ عمله حابط مردود عليه لا يقبله الله كما جاء ذلك في حديث عائشة رضي الله عنها قالت : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ فَهُوَ رَدٌّ . " رواه البخاري فتح رقم 2697 فكيف يجوز بعد ذلك أن يقول شخص بجواز البدعة والعمل بها .
3- أنّ المبتدع الذي يضيف إلى الدّين ما ليس منه يلزم من فعله هذا عدة مساوئ كلّ واحد منها أسوأ من الآخر ومنها :
- اتهام الدّين بالنقص وأنّ الله لم يكمله وأن فيه مجالا للزيادة وهذا مصادم لقوله تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) .
- أنّ الدّين بقي ناقصا من أيام النبي صلى الله عليه وسلم حتى جاء هذا المبتدع ليكمله من عنده .
- أنّه يلزم من إقرار البدعة اتهام النبي صلى الله عليه وسلم بأحد أمرين : إما أن يكون جاهلا بهذه البدعة الحسنة !! أو أنه قد علمها وكتمها وغشّ الأمة فلم يبلّغها .
- أنّ أجر هذه البدعة الحسنة قد فات النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه والسلف الصالح حتى جاء هذا المبتدع ليكسبه ، مع أنّه كان ينبغي عليه أن يقول في نفسه " لو كان خيرا لسبقونا إليه".
- أنّ فتح باب البدعة الحسنة سيؤدي إلى تغيير الدّين وفتح الباب للهوى والرأي ، لأنّ كلّ مبتدع يقول بلسان حاله إنّ ما جئتكم به أمر حسن ، فبرأي من نأخذ وبأيهم نقتدي؟
- إن العمل بالبدع يؤدي إلى إلغاء السنن وقول السّلف الذي يشهد به الواقع : ما أحييت بدعة إلا وأميتت سنّة . والعكس صحيح --------------------------------------------------------------------------------
وهذه فتوى رقم (15532 ) وتاريخ 24/ 11/ 1413 هـ
الحمد لله والصلاة السلام على من لا نبي بعده .. وبعد :
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء على ما ورد إلى سماحة الرئيس العام من المستفتي مدير مركز الدعوة بالدمام بالنيابة والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (5054) وتاريخ 6/10/1413 هـ .
وقد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه : (جرت العادة في دول الخليج وشرق المملكة أن يكون هناك مهرجان (القرقيعان) وهذا يكون في منتصف شهر رمضان أو قبله وكان يقوم به الأطفال يتجولون على البيوت ويرددون الأناشيد ومن الناس من يعطيهم حلوى او مكسرات أو قليل من النقود وكانت لا ضابط لها إلا انه في الوقت الحاضر بدأت العناية به وصار له احتفال في بعض المواقع و المدارس وغيرها . وصار ليس للأطفال وحدهم .. وصار تجمع له الأموال) ؟؟؟!
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء المذكور أجابت بان الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة ما يسمى بمهرجان( القرقيعان) بدعة لا اصل لها في الإسلام .
( وكل بدعة ضلالة ) فيجب تركها والتحذير منها ولاتجوز إقامتها في أي مكان لا في المدارس ولا في المؤسسات أو غيرها . والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القران والدعاء .. والله الموفق
وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم
الرئيس
عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
عضو
عبدالله بن عبدالرحمن الغديان
عضو
بكر بن عبدالله ابو زيد
عضو
عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ
عضو
صالح بن فوزان الفوزان
--------------------------------------------------------------------------------
رولا11
•
ياأختي الأخوات ماقصروا الله يجزاهم خير بلجنة التوعية الإسلامية الله يجزيهم خير الجزاء
وشيء فيه شبه أبعدوا عنهوأتركوه
وعلمائنا الأفاضل وضحوا لنا حكمه فالمفروض والواجب الإبتعاد عن هالأمور اللي دخلت علينا وأندست علينا
وننشر بين الأخوات حكمها الشرعي وأنها بدعه ماأنزل الله بها من سلطان
ومن سن سنة حسنه فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامه
ومن سن سنة سيئه فله وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامه
فجدير بنا ياأخوات التنبيه والأبتعاد عن مثل هذه الأمور
جمعناالله وإياكم والمسلمين أجمعين في جنات النعيم
وشيء فيه شبه أبعدوا عنهوأتركوه
وعلمائنا الأفاضل وضحوا لنا حكمه فالمفروض والواجب الإبتعاد عن هالأمور اللي دخلت علينا وأندست علينا
وننشر بين الأخوات حكمها الشرعي وأنها بدعه ماأنزل الله بها من سلطان
ومن سن سنة حسنه فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامه
ومن سن سنة سيئه فله وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامه
فجدير بنا ياأخوات التنبيه والأبتعاد عن مثل هذه الأمور
جمعناالله وإياكم والمسلمين أجمعين في جنات النعيم
الصفحة الأخيرة