سؤالي لجميع المغتربات في كل الدول ؟؟ نقل الدم ؟

ملتقى الأحبة المغتربات

السلام عليكم ورحمة الله
كيفكم يا مغتربات حبيت اسألكم عن شئ اول مره اسمع عنه من المرضة حقتي

طبعا انا حامل ( سؤالي مو عن الحمل عشان المشرفة ما تقول حطي سؤالك هناك ):44:
على العموم قالت من ضمن الاسئلة اذا جاتك حالة طارئة واضطرينا نقل دم لك تقبلي
انا استغربت قلت لها ليه لانه بصراحة الحمد لله ما قد احتجت نقل دم
قالت لانه فيه بعض الديانات ترفض نقل دم من شخص غير ديانتها
انا استغربت اول مرررررررره اسمع قلت ما ادري صراحة قالت فكري في الموضوع ولقاءنا الثاني ردي علي ضروووري عشان اكتب في ملفك انت اش تبغين؟؟؟؟
فأنتوا اش رايكم قد سمعتوا بهالشئ وايش اقلها اقول عادي اي شئ لانها بتكون حالة طارئة ولا كيييييييف؟؟
11
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

roro6
roro6
ان شاءالله مافيه حرج عليك

وانا لقيت الفتوى هذي

نقل الدم من غير المسلم للمسلم
الخميس, 18 أغسطس 2005 02:35 مساءً زيارات:593
الشيخ عبد الحميد الأطرش
ما حكم الإسلام في نقل الدم للمسلم المريض من شخص غير مسلم , وكذلك حكم الانتفاع من عين شخص متوفى لرد بصر شخص آخر حي ؟
الإجابة

قال الله تعالى في كتابه الكريم : ( إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله , فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه ) وقال سبحانه في آية أخرى ( فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لإثم فإن الله غفور رحيم ) وفي آية أخرى ( وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه ) .
وهذه الآيات الكريمة تفيد أنه إذا توقف شفاء المريض أو الجريح وإنقاذ حياته على نقل الدم إليه من أخر بألا يوجد من المباح ما يقوم مقامه في شفائه وإنقاذ حياته جاز نقل الدم إليه بلا شبهة ولو من غير مسلم , وكذلك إذا توقفت سلامة عضو وقيام هذا العضو بما خلقه الله له على ذلك جاز نقل الدم إليه, أما إذا لم يتوقف أصل الشفاء على ذلك ولكن يتوقف عليه تعجيل الشفاء فنصوص الشافعية تفيد أنه يجوز نقل الدم لتعجيل الشفاء وهو وجه عند الحنفية.
وخلاصة هذا أنه إذا تحقق توقف حياة المريض أو الجريح على نقل الدم جاز بنص القرآن , أما إذا توقف تعجيل الشفاء فحسب فيجوز على أحد الوجهيين عند الحنفية ويجوز على مذهب الشافعية وهذا مقيد بلا شبهة بما إذا لم يترتب على ذلك ضرر فاحش بمن ينقل منه الدم . وبهذا علم الجواب على السؤال الأول وهو جواز نقل الدم من مسلم أو غير مسلم على حسب ما فصلنا.
وأما الجواب في السؤال الثاني فقد أجاز كثير من متأخري علماء الشافعية جبر المنكسر من عظم إنسان حي بعظم إنسان ميت إذا لم يكن جبره بغيره, وقياسا على هذا ترى اللجنة جواز نقل جزء من عين الميت لإصلاح عين الحي إذا توقف على ذلك إصلاحها وقيامها بما خلقها الله له , هذا ما تفتي به اللجنة والله الهادي إلى سواء السبيل.
مجبوره أرحل
مجبوره أرحل
حبيبتي انتي بااي دوووله ؟؟
واكيد في ديننا ايسر الاديااان انه يجوووز لان مصلحة المسلم فووق كل شي
و البنات ماقصروو  
Dowain
Dowain
ما قصروا البنات ...و اللي اعرفه انه جائز.

اعرف انه متبعين شهداء ياهوذا jehovas witnesses
و هم فرقة نصرانيه لا يجيزون نقل الدم و قد حدث حالات كثيرة انه المريض مات بسبب رفضهم لنقل الدم..و اذا كان المريض طفل تصير محاكم و حوسه بسبب رفض الاهل.
m600600
m600600
سالتني دكتورتي نفس الشي بس انا قلت ايه اعطوني دم بس لازم يكون نظيف وسالتني كمان هل احب انه احد الطلاب يكون معاها ويشارك بالعمليه قلت لها لالا وهل اسمح انهم ياخذون صوره للعمليه وقلت لالا هما يسالون عن كل شي لازم موافقتي والحمدلله هل العمليه الي مااحتجت فيها دم لاتخافي هم يسالون يحطون كل الاحنمالات وان شاء الله تقومين بالسلامه
بنت الجنوب 12
بنت الجنوب 12
الله يجزاك الف خير على المعلومة وفقة دووم يارب